هل لو لم يكتمل الحمل عندي وتم الإجهاض، هل يمكننى الصلاة او الصيام ولا حرج؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح سنن أبي داود للعباد (عبد المحسن العباد) متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 861 - عددالزوار : 204016 )           »          محدّدات التعامل السوري مع الاحتلال في واقع مضطرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ترامب وقنابل التغيير هل نجح في تدمير حُلم الهيمنة الإيراني؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          القتال بين باكستان والهند تقييم إستراتيجي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الأقليات المسلمة بين اللامبالاة والعاطفة الموقوتة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          تسليط ظالم على ظالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مفهوم النصر في الإسلام في ضوء صلح الحديبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          المنديل الأخضر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الْمُسَاكَنَة في الْمِيزان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-03-2006, 10:53 AM
الصورة الرمزية ام نور
ام نور ام نور غير متصل
.............
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 2,560
الدولة : Egypt
73 73 هل لو لم يكتمل الحمل عندي وتم الإجهاض، هل يمكننى الصلاة او الصيام ولا حرج؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم
انا كنت حامل وفى شهرى الثانى اراد الله ان لا يكتمل هذا الحمل وعملت عملية اجهاض ومرة ثانية كنت حامل وايضا لم يكتمل الحمل وعملت عملية اجهاض قبل ان ابدأ شهرى الثالث
السؤال هنا هل بعد العملية كنت نفساء او ان الحمل الذى لم يكتمل فى البطن لمدة 3 شهور لا اعتبر بعده نفساء
فقد قيل لى انى يمكننى الصلاة او الصيام ولا حرج
ارجو الافادة
__________________
وما من شدة إلا سيأتى لها من بعدشدتها رخاء
لقد جربت هذا الدهر حتى أفادتنى التجارب والعناء



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-03-2006, 11:46 AM
الصورة الرمزية الشيخ أبوالبراءالأحمدى
الشيخ أبوالبراءالأحمدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى غير متصل
إسأل ونحن نجيب بحول الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: برمبال القديمة ــ منية النصر ــ المنصورة
الجنس :
المشاركات: 2,684
الدولة : Egypt
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام نور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم
انا كنت حامل وفى شهرى الثانى اراد الله ان لا يكتمل هذا الحمل وعملت عملية اجهاض ومرة ثانية كنت حامل وايضا لم يكتمل الحمل وعملت عملية اجهاض قبل ان ابدأ شهرى الثالث
السؤال هنا هل بعد العملية كنت نفساء او ان الحمل الذى لم يكتمل فى البطن لمدة 3 شهور لا اعتبر بعده نفساء
فقد قيل لى انى يمكننى الصلاة او الصيام ولا حرج
ارجو الافادة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

أختى الكريمة / أم نور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعــد

اعلمى رحمنى الله وإياك أن :
النفاس فى اللغة : هو مصدر نفست المرأة بضم النون وفتحها إذا ولدت فهي نفساء وهن نفاس .

وفى الشرع : هو الدم الذى يعقب المولود .

وإنما سمي الدم به ؛ لأن النفس التي هي اسم لجملة الحيوان قوامها بالدم وقولهم النفاس هو
الدم الخارج عقيب الولد تسمية بالمصدر كالحيض


ومجرد خروج الجنين من الرحم يكون الدم نفاسا


أنواع الدماء التى تخرج من الرحم
اتفق أئمتنا على أن الدماء التي تخرج من الرحم ثلاثة: دم حيض وهو الخارج على جهة الصحة، ودم استحاضة، وهو الخارج على جهة المرض، وأنه غير دم الحيض لقوله عليه الصلاة والسلام، إنما ذلك عرق وليس بالحيضة ودم نفاس وهو الخارج مع الولد.
مدة النفاس

اختلف أئمتنا في أقل النفاس وأكثره، فذهب مالك إلى أنه لا حد لأقله، وبه قال الشافعي وذهب أبو حنيفة وقوم إلى أنه محدود، فقال أبو حنيفة: هو خمسة وعشرون يوما، وقال أبو يوسف صاحبه: أحد عشر يوما، وقال الحسن البصري: عشرون يوما.
وأما أكثره فقال مالك مرة: هو ستون يوما، ثم رجع عن ذلك، فقال: يسأل عن ذلك النساء، وأصحابه ثابتون على القول الاول، وبه قال الشافعي.
وأكثر أهل العلم من الصحابة على أن أكثره أربعون يوما، وبه قال أبو حنيفة.
وقد قيل تعتبر المرأة في ذلك أيام أشباهها من النساء، فإذا جاوزتها فهي مستحاضة، وفرق قوم بين ولادة الذكر وولادة الأنثى، فقالوا: للذكر ثلاثون يوما، وللأنثى أربعون يوما.
وسبب خلافهم : تعسر الوقوف على ذلك بالتجربة لاختلاف أحوال النساء في ذلك، ولأنه ليس هناك سُنَّة يُعمل عليها كالحال في اختلافهم في أيام الحيض والطهر.

الخلاصـــــة
قال الترمذي : أجمع أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم على أن النفساء تدع الصلاة أربعين يوما إلا أن ترى الطهر قبل ذلك فتغتسل وتصلي.

بارك الله فيك وأجزل لك المثوبة
ورزقك الذرية الصالحة

اللهم آمـــــــين





__________________
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-03-2006, 12:20 PM
الصورة الرمزية ام نور
ام نور ام نور غير متصل
.............
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 2,560
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نفعنا الله بك سيدى الشيخ
__________________
وما من شدة إلا سيأتى لها من بعدشدتها رخاء
لقد جربت هذا الدهر حتى أفادتنى التجارب والعناء



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-03-2006, 01:47 AM
ابو ايمان ابو ايمان غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: المنصورة / مصر
الجنس :
المشاركات: 544
افتراضي

بارك الله فيكم فضيلة الشيخ
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-03-2006, 01:57 AM
الصورة الرمزية نبيه
نبيه نبيه غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: مصر الكنانة
الجنس :
المشاركات: 302
الدولة : Egypt
افتراضي

بارك الله فيك شيخنا
وأكثر الله من امثالك
وأعلم أنه كلما أحب الله عبدا إبتلاه
فأحمد الله لأن الله يحبك
ثبتك الله على الحق
واعانكم
آمين
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-03-2008, 11:15 AM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,572
الدولة : Lebanon
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نشرك حضرتك مشرفتنا الكريمة أم نور على طرح السؤال
و هو سؤال تطرحه العديد من النساء و قد لا يعرفن الإجابة الشرعية عليه
و نشكر شيخنا الفاضل أبو البراء الأحمدي على الإجابة ، و إن شاءالله الفائدة للجميع

** ملاحظة : يتم تعديل العنوان لما يوافق الطرح المباشر للفائدة العامة لمتصفح القسم
في أمان الله و حفظه
__________________




و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ
ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ






.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إسبال الثوب و حد الكعب bofrj ملتقى الفتاوى الشرعية 10 23-01-2008 10:59 AM
كيف اتعلم تدمير المواقع عن طريق الهكرز ام غيره اهناك برام عبد الرحمنm ملتقى البرامج والانترنات والجرافيكس 20 21-03-2007 09:44 PM
ارجو من شيخنا الفاضل ان يفسر لي الحلمه (ارجو عدم اهمالها haboo ملتقى تفسير الاحلام والرؤى 1 21-11-2006 12:06 AM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 77.12 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 73.01 كيلو بايت... تم توفير 4.11 كيلو بايت...بمعدل (5.33%)]