رد: تقنيات الأقناع السبعة
3- قانون الربط
يعتمد هذا القانون على ربط شيء ما بشيء آخر أو شخص معين يثق فيه الناس و يرون فيه القدوة، أو أن تبحث في نفسك عن اهتمامات مشتركة مع الطرف الآخر تجعله يشعر أن هناك شيئا مشتركا بينكما يدعوه للتعامل معك و منحك ثقته.
مثال1: غالبا في الإعلانات الإشهارية ما يقوم أصحابها عند تقديم منتج جديد بإظهاره عن طريق شخصية مشهورة و معروفة بين الناس، فيتم ربط المنتج بتلك الشخصية التي غالبا ما يكون لديها أتباع و معجبون كثر يحبونها و مستعدون لمنحها ثقتهم.
مثال2: في ولاية من الولايات الأمريكية يعلمون عملائهم البحث عن أوجه التشابه بين العميل التجاري و الزبون، و لو لم يوجد أي تشابه فإن العميل التجاري يسعى جاهدا لإيهام الطرف الآخر بوجوده، كأن يسأله مثلا عن فريقه الكروي المفضل، و عندما يخبره يقوم بإظهار الإعجاب بذلك الفريق و أنه فريقه المفضل هو أيضا.
4- قانون المقارنة
عندما يكون هناك شخصان أو شيئان مختلفان فإننا نميل إلى رؤيتهما أكثر اختلافا و بطريقة أوضح إذا ما كانا في نفس المكان.
مثال: ذهب أحد الأشخاص إلى متجر بيع أجهزة إلكترونية، اشترى حاسوبا محمولا ثمنه 1000 دولار و فور الإنتهاء عرض عليه أحد العملاء خدمة بقيمة 150 دولارا فوافق بدون تردد. في الأخير يشعر المشتري أن القيمة النقدية للمنتج الثاني أقل بكثير من القيمة النقدية للمنتج الأول مما يجعله يلاحظ الفرق الشاسع بينهما و يتقبل المنتج الثاني لا شعوريا على أنه منتج بثمن مناسب.
يتبع
|