|
قسم علم القراءات والتجويد قسم يختص بعلم القراءات وكيفية النطق بالألفاظ المختلف فيها في كل قراءة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أحكام النون الساكنة و التنوين النون الساكنة هي النون التي لا حركة لها كنون من و عن و تكون في الاسم و الفعل و الحرف و تكون وسطا و طرفا أما التنوين فهو نون زائدة تلحق آخر الاسماء تثبت لفظا وتسقط خطا ووقفا إلا في حال الفتحة فإن التنوين يتحول إلى ألف. ولا يوجد التنوين إلا في آخر الكلمة ولا يوجد في الأفعال و أحكامهما أربعة الاظـــها ر لغة هو البـــــيان واصطلاحا هو اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحروف الحلقية المظهرة وحروفه ستة الهمزة والهاء و العين والحاء والغين و الخاء وتسمى بحروف الحلق الستة لأن مخرجها من الحلق فنسبت إليه و يسمىاظهارا حلقيا تكون هذه الحروف مع النون في كلمة وفي كلمتين أما في حال التنوين فلا يكون إلا من كلمتين فمثال النون مع هذه الأحرف من كلمة و من كلمتين إن أنتم و من أوفى من آمن ينأون ء من هذا من هاد منهم هـ من عمل من علق أنعمت ينعق لأنعم ع فمن حج أفمن حق من حاد ينحتون وانحر ح من غل من غسلين فسينغضون ولا ثاني لها غ من خزي من خشي المنخنقة ولا ثاني لها في القرآن خ ومثال التنوين ولا يكون إلا في كلمتين كل آمن ء جرف هار سلام هي هـ حقيق على واسع عليم في جنة عالية خلق عظيم ع عليم حكيم نار حامية ح قولا غير و رب غفور غ يومئذ خاشعة ذرة خيرا لطيف خبير خ والعلة في اظهار النون و التنوين عند هذه الأحرف بعد المخرج أي بعد مخرج النون و التنوين عن مخرج حروف الحلق المذكورة فالنون والتنوين من طرف اللسان و الحروف الستة من الحلق ومراتب الاظهار ثلاثة أعلى عند الهمزة والهاء أوسط عند العين و الحاء أدنى عند الغين و الخاء ومما يجمل ذكره في هذا المقام أن أبا جعفر يخفي النون في الخاء مع بقاء الغنة وأن ورشا ينقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها و ها هو شاهد الاظهارمن التحفة للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني فالأول الاظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء ومما اشتهر أيضا أوائل هذه الكلمات أخي هاك علما حازه غير خاسر إذا غاب عني حبيبي همني خبره ألا هاج حكم عم خاليه غفلا
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() الاقـــلاب لغة هو تحويل الشئ عن وجهه كأن يجعل الظهر بطنا و البطن ظهرا واصطلاحا هو جعل حرف مكان آخر مع بقاء الغنة والاخفاء في الحرف الأول و المراد هنا هو قلب النون الساكنة أوالتنوين ميما مخفاة قبل الباء مع بقاء الغنة بمقدار حركتين وهذا بإجماع أئمة القراء سواء كانت النون الساكنة و الباء بعدها في كلمة أو في كلمتين أما التنوين فمعلوم أنه لا يكون إلا من كلمتين و لهذا وضعت الميم الساكنة المدلاة المرسومة في المصاحف على آخر النون قبل الباء وبدلا من نون التنوين في آخر الكلمة المنونة للدلالة على قلبهما ميما مع وجوب الغنة في الميم المخفاة التي جيئ بها مكان النون الساكنة و التنوين أصلا والغنة كما سبق هي صوت طروب جميل يخرج من الخيشوم و هو بمقدار حركتين وللاقلاب صور ثلاث وأمثلتها كما يلي النون والباء من كلمة من أنبأك هذا فقال أنبئوني أنبتت النون والباء من كلمتين أن بورك وأما من بخل التنوين والباء سميع بصير زوج بهيج عليم بذات الصدور وشاهد الاقلاب من التحفة قول الناظم والثالث الاقلاب عند الباء ميما بغنة مع الاخفاء هذا وقد نبه العلماء وأئمة الأداء و حذروا من اطباق الشفتين على الميم المقلوبة في اللفظ لئلا يتولد من كز الشفتين غنة ممططة أو تظهر الميم غير مخفاة فلا يقال أمبأك أمبئوني أمبتت أمبورك وهكذا في كل النظائر ووجه الاقلاب هو عسر الاتيان بالغنة في النون والتنوين مع الاظهار ثم اطباق الشفتين لأجل الباء وكذلك عسر الادغام بسبب قلة التناسب واختلاف المخرج فتعين الاخفاء و توصل إليه بالقلب ميما لأنها تشارك الباء في المخرج وتشارك النون في الغنة
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() الاخفــــاء لغة هو الستر تقول أخفيت الشئ أي سترته واصطلاحا هو النطق بالحرف بصفة بين الاظهار و الادغام عار من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول وله خمسة عشر حرفا وهي الباقية من حروف الهجاء بعد ستة الاظهار و ستة الادغام وواحد الاقلاب وقد رمز إليها صاحب التحفة بقوله والرابع الإخفاء عند الفاضل من الحروف واجب للفاضل في خمسة من بعد عشر رمزها في كلم هذا البيت قد ضمنتها و هاكم الامثلة للنون مع هذه الحروف من كلمة و من كلمتين وللتنوين تنوين نون ريحا صرصرا منصورا أن صدوكم الصاد سراعا ذلك يتيما ذا مقربة منذرين من ذكر قم فأنذر من ذا الذي الذال جميعا ثم منثورا والأنثى بالأنثى من ثقلت موازينه من ثمره الثاء عادا كفروا كتاب كريم ينكثون من كل الكاف شيئا جنات فصبر جميل أنجيناكم أن جاءكم زنجبيلا الجيم رسولا شاهدا عليم شرع أنشأكم المنشئون فمن شهد الشين كتب قيمة ينقضون فإن قاتلوكم القاف قولا سديدا إن الإنسان أن سيكون السين كأسا دهاقا عند الله ومن دخله الدال شرابا طهورا وما ينطق من طيبات الطا يومئذ زرقا تنزيل فمن زحزح من زوال الزاي خالدا فيها منفكين من فعل هذا الفاء نعمة تجزى كنتم من تاب التا وكلا ضربنا منضود من ضريع الضاد ظلا ظليلا الظا ينظرون من ظهير ووجه اخفاء النون والتنوين عند هذه الأحرف هو أنهما لم يقربا من هذه الأحرف مثل قربهما من حروف الادغام فيدغما ولم يبعدا منها مثل بعدهما من حروف الاظهار فيظهرا ولذا أعطيا حكما متوسطا بين الاظهار و الادغام و هو الاخفاء ومراتب الاخفاء ثلاثة عليا عند الطاء و الدال و التاء و دنيا عند القاف و الكاف ووسطى عند بقية الأحرف الفرق بين الاخفاء و الادغام هو أن الادغام فيه تشديد والاخفاء لا تشديد فيه والاخفاء يكون عند الحرف والادغام يكون في الحرف
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |