|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ![]() رسالة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لحملة القرءان الكريم عن كنانة العدويِّ،قال:كتب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-إلى أمراء الأجْناد: ( أنِ ارفَعوا إلَيَّ كُلَّ مَن حَـمَـلَ القرءانَ حتى ألحِقَهُم في الشَّرَفِ من العَطاء،وأرسِلَهُم في الآفاقِ فيُعَلِّمونَ الناس) فكتب إليه أبو موسى الأشعري-رضي الله عنه-:أنَّهُ بَلغَ من قِبَلي مَن حَمَل القرءان:ثلاث مئة وبِضْعَ رجال. فكَتَبَ إليْهِمْ عُمَرُ: (بسم الله الرحمن الرحيم،من عبد الله عمر إلى عبد الله بن قيس _ أبو موسى الأشعري رضي الله عنه_ ومن معه مِنْ حَمَلَةِ القرءان،سلامٌ عليكُم،أما بعد: فإنَّ هذا القرءان كائِنٌ لكم أجرا،وكائنٌ لكم شرفا وذُخرا،فاتَّبِعوهُ ولا يَتَّبِعَنَّكُم؛فإنَّه مَنِ اتَّبَعَهُ القرءانُ زُخَّ _أيْ رٌفِعَ_ في قفاه حتى يقْذِفه في النار،ومن تَبِعَ القرءان ورَدَ به القرءانُ جِنانَ الفِردَوسِ،فَلَيَكُونَنَّ لكم شافِعا إنِ اسْتَطَعْتُم ولا يَكونَنَّ لكم ماحِلًا_ أيْ خَصْما مُجادِلا_؛فإنَّه من شَفَعَ له القرءانُ دَخَلَ الجنَّة،ومن مَحَلَ به القرءانُ دَخلَ النار. واعلموا أنَّ هذا القرءان ينابيعُ الهدى،وزهرةُ العِلْم،وهو أحْدَثُ الكُتُبِ عَهْدا بالرَّحمن؛به يفتحُ اللهُ أعْيُناً عُمْياً، وآذانا صُمّاً،وقلوباً غُلْفاً. واعلموا أنَّ العَبْدَ إذا قامَ من الليل فتَسَوَّكَ وتَوَضَّأ ثمّ كَبَّرَ فَقَرَأ؛وضع المَلك فاهُ على فيهِ_وضَعَ الملك فمه على فم قارئ القرءان_ ويقول:أتْلُ أتْلُ،فقد طِبْتَ وطابَ لك،وإنْ توضَّأ ولم يَسْتَكْ؛حَفِظَ عليه ولَمْ يَعْدُ ذلك. ألا وإنَّ قراءةَ القرءانِ مع الصلاة؛كنزٌ مَكْنون،وخير موضوع؛فاسْتَكْثِروا منه ما استَطَعْتُم؛فإنَّ الصلاةَ نورٌ،والزكاةَ نورٌ،والصَّبرَ ضِياءٌ،والصَّوم جُنَّةٌ،والقرءانُ حُجَّةٌ لكم أو عليكم؛فأكْرِموا القرءانَ ولا تُهينوه؛فإنَّ الله مُكْرِمٌ من أكْرَمَه،ومُهينٌ من أهانَهُ. واعلموا أنَّهُ من تَلاهُ وحَفِظَهُ وعَمِلَ بِهِ،واتَّبَعَ ما فيه؛ كانت له عند الله دعوةٌ مُسْتَجابة؛إنْ شاءَ عَجَّلَها له في دُنْياه ،وإلا كانت له ذُخْرا في آخِرَته، واعلموا أنَّ ما عند الله خَيْرٌ وأبْقى للذين ءامنوا وعلى ربهم يتوكلون). المرجع/ كنز العُمَّال1/369
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الله ; 08-05-2010 الساعة 05:39 AM. |
#2
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيك
جعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه |
#3
|
||||
|
||||
![]() حياك الله أختي الكريمة زهراء حماس وجزاك الله خيرا على المرور العطر
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#4
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيراً
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
![]()
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#6
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]()
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#8
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا وجعلنا ممن يتلون القرءان اناء الليل واطراف النهار
__________________
![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
![]()
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#10
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا أخي الفاضل بارك الله لك |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |