ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى النحو وأصوله (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=122)
-   -   أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان: نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة الأجرا (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=284076)

ابوالوليد المسلم 14-10-2022 05:05 PM

أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان: نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة الأجرا
 
أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان: نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة الأجرامية
محمد آل رحاب




أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان

نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة الأجرامية


1. قال محمدٌ هو الرِّحابي[1] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
راجي الرِّضا مِن ربه الوهابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

2. الحمد لله الذي خصَّ العربْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بأجمل اللغات نِعْم المُكتَسَبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

3. والنحوُ منها يُصلح اللسانا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يُزيِّن المنطقَ والتبيانا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

4. وخيرُ ما أُلِّفَ مِن مرقومِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ما أبدعَ الحبرُ ابنُ آجرومِ[2] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

5. وقام ذاك الحارثيُّ قائدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مُخْتصراً لها، ونِعمَ العَائدُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

6. وَرَامَ مِنِّي نظمَها، فلم أجِدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سوى استجابةٍ، فقلتُ: مُسْتعدْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

7. فهاك مني: "زينةَ الفتيانِ" https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مُصلحةَ المنطقِ[3] واللسانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

8. ضمنتها: "التحف" للنجراني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وأسأل العونَ من المنانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




9. لفظٌ مفيدٌ حينَ وضْعٍ رُكِّبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
هو الكلامُ، قد أفاد النُّجَبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

10. له ثلاثةٌ من الأقسامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
الاسم، والفعلُ ك:جا غلامي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



يتبع

ابوالوليد المسلم 14-10-2022 05:06 PM

رد: أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان: نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة ال
 

11. ثالثها: الحرفُ الذي للمعنى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
دونَ الذي أتى لمحْض المبنى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




12. يمتاز الاسم –يا فتى-بالخفضِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ثمت "أل"، تنوينُه في المَرْضِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

13. وامتاز فعلُنا ب:قد، والسينِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وسوف، تا التأنيث بالتسكينِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




14. هذا والاعرابُ[4]:اختلافٌ قد حصلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في آخر الكلامِ عند مَن نقلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

15. وذاك لاختلافِ ما قد دخلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مِن العوامل، بِه واتصلا[5] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

16. لفظا يكون ذاك أو تقديرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كما أتى مُقررا تقريرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




17. أقسام الاعراب لديهم: أربعهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
رفعٌ، ونصبٌ، اخفضِ، اجزمْ مُجْمَعَهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

18. الاسماءُ تختصُّ-فقطْ-بالرفعِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والنصب، والخفض بغير منْعِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

19. وخُصَّ الافعالَ برفعٍ، نَصبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والجزمِ دونَ مِرْيةٍ أو رَيْبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
علامات الإعراب


20. وأربعٌ من العلامات أتتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
للرفع: ضمةٌ، وواوٌ قد ثبت https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


يتبع

ابوالوليد المسلم 14-10-2022 05:06 PM

رد: أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان: نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة ال
 

21. كذلك الألفُ، ثم النونُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والعلمُ بحرٌ كنْزُه مدْفونُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




22. علامة الرفع تكون: الضمهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في هذه الأربعة، احفظْ نظمهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

23. في الاسم إنْ أُفرد، أو في جمْعِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تكسيرٍ او جمْع مؤنثٍ فعِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

24. إن كان سالما، معَ المضارعِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
الفعلِ إنْ لم يتصلْ يا سامعي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

25. آخرُه قطُّ بشيءٍ يُرفَعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فهذه أربعةٌ فانتفعوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




26. والواو للرفع بموضعينِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
جمْعِ الذكور سالما للعَينِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

27. أيضا ورفْعِ الخمسة الأسماءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ذا واضحٌ مِن غير ما خفاءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




28. وكلُّ ما ثُنِّيَ في الأسماءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بالألِفِ ارفعْه بلا امتراءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




29. والنونُ للفعل المضارعِ شِيَهْ[6] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لم يتصلْ به ضميرُ التثنيَهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

30. كذا ضمير الجمْع أو مؤنثهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قد خوطبتْ، أفادناه الباحِثَهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



ابوالوليد المسلم 14-10-2022 05:07 PM

رد: أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان: نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة ال
 



31. خمسُ علاماتٍ أتتْ للنصبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
الفتحة، الألف دون ريبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

32. والكسرةُ، الياءُ، وحذفُ النونِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فهاكها يا قرةَ العيونِ


الفتحة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


33. للنصبِ فتحةٌ في الاسم المفردِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وجمعِ تكسير بلا تردُّدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

34. أيضا وفي فعلٍ مضارعٍ دخلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عليه ناصبٌ له، لم يتصلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

35. آخره قطُّ بشيء فاعلمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
واحفظ-هُديتَ- ما أقولُ وافهمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




36. هذا وللخمسة الأسماءِ الألِفْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
علامةٌ للنصب عندهم أُلِفْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




37. قل: كسرة علامةٌ للجمعِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
جمْعِ إناثٍ سالمٍ في الوضْعِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




38. والياء في تثنيةٍ، وما سَلِمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مِن جمْعِ ما ذُكِّر في النصب عُلِمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




39. واحذف لنون الخمسة الأفعالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في النصب-يا صاح-بلا إشكالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

40. وهْي التي تُرفع بالثباتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
للنون فيها، فاضبطَنْ أبياتي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ابوالوليد المسلم 14-10-2022 05:08 PM

رد: أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان: نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة ال
 


41. والخفضُ بالكسرة أو بالياءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أو فتحةٍ قد جاء في الأنباءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




42. فكسرةٌ أتت في الاسم المفردِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
جمْع إناثٍ سالمٍ، فقيِّدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

43. وجمْع تكسيرٍ إذا ما انصرفا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في الخفض كلُّ ذا أتى بلا خَفَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




44. واخفض بياءٍ خمسةَ الأسماء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مع المثنى يا أخا العلاءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

45. أيضا وفي جمع إناثٍ سالمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فاحفظ، فحِفْظُ العلمِ كنْزُ العالمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




46. وفتحةٌ في الاسم غير المنصرِفْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
علامةٌ للخفض عندهم عُرِفْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




47. هذا وللجزمِ علامتانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سكونٌ او حذفٌ لدى الأعيانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




48. سكِّن مضارعا صحيحَ الآخرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في الجزمِ، واغنمْ نيلَ علمٍ فاخرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




49. وفي مضارعٍ أتى مُعتَلَّا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
آخرُه، احذفْه على ما نُقِلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ابوالوليد المسلم 14-10-2022 05:09 PM

رد: أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان: نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة ال
 
https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
50. أيضا وجزم الخمسةِ الافعالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تُحذفُ نونُها بلا إشكالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




51. ثلاثةٌ أفعالُهم يا حُرُّ: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ماضٍ، مضارعٌ، كذاك الأمرُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




52. إنْ كان ماضيا فمبنيٌّ على https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
الفتحِ سرمدا على ما نُقلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




53. أو كان أمْرا فاجزمنْه أبدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كما أتى لديهمُ مُقيَّدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




54. وإنْ رأيتَ أحرفَ الزوائدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وهْي: "أنيتُ" بَدْأَ فِعْلٍ واردِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

55. فهذه علامةُ المضارعِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والأصلُ: رفْعُه بلا تنازعِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

56. إلا إذا عليه ناصبٌ دخَلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أو جازمٌ، فانصبْ أوِ اجزمْ للعملْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




57. مرفوعُ الاسماء لديهم: سبعهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أولها: الفاعل نِلتَ الرِّفْعهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

58. ونائبُ الفاعل ثم المُبتدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وما له مِن خَبرٍ طُولَ المدى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

59. معَ اسم "كان" ثم ما مِن الخبرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ل"إنَّ" شُددت على ما يُعْتبرْ

ابوالوليد المسلم 14-10-2022 05:10 PM

رد: أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان: نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة ال
 
https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
60. معْ أخوات "كان" ثم "إنَّ"ا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
توابعُ المرفوع أيضا عَنَّا[7] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

61. النعتُ والعطفُ مع التوكيدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
آخرُها: البَدَلُ للمفيدِ


منصوبات الأسماء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




62. خمسٌ وعشرٌ ما من الأسماءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

قد نصَبُوه يا أخا الصفاءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



63. أولها-يا صاحبي-: المفعولُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

به، ومصدرٌ كما يقولُوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



64. ظرف الزمانِ، والمكانِ، الحالُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وبعده التمييز يا أبطالُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



65. مستثنًى، اسم لا، معَ المنادى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مفعولهم لأجله أفادا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



66. ومثله-يا خِلُّ-مفعولٌ معَهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أخبار كان، لا تكن كالإمَّعهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



67. أسماء "إنَّ" شددت، وما أتى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

من أخوات "كان"، "إنَّ" يا فتى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



68. توابع المنصوبِ، وهْي النعْتُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

والعطف، والتوكيد قد بينتُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



69. رابعها: البدلُ للأبرارِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وما ل"ما" الحجازِ مِن أخبارِ

ابوالوليد المسلم 14-10-2022 05:10 PM

رد: أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان: نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة ال
 


70. أيضا ومفعول "ظننت" يُنصَبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وما لها مِن أخواتٍ تُكتبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



المخفوضات من الأسماء https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




71. ثلاثةٌ أنواع مخفوض أتتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

بالحرفِ، أو تابع مخفوض ثبتْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



72. آخرها-ياصاح-:بالإضافةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وها هنا تمَّ نظامُ "الزينةِ" https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



73. نظمتُها بطابة المطيبهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وبعضُها بالروضة المُقرَّبهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif





74. يا ربَّنا ارْفعْ قدْرَنا، ولْتَخْفِضِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مِن شأن كل حاسدٍ ومُبْغِضِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



75. تابِعْ لنا بينَ فِعالِ البرِّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أسْبِلْ على العَيْبِ جميلَ السّتْرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



76. وأصلح الظاهرَ والضمائرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فحالُنا مُدْبرةٌ كما تَرَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



77. سُكْرُ الهوى أفْقدنا التمييزا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فما نرى نَحْو العُلى تَحفيزا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



78. فانصبْ لنا اللهم أعلامَ الهُدى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

واصرفْ بفضلٍ منك أسبابَ الرَّدى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



79. هذا النِّدا مِنَّا، وأنتَ السامعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أنتَ المجيبُ للدُّعا والرافعُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ابوالوليد المسلم 14-10-2022 05:11 PM

رد: أرجوزة زينة الفتيان ومصلحة المنطق والبيان: نظم التحف النجرانية باختصار المقدمة ال
 


80. لِمَن تشاءُ، أنتَ مَن يُصَرِّفُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

كلَّ الأمُور، خابَ مَن لا يَعرفُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



81. يا ربَّنا أحسنْتَ مِنَّا المُبْتَدَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فاختمْ لنَا حُسْنَ الختامِ بالهُدىhttps://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



82. أبْقِ لنا في الناسِ حُسْنَ الذِّكْرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وطَيِّبَ الأخبارِ حتى النَّشْرِhttps://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif






♦♦♦♦

صورة غلاف الجزء المنثور الذي نظمته












[1] من باب النسبة إلى الجد كالمسعودي وغيره.




[2] على ما هو المشهور من نسبه، ورجح بعض أهل العلم أن الصحيح فيه: ابن أجرام.




[3] أي: النطق، وليس علم المنطق المشهور، الذي الصالح منه ميزان للعقل ومصلح للفكر مرتب له كالنحو ميزان للنطق مصلح للكلام.




[4] بالنقل لأجل الوزن، وكذا ما يأتي من نظائرها.




[5] ويمكن أن نقول:

...عليه من عواملٍ، واتصلا

لكن سنضر لارتكاب ضرورة صرف غير المنصرف.




[6] أي: علامة وسمه.




[7] عنّ: أي: ظهر.





الساعة الآن : 02:35 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 51.01 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.58 كيلو بايت... تم توفير 0.43 كيلو بايت...بمعدل (0.84%)]