|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم انا كنت حامل وفى شهرى الثانى اراد الله ان لا يكتمل هذا الحمل وعملت عملية اجهاض ومرة ثانية كنت حامل وايضا لم يكتمل الحمل وعملت عملية اجهاض قبل ان ابدأ شهرى الثالث السؤال هنا هل بعد العملية كنت نفساء او ان الحمل الذى لم يكتمل فى البطن لمدة 3 شهور لا اعتبر بعده نفساء فقد قيل لى انى يمكننى الصلاة او الصيام ولا حرج ارجو الافادة ![]()
__________________
![]() وما من شدة إلا سيأتى لها من بعدشدتها رخاء لقد جربت هذا الدهر حتى أفادتنى التجارب والعناء ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم أختى الكريمة / أم نور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعــد اعلمى رحمنى الله وإياك أن : النفاس فى اللغة : هو مصدر نفست المرأة بضم النون وفتحها إذا ولدت فهي نفساء وهن نفاس . وفى الشرع : هو الدم الذى يعقب المولود . وإنما سمي الدم به ؛ لأن النفس التي هي اسم لجملة الحيوان قوامها بالدم وقولهم النفاس هو الدم الخارج عقيب الولد تسمية بالمصدر كالحيض ومجرد خروج الجنين من الرحم يكون الدم نفاسا أنواع الدماء التى تخرج من الرحم اتفق أئمتنا على أن الدماء التي تخرج من الرحم ثلاثة: دم حيض وهو الخارج على جهة الصحة، ودم استحاضة، وهو الخارج على جهة المرض، وأنه غير دم الحيض لقوله عليه الصلاة والسلام، إنما ذلك عرق وليس بالحيضة ودم نفاس وهو الخارج مع الولد. مدة النفاس اختلف أئمتنا في أقل النفاس وأكثره، فذهب مالك إلى أنه لا حد لأقله، وبه قال الشافعي وذهب أبو حنيفة وقوم إلى أنه محدود، فقال أبو حنيفة: هو خمسة وعشرون يوما، وقال أبو يوسف صاحبه: أحد عشر يوما، وقال الحسن البصري: عشرون يوما. وأما أكثره فقال مالك مرة: هو ستون يوما، ثم رجع عن ذلك، فقال: يسأل عن ذلك النساء، وأصحابه ثابتون على القول الاول، وبه قال الشافعي. وأكثر أهل العلم من الصحابة على أن أكثره أربعون يوما، وبه قال أبو حنيفة. وقد قيل تعتبر المرأة في ذلك أيام أشباهها من النساء، فإذا جاوزتها فهي مستحاضة، وفرق قوم بين ولادة الذكر وولادة الأنثى، فقالوا: للذكر ثلاثون يوما، وللأنثى أربعون يوما. وسبب خلافهم : تعسر الوقوف على ذلك بالتجربة لاختلاف أحوال النساء في ذلك، ولأنه ليس هناك سُنَّة يُعمل عليها كالحال في اختلافهم في أيام الحيض والطهر. الخلاصـــــة قال الترمذي : أجمع أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم على أن النفساء تدع الصلاة أربعين يوما إلا أن ترى الطهر قبل ذلك فتغتسل وتصلي. بارك الله فيك وأجزل لك المثوبة ورزقك الذرية الصالحة اللهم آمـــــــين __________________ ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نفعنا الله بك سيدى الشيخ
__________________
![]() وما من شدة إلا سيأتى لها من بعدشدتها رخاء لقد جربت هذا الدهر حتى أفادتنى التجارب والعناء ![]() |
#4
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيكم فضيلة الشيخ
__________________
![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك شيخنا
وأكثر الله من امثالك وأعلم أنه كلما أحب الله عبدا إبتلاه فأحمد الله لأن الله يحبك ثبتك الله على الحق واعانكم آمين
__________________
![]() |
#6
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نشرك حضرتك مشرفتنا الكريمة أم نور على طرح السؤال و هو سؤال تطرحه العديد من النساء و قد لا يعرفن الإجابة الشرعية عليه و نشكر شيخنا الفاضل أبو البراء الأحمدي على الإجابة ، و إن شاءالله الفائدة للجميع ** ملاحظة : يتم تعديل العنوان لما يوافق الطرح المباشر للفائدة العامة لمتصفح القسم في أمان الله و حفظه
__________________
![]() ![]() و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ .
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إسبال الثوب و حد الكعب | bofrj | ملتقى الفتاوى الشرعية | 10 | 23-01-2008 10:59 AM |
كيف اتعلم تدمير المواقع عن طريق الهكرز ام غيره اهناك برام | عبد الرحمنm | ملتقى البرامج والانترنات والجرافيكس | 20 | 21-03-2007 09:44 PM |
ارجو من شيخنا الفاضل ان يفسر لي الحلمه (ارجو عدم اهمالها | haboo | ملتقى تفسير الاحلام والرؤى | 1 | 21-11-2006 12:06 AM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |