الإيمان بالملائكة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4909 - عددالزوار : 1951234 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4481 - عددالزوار : 1256650 )           »          منهاج السنة النبوية ( لابن تيمية الحراني )**** متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 453 - عددالزوار : 124535 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14556 - عددالزوار : 768119 )           »          جمع الصلوات بسبب المرض (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الزكـاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          نصيحة للمتأخرين عن صلاة الفجر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 54 - عددالزوار : 35972 )           »          ديننا.. يتجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          دروس من قصص القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 6558 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم قسم يختص بالمقاطعة والرد على اى شبهة موجهة الى الاسلام والمسلمين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-07-2009, 07:47 PM
عبد الله 333 عبد الله 333 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: Kuwait
الجنس :
المشاركات: 143
افتراضي الإيمان بالملائكة

الإيمان بالملائكة
الإيمان بالملائكة ركن من أركان الإيمان لا يتم الإيمان إلا به
قال الله تعالى ( ولكن البر من أمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين )
وللحديث المشهور ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره )
والإيمان بالملائكة يكون بالتصديق والإقرار بوجودهم وأنهم عالم غيبي لا يشاهدون وقد يشاهدون وأنهم عباد مكرومون
وقد خلقهم الله من نور للحديث الشريف ( خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من نار وخلق آدم مما وصف لكم ) ولا يعرف أحد متى خلق الله تعالى الملائكة لكن خلقوا قبل آدم عليه السلام
من أهم الصفات الخَلقية
عظم خلقهم مما يدل على ذلك عن ابن مسود -رضي الله عنه- أنه قال – ( رأى محمد صلى الله عليه وسلم جبريل له ستمائة جناح )
من أهم الصفات الخَلقية
أجنحة الملائكة للملائكة أجنحة كما أخبر الله تعالى في كتابه ( الحمد لله فاطر السموات فاطر السماوات جاعل الملائكة رسلاً أولي أجنحة ...... )
جمال الملائكة : خلقهم الله على صورة جميلة كريمة ( علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى )
تفاوت في الخلق والمزلة : قال الله تعالى ( وما منا إلا وله مقام معلوم ) ومن أفضل الملائكة الذين شهدوا معركة بدر
لايملون ولا يتعبون : قال الله تعالى ( يسبحون الليل والنهار لا يفترون )
أعداد الملائكة الملائكة مخلوقات كثير لا يعلم عددهم إلا الذي خلقهم . قال الله تعالى ( وما يعلم جنود ربك إلا هو )
من صفات الملائكة الخُلقية
1- كرام بررة : قال الله تعالى ( كرامٍ بررة )
2- 2- استحياء الملائكة: للحديث الشريف ( ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة )
من قدرات الملائكة
· قدرتهم على التشكل أعطى الله تعالى الملائكة القدرة على التشكل فقد جاء الملك إلى مريم على صورة بشر وجاء الملائكة إلى إبراهيم عليه السلام على صورة بشر
· عظم سرعتهم سرعة الملائكة تفوق سرعة وهي لا تقاس بمقياس
· منظمون في كل شؤنهم للحديث الشريف ( ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها )
قال الله تعالى ( وجاء ربك والملك صفا صفا )
مما يدل على شرفهم
· يضيفهم الله تعالى إليه إضافة تشريف . قال الله تعالى ( كل آمن بالله وملائكته ...... )
· يقرن الله تعالى شهادتهم بشهادته صلاتهم بصلاته .
قال الله تعالى ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة )
قال الله تعالى ( إن الله وملائكته يصلون على النبي )
· يصفهم بالعلو والقرب . قال الله تعالى ( يشهده المقربون )

الأعمال التي يقوم بها الملائكة
الملائكة رسل الله تعالى في خلقه وأمره: قال الله تعالى ( الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس )

والملائكة بالنسبة للأعمال التي يقومون بها أصناف
· منهم حملة العرش . قال الله تعالى ( ويحمل عرش ربك فوقهم يوئذ ثمانية )
· ومنهم الموكلون بالجنان وإعداد الكرامة لأهلها
· ومنهم الملائكة الموكلون بالنار وتعذيب أهلها . قال الله تعالى ( عليها تسعة عشر )
· ومنهم الموكلون بحفظ بني آدم . قال الله تعالى ( له معقبات يحفظونه من بين يديه ومن خلفه من أمر الله )
· ومنهم الموكلون بحفظ أعمال العباد. قال الله تعالى ( إذا يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد )
· ومنهم م موكل بشأن الرحم والنطفة
· ومنهم من موكل بقبض الأرواح : قال الله تعالى ( قل يتوفاكم ملك الموت الذي الذب وكل بكم )



العقيدة لغة عقد القلب
العقيدة اصطلاحا : هي الإيمان الجازم والحكم القاطع الذي لا يتطرق إليه الشك لدى المعتقد ...... وهذا المعنى للعقيدة في الاصطلاح سواء كان حق أم باطل
أهل السنة والجماعة
التعريف بأهل السنة والجماعة
السنة لغة السيرة حسنة كانت أم سيئة والأصل فيها الطريقة والسيرة
السنةاصطلاحا عند المحدثين ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفعله وتقريره فهي مرادفة للحديث
السنة عند السلف قديما وحديثا تتناول موافقة الكتاب والسنة في العبادات والاعتقادات
وعند أكثر السلف قديما موافقة كتاب الله تعالى وسنة نبيه وأصحابه أجمعين
ويقابل السنة البدعة
الجماعة المراد بها
1- السواد الأعظم من أهل الإسلام
2- إجماع العلماء المجتهدين
3- الصحابة على الخصوص
4- جماعة أهل الإسلام إذا اجتمعوا على أمر-
5- جماعة المسلمين إذا اجتمعوا على أمير
6- جماعة الحق وأهله
وأهل السنة والجماعة هم أخص الناس بالسنة والجماعة وأكثرهم تمسكا بها وإتباعا لها قولا وعملا واعتقادا
قواعد عامة في أهل السنة والجماعة
1 مصادر عقيدة أهل السنة والجماعة القرآن والسنة الصحيحة .
والإجماع المعتبر والفطرة السليمة والعقل السليمان رافدن لا يستقلان بذاتهما فلو تعارض شيء ثابت في الدين مع عقولنا اتهمنا عقولنا بالتقصير
2- ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجب قبوله واعتقاده وإن كان خبر آحاد
3- ما اختلف فيه من أصول الدين فمرده إلى الله ورسوله كما فهمه الصحابة والتابعون
4- أصول الدين والعقيدة توقيفية قد بينها الرسول صلى الله عليه وسلم بالقرآن والسنة فليس لأحد أن يحدث في أمور الدين شيئا مهما كان زعمه وقصده للحديث الشريف ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
5- لا يجوز تأويل نصوص العقيدة ولا صرفها عن ظاهرها بغير دليل شرعي ولا خصوصية لنصوص العقيدق في عدم جواز التأويل المذموم
الإيمان
الإيمان لغة : التصديق
الإيمان اصطلاحا : الإيمان هو اعتقاد القلب ونطق اللسان وعمل بالأركان
الأيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وعليه إجماع أئمة السنة
الإدلة على زيادة الإيمان
الأحاديث ( الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها لا اله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان )
وهذا يدل على أن الإيمان قول وعمل خلافا للمرجئة
كما يدل أفضلها وأدناها على زيادة الإيمان ونقصانه صراحةً
وقال الإمام البخاري كتبت عن ألف وثمانين رجلا ليس فيهم إلا صاحب حديث كانوا يقولون الإيمان قول وعمل يزيد وينقص
الاستثناء من الإيمان
الاستثناء من الإيمان قول الإنسان أن مؤمن إن شاء الله تعالى
إذا أراد المستثني الشك في أصل الإيمان فهذا لا يجوز وهو مما لا خلاف فيه
جواز الاستثناء
1- أن الإيمان المطلق شامل لكل ما أمر الله به والبعد عن كل ما نهى الله تعالى عنه ولا يدعي أحد انه فعل ذلك كله
2- أن الإيمان النافع المتقبل عند الله تعالى
3- الابتعاد عن تزكية النفس
4- أن الاستثناء يكون حتى في الأمور غير المشكوك فيها
5- أن المرء لا يدري بم يختم له فيستثني خوفا من سوء الخاتمة
الإيمان بالله تعالى
أساس قواعد الإيمان وأركان الإيمان واصلها واليمان يشمل أنواع التوحيد الثلاثة وهي
1- الإيمان بربوبية الله تعالى ( توحيد الربوبية ) هو الإقرار الجازم بأن الله تعالى رب كل شيء وانه الخالق للعالم وهو المدبر المحيي المميت
وكلمة الرب تطلق على اللغة على المالك والسيد والمدبر والمربي والقيم.
الأدلة
*- قال الله تعالى ( الحمد لله رب العالمين )
*- دلالة الفطرة وهي أن الله تعالى فطر خلقه على الإقرار بربوبيته ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم )
*- دلالة الأنفس فالنفس البشرية أية كبيرة قال تعالى ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )

*- دلالة الأفاق ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق )
ثالثا
إنكار الربوبية لم ينكر ربوبية الله تعالى إلا شواذ من البشر وتظاهروا بإنكار ربوبية الله تعالى مع اعترافهم في باطن أنفسهم بوجود الرب وإنكارهم من قبل المكابرة كما ذكر الله تعالى وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا ) ولم يستندوا إلى دليل أو حجة بل مكابرة منهم
توحيد الإلوهية
توحيد الإلوهية هو إفراد الله تعالى بالعبادة قال تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ومن أجل توحيد الإلوهية جردت السيوف وشرع الجهاد وهو أول دعوة الرسل وأخرها ومن أجله قامت الخصومات بين الرسل وأقوامهم
شهادة أن لا إله إلا الله
شهادة أن لا إله إلا الله معناها الإجمالي لا معبود بحق إلا الله تعالى
وهذه الكلمة تشتمل على ركنين أساسين
الركن الأول النفي وهو نفي الإلهية عن كل ما سوى الله تعالى
الركن الثاني الإثبات وهو إثبات الإلهية لله تعالى ويدل عليه كلمة ( إلا الله )
شروط لا إله إلا الله
1- العلم بمعناها الذي تدل عليه فيعلم أنه لا يستحق العبادة إلا الله تعالى
2- اليقين المنافي للشك
3- القبول المنافي للرد فيقبل بقلبه ولسانه جميع ما دلت عليه هذه الكلمة
4- الانقياد المنافي للترك فينقاد بجوارحه بفعل ما دلت عليه
5- الصدق المنافي للكذب وهو أن يقول الكلمة صدقا من قلبه ويوافق قلبه لسانه لذلك لم تنفع المنافقين لأن قلوبهم مكذبة
6- الإخلاص المنافي للشرك فلابد من تصفية العمل بصالح النية
7- المحبة فلابد أن يحب هذه الكلمة وما دلت عليه
نواقض لا إله إلا الله
وتسمى نواقض الإيمان ونواقض التوحيد وهي الخصال التي تحصل بها الردة عن الإسلام وهي كثيرة ثلاثة رئيسية
الشرك الأكبر - والكفر الأكبر – والنفاق الاعتقادي
وهي كلها تنقض أصل الإيمان
العبادة
تعريف العبادة :اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة
والعبادة المأمور بها تتضمن معنى الذل والحب
والعبادة المأمور بها تتضمن ثلاثة أركان هم المحبة والخوف والرجاء
والعبادة أنواع كثيرة كالصلاة والزكاة والذكر والنذور وبر الوالدين وصلة الأرحام ......... ويجب جميع صرف أنواع العبادة لله تعالى
أساليب القرآن في الدعوة إلى الله تعالى
1- أمره سبحانه وتعالى لعبادته وترك عبادة ما سواه قال الله تعالى ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا )
2- إخباره أنه خلق الخلق لعبادته قال الله تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )
3- إخباره بأنه أرسل الرسل بالدعوة لعبادة الله وحده قال الله تعالى ( ولقد بعثنا في كل أمة رسول أن عبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )
4- الاستدلال على توحيد الإلوهية بانفراده بالربوبية والخلق قال الله تعالى ( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون )
5- الاستدلال على وجوب عبادته سبحانه بانفراده بصفات الكمال وانتفاء ذلك عن آلهة المشركين قال الله تعالى ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )
6- تعجيز آلهة المشركين الذين بعبدون من دون الله تعالى- قال الله تعالى ( قال أفتعبدون من دون الله مالا ينفعكم شيئا ولا يضركم )
7- بيان عاقبة المشركين الذين بعبدون غير الله- قال الله تعالى ( ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير )
الإيمان بأسماء وصفاته
معنى الأسماء والصفات :هو إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه وما أثبته له الرسول صلى الله عليه من صفات الكمال ونفي ما نفاه الله تعالى عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من صفات النقص قال الله تعالى ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) وأسماء الله تعالى وصفاته من علم الغيب الذي لا يعرفه الإنسان على وجه التفصيل إلا بطريق السمع
طريقة أهل السنة والجماعة الإيمان بأسماء وصفاته
يمكن تلخيص طريقتهم في ثلاثة أمور وهي :
1- الإثبات هو إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه وما أثبته له الرسول صلى الله عليه من غير تحريف ولا تعطيل ومن تغير تكييف ولا تميل ويؤمنون بجميع أسماء الله الثابتة في النصوص الشرعية ويؤمنون بأن كل اسم يتضمن صفة لله تعالى العزيز يتضمن العزة
2- النفي : نفي ما نفاه الله تعالى عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من صفات النقص
3- فيما لم يرد فيه نفيه أو إثباته في الكتاب والسنة : التوقف في اللفظ والاستفصال في المعنى
فاللفظ يتوقفون فيه فلا يثبتونه لعدم ورده ولا ينفونه لأنه قول على الله بغير علم
وأما معناه فيستفصلون عنه فإن أريد به باطل ينزه الله عنه ردوه
وأن أريد حق لا يمتنع على الله تعالى قبلوه
أقسام الصفات
صفات ذاتية وهي التي لم يزل ولا يزال الله تعالى متصفا بها كالعلم والحياة والقدرة والسمع والبصر والوجه واليدين ونحو ذلك من الصفات العلى التي هي لوازم ذاته تعالى
صفات فعلية وهي متعلقة بمشيئته الله تعالى وقدرته أن شاء فعلها وان شاء لم يفعلها كالمجيء والنزول والفرح واغضب وتسمى الصفات الاختيارية
صفات ذاتية باعتبار وفعلية باعتبار آخر كصفة كلامه فان الكلام باعتبار أصله ونوعه صفة ذاتية لأن الله تعالى لم يزل متكلما وباعتبار أخر أحاد الكلام وإفراده صفة فعلية لأن الكلام يتعلق بمشيئة الله تعالى - قال الله تعالى ( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون )
قواعد مهمة في توحيد الأسماء والصفات
القاعدة الأولى القول في الصفات كالقول في الذات يعني من حيث الثبوت وني المماثلة وعدم العلم بالكيفية فكما أن ذات الله تعالى ثابتة حقيقة كذلك صفاته حقيقية كما ذات الله لا تماثل خلقه كذلك صفات الله تعالى لا تشبه صفات خلقه فالله ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا أفعاله
القاعدة الثانية القول في بعض الصفات كالقول في بعضها الآخر بهذه القاعدة يرد على من يثبتون بعض الصفات وينفون بعضها كالعلم والحياة والقدرة والسمع والبصر والوجه واليدين ونحو ذلك من الصفات ويجعلونها صفات حقيقية ثم ينازعون في محبة الله ورضاه وكراهيته ويجعلون ذلك مجازا
القاعدة الثالثة الاتفاق في المسميات لا يقتضي التساوي في المسميات
إن الاشتراك في الأسماء والصفات لا يستلزم تماثل المسميات والموصفات كما دل على ذلك السمع والبصر والعقل والحس
مثال السمع الله تعالى وصف نفسه بأنه سميع بصير قال الله تعالى (....إن الله سميعا بصيرا )
ووصف الإنسان بذلك قال الله تعالى ( إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا )
ونفى أن يكون السميع كالسميع في قوله تعالى ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-07-2009, 01:06 PM
الصورة الرمزية بلقيس93
بلقيس93 بلقيس93 غير متصل
مشرفة ملتقى نصرة الرسول
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: فلسطيـــن الحبيبـــ الخليل ــــــة
الجنس :
المشاركات: 4,463
الدولة : Palestine
افتراضي رد: الإيمان بالملائكة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه
طـرح موفــق..
بارك الله فيــكم أخونا الفاضل
وفقــكم الله لما يحب ويرضــى
دمتــم بعــز,,
__________________
______________________

رُبَّ هِمَّـةٍ أَحيَت .. أُمَّـــة ~



دَعْوَتِيْ .. أُمَتِيْ .. قُدْسِيْ .. كُلّ هَمّيْ ..



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-07-2009, 01:53 PM
بنت العز ما تنهز بنت العز ما تنهز غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
مكان الإقامة: يعنے السراحہ إذا قلت بتزورونا.؟؟.<.تحقيق ؟.>.جمهوريہ ..إقليم الجنوب.
الجنس :
المشاركات: 3,949
الدولة : Palestine
افتراضي رد: الإيمان بالملائكة

شكرا على الطرح الرائع اختي
__________________

آإلحــــبـ"مآإبـــہ" خۈف ډآإمـَـــ آإلۈفـــــــآإء حـے ll
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 73.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 70.41 كيلو بايت... تم توفير 2.59 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]