التواصل الشعري عند الشاعرة نوال مهنى
التواصل الشعري عند الشاعرة نوال مهنى شاهيناز أبو ضيف حسن الدرديري (التواصل الشعري عند الشاعرة/ نوال مهنى): كان عُنوان أُطرُوحة الدكتوراه التي تقدَّمت بها الباحثة شاهيناز أبو ضيف حسن الدرديري، إلى كلية البنات الإسلامية - جامعة الأزهر - بأسيوط، وحصلت على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف. تقول الباحثة في مقدمة البحث: آثرتُ أن تكون الشاعرة/ نوال مهنى موضوع بحثي، بعد أن قرأتُ دواوينَها فوجدتُ فِكرًا مُتعمِّقًا وأسلوبًا رصينًا، يعود بنا إلى أصالة اللغة ومجدها، فهي تُذكِّرنا بمدرسة البارودي، الذي عاد بالشعر إلى مجده الأول، ومن ثَمَّ فقد لاقت قَبُولاً عندي، ومما حفَّزني على المُضيِّ في هذه الدراسة أنني لَمَستُ في طيَّات شِعْرها ملامحَ تواصلٍ حقيقي مع الأقدمين، يَستدعي تنقيبًا دقيقًا عن لمسات فنيَّة داخل شِعْرها، من حيث الألفاظ والأساليب والتقويم الفني في التعبير، والتصوير والمُعارَضات وما تَحمِله أغراضُها من قيم إبداعية. ومما لا شك فيه أن هذا الموضوع جديد في بابه، حيث لم أَجِد باحثًا يقوم ببحث التواصل الشعري عند شاعرة عُرِفت بالرومانسية، وجمعت بين الأصالة والتجديد، أما منهجي في الرسالة: فقد اعتمد على معايشة النص الأدبي في قراءة متأنِّية، تَستكشِف المؤثِّرَ النفسي وتَرصُد أبعادَ التواصل بالأقدمين والتزود بالرؤية الداخلية للنص الأدبي في محتواه وأسلوبه، مُتتبِّعة في ذلك اتجاهات النقد التحليلي، واحتَكمتُ لما توفَّر لديَّ من معايير فنيَّة من خلال قراءاتي في صور النقد المختلفة. نوال مهنى شاعرة لها قَدْر كبير في مجال الشعر والأدب، فأشعارها كالجدول الرَّقراق المُتدفِّق الذي لا يَعتريه شيء، وكانت في البداية تُحسَب على التيار المتفائل وتُصنَّف ضمن شعراء الرومانسيَّة؛ نظرًا لِهُيامها الشديد بالطبيعة، بألوانها وأجوائها وأزاهيرها، تَغمِس ريشتَها في مِداد الطبيعة فتُبدِع أحلى الصور وتُرسِل أجملَ النغمات، ولكن سَرعان ما تبدَّلت الحال بسبب ما يُعانيه الوطن العربي كله من أزمات وعواصف عاتية، فنرى الكثير من القصائد - في دواوينها المتأخرة - مُغلَّفة بالحزن، تَنْعَى حقًّا ضائعًا ومجدًا غائبًا، وبات العرب أشبه برُكّاب سفينة، تتقاذفها الأمواج الهائجة من كل اتجاه، فضَلَّت وِجْهتها؛ نتيجة لضَعْف الحُكَّام وتَخاذُلهم. جلُّ إنتاج الشاعرة من الشعر الموزون المقفَّى، فهي تَعتزُّ بهذا اللون وتراه أقرب إلى الذوق العربي، كما أنه أفضل وأكمل أشكال القصيدة العربيَّة، وترى الشعر أرقى فنون اللغة؛ حيث تقول في إحدى قصائدها: الشعرُ رأسٌ للفنون وتاجها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مَلِكٌ عظيم الجاه والألقابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تَفْنَى العروش وإن تَعاظَم مُلْكُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والشعر عَرْشٌ راسخُ الأقطابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أثبتت الدراسة من خلال دواوينها أن الشاعرة نوال مهنى تمتاز بعُمق الثقافة وامتلاكها لناصية البيان، وتزوُّدها من منابع التراث، إلى جانب موهبتها الكبيرة؛ مما جعل فِكرَها أصيلاً خاليًا من الانزلاقات الحداثيَّة التي نُكِب بها شِعرُنا المعاصر، فهي وجه متألِّق وصوت مميَّز في سيمفونية شِعر المرأة العربية المعاصرة، فشعرها نغمات حب تَصدُر عن قلب عاشق للحياة، وهي تُعَد امتدادًا لمدرسة الإحياء التي قادها البارودي، ونهض بها شوقي وحافظ، وسار على خُطاهم مجموعة من الشعراء الأصلاء، ومنهم شاعرتنا نوال مهنى، التي تَفخَر بشعرها وتَعُده غايتَها وثروتها الحقيقية حين تقول: الشعرُ فخري إن أردتُ تَفاخُرًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والشعر عندي غاية وثراءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأنا التي صُغْتُ القصيدَ محبَّةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لم تُلْهِني عن حبِّه الأهواءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif شعري الأصيل هو الحديث برُوحه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهو البيان الساطع الوضَّاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فمتى يَرِقَّ ففيه مَنبَع قوةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يَصبو لها ولحُسْنها البُلغاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif من ذَوْب رُوحي والفؤاد سكَبته https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عذبًا كأن حروفه أشذاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ما قلتُ في الأشعار غيرَ جميلِها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وعفيفها وليَشهَد الشعراءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تَكشِف نصوصُ الدواوين عن صَدْق وسمو العاطفة عند الشاعرة موضوع الدراسة، والعاطفة عنصر قديم في النص الأدبي، وهو الذي يُميِّزه عن النصِّ العلمي، العاطفة تجعل الموضوع شائقًا جذابًا، والأديب الموفَّق هو الذي يَنقُل القارئ إلى جوّه الفني ليُعايشه في عالمه الشعري أو الأدبي. نوال مهنى تَملِك إحساسًا وطنيًّا صادقًا لبلدها مصر، يبدو ذلك جليًّا في قصائد عدة وتَفخر بمصريَّتها؛ فتقول في إحدى قصائدها على لسان فتاة مصرية: أنا بنت مِصْرَ وفخر الأممْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقومي الكرام بُنَاة الهرم ْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif دعاة السلام وخير الأنام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وسادوا الزمان وفاقوا القممْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أقاموا الحضارة في كل عصرٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بحب الحياة وصدق الهممْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وصدوا الغزاة من المعتدين https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فصانوا الزمام وراعوا الذممْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: التواصل الشعري عند الشاعرة نوال مهنى
إلى أن تقول في نفس القصيدة على لسان بنت مصر: نَهِلتُ المعارفَ من كل نَبْعٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بعقل بصير ربيب النِّعمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وخُضتُ المعاركَ في كلِّ صوبٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فصار كفاحي لدربي علمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أُشارِك شعبي ضروبَ النِّضال https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ودأْبي الفصاحة عند الكَلِمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما كنتُ ألهو بلِينِ الحياة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فزادي الكتاب وحبي القلمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والشاعرة لا تَنفك تُنافِح عن قضايا العروبة والإسلام، وسيلتها في الدفاع هو شِعْرها وهي أيضًا عاشقة للغة العربية هذه اللغة الجميلة الثرية، التي تفوق كلَّ لغات العالم في عدد مفرداتها وفي أوزانها الشعرية، إضافة إلى كونها لغة القرآن الكريم والحديث الشريف، وقد عبَّرت عن ذلك في قصيدة - لغة العروبة - على لسان اللغة العربية فتقول: كنوزي تَنوء بحمل الدُّرر https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن مُفرداتي جليل الفِكَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأكسو المعاني قَشيبَ الثيابِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأَنسِج منها بديعَ الصُّورْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حفِظت المعارفَ من كلِّ لونٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لتَحفَظ عني بليغَ العبرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif |
رد: التواصل الشعري عند الشاعرة نوال مهنى
إلى أن تقول: ألهي حباني بوحي مُبينْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فكنتُ لسانًا لرُوح أمينْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif بحرفي تَسطَّر خيرُ الكلام https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأهدى كتابٍ إلى العالمينْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وبي كم تَخاطَب قومي فخرُّوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عُتاةُ الملوك لهم ساجدينْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والشاعرة/ نوال مهنى بارعة في الوصف، وقصائدها أشبه بلوحات فنيَّة، وصورها تَنبِض بالحياة والحركة، وقد كتبتْ في جميع أغراض الشعر، وتناولت معظمَ القضايا العصرية، واستعملت في شعرها كلَّ بحور الشعر الصافية والمركَّبة، حتى البحور الصعبة المهجورة التي يَهابها الكثير من الشعراء؛ مما يدل على مقدرتها وتَمكُّنها من عِلْم العروض. وأشعار نوال مهنى تَزخَر بالموسيقا العَذْبة الرقيقة أحيانًا والشديدة أحيانًا أخرى؛ طبقًا لموضوع القصيدة والإحساس المسيطِر عليها. نوال مهنى (شاعرة الصعيد وشاعرة الوادي) كما يُلقِّبونها، ترى أن الأديب والكاتب عمومًا ينبغي أن يكون قدوةً صالحة في مجتمعه؛ أي يكون حجر بناء لا مِعوَل هَدْم؛ لأن الكلمة أمانة ومسؤولية. والعاطفة الدينية عند الشاعرة جيَّاشة مُتدفِّقة تَظهَر من خلال قصائدها الدينية التي لا يخلو منها ديوان، فهي تقول في مدْح الرسول الأعظم: هبْنا رسولَ الله منك شفاعةً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فيها مَلاذُ النفس يوم معادِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إني بمدحك قد رَقيتُ إلى الذُّرى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وسموتُ بالتغريد والإنشادِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وملأت روحي من عبير نبوَّة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فسكنتُ نفسًا واطمئنَّ فؤادي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وفي أشعار نوال مهنى حِكَمٌ تتناثر بين القصائد، وتأتي عفوًا دون تَكلُّف، ودون أن تَعمِد إليها الشاعرة؛ مثال ذلك قولها: مَن سلَّم السفاح يومًا رأسَه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فقَد الحياةَ وبات رَدْمًا فانيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقولها: إن المناصب جِدُّ زائلة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مهما تزيَّت حُلَّةَ الفخرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقولها: مَن يأمن الأفعى ويَغفُل شرَّها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حتمًا يَمُت من لدغةِ الثعبانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقولها: إن العِتاب على الوِداد شعارُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وقولها: تواضَعْ من غرورِكَ تَلْقَ خيرًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإنَّ تَواضُعَ الإنسانِ جاهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والمتأمل في المعجم الشعري عند نوال مهنى، يجد أنها تَستعمِل اللفظ استعمالاً جديدًا، يتماشى واستخدام الألفاظ ودَلالاتها، ووضْع الصفات من موصوفاتها، ثم التوسع الكبير في المجازات، والابتكار المُبدِع في الصور، وهي تختار من الكلمات ما كان ذا موسيقا، ومن التعابير ما كان ذا إيحاء، وهذه الجوانب الخاصة بالأسلوب وبطريقة الأداء هي أهم ما يتَّضِح فيه عنصر الابتداع عند الشاعرة، وحسْبها تحقيق المعادلة الصعبة، التي تحتفظ للشعر بخصائصه النفاذة المؤثرة في أعماق النفوس، وتَبتعِد به عن الإبهام والغموض، وحسبها أنها تَصدُق التعبير عن مشاعرها، وتكون تعبيرًا عن الوِجدان الجماعي للمحيطين بها. ورُغْم تنوُّع إنتاج الشاعرة، ما بين الشعر المسرحي، وشعر الأطفال، والقصة والرواية، والمقالات النثرية، آثرتُ أن أَقصُر بحثي على الدواوين التي كُتِبت للكبار؛ حيث إن كل جانب من هذه الإبداعات يحتاج إلى دراسة خاصة به. |
الساعة الآن : 11:07 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour