46- تحفة الناظر في غريب الحديث؛ لأبي عبدالله محمد بن سعيد بن محمد بن عثمان الأندلسي، الفاسي الرعيني (ت 778هـ)[81].
47- الإغفال في غريب الحديث؛ لأبي بكر تقي الدين بن داود الصالحي أبي الصفا القادري الحنبلي (ت 806 هـ)[82].
48- التقريب في علم الغريب؛ لأبي الثناء محمود بن أحمد بن محمد الهمذاني الفيومي الأصل، الحموي، المعروف بابن خطيب الدهشة (ت 834 هـ)[83].
49- البدر المنير في غريب الحديث؛ لعبدالوهاب بن أحمد بن علي الشعراني (ت 973 هـ)[84].
50- منتخب الزهر والثمر في غريب الحديث والأثر؛ لأبي المواهب عقيل بن عمر بن عبدالله، المعروف بابن عمران الظفاري المتوفى (ت1062هـ)[85].
51- فتح الباري في شرح غريب البخاري؛ أحمد بن قاسم البوني الجزائري المالكي (ت 1139هـ)[86].
52- لطائف الحكم في شرح غريب الحديث؛ إبراهيم بن السيد يعقوب العارفي الكومشخانه وي، المدرس الحنفي (ت1207هـ)[87].
53- غريب الحديث لفستقة صاحب الكراسي (ت؟) [88].
54- غريب الحديث؛ لأحمد بن الحسن الكندي (ت؟)[89].
55- غريب الحديث؛ عبدالرحمن بن عبدالأعلى بن سمعون (ت؟)[90].
56- غريب الحديث؛ لأبي عبدالأعلى (ت؟)[91].
57- غريب الحديث؛ للجعد (ت؟).
[1] نص مقتبس من كتاب (اللهجات العربية في كتب غريب الحديث المطبوعة حتى نهاية القرن الرابع الهجري) للدكتور/ صباح علي سليمان).
[2] توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار: 2/ 235، نقلًا من كتاب علوم الحديث؛ للحاكم.
[3] النهاية في غريب الحديث 1/ 5-6، وعلوم الحديث ومصطلحه: 111.
[4] الفهرست 1/ 129، والنهاية في غريب الحديث والأثر 1/ 1-7.
[5]ينظر: حركة التأليف في غريب الحديث (بحث) 66-70.
[6] (مطبوع في رسالة ماجستير)، وكشف الظنون 2/ 1203، وهدية العارفين 1/ 330.
[7] (مطبوع )، كشف الظنون 2/ 1203، وهدية العارفين 1/ 37.
[8] (مطبوع بمكتبة العبيكان، بتحقيق: عبدالرحمن بن سليمان العثيمين، الرياض/1421هــ)؛ الرسالة المستطرفة مُحقَّقة ومعها التعليقات المستظرفة 1/ 162.
[9] (مطبوع)؛ سير أعلام النبلاء 13/ 296، وهدية العارفين 1/ 230 .
[10] (مطبوع)؛ سير أعلام النبلاء 13/ 296، وهدية العارفين 1/ 230.
[11] (مطبوع بمكتبة العبيكان، بتحقيق: عبدالرحمن بن سليمان العثيمين، الرياض/1421هــ)، الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 1/ 162.
[12] (مطبوع )؛ كشف الظنون 2/ 1324، وهدية العارفين 1/ 2.
[13] (مطبوع)؛ البلغة في تراجم أهل النحو واللغة 1/ 9، والأعلام 1/ 267، وهديةالعارفين 1/ 454.
[14] (مطبوع).
[15] (مطبوع)؛ سير أعلام النبلاء 15 / 27، والأعلام 1/ 206.
[16] (مطبوع بهامش النهاية في غريب الحديث؛ لابن الأثير الجزري)؛ وفيات الأعيان 2 / 84 .
[17] (مطبوع في رسالة ماجستير)؛ سير أعلام النبلاء 16 / 511 ، والأعلام 1/ 316.
[18] (مطبوع )؛ سير أعلام النبلاء 17/ 23، وكشف الظنون 2/ 1005.
[19] (مطبوع بعنوان كتاب الغريبين: غريبي القرآن والحديث، بتحقيق: محمود محمد الطناحي، القاهرة ، 1390 هـ)، سير أعلام النبلاء 17 /147، والأعلام 1/ 210.
[20] (مطبوع بتحقيق: موسى محمد علي، عالم الكتب - بيروت ، 1985 م)؛ سير أعلام النبلاء 17 / 214، والأعلام 6 / 83.
[21] (مطبوع بتحقيق: محمد سعيد عبدالعزيز، القاهرة، 1415 هـ)؛ سير أعلام النبلاء 19 / 120، والأعلام 6 / 327.
[22] (مطبوع، بتحقيق: طه بن علي بن سريح التونسي، بيروت، 1420 هـ)، البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة 1/ 31 ، والأعلام 4 / 23.
[23] (مطبوع في المطبعة التوفيقية، دار التراث)؛ الأعلام 5 / 99، ووفيات الأعيان 3 / 483.
[24] (مطبوع)؛ سير أعلام النبلاء 20 / 151، والأعلام 7 / 178.
[25] (مطبوع ، بتحقيق عبدالكريم الغرباوي، في معهد البحوث العلمية، وإحياء التراث الإسلامي 1956م). الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8 / 46، 2/ 1606.
[26] (مطبوع)؛ الأعلام 3/ 316 ، ووفيات الأعيان 3/ 140.
[27] (مطبوع)؛ الأعلام 5 / 272 ، وهدية العارفين 1/ 445.
[28] (مطبوع بتحقيق: وليد أحمد حسين، دار الفاروق الحديثة، مصر، 1423 هــ)، الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8/ 51.
[29] (مطبوع في عالم الكتب، مكتبة المتنبي، بيروت، بجزأين)؛ جامع المقدمات العلمية لمهمات المصنفات والكتب الشرعية 4/ 94 ، طبع باسم مختلف الحديث.
[30] (مطبوع بهامش النهاية، مشكول، طبع بتصحيح: عبدالعزيز بن إسماعيل الأنصاري الطهطاوي، جزء 4، المطبعة العثمانية، 1311 هـ)؛ الأعلام 3/ 301، وكشف الظنون 2/ 1989.
[31] (مطبوع في لكنار، جزءان، 1283 هـ، وهو تفسير للغرائب الوارد في القرآن الكريم والحديث الشريف، مرتب على حروف المعجم)، إيضاح المكنون 2/ 433.
[32] (مخطوط، لم يذكر مكان المخطوطة)،كشف الظنون 2/ 1715، والأعلام 7 / 40.
[33] (مخطوط في مكتبة القرويين، فاس، عدد 145، في الخزانة الحسينية رقم 3255، والخزانة الناصرية، ورزازات، رقم 3 / 709)، الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8/ 51.
[34] (مفقود)؛ الأعلام 8/ 33.
[35] (مفقود)؛ الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة 8/ 40.
[36] (مفقود)؛ أبجد العلوم 3/ 41، وهدية العارفين 1/ 488.
[37] (مفقود )؛ إيضاح المكنون 2/ 146، وكشف الظنون 2/ 1209.
[38] (مفقود )؛ كشف الظنون 2/ 1203، وهداية القاري إلى تجويد كلام الباري 2/ 730.
[39] (مفقود)؛ وهو كتاب ردَّ فيه على أبي عبيد.
[40] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1/ 305، وهدية العارفين 1 / 24.
[41] (مفقود)؛ سير أعلام النبلاء 9 / 494، والأعلام 2/ 93.
[42] (مفقود)؛ الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8/ 51، ومعجم المؤلفين 2/ 302.
[43] (مفقود)؛ الأعلام 5/ 23، ومعجم المؤلفين 7/ 244.
[44] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1/ 73.
[45] (مفقود)؛ الأعلام 1/ 189.
[46] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1 /377، والأعلام 6/ 222.
[47] (مفقود)؛ الأعلام 2/ 175، وكشف الظنون 2/ 1410.
[48] (مفقود)؛ المعجم المفهرس 1/ 164، والرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8 /51.
[49] (مفقود)؛ الأعلام 2/ 306، ومعجم المؤلفين 10 /168.
[50] (مفقود)؛ الأعلام 5/ 308، ومعجم المؤلفين 8 /311.
[51] (مفقود)؛ الأعلام 3 /132.
[52] (مفقود)، وهو كتاب ردَّ فيه على غريب الحديث لابن قتيبة.
[53] (مفقود )؛ بغية الوعاة 1 /509، وهدية العارفين 1 /143.
[54] (مفقود)؛ كشف الظنون 2/1203، ولسان العرب 3 /113.
[55] (مفقود )؛ الأعلام 5 /60.
[56] (مفقود)؛ الأعلام 5/ 59، ومعجم المؤلفين 7 /319.
[57] (مفقود)؛ بغية الوعاة 2 /226.
[58] (مفقود)؛ الأعلام 6/ 334، وفيات الأعيان 4 /341.
[59] (مفقود)؛ ينظر: معجم الأدباء 2/ 378.
[60] (مفقود)؛ الأعلام 1 /208.
[61] (مفقود)؛ الأعلام 6 /254.
[62] (مفقود )؛ الأعلام 4 /76، ووفيات الأعيان 3 /44.
[63] (مفقود)؛ هدية العارفين 1 /466.
[64] (مفقود)؛ بغية الوعاة 2/ 263، ومعجم المؤلفين 8 /119.
[65] (مفقود)؛ كشف الظنون 1 /216، وهدية العارفين 1 /112.
[66] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1 /445، ومعجم المؤلفين 2 /264.
[67] (مفقود)؛ الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 3/ 13، فهرسة ابن خير الإشبيلي 1 /167.
[68] (مفقود)؛ الأعلام7 /167.
[69] (مفقود)؛ طبقات الشافعية 1/ 225، والأعلام 3 /116.
[70] (مفقود)؛ هدية العارفين 2 /217، وأبجد العلوم 3 /61.
[71] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1 /425، ومعجم المؤلفين 1 /83.
[72] (مفقود)؛ سير أعلام النبلاء 18 /19، والأعلام 4/31.
[73] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1/41، والرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8/51.
[74] (مفقود)؛ بغية الوعاة 2/277، والأعلام 7 /167.
[75] (مفقود)؛ إيضاح المكنون 1 /315، وهدية العارفين 1 /498.
[76] (مفقود)؛ الأعلام 6 /330.
[77] (مفقود)؛ سير أعلام النبلاء 19 /532، والأعلام 1/62.
[78] (مفقود)؛ كشف الظنون 1/ 93.
[79] (مفقود)؛ الأعلام 7/182، ومعجم المؤلفين 12 /156.
[80] (مفقود)؛ معجم المحدثين 1 /291، والأعلام 8 /73.
[81] (مفقود)؛ الأعلام 6 /139.
[82] (مفقود)؛ هدية العارفين 1 /126.
[83] (مفقود)؛ البدر الطالع من بعد القرن التاسع 2 /285، والأعلام 7 /162.
([84] ) (مفقود)؛ الأعلام 4 /180.
[85] (مفقود)؛ الأعلام 4/ 242، وهدية العارفين 1 /352.
[86] (مفقود)؛ الأعلام 1 /199، وفهرس الفهارس والإثبات 352.
[86] (مفقود)؛ الأعلام 5 /138، ومعجم المؤلفين 8 /55، ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات 1 /236.
[87] (مفقود)؛ إيضاح المكنون 2 /404، وهدية العارفين 1 /129.
[88] (مفقود)؛ لم أقف على وفاته، الفهرست 1 /129.
[89] (مفقود)؛ لم أقف على وفاته، الفهرست 1 /129.
[90] (مفقود)؛ لم أقف على وفاته؛ بغية الوعاة 2/80.
[91] (مفقود )؛ لم أقف على وفاته، إيضاح المكنون 2/ 316، والفهرست 1/129.