|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() تطوير التعليم أسامة طبش لتطوير التعليم أربع جوانب نعدُّها في غاية الأهمية: 1- الوسائل التكنولوجية الحديثة: إن الوسائل التكنولوجية تُعَدُّ من الأساسيات في أية منظومة تعليمية، وتتمثل هذه الوسائل في الاستعانة بالآليات الحديثة؛ كالحواسيب الآلية، وتوفير شبكة الإنترنت ذات التدفق العالي، والحديث عن التكنولوجيا مُهم للغاية هنا؛ لأن هذه الوسائل هي مَا تُسهل المهمة على المدرسين، كما أنها تُمهِّد لهضم المفاهيم بيُسرٍ من المتعلمين. 2- تكوين المدرسين: تكوين المدرسين يكون عبر التربصات الكثيرة التي يجرونها على مدى السنة، وأيضًا الملتقيات التي يعقدونها رُفقة المُوجِّه البيداغوجي، ويحتاج هذا التكوين لممارسة عملية بتقديم دروس تطبيقية، ومحاكاة الحالات التي من الممكن التعرُّض لها في الواقع العملي للتدريس. 3- تكييف البرامج التعليمية: لنا العديد من المناهج، منها مثلًا: المقاربة بالأهداف أو المقاربة بالكفاءات، ولكل مقاربة الهدف الأساسي منها، وأهمية المنهج تكمُن في أنه يُيسِّر لتطبيق البرنامج ككل، ويجعل مفاهيمه في متناول المتعلمين، بالشكل الذي يضمن لهم الاكتفاء مع الاختلافات التي تطبعُ مستوياتهم. 4- تنوع الطُّرق التعليمية: لنا مثلًا: الحوارات أو المسرحيات أو ألعاب الذكاء، وغيرها، وإن الاستعانة بها يُمثل إثراءً حقيقيًّا لحصة الدرس، فعند الحديث عن الحوارات، يكون ذلك بتبادل الأدوار بين المتعلمين، ما يُكسبهم الثقة بالنفس والمقدرة على التحدث، وتُنمِّي المسرحيات الإبداع بشكلٍ كبير عن طريق وضعيات مُختلفة يقوم بها المتعلمون، أما ألعاب الذكاء، فمن خلال التسمية، هي تتميز بتنمية الذكاء لدى المتعلم، وإكسابه مهارة إيجاد الحلول، وهي من أنجع الطرق التعليمية، وأكثرها فائدة على الإطلاق، لا سيَّما بالنسبة للمتعلمين صغار السن. هذه نبذة عن التوجهات الأربعة التي يُمكن اتخاذُها بشأن تطوير التعليم: الوسائل التكنولوجية الحديثة المسهلة للتدريس، وتكوين عملي للمدرسين وَفْقَ حاجات الميدان، وتحيين وتكييف البرامج بما يُوافق مستويات مُختلفة للمتعلمين، وتنويع أدوات التدريس لتنمية الإبداع والذكاء لدى المتعلمين، خاصة أولئك الذين يتميزون بحداثة السن.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |