البيداغوجيا الفارقية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الموازنة بين سؤال الخليل عليه السلام لربه وبين عطاء الله للنبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 83 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200642 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          تعريف (القرآن) بين الشرع والاصطلاح: عرض وتحرير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22-06-2023, 08:54 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,444
الدولة : Egypt
افتراضي البيداغوجيا الفارقية

البيداغوجيا الفارقية
أسامة طبش

تُعَدُّ البيداغوجيا الفارقية من أحدث طرق التعليم، وهي في غاية الأهمية بالنسبة للمدرِّس والتلميذ على حدٍّ سواء؛ لأنها تُمكِّن المدرِّس من التحكُّم أكثر في مادَّته العلمية، كما أنها تُسهِّل السبيل على التلميذ لهَضْم معارفها.


تُعنى البيداغوجيا الفارقية بكل ما يتعلق بالقسم من تلاميذ ومادة مُلقَّنة؛ حيث إنها تأخذ بعين الاعتبار احتياجاتهم، وتُسهِم أيضًا في توصيل معلومات المادة التي يدرسونها، ونجد هذا النَّهْج من التعليم بالأخص عندما يتعلق الأمر بالقسم غير المتجانس، لتُوفِّر مستويات مختلفة من التلاميذ: الضعيف، والمتوسِّط، والممتاز.


عادة ما يُفضِّل المدرِّسون التعامُل مع التلاميذ الممتازين، وهذا أمرٌ طبيعيٌّ في غياب الحلول والشروط الملائمة؛ لكن بوجود هذا الأسلوب من التعليم، يَسهُل الأمر على المدرس، كما أن التلميذ منخفض المستوى لن يُهْضَم حقُّه، وكما نعلم فإن التوافُق بين المدرس والتلميذ حاسم.


إذا أُريد تطبيق البيداغوجيا الفارقية، فيلزم لذلك أحسن الظروف في القسم من تجهيزات ووسائل، وعدد قليل من التلاميذ، وبرنامج ثري مُتناغم مع تطلُّعات التلاميذ وما هو جالب لاهتمامهم.


تُجسَّد البيداغوجيا الفارقية في إطار المقاربة بالكفاءات التي تُعنى بالكفاءات الموجودة لدى التلميذ بتطويرها؛ ولهذا فهي تُؤهِّل للعمل مع كل القسم في المرحلة الأولى، ثم تقسيم التلاميذ إلى مجموعات، ثم العمل بشكل منفرد مع كل تلميذ، بإعانة ومساعدة ومتابعة من وليِّ أمْرِه الذي يتولَّى شؤونه، وهذه المراحل الثلاث تُمثِّل الحلول التي يُعمد إليها أثناء سريان الدرس.


يُمكن عن طريق البيداغوجيا الفارقية تغييرُ وضعيَّات الجلوس، وبثُّ الحماس والشغف لدى التلاميذ من خلال تحضير خاص من المدرس، واقتراح نشاطات ممتعة ومثقَّفة، بإبداعاته وابتكاراته، ويتطلب ذلك من المدرس الكفاءة والاقتدار والتحكُّم التام في مادَّته، حتى يُدخل الأفكار الجديدة على نهجه في كل مرة، فيجذب انتباه التلاميذ إليه.


من أبرز إيجابيَّات هذه الطريقة أنها تُسهِم في التحكُّم في القسم غير المتجانس؛ حيث غالبًا ما يكون مصدر إزعاج بالنسبة لكثير من المدرسين، فإذا أتقن المدرِّس هذا النهج، فالأكيد أنه سيصل إلى الدواء الناجع لهذه الحالة المستعصية، وأفضل سبيل إلى ذلك التميُّز والتفرُّد في عرض الدرس.


لتحقيق تعليم ناجح وفاعل، يجب اتِّباع أحدث طرق التعليم، وتوفير الشروط والوسائل الملائمة لها، والبيداغوجيا الفارقية أسلوب له من الأثر البالغ في هذا السياق، فهو يُمهِّد لتطوُّر مستوى المدرس والتلميذ، ويضمن هَضْم المعرفة الْمُلقَّنة بشكل أفضل، مع مُراعاة إراحة المدرس وتسهيل مهمته.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.41 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.01%)]