عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 27-08-2019, 09:23 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,795
الدولة : Egypt
افتراضي رد: التأليف في الغريب

46- تحفة الناظر في غريب الحديث؛ لأبي عبدالله محمد بن سعيد بن محمد بن عثمان الأندلسي، الفاسي الرعيني (ت 778هـ)[81].
47- الإغفال في غريب الحديث؛ لأبي بكر تقي الدين بن داود الصالحي أبي الصفا القادري الحنبلي (ت 806 هـ)[82].
48- التقريب في علم الغريب؛ لأبي الثناء محمود بن أحمد بن محمد الهمذاني الفيومي الأصل، الحموي، المعروف بابن خطيب الدهشة (ت 834 هـ)[83].
49- البدر المنير في غريب الحديث؛ لعبدالوهاب بن أحمد بن علي الشعراني (ت 973 هـ)[84].
50- منتخب الزهر والثمر في غريب الحديث والأثر؛ لأبي المواهب عقيل بن عمر بن عبدالله، المعروف بابن عمران الظفاري المتوفى (ت1062هـ)[85].
51- فتح الباري في شرح غريب البخاري؛ أحمد بن قاسم البوني الجزائري المالكي (ت 1139هـ)[86].
52- لطائف الحكم في شرح غريب الحديث؛ إبراهيم بن السيد يعقوب العارفي الكومشخانه وي، المدرس الحنفي (ت1207هـ)[87].
53- غريب الحديث لفستقة صاحب الكراسي (ت؟) [88].
54- غريب الحديث؛ لأحمد بن الحسن الكندي (ت؟)[89].
55- غريب الحديث؛ عبدالرحمن بن عبدالأعلى بن سمعون (ت؟)[90].
56- غريب الحديث؛ لأبي عبدالأعلى (ت؟)[91].
57- غريب الحديث؛ للجعد (ت؟).


[1] نص مقتبس من كتاب (اللهجات العربية في كتب غريب الحديث المطبوعة حتى نهاية القرن الرابع الهجري) للدكتور/ صباح علي سليمان).

[2] توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار: 2/ 235، نقلًا من كتاب علوم الحديث؛ للحاكم.

[3] النهاية في غريب الحديث 1/ 5-6، وعلوم الحديث ومصطلحه: 111.

[4] الفهرست 1/ 129، والنهاية في غريب الحديث والأثر 1/ 1-7.

[5]ينظر: حركة التأليف في غريب الحديث (بحث) 66-70.

[6] (مطبوع في رسالة ماجستير)، وكشف الظنون 2/ 1203، وهدية العارفين 1/ 330.

[7] (مطبوع )، كشف الظنون 2/ 1203، وهدية العارفين 1/ 37.

[8] (مطبوع بمكتبة العبيكان، بتحقيق: عبدالرحمن بن سليمان العثيمين، الرياض/1421هــ)؛ الرسالة المستطرفة مُحقَّقة ومعها التعليقات المستظرفة 1/ 162.

[9] (مطبوع)؛ سير أعلام النبلاء 13/ 296، وهدية العارفين 1/ 230 .

[10] (مطبوع)؛ سير أعلام النبلاء 13/ 296، وهدية العارفين 1/ 230.

[11] (مطبوع بمكتبة العبيكان، بتحقيق: عبدالرحمن بن سليمان العثيمين، الرياض/1421هــ)، الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 1/ 162.

[12] (مطبوع )؛ كشف الظنون 2/ 1324، وهدية العارفين 1/ 2.

[13] (مطبوع)؛ البلغة في تراجم أهل النحو واللغة 1/ 9، والأعلام 1/ 267، وهديةالعارفين 1/ 454.

[14] (مطبوع).

[15] (مطبوع)؛ سير أعلام النبلاء 15 / 27، والأعلام 1/ 206.

[16] (مطبوع بهامش النهاية في غريب الحديث؛ لابن الأثير الجزري)؛ وفيات الأعيان 2 / 84 .

[17] (مطبوع في رسالة ماجستير)؛ سير أعلام النبلاء 16 / 511 ، والأعلام 1/ 316.

[18] (مطبوع )؛ سير أعلام النبلاء 17/ 23، وكشف الظنون 2/ 1005.

[19] (مطبوع بعنوان كتاب الغريبين: غريبي القرآن والحديث، بتحقيق: محمود محمد الطناحي، القاهرة ، 1390 هـ)، سير أعلام النبلاء 17 /147، والأعلام 1/ 210.

[20] (مطبوع بتحقيق: موسى محمد علي، عالم الكتب - بيروت ، 1985 م)؛ سير أعلام النبلاء 17 / 214، والأعلام 6 / 83.

[21] (مطبوع بتحقيق: محمد سعيد عبدالعزيز، القاهرة، 1415 هـ)؛ سير أعلام النبلاء 19 / 120، والأعلام 6 / 327.

[22] (مطبوع، بتحقيق: طه بن علي بن سريح التونسي، بيروت، 1420 هـ)، البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة 1/ 31 ، والأعلام 4 / 23.

[23] (مطبوع في المطبعة التوفيقية، دار التراث)؛ الأعلام 5 / 99، ووفيات الأعيان 3 / 483.

[24] (مطبوع)؛ سير أعلام النبلاء 20 / 151، والأعلام 7 / 178.

[25] (مطبوع ، بتحقيق عبدالكريم الغرباوي، في معهد البحوث العلمية، وإحياء التراث الإسلامي 1956م). الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8 / 46، 2/ 1606.

[26] (مطبوع)؛ الأعلام 3/ 316 ، ووفيات الأعيان 3/ 140.

[27] (مطبوع)؛ الأعلام 5 / 272 ، وهدية العارفين 1/ 445.

[28] (مطبوع بتحقيق: وليد أحمد حسين، دار الفاروق الحديثة، مصر، 1423 هــ)، الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8/ 51.

[29] (مطبوع في عالم الكتب، مكتبة المتنبي، بيروت، بجزأين)؛ جامع المقدمات العلمية لمهمات المصنفات والكتب الشرعية 4/ 94 ، طبع باسم مختلف الحديث.

[30] (مطبوع بهامش النهاية، مشكول، طبع بتصحيح: عبدالعزيز بن إسماعيل الأنصاري الطهطاوي، جزء 4، المطبعة العثمانية، 1311 هـ)؛ الأعلام 3/ 301، وكشف الظنون 2/ 1989.

[31] (مطبوع في لكنار، جزءان، 1283 هـ، وهو تفسير للغرائب الوارد في القرآن الكريم والحديث الشريف، مرتب على حروف المعجم)، إيضاح المكنون 2/ 433.

[32] (مخطوط، لم يذكر مكان المخطوطة)،كشف الظنون 2/ 1715، والأعلام 7 / 40.

[33] (مخطوط في مكتبة القرويين، فاس، عدد 145، في الخزانة الحسينية رقم 3255، والخزانة الناصرية، ورزازات، رقم 3 / 709)، الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8/ 51.

[34] (مفقود)؛ الأعلام 8/ 33.

[35] (مفقود)؛ الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة 8/ 40.

[36] (مفقود)؛ أبجد العلوم 3/ 41، وهدية العارفين 1/ 488.

[37] (مفقود )؛ إيضاح المكنون 2/ 146، وكشف الظنون 2/ 1209.

[38] (مفقود )؛ كشف الظنون 2/ 1203، وهداية القاري إلى تجويد كلام الباري 2/ 730.

[39] (مفقود)؛ وهو كتاب ردَّ فيه على أبي عبيد.

[40] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1/ 305، وهدية العارفين 1 / 24.

[41] (مفقود)؛ سير أعلام النبلاء 9 / 494، والأعلام 2/ 93.

[42] (مفقود)؛ الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8/ 51، ومعجم المؤلفين 2/ 302.

[43] (مفقود)؛ الأعلام 5/ 23، ومعجم المؤلفين 7/ 244.

[44] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1/ 73.

[45] (مفقود)؛ الأعلام 1/ 189.

[46] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1 /377، والأعلام 6/ 222.

[47] (مفقود)؛ الأعلام 2/ 175، وكشف الظنون 2/ 1410.

[48] (مفقود)؛ المعجم المفهرس 1/ 164، والرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8 /51.

[49] (مفقود)؛ الأعلام 2/ 306، ومعجم المؤلفين 10 /168.

[50] (مفقود)؛ الأعلام 5/ 308، ومعجم المؤلفين 8 /311.

[51] (مفقود)؛ الأعلام 3 /132.

[52] (مفقود)، وهو كتاب ردَّ فيه على غريب الحديث لابن قتيبة.

[53] (مفقود )؛ بغية الوعاة 1 /509، وهدية العارفين 1 /143.

[54] (مفقود)؛ كشف الظنون 2/1203، ولسان العرب 3 /113.

[55] (مفقود )؛ الأعلام 5 /60.

[56] (مفقود)؛ الأعلام 5/ 59، ومعجم المؤلفين 7 /319.

[57] (مفقود)؛ بغية الوعاة 2 /226.

[58] (مفقود)؛ الأعلام 6/ 334، وفيات الأعيان 4 /341.

[59] (مفقود)؛ ينظر: معجم الأدباء 2/ 378.

[60] (مفقود)؛ الأعلام 1 /208.

[61] (مفقود)؛ الأعلام 6 /254.

[62] (مفقود )؛ الأعلام 4 /76، ووفيات الأعيان 3 /44.

[63] (مفقود)؛ هدية العارفين 1 /466.

[64] (مفقود)؛ بغية الوعاة 2/ 263، ومعجم المؤلفين 8 /119.

[65] (مفقود)؛ كشف الظنون 1 /216، وهدية العارفين 1 /112.

[66] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1 /445، ومعجم المؤلفين 2 /264.

[67] (مفقود)؛ الرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 3/ 13، فهرسة ابن خير الإشبيلي 1 /167.

[68] (مفقود)؛ الأعلام7 /167.

[69] (مفقود)؛ طبقات الشافعية 1/ 225، والأعلام 3 /116.

[70] (مفقود)؛ هدية العارفين 2 /217، وأبجد العلوم 3 /61.

[71] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1 /425، ومعجم المؤلفين 1 /83.

[72] (مفقود)؛ سير أعلام النبلاء 18 /19، والأعلام 4/31.

[73] (مفقود)؛ بغية الوعاة 1/41، والرسالة المستطرفة محققة ومعها التعليقات المستظرفة 8/51.

[74] (مفقود)؛ بغية الوعاة 2/277، والأعلام 7 /167.

[75] (مفقود)؛ إيضاح المكنون 1 /315، وهدية العارفين 1 /498.

[76] (مفقود)؛ الأعلام 6 /330.

[77] (مفقود)؛ سير أعلام النبلاء 19 /532، والأعلام 1/62.

[78] (مفقود)؛ كشف الظنون 1/ 93.

[79] (مفقود)؛ الأعلام 7/182، ومعجم المؤلفين 12 /156.

[80] (مفقود)؛ معجم المحدثين 1 /291، والأعلام 8 /73.

[81] (مفقود)؛ الأعلام 6 /139.

[82] (مفقود)؛ هدية العارفين 1 /126.


[83] (مفقود)؛ البدر الطالع من بعد القرن التاسع 2 /285، والأعلام 7 /162.

([84] ) (مفقود)؛ الأعلام 4 /180.

[85] (مفقود)؛ الأعلام 4/ 242، وهدية العارفين 1 /352.

[86] (مفقود)؛ الأعلام 1 /199، وفهرس الفهارس والإثبات 352.
[86] (مفقود)؛ الأعلام 5 /138، ومعجم المؤلفين 8 /55، ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات 1 /236.

[87] (مفقود)؛ إيضاح المكنون 2 /404، وهدية العارفين 1 /129.

[88] (مفقود)؛ لم أقف على وفاته، الفهرست 1 /129.


[89] (مفقود)؛ لم أقف على وفاته، الفهرست 1 /129.

[90] (مفقود)؛ لم أقف على وفاته؛ بغية الوعاة 2/80.

[91] (مفقود )؛ لم أقف على وفاته، إيضاح المكنون 2/ 316، والفهرست 1/129.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 32.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 31.90 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.93%)]