|
|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
شرح أحاديث عمدة الأحكام حدديث 57 في الصلاة عند حضور الطعام
شرح أحاديث عمدة الأحكام حديث 57 في الصلاة عند حضور الطعام حديث 57 عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا أقيمت الصلاة وحضر العَشاء فابدؤوا بالعَشاء . وعن ابن عمر نحوه . في الحديث مسائل : 1 = من روايات الحديث : في رواية للبخاري : إذا وُضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء . وفي حديث أنس رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا قُدِّم العشاء فابدؤوا به قبل أن تصلوا صلاة المغرب ولا تعجلوا عن عشائكم . رواه البخاري ومسلم . وفي حديث أنس هذا التنصيص على أن المقصود بالصلاة هي صلاة المغرب . وحديث ابن عمر الذي أشار إليه المصنف رواه البخاري ومسلم مختَصراً بلفظ : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا وُضِع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء ، ولا يعجل حتى يفرغ منه . وكان ابن عمر يوضع له الطعام وتقام الصلاة فلا يأتيها حتى يفرغ ، وإنه ليسمع قراءة الإمام . 2 = لماذا يُقدَّم الطعام هنا على الصلاة ؟ لأجل أن يُصلي وهو حاضر القلب . قال الإمام البخاري : باب إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة ، وكان ابن عمر يبدأ بالعشاء ، وقال أبو الدرداء : مِنْ فقه المرء إقباله على حاجته حتى يُقبل على صلاته وقلبه فارغ . 3 = هل حضور الطعام عُذر في التخلّف عن صلاة الجماعة ؟ حضور الطعام ليس عُذرا في التخلّف عن صلاة الجماعة ، وإنما يُرخّص لمن كانت نفسه تتوق إلى الطعام ، كأن يكون جائعا ويوضع الطعام ، لا أنه يتعمّد وضع الطعام عند الإقامة ، ليتخلّف عن صلاة الجماعة . والطعام الذي يُرخّص لصاحبه في التخلّف عن صلاة الجماعة ، ما كانت تتوق النفس إليه وينشغل الذهن به ، ويكون مَقدورا على تناوله . وفي حديث أنس رضي الله عنه ما يُفيد ذلك ، فقد جاء فيها أن المقصود بالصلاة : صلاة المغرب ، وجاء في بعض روايات الحديث : إذا وُضع العَشاء وأحدكم صائم ، فابدؤا به قبل أن تُصلّوا . قال ابن الملقِّن : ينبغي أن يدور الحُـكم مع العلّة وجودا وعدماً ، فحيث أمِـنّـا التشويش قُدِّمت الصلاة . ويدلّ على ما ذهب إليه ابن الملقن ما رواه البخاري ومسلم عن عمرو بن أمية أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتز من كتف شاة في يده ، فدُعي إلى الصلاة فألقاها والسكين التي كان يحتزّ بها ، ثم قام فصلى ولم يتوضأ . فالنبي صلى الله عليه وسلم قام إلى الصلاة وترك الطعام . 4 = هل تصحّ صلاة من صلّى ونفسه تتوق إلى الطعام ؟ الجمهور على صحة صلاته ، وهم يُفرِّقون بين الصحة والكمال فمن صلى ونفسه تتوق إلى الطعام فصلاته صحيحة مُجزئة مُسقطة الطلب عنه ، إلا أن الأكمل أن يُصلي بحضور قبله . 5 = الإسلام دين الكمال ، فهو يوازن بين متطلّبات الروح وبين متطلّبات الجسد . 6 = ليس في الحديث دليل على عدم وجوب صلاة الجماعة ، ولكن فيه أن حضور الطعام يُعتبر من الأعذار ، على التفصيل المتقدِّم . والله تعالى أعلى وأعلم . عبد الرحمن بن عبد الله السحيم |
#2
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حدديث 57 في الصلاة عند حضور الطعام
بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتك
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حدديث 57 في الصلاة عند حضور الطعام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
#4
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حدديث 57 في الصلاة عند حضور الطعام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رائع بارك الله فيك علي طرح المبارك مشرفتنا المحترمة جزاك الله الفردوس الاعلي يارب |
#5
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حدديث 57 في الصلاة عند حضور الطعام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته |
#6
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حدديث 57 في الصلاة عند حضور الطعام
بارك الله في أنامل نقلت لنا أطيب الكلمات وأنفعها موضوع غاية في الأهمية فهو يمس جانب من جوانب حياتنا اليومية رفع الله قدرك وأعلى مكانتك واصلي وربي يكتب أجرك دمتِ برعاية الباري حبيبتي
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#7
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حدديث 57 في الصلاة عند حضور الطعام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |