القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي
القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي د. أورنك زيب الأعظمي مدخل: كان العرب مولعين بالأمثال والأقوال الحكيمة، التي فعلًا هي نتائج لتجارِب بشرية طويلة، وقد اشتهر في هذا المجال عديدٌ من الشعراء والخطباء، من مثل زهير بن أبي سُلمى وعبيد بن الأبرص ولبيد بن أبي ربيعة وقس بن ساعدة وأكثم بن صيفي وعلي بن أبي طالب، وقد كان الملوك والأمراء يَدْعون أكثم بن صيفي للاستماع إليه، والتمتع بأقواله الحكيمة وأمثاله السائرة، وهي كلها - أو جلُّها - محتوية على الأخلاق الحسنة والمحامد المعروفة بين العرب. ومِن بين هؤلاء الشعراء الحكماء شاعرنا الدَّارمي ربيعة بن عامر بن أنيف بن شريح بن عمرو بن زيد، الذي علا كعبه في هذا المجال، حتى اعتبره مؤرخو الأدب "شاعرًا شريفًا"[1]، و"حُلْو العبارة"[2]، و"عمادًا في الشواهد"[3]، و"شاعرًا يخشاه الفرزدق"[4]، كما قالوا في شعره: "بعيد عن الحُوشيِّ"[5]، و"أحسن ما قيل في الغَيرة"[6]، و"استأثرت الحكمة بجملة صالحة من شعره"[7]، فكأن الدَّارمي يبلغ ما بلغه زهير من حكمة شعره، إلا أن الأول يمتاز عن الثاني رقة وليانًا؛ وذلك لكثرة ترحاله إلى حواضر الحضارة العربية. وفيما يلي لمحة خاطفة عن سيرته وشعره، ودراسة وجيزة لما يوجد في شعره من القِيَم الأخلاقية: وتنقسم هذه المقالة إلى ستة مباحث تالية: المبحث الأول: موجز عن سيرة مسكين الدَّارمي وشعره. والمبحث الثاني: القِيَم الأخلاقية التي ورثها عن آبائه. والمبحث الثالث: القِيَم الأخلاقية التي اتصف بها الشاعر. والمبحث الرابع: النصائح والمواعظ. والمبحث الخامس: أضداد القِيَم الأخلاقية. المبحث السادس: الملخَّص. المبحث الأول: موجز عن سيرة مسكين الدَّارمي وشعره كان مسكين الدَّارمي من أهل العراق، وأحد سادات بني دارم، وبنو دارم هذه من بني حنظلة بن تميم من العدنانية، التي برز فيها شعراء مجيدون، منهم: الفرزدق والبعيث والقُباع والأشهب وابن الغريرة وكثير بن عبدالله وذو الخرق ابن شريح، وآخرون غيرهم. والمسكين - بكسر الميم وفتحها -: لقب تلقَّب به الدَّارمي ببيت قاله، كما يلي: أنا مسكين لمَن أنكرني ♦♦♦ ولِمَنْ يعرفني جدٌّ نَطِق[8] لم نعثر على مولد الشاعر، إلا أنه يرجح أنه ولد في العصر الراشدي، وتوفي سنة 89 للهجرة، المصادفة للسنة 708 من الميلاد، لم يُعقِبِ الدَّارمي إلا ولدًا يسمَّى: "عقبة" أو عتبة". كانت له صلات وثيقة مع معاوية وابنه يزيدَ؛ فكان يفِدُ بين الفينة والفينة إلى دمشق مادحًا خلفاءها، ونجد في شعره مقطعات عنهما، إلا أن الكثير منها ذهب به الدهرُ. وكذلك كانت له صلاتٌ ودية مع شعراء عصره، فلم يخُضْ في هجاء معاصريه من الشعراء إلا قليلًا نادرًا، ومع هذا فكان الشعراء يخافونه، فيروى أن الفرزدقَ كان يجتنب هَجْوَه. كان شِعر الدَّارمي حُلْوَ العبارة متينها، مشرق الديباجة، بعيدًا عن الحُوشيِّ من الكلم، تكسوه رقة ولِيَان، وتوجد في شعره كافة أغراض الشعر المعروفة في عصره؛ ففيه الفخر والحماسة، وفيه الوصف والمنافرة، وفيه الهجاء والرثاء، ولكن الجزء الكبير منه قد استأثرت به الحكمةُ والأمثال. وقد حفل أهل اللغة والمفسِّرون بشعره؛ فاعتمدوه حُجة في الفصاحة والشواهد اللغوية. وهذه المقالة إطلالة خاطفة على القِيَم الأخلاقية التي ذكرها في شعره خلال حديثه عن العرب عامتهم وخاصتهم. المبحث الثاني: القِيَم الأخلاقية التي ورثها عن آبائه في حين بيانه للقيم الأخلاقية يروي لنا الشاعر من القِيَم الأخلاقية ما ورثها عن آبائه؛ فهو يفتخر بها ويعتزُّ، وتأتي في غضونها القِيَم الأخلاقية التي كانت شائعة في المجتمع العربي، أو التي كانت من ميزات العرب العرباء؛ فمِن أمثال هذه القِيَم العليا ما يلي: 1- الجُود: الجود والسخاء من خصائص العرب العرباء، فيقول الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى حين يمدح هرم بن سنان على سخائه: فلو لم يكن في كفِّه غيرُ نفسِه♦♦♦ لجاد بها، فليتَّقِ اللهَ سائلُهْ[9] ويقول سوداء اليربوعي يحكي قصة زوجته مي التي كانت تمنعه عن الجود والإنفاق: ألا بكَّرَتْ ميٌّ عليَّ تلومُني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تقول: ألا أهلكتَ مَن أنت عائِلُهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ذَرِيني، فإن البُخلَ لا يُخْلِدُ الفتى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا يُهلِك المعروفُ مَن هو فاعِلُهْ[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول مسكين وهو يشير إلى سخائه في حال العُسر وقلة المال: ولستُ إذا ما سرَّني الدهر ضاحكًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا خاشعًا ما عشتُ مِن حادث الدهر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا جاعلًا عِرضي لمالي وقايةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكن أقي عِرضي فيُحرِزه وَفْري[11]https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 2- القِرى: من قِيَم العرب الأخلاقية القرى؛ فهم كانوا يَقْرون في كل فترة من الفترات، إلا أن القِرى في فترة الجدب والسنين كان يُعتَبَر أحسنَ القرى وأفضله، فيقول حاتم الطائي الذي يُضرَبُ به المَثَل في هذا الأمر: إذا ما صنعتِ الزادَ فالتمِسي له https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أكيلًا فإني لستُ آكلُه وحدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أخًا طارقًا أو جارَ بيتٍ فإنني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أخاف مذمَّاتِ الأحاديث مِن بعدي[12] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإنِّي لعبدُ الضيفِ ما دام ثاويًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما فيَّ إلا تلك مِن شيمةِ العبدِ[13] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يتبعhttps://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي
ويتبعهم شاعرُنا فيذبح لضيفه ناقته السريعة ولا يبالي، فيقول: ذَرِيني أمَّ مسكينٍ ذَرِيني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإن الحقَّ يُودِي بالبعيرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وناجيةً نحَرْتُ لشرْبِ صِدْقٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم أعبَأْ بتصريفِ الأمورِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كأن جبينَها كَرْكِيُّ ماءٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قليلِ الرِّيش مقتولٍ كسيرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا واللهِ ربِّكِ ما أبالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لِمَن كان العشيرُ مِن الجَزُورِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا كان القُتارُ أحبَّ ريحًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلى الفتياتِ مِن ريحِ العبيرِ[14] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وليس هذا فحسب، بل إنه يعتبر الضيف عضوًا من أسرته، بل شقيقًا من أشقائه، فيعطيه نصف ما يمتلكه، بل ولا يلهيه جمالُ زوجته فيسهر معه حتى ينام، فيقول: وإنيَ والأضيافَ في بردة معًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا مات نصفُ الشمسِ والنصف ينزعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif طعامي طعامُ الضيف والرَّحْلُ رَحْلُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم يُلْهني عنه غزالٌ مقنَّعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أحدِّثُه إن الحديثَ مِن القِرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتعرفُ نفسي أنه سوف يَهْجعُ[15] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبجانب هذا فهو يرى أن القِرى لا يكفي كرامة، بل لا بد له مِن إبداء وجه مهلَّل كالكريم، فهو يقول: أُضاحكُ ضَيْفي قبل إنزال رَحْله https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويخصب عندي والمحلُّ جَديبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما الخصبُ للأضياف أن يكثُرَ القِرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكنما وجهُ الكريمِ خصيبُ[16] يتبعhttps://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي
القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي د. أورنك زيب الأعظمي ويقول - وهذا أوضح من ذلك -: إذا متُّ فانعَيْني لأضيافِ شقةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رمى بهمُ داجٍ بهيمُ الغياطلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يشبُّ لهم ناري فيُعرَف ضوءُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويحتل بيتي بالفضاء المقابل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولستُ بوقَّافٍ إذا الخيلُ أسرعَتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولستُ بعبَّاسٍ إلى الضيف باسلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكنه يلقاه منِّي تحيَّةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويأتيه قبلَ العُذْرِ بَذْلي ونائلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويلقاهمُ وَجْهي طليقًا وعاجلًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قِراي ومِن خير القِرى كلُّ عاجلِ[17] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 3- الشجاعة: الشجاعة قِيمة خُلقية لم يخلُ أيُّ عربي عنها، فكانوا مفتخرين بهذه الصفة، حتى إنهم كانوا يُعْلون ذكر وقوة الخصوم لبيان أنهم أعلى منهم، وللإشارة إلى أنهم قد صرعوا مَن كان قويًّا لا ضعيفًا، فيقول مفتخرًا بشجاعة قبيلته: وإنَّا أناسٌ يَملأ البيضَ هامُنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونحن حواريُّون حين نزاحِفُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جماجمُنا يومَ اللقاءِ برأسِنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلى الموتِ نمشي ليس فيها تجانُفُ[18] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والبيت الأخير نموذج جميلٌ للشعر الحماسي، ولنقرأ فيما يلي بعضَ أبياته من قصيدة أخرى في هذا الأمر، فيقول الدَّارمي: وكم مِن كريم بوَّأَتْه رماحُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فتاةَ أناسٍ لا يسُوقُ لها مَهْرَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما أنكَحونا طائعينَ بناتِهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكن نكَحْناها بأرماحِنا قَسْرَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكائِنْ ترى فينا مِن ابنِ سبيئةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا لقِيَ الأبطالَ يطعُنُهم شَزْرَا[19] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلا أن هذه القصيدةَ تدلُّ على أن الشاعر لا يحبُّ الحرب، ويخوض فيها حين لا يجد بدًّا منها، فيقول: إذا لم تجِدْ بدًّا من الأمر فأْتِه ♦♦♦ رحيبَ الذِّراعِ لا تضيقَنْ به صَدْرَا[20] والأمر هنا إشارة إلى الحرب. 4- الغَيْرة: مما أشار إليه الشاعر من العادات: الغَيرة؛ فإنه حثَّ الإنسان أن يكون غَيُورًا في كل أمر وشأن، ولا يصغر لأحد، فيقول مفتخرًا بنفسه: أعِفُّ لدى عُسْري وأبدي تجمُّلًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا خيرَ فيمن لا يعِفُّ لدى العُسْرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإني لأستحيي إذا كنتُ مُعسِرًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صديقي، وإخواني بأن يعلَموا فَقْري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأقطَعُ إخواني وما حالُ عهدِهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي
حياءً وإعراضًا، وما بيَ مِن كِبْرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإن يكُ عارًا ما أتيتُ فربَّما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أتى المرءَ يومُ السُّوءِ مِن حيث لا يدري[21] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول بأسلوب آخرَ مشيرًا إلى قيمة خُلقية أخرى له: ولستُ بولَّاجِ البيوت لفاقةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولكن إذا استغنيتُ عنها ولجْتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أبيتُ عن الإدلاجِ في الحيِّ نائمًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأرض بإدلاجٍ وهمٍّ قطعْتُها[22] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 5- المجد: المجدُ كلمةٌ جامعة لمعظم المحامد والمحاسن، فكان العربُ يفتخرون بهذا الجانب، وكانوا يُوصُون أولادهم بهذا، فيقول زهير بن أبي سلمى وهو يمدح هرم بن سنان: إذا ابتدرَتْ قيسُ بنُ غيلانَ غايةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مِن المجدِ مَن يسبِقْ إليها يُسَوَّدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سبقتَ إليها كلَّ طلْقٍ مُبَرَّزٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سبوقٍ إلى الغايات غيرِ مُجَلَّدِ[23] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول شاعرنا ويعدِّدُ ما ورثه آباؤه من أنواع المجد، وليس هذا فحسب، بل قد قام الشاعر باتباع آبائه وتقدَّمهم في هذا المجال: ألا أيُّها الجاري سنيحًا وبارحًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يعرِّضُ نفسًا لو أشاء قتلتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تعارضُ فخرَ الفاخرين بعُصبةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولو وُضعَتْ لي في إناءٍ أكلتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإنَّ لنا رِبعيَّةَ المجدِ كلَّها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif موارثُ آباءٍ كرامٍ ورثتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا فقرَتْ أيدي الرجالِ عن العلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مددتُ يدي باعًا عليهم فنِلتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وداعٍ دعاني للعلى فأجبتُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ودعوةِ داعٍ في الصَّديقِ خذَلتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومكرمةٍ كانت رعايةَ والدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فعلَّمنيها والدي ففعلتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي
فعلَّمنيها والدي ففعلتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعوراء مِن قبلِ امرئٍ ذي قرابةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تصامَمْتُ عنها بعدما قد سمعتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رجاة غدٍ أنْ يعطف الرَّحْمُ بيننا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومَظلِمةٍ منه بجنبي عرَكْتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذا ما أمورُ الناس رثَّتْ وضُيِّعَتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجدتُ أموري كلَّها قد رميتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإني سألقى اللهَ لم أرم حرَّةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم تتمَنَّ يومَ سرٍّ فخُنتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا قاذفٌ نفسي ونفسي بريئةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكيف اعتذاري بعدما قد قذفتُها[24] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فبدا من هذا أن المجد يحتوي العلى والمكرمة والصفح وصلة الرحم والإبرام وعدم قذف الصالحات، وحفظ الأسرار، وهذه كلها محاسنُ ومحامد ورثها الشاعر عن آبائه. المبحث الثالث: القِيَم الأخلاقية التي اتصف بها الشاعر 1- الحياء: الحياء قيمة خُلقية جليلة، ولهذا فقد اعتبره النبي صلى الله عليه وسلم جزءًا من الإيمان[25] الذي يُدخلُ الجنة، كما اعتبره مانعًا لكل فعل بغيض، فقال: ((إذا لم تستحيِ فاصنَعْ ما شئتَ))[26]، وقد جاء في صفته صلى الله عليه وسلم أنه كان "أشدَّ حياءً من العذراء في خِدرها"[27]. فيذكر الشاعر خصائصه، ومنها أنه لا يطَّلِع على عَوْرات الناس، ويجتنب النظر إلى جارته فيقول: ما ضرَّ جاري إذ أجاوره https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ألا يكون لبيته سترُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أعمى إذا ما جارتي خرجَتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حتى يواريَ جارتي الخِدرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويصمُّ عما كان بينهما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سمعي، وما بي غيره وقرُ[28] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإلى هذا أشار عنترةُ العَبسي: وأغضُّ طرفي حين أنظر جارتي ♦♦♦ حتى يواريَ جارتي مأواها[29] إلا أن مسكينًا الدَّارمي قد أضاف إليه معنى آخر، وهو أنه بجانب الإعراض عن النظر إلى جارته لا يسمع لِما يقع بين الزوجين من الهمسات والأحاديث السرية. إن الدَّارمي يعتبر الحياء مرادفًا للغَيرة، فيقول: وإني لأستحيي إذا كنتُ معسرًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صديقي وإخواني بأن يعلَموا فقري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأقطَعُ إخواني وما حال عهدِهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حياءً وإعراضًا وما بيَ مِن كِبْرِ[30] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول مفتخرًا بصفة الحياء: وإني امرؤٌ مني الحياءُ الذي ترى♦♦♦أعيشُ بأخلاق قليل خداعُها[31] يتبع |
رد: القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي
ومسكين أيضًا يشير على الإنسان أن يصاحب الأخيار، فينصح له في غضون الحديث عن الفخر بنفسه: أنا مسكين لمَن يعرفني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لوني السمرةُ ألوانُ العرَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مَن رأى ظبيًا عليه لؤلؤٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واضحَ الخدين مقرونًا بضب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أكسبَتْه الوُرْق البِيض أبًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولقد كان وما يُدْعَى لأبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif اصحبِ الأخيار وارغَبْ فيهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رُبَّ مَن صُحبتُه مثلُ الجرَبْ[33] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وليس هذا فحسب، بل هو يدلُّ المخاطب على خير من يمكن أن يصاحبه، فيقول: تعلَّم بأنَّ الأصدقاءَ ثلاثة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما كلُّ مَن آخيتَه بصديقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأصفاهم ودًّا أخو الطبع منهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأثبتهم في وَحدةٍ وفريقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فذلك موثوق به في أمورِه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفي كل ما حالٍ أعزُّ وثيقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأكذبُهم ودًّا أخو الكأس إنه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صديقُ صبوحٍ دائم وغبوقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبينهما المضطرُّ يلتمس التي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جميعُهم فيها بكل طريقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فذاك تدانيه فتدنيه مرَّة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتجفوه أخرى منك فعل رفيقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تكافيه في الحالات ما كان يرتجي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتحذَرُ منه القربَ عند مضيقِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكلُّهمُ في طبعِه يحذَر التي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تضرُّ ويرجو النَّفعَ كل شروقِ[34] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعلاوة على هذا، يمنع الشاعرُ المخاطبَ أن يتخذ الرجلَ الأحمق صديقًا، وسنذكر مضارَّ هذه الصداقة في باب النصائح. |
رد: القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي
3- حفظ الأسرار: من القِيَم الأخلاقية التي أشاد بها القرآن بالنسبة للنسوة: حفظ الغيب، والغيب هنا يعني السرَّ، فقال الله تعالى: ﴿ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ﴾ [النساء: 34]. والدَّارمي يفتخر بنفسه أنه جامع لأسرار الناس، ولا يمكن أن يبوح بها لأحد، والناس يأتونه لكي يذكروا له أسرارهم، وهو لا يحفظها فقط، بل لا يدعها تختلط ببعضها البعض فيقول: أواخي رجالًا لستُ مطلعَ بعضِهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على سرِّ بعضٍ غيرَ أني جماعُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يظلُّون شتى في البلاد وسرُّهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلى صخرةٍ أعيا الرجالَ انصداعُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لكل امرئٍ شِعبٌ مِن القلب فارغ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وموضعُ نجوَى لا يرام اطِّلاعُها[35] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فالبيتان الأخيران يدلان على أن الناسَ يحاولون أن يفوح لهم بأسرار البعض، إلا أنه لا يذكرها لهم، كما أن هذه الأسرارَ لا يختلط بعضها ببعض. وليس هذا فقط، بل الدَّارمي لا يطوف في الناس ليطلع على عَوْراتهم، ويخاف الله أن يلقاه فيسأله عن هذه السيئات، يقول: ومكرمة كانت رعايةَ والدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فعلَّمنيها والدي ففعلتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعوراء مِن قبل امرئٍ ذي قرابة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تصاممتُ عنها بعدما قد سمعتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإني سألقى اللهَ لم أرم حرَّةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولم تتمنَّ يومَ سرٍّ فخنتُها[36] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif 4- الصِّدق: القِيَمة الخلقية الأولى التي نجد ذكرها في شعر مسكين الدَّارمي هي الصدق، وقد جاء في الأثر: "الصدق يُنجي، والكذب يُهلك"[37]؛ فالشاعرُ يحُثُّ الإنسان على أن يصدقَ في القول، ويمنعه أن يكذب في الحديث فيقول: واصدُقِ الناسَ إذا حدَّثتَهم ♦♦♦ ودعِ الكذبَ لمن شاء كذَبْ[38] ويعتبر الصدق أفضلَ من الفخر والنسب فيقول: الصدقُ أفضلُ شيءٍ أنت فاعِلُه ♦♦♦ لا شيءَ كالصدقِ لا فخرٌ ولا نسَبُ[39] وعلى هذا فيعتبره ضدًّا للكرامة فيقول: إنَّ الكريمَ إذا ما كان ذا كذِبٍ ♦♦♦ شأن التكرُّم منه ذلك الكذِب[40] وعلى هذا فيعتبر الصدق أفضلَ شيء للجمع والقنية فيقول: ثلاثة أملاكٍ ربُّوا في حجورنا ♦♦♦ فهل قائلٌ حقًّا كما هو كاذبُ ♦♦♦♦ أصدقُ القومِ إذا لاقيتَهم ♦♦♦ تخلُصُ الفضةُ منهم والذهبْ[41] 5- الحِلْم: العرب كتبوا أبياتًا عديدة عن الحِلم وصفته وفضيلته، حتى قالوا: إن الحِلْمَ لازم للسيادة، فلديهم مثل سائر: "احلُمْ تسُدْ"، ويقول مرار بن سعيد: إذا شئتَ يومًا أن تسُودَ عشيرةً ♦♦♦ فبالحِلْمِ سُدْ لا بالتسرُّعِ والشَّتْمِ[42] وقال زهير بن أبي سلمى بعدما ذكر العديد من القِيَم الأخلاقية العليا: وإن سفاهَ الشيخِ لا حِلمَ بعده ♦♦♦ وإن الفتى بعد السفاهةِ يحلُمُ[43] يتبع |
رد: القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي
القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي د. أورنك زيب الأعظمي وإن سفاهَ الشيخِ لا حِلمَ بعده ♦♦♦ وإن الفتى بعد السفاهةِ يحلُمُ[43] فكأن الحِلمَ جامع القِيَم الأخلاقية المذكورة أعلاه في قصيدة زهير المعلقة. ولكن الدَّارمي أشار إلى نكتة مهمَّة، وهي: أن الحِلْم يجمع هذه القِيَم الأخلاقية، إلا أنه لا يمتحن سوى عن طريق الغضب، فكأن الغضب مقياس عادل لاختباره، هل المرء حليم أو غيره؟ فقال: ليستِ الأحلامُ في حال الرضا ♦♦♦ إنما الأحلامُ في حال الغضَبْ[44] ونفس الشيء ذكره شاعر متأخر فقال: مَن يدَّعِ الحِلْم أغضِبْه لتعرِفَه ♦♦♦ لا يُعرَف الحِلمُ إلا ساعةَ الغضبِ[45] المبحث الرابع: النصائح والمواعظ ولقد دلَّ مسكين الدَّارمي على القِيَم الأخلاقية عن طريق النصائح؛ فتارة أمر الإنسان أن يختار شيئًا، وأخرى منعه أن يتخذ آخر، وهذا باب كبير، فنشير إلى بعض القِيَم منها، فيقول الشاعر وهو ينصح المخاطب أن يعتني بأخيه وابن عمه فإن الرحم لا محالة تفيد وتعين: أخاك أخاك إنَّ مَن لا أخا له https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإنَّ ابنَ عمِّ المرء، فاعلَمْ، جناحُه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهل ينهض البازِي بغيرِ جَناح[46] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وكذا ينصح المرء ألا يمدح أحدًا إلا بعد أن يقوم بامتحانه فيقول: ولا تحمَدِ المرءَ قبل البلاءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولا يسبِقِ السيلَ منك المطَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإني لأعرِفُ سيما الرجالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كما يعرِفُ القائفون الأثَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولو شِئتُ أبديت نَمْيَهُمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأدخلتُ تحت الثيابِ الإبَرْ[47] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويمنع عن اتخاذ الرجل الأحمق صديقًا: اتقِ الأحمَقَ أن تصحَبَه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنما الأحمق كالثوبِ الخَلَقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كلما رقَّعت منه جانبًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حرَّكتْه الريح وَهْنًا فانخرَقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو كصدع في زجاجٍ فاحشٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هل ترى صدعَ زجاجٍ متفقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإذا جالسْتَه في مجلس https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أفسد المجلسَ منه بالخرَقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإذا نهنهته كي يرعوي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif زاد جهلًا وتمادى في الحمَقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإذا الفاحش لاقى فاحشًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فهناكمْ وافَق الشنُّ الطَّبقْ[48] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: القيم الأخلاقية في شعر مسكين الدارمي
المبحث الخامس: أضداد القِيَم الأخلاقية كما دلَّ مسكين الدَّارمي على القِيَم الأخلاقية فكذلك أشار إلى ما يضاد هذه القِيَم من العادات والتقاليد، ومن هذه الأضداد: الكذب والخداع والخيانة، وغيرها، فيقول، مثلًا، عن الخداع: وإني امرؤٌ مني الحياءُ الذي ترى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أعيش بأخلاقٍ قليل خداعُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أواخي رجالًا لستُ أُطلِع بعضَهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif على سرِّ بعضٍ غيرَ أني جِماعُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يظلون شتَّى في البلاد وسرُّهم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إلى صخرةٍ أعيا الرجالَ انصداعُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لكل امرئٍ شِعبٌ مِن القلب فارغٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وموضعُ نَجْوَى لا يُرامُ اطِّلاعُها[49] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ويقول عن الكذب: إنَّ الكريمَ إذا ما كان ذا كذِبٍ ♦♦♦ شأن التكرم منه ذلك الكذب[50] ويحذِّر عن خيانة الأشرار: ولا تأمَنِ الخلَّان إلا أقلَّهم ♦♦♦ عليك إذا كانت صداقتُهم مَكرَا[51] ويُشير إلى الفحش: إنما الفُحْش ومَن يعتاده https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كغرابِ السوءِ ما شاء نعَقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو حمارِ السوءِ إن أشبعتَه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif رمَح الناس وإن جاع نهَقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وغلامِ السوء إن جوَّعتَه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سرق الجارَ وإن يشبع فسَقْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أو كغيرَى رفَّعت مِن ذيلها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ثم أرخته ضراطًا فانمزَقْ[52] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif المبحث السادس: الملخَّص بدا مما كتبنا أعلاه أن مسكينًا الدَّارمي من شعراء العرب الحكماء؛ كأمثال زهير بن أبي سلمى وعبيد بن الأبرص وأبي الطيب المتنبي، وأن شعره مليء بالقِيَم الأخلاقية؛ كالجود والقِرى، والشجاعة والمجد، وكالحياء وصحبة الأخيار، وكالصدق والحِلم وحفظ الأسرار، وأن كلامه نموذج جميل لأخلاق المجتمع العربي العالية، وأنه بنفسه عمل على ما أشار به على الآخرين من الأخلاق العالية الحسنة، وأنه بجانب الدلالة على القِيَم الأخلاقية العليا منع الآخرين عن العادات والتقاليد السيئة التي لم يكن يقبلها المجتمع العربي آنذاك، وعلى هذا فهو صادق في أقواله التالية: وإن لنا ربعيَّةَ المجد كلَّها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif موارثُ آباءٍ كرامٍ ورثتُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومكرمة كانت رعايةَ والدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فعلَّمَنيها والدي ففعلتُها[53] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فهذه القِيَم الأخلاقية ميزات العرب التي ورثها آباؤه فورَّثوه إياها، وهو يوصي بها الجيل القادم، وهذه سلسلة ذهبية تتحلَّى بها البشرية جمعاء، ولنُنْهِ هذه المقالة بقوله التالي: وإني امرؤٌ مني الحياءُ الذي ترى ♦♦♦ أعيشُ بأخلاقٍ قليلٍ خداعُها[54] المصادر والمراجع 1- القرآن الكريم. 2- أبو الفرج، الأصبهاني: الأغاني، دار الثقافة، بيروت، الطبعة الخامسة، 1401ھ. 3- أحمد زكي، صفوت: جمهرة خطب العرب في عصور العربية الزاهرة، المكتبة العربية، بيروت، اسم المطبع وسنة الطبع لم يذكرا. 4- التبريزي، العلامة: شرح القصائد العشر، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1985م. 5- التبريزي، العلامة: شرح ديوان الحماسة، دار القلم، بيروت، لم يذكر اسم المطبع وسنة الطبع. 6- ديوان حاتم الطائي (تحقيق: عادل سليمان جمال)، مطبعة المدني، القاهرة، الطبعة الثانية. 7- ديوان دريد بن الصمة (جمع وتحقيق: محمد خير البقاعي)، دار قتيبة، دمشق، 1401ھ. 8- ديوان زهير بن أبي سلمى (ترتيب وشرح: كرم البستاني)، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1399هـ/1979م. 9- ديوان عنترة (تحقيق: محمد سعيد مولوي)، المكتب الإسلامي، بيروت، 1403ھ. 10- ديوان لبيد بن ربيعة (رواية الطوسي)، فينا، 1297ھـ. 11- ديوان مسكين الدَّارمي (جمعه وحققه: عبدالله الجبوري وخليل إبراهيم العطية)، بغداد، 1970م. 12- السكري: شرح أشعار الهُذَليين (تحقيق: عبدالستار مزاج)، دار العروبة، القاهرة، 1384ھ. 13- الشريف المرتضى، أمالي المرتضى (تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم)، القاهرة، 1954م. 14- صحيح البخاري. 15- صحيح مسلم. 16- عمر فروخ: تاريخ الجاهلية، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الثانية، 1984م. 17- محمد بن عبدالوهاب: مسائل الجاهلية، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، 1396ھ. 18- محمد طلعت حرب: تاريخ دول العرب والإسلام، مكتبة الإصلاح، الطبعة الأولى، 1989م. 19- محمد فؤاد عبدالباقي: المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، دار الفكر، الطبعة الثانية، 1992م. 20- الموقع: منتديات نهر الحب. 21- ناصر الدين، الأسد: مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية، دار الجيل، بيروت، الطبعة السابعة، 1988م. [1] الأغاني: 18 /68. [2] ديوان مسكين الدَّارمي، ص 16. [3] المصدر نفسه. [4] المصدر نفسه. [5] المصدر نفسه. [6] أمالي المرتضى، 1 /475. [7] ديوان مسكين الدَّارمي، ص 16 - 17. [8] المصدر نفسه، ص 56. [9] ديوان زهير بن أبي سلمى، ص 72. [10] حماسة أبي تمام، 2/342. [11] ديوان زهير بن أبي سلمى، ص 41. [12] ديوان حاتم الطائي، ص 62. [13] حماسة أبي تمام، 2 /342. [14] ديوان مسكين الدَّارمي، ص 35 - 36. [15] المصدر نفسه، ص 51 - 52. [16] المصدر نفسه، ص 24. [17] المصدر نفسه، ص 58 - 59. [18] المصدر نفسه، ص 54. [19] المصدر نفسه، ص 46. [20] المصدر نفسه، ص 47. [21] المصدر نفسه، ص 41 - 42. [22] المصدر نفسه، ص 26. [23] ديوان زهير بن أبي سلمى، ص 23. [24] ديوان مسكين الدَّارمي، ص 25 - 26. [25] صحيح مسلم: 35. [26] صحيح البخاري: 6120. [27] المصدر نفسه: 6119. [28] ديوان مسكين الدَّارمي، ص 45. [29] تاريخ دول العرب والإسلام، 1/46. [30] ديوان مسكين الدَّارمي، ص 41 - 42. [31] المصدر نفسه، ص 52. [32] الأغاني، 3/95. [33] ديوان مسكين الدَّارمي، ص 22. [34] المصدر نفسه، ص 55. [35] ديوان مسكين الدَّارمي، ص 52. [36] المصدر نفسه، ص 25 - 26. [37] جامع الأحاديث: 12049. [38] ديوان مسكين الدَّارمي، ص 22. [39] المصدر نفسه. [40] المصدر نفسه. [41] المصدر نفسه، ص 25. [42] شرح ديوان الحماسة للمرزوقي، 1 /343. [43] ديوان زهير بن أبي سلمى، ص 89. [44] ديوان مسكين الدَّارمي، ص 22. [45] منتديات نهر الحب، بتاريخ 30 /5 /2014م. [46] ديوان مسكين الدَّارمي، ص 29. [47] المصدر نفسه، ص 38. [48] المصدر نفسه، ص 55 - 56. [49] المصدر نفسه، ص 52. [50] المصدر نفسه، ص 22. [51] المصدر نفسه، ص 47. [52] المصدر نفسه، ص 56. [53] المصدر نفسه، ص 26 - 27. [54] المصدر نفسه، ص 52. |
الساعة الآن : 10:54 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour