|
|||||||
| الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() قال الله تعالى : وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ(36) فصلتفأحسن ما يقال ما أدَّبنا الله تعالى به وأمرنا بقوله . *وروينا فى ((صحيحى البخارى[3276]ومسلم[134])) عن أبى هريرة رضى الله عنه ، قال رسول الله : يأتى الشَّيْطَانُ أحَدَكُمْ فَيَقُولُ : مَنْ خَلَقَ كَذَا؟ مَنْ خَلَقَ كَذَا؟حتى يقول: مَنْ خَلَقَ رَبَّكَ؟ فإذا بَلَغَ ذلكَ فَلْيَسْتَعِذْ بالله وَلْيَنْتَهِ .وفى رواية فى الصحيح قال : لا يزالُ النُّاسُ يَتَسَاءلُونَ حتى يُقالَ : هذا خَلَقَ اللهُ الخَلْقَ ، فَمَنْ خَلَقَ اللهَ ؟ فَمَنْ وَجَدَ مِنْ ذلِكَ شَيْئاً فَلْيَقُلْ : آمَنْتُ باللهِ ورُسُلِهِ![]() *وروينا فى كتاب ابن السنى [626] ، عن عائشة رضى الله عنها ، قالت : قال رسول الله ![]() مَنْ وَجَدَ مِنْ هذا الوَسْوِاسِ شيئاً فَلْيَقُلْ : آمَنْتُ باللهِ ورُسُلِهِ ثلاثاً ، فإن ذلِكَ يَذْهَب عَنه![]() *وروينا فى ((صحيح مسلم [2203] )) عن عثمان بن أبى العاصى رضى الله عنه ، قال : قلت : يا رسول الله إن الشيطان قد حال بينى وبين صلاتى وقراءتى يلِّبسها علىَّ ، فقال رسول الله : ذلك شَيْطانٌٌ يُقالُ لهُ : خِنْزَبٌٌ ، فإذا أحْسَسْتَهُ فَتَعَوِّذْ باللهِ واتْفُلْ عََنْ يَسارِكَ ثَلاثاً ففعلت ذلك فأذهبه الله عنى . -خنزب بخاء معجمة ثم نون ساكنة ، ثم زاى مفتوحة ثم باء موحدة ، واختلف العلماء فى ضبط الخاء منه ، منهم من فتحها ، ومنهم من كسرها ، وهذان مشهوران ، ومنهم من ضمها ، حكاه ابن الأثير فى (نهاية الغريب) ، والمعروف : الفتح والكسر. *وروينا فى ((سنن أبى داود [5110] )) بإسناد جيد ، عن أبى زميل ، قال : قلت لابن عباس : ما شىء أجده فى صدرى ؟ قال : ما هو ؟ قلت : والله لا أتكلم به ، فقال لى : أشىء من شك ؟ وضحك وقال : ما نجا منه أحد حتى أنزل الله تعالى : فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (94) يونسفقال لى:إذا وجدت فى نفسك شيئاً،فقل: هُوَالْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) الحديد*وروينا بإسنادنا الصحيح ، فى رسالة الأستاذ أبى القاسم القشيرى رحمه الله ، عن أحمد بن عطاء الرُّوذَبارى السيد الجليل رضى الله عنه ، قال : كان لى استقصاء فى أمر الطهارة ، وضاق صدرى ليلة لكثرة ما صببت من الماء ولم يسكن قلبى، فقلت: يارب عفوك عفوك ، فسمعت هاتفاً يقول : العفو فى العلم فزال عنى ذلك. *وقال بعض العلماء : يستحب قول : ( لا إله إلا اللهُ) لمن ابتلى بالوسوسة فى الوضوء ، أو فى الصلاة أو شبههما ، فإن الشيطان إذا سمع الذِّكْر خنس ، أى تأخر وبَعُدَ ، و ( لا إله إلا الله ) رأس الذُكْر ولذلك اختار السادة الأجِلَّةُ من صفوة هذة الأمة أهلُ تربية السّالكين ، وتأديب المريدين ، قول : ( لا إله إلا الله ) ، لأهل الخلوة ، وأمروهم بالمداومة عليها ، وقالوا : أنفع علاج فى دفع الوسوسة الإقبال على ذِكْر الله تعالى والإكثار منه . وقال السيد الجليل أحمد بن أبى الحوارى - بفتح الراء وكسرها - شكوت إلى أبى سليمان الدارانى الوسواس ، فقال : إذا أردت أن ينقطع عنك ، فأى وقت أحسست به فافرح ، فإنك إذا فرحت به انقطع عنك ، لأنه ليس شىء أبغض الشيطان من سرور المؤمن ، وإن اغتممت به زادك قلت : وهذا مما يؤيد ما قاله بعض الأئمة : إن الوسواس إنما يبتلى به من كمُل إيمانه ، فإن اللصَّ لا يقصد بيتاً خَرِباً . ![]() المصدر:كتاب الأذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار صـ85ـ86تأليف الإمام محيى الدين يحيى بن شرف النووى الشافعى تخريج أحمد إبراهيم زهوة دار الكتاب العربى بيروت - لبنان
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() . اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
#2
|
||||
|
||||
|
أهلا بمراقبتنا الغالية وسام..بارك الله في أناملك على هدا النقل المفيد وحفظنا وإياك من وسوسة الشيطان.. |
|
#3
|
||||
|
||||
|
[quote=منيبة الى الله;650289]
اللهم آمين جزاكِ خيراً مشرفتنا الطيبة منيبة إلى الله على المرور الكريم دمتِ بحفظ الرحمن ![]() |
|
#4
|
||||
|
||||
|
مشكورة اختي الكريمة على الطرح المبارك
ونعوذ بالله من شر الوساس الخناس بالتوفيق اختي الكريمة |
|
#5
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة بارك الله فيك حبيبتى فى الله ومراقبتنا الغاليه وسام على الموضوع القيم جعله الله فى ميزان حسناتكِ ووفقكم الرحمن |
|
#6
|
||||
|
||||
|
موضوع قيم جزاك الله كل خير مراقبتنا الفاضلة دمتى بود |
|
#7
|
||||
|
||||
|
[quote=سامي;650663]
بسم الله الرحمن الرحيم شكراً لحضورك مشرفنا الكريم سامى وفقك الله ورعاك ![]() |
|
#8
|
||||
|
||||
|
بسم الله الرحمن الرحيم جزاكِ الله خيرا اختى الحبيبه وسام.. جعله الله فى ميزان حسناتك.. |
|
#9
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الله يقبل لك الأجر و يرزقك الجنة مراقبتنا بارك الله فيك ![]() |
|
#10
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاك الله خير الجزاء اختي الفاضله وسام على هذه المشاركة القيمة افاد الله بك الاسلام و وفقك الى ما يحبه ويرضاه دمت بحمى الرحمان
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
![]() |
| الكلمات الدلالية (Tags) |
| الوسواس |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |