|
قسم علم القراءات والتجويد قسم يختص بعلم القراءات وكيفية النطق بالألفاظ المختلف فيها في كل قراءة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بناء على رغبة الكثير ، سأقوم ان شاء الله بشرح أبيات الشاطبية هنا سأذكر البيت وأعقب بعد ذلك بشرح مبسط له من وجد صعوبة في أي شي فليخبرني به إما برسالة خاصة أو ضعه هنا http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=39135 وأريد ان أخبركم بأني سأغلق الموضوع بعد كتابتي كي يكون متسلسل الأفكار لا تعترضه الردود بارك الله فيكم وجعل طلبكم لهذا العلم الجليل في ميزان أعمالكم اللهم آمين
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#2
|
||||
|
||||
![]() 1- بَدَأْتُ بِبِسْمِ اللهِ فِي النَّظْمِ أَوّلا تَبَارَكَ رَحْمَاناً رَحِيمَاً وَمَوْئِلا بدأ الناظم قصيدته بذكر البسملة ، لما فيها من المعاني العظيمة والفوائد الجسيمة ، ولما اشتملت عليه من الصفات العليا لله رب العالمين موئل الراجين ، وأمان الخائفين ، ومغيث المستصرخين 2- وَثَنَّيْتُ صَلّى اللهُ رَبِّي عَلى الرِّضَا مُحَمَّدٍ المُهْدَى إلى النَّاسِ مُرْسَلا جعل الناظم الشيء الثاني في القصيدة الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم الذي اصطفاه الله للنبوة ، وأرسله رحمة للعالمين 3- و عِتْرَتِه ثُمَّ الصَّحَابَةِ ثُمَّ مَنْ تَلاهُمْ عَلَى الإحْسَانِ بِالخَيْرِ وُبَّلا أي وصلى الله كذلك على آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى صحابته الأطهار ومن تبعهم بإحسان حال كونهم مشبهين بالمطر الغزير في كثرة خيرهم وعميم نفعهم 4- وَثََلَّثْتُ أَنَّ الحَمْدَ للهِ دَائِمًا وَمَا لَيْسَ مَبْدُوءً بِهِ أَجْذَمُ العَلا جعل الناظم الشيء الثالث في هذه القصيدة إثبات الحمد لله في كل حال ، لأن كل أمر لا يبدأ بحمد الله فهو ناقص أبتر الخير والبركة هذه الثلاثة أبيات تماما كقولنا في بداية جلسة أو محاضرة إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .....الخ جمعها الإمام الشاطبي – رحمه الله – في ثلاثة أبيات فقط فما رأيكم أن نستبدلها كمقدمة لمحاضراتنا و دروسنا ؟؟
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#3
|
||||
|
||||
![]() يتكلم الامام الشاطبي فيما يأتي عن القرآن ، وقارئ القرآن وفضله 4- وَبَعْدُ فَحَبْلُ اللهِ فِينَا كِتَابُهُ فَجَاهِدْ بِهِ حِبْلَ العِدَى مُتَحَبِّلا بعد البدء بالبسملة والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ، بعد هذا فاعلم أن حبل الله فينا كتابه القديم وكلامه الحكيم . فجاهد أيها القارئ بهذا القرآن وبما تضمنه من أدلة وبراهين مكائد خصوم الإسلام وأعدائه ، حالة كونك جاعلا القرآن شبكة تتصيدهم بها إلى حظيرة الإسلام 5- وَأَخْلِقْ بِهِ إذْ لَيْسَ يَخْلُقُ جِدَّةً جَدِيدَاً مُوَالِيهِ عَلَى الجِدِّ مُقْبِلا ما أجدر القرآن بالمجاهدة بأدلته وبراهينه لأنه حق لا يبلى ، سمي المكانة رفيع المنزلة . وكل من والاه وصافاه فهو مستقيم على الجد ، سالك طريق الحق ، حال كونه مهتما به ، عاملا بما اشتمل عليه يقيم حروفه وحدوده . 6- وَقَارِئُهُ المَرْضِيُّ قَرَّ مِثَالُهُ كَالاُتْرُجِ حَالِيهِ مُرِيحًا وَمُوكِلا أن قارئ القرآن العامل به ، السائر على نهجه ، ثبت مثاله واستقر مشبها بالأترج – وهو فاكهة طيبة الرائحة حلوة الطعم – وفي هذا إشارة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب " أخرجه البخاري ومسلم 7- هُو المُرْتَضَى أَمًّا إذَا كَانَ أُمَّةً ويَمَّمَهُ ظـِلُّ الرَّزَانَةِ قـَنـْقـَلا المرتضى : المحمودة سجاياه الرزانة : رجاحة العقل والسكينة والوقار القنقل : اسم للمكيال الضخم أو الكثيب العظيم من الرمل قارئ القرآن مرتضى قصده مخلصة نيته لأنه صار بحمله القرآن واهتمامه به جامعا لخصال الخير ، فكأنه أمة في الخير ، وقصده ظل العقل والوقار ، حال كونه مشبها الجبل في السكون والتؤدة والوقار ، وجعل الرزانة هي التي تقصده كأنها تفتخر به ، وتتزين بأن تظلله لكثرة خلال الخير فيه مبالغة في الإشادة بقارئ القرآن 8- هو الحُرُّ إن كان الحَرِيُّ حَوََارِيًا لَهُ بِتَحَرِيهِ إلى أَن تَنَبَّلا الحر : الذي لم يلحقه الرق الحري : الخليق والجديد الحواريّ : هو الصاحب المخلص التحري : الاجتهاد في قصد الحق وطلب الصواب التنبل : الرفعة أو الموت أن قارئ القرآن هو الحر الذي لم يستعبده الهوى ، ولم تسترقه الدنيا ، ولكن إذا كان خليقا جديرا بالتحري في القرآن ، والاستعداد لحفظه واستظهاره ، والسير على طريقته ، حال كونه مخلصا له نيته موجها إليه جميع حواسه وشعوره إلى أن ينبغ في هذا العلم أو إلى أن يتوفاه الله 10 - وَإِنَّ كِتَابَ اللهِ أَوْثَقُ شَافِعٍ وَأَغْنى غَنَاءً وَاهِباً مُتَفَضِّلاَ القرآن الكريم كتاب اللـه وكلامه المنزل على رسوله وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو الشافع الذي لا ترد شفاعته ففي الحديث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه " رواه مسلم فالقرآن غنى لا فقر معه لأنه يهب صاحبه الثواب ويتفضل عليه بالكرامة 11 - وَخَيْرُ جَلِيسٍ لاَ يُمَلُّ حَدِيثُهُ وَتَرْدَادُهُ يَزْدَادُ فِيهِ تَجَمُّلاً أي أن القرآن الكريم أفضل أنيس ، وخير جليس ، لا يسأم من حديثه ، ولا تمل من تلاوته ولا سماعه ، وكلما كرره وردده المسلم ازداد جمالا وبهاء ، لما يقتبس من أخلاقه العالية ، وآدابه السامية ، وأنواره المتجددة 12 - وَحَيْثُ الْفَتى يَرْتَاعُ فيِ ظُلُمَاتِهِ مِنَ اْلقَبرِ يَلْقَاهُ سَناً مُتَهَلِّلاً إذا كان قارئ القرآن عند موته يخاف من أعماله السيئة التي اقترفها طول حياته في الدنيا ، فإن القرآن يلقاه عند دخوله القبر باش الوجه ، فيأنس به ، ويتبدل خوفه أمنا وطمأنينة اللهم اجعل القرآن شفيعا لنا وأنيسنا وقائدنا الى جنة الفردوس يا رب العالمين 13 - هُنَالِكَ يَهْنِيهِ مَقِيلاً وَرَوْضَةً وَمِنْ أَجْلِهِ فِي ذِرْوَةِ الْعِزّ يجتُلَى في ذلك المكان – أي في القبر – يهنئ القرآن صاحبه الذي كان يقوم بحقه في الدنيا ، ويبشره بأن قبره سيكون روضة من رياض الجنة ينعم بها ومن أجل القرآن وتلاوته والمحافظة عليه يُرَى صاحب القرآن في أعلى مراتب العز يوم القيامة 14 - يُنَاشِدُه في إرْضَائِهِ لحبِيِبِهِ وَأَجْدِرْ بِهِ سُؤْلاً إلَيْهِ مُوَصَّلاَ يطلب القرآن ويناشد – أي يلح في الطلب – الله عز وجل أن يعطي صاحبه هذا من الثواب العظيم ، والنعيم المقيم ، ما تقر به عينه ، وتفرح به نفسه 15 - فَيَا أَيُّهَا الْقَارِى بِهِ مُتَمَسِّكاً مُجِلاًّ لَهُ فِي كُلِّ حَالٍ مُبَجِّلا 16 - هَنِيئاً مَرِيئاً وَالِدَاكَ عَلَيْهِما مَلاَبِسُ أَنْوَأرٍ مِنَ التَّاجِ وَالحُلاْ 17 - فَما ظَنُّكُمْ بالنَّجْلِ عِنْدَ جَزَائِهِ أُولئِكَ أَهْلُ اللهِ والصَّفَوَةُ المَلاَ ينادي الناظم قارئ القرآن فيقول : يا قارئ القرآن ، يا من اعتصمت به ، يا من عملت بما فيه من أحكام وانتهيت عن ما نهاك من المحرمات ، يا من عظّمت القرآن في كل الأحوال هنيئا مريئا لك هذا الانعام وهذا الاكرام ، الذي ستحصل عليه يوم القيامة ان شاء الله هنيئا مريئا لوالداك اللذان أنجباك ، سيكسيهما الله يوم القيامة بفضلك ملابس من نور ، ويتوجهما بتاج العزة والفخار الذي ضوءه أبهى من ضوء الشمس في بيوت الدنيا فما ظنكم بالنجل – أي الابن – الذي حمل القرآن وعمل به ، يكفيه فخرا وشرفا أنه من أهل الله وخاصته 18 - أُولُو الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ وَالصَّبْرِ وَالتُّقَى حُلاَهُمُ بِهَا جَاءَ الْقُرَانُ مُفَصَّلاَ أهل القرآن هم أصحاب البر ، هم الذين يحسنون أعمالهم ويخشون ربهم ، هم الذين يصبرون على كل ما يحتاج الى صبر وجاءت صفاتهم في كتاب الله مفصلة 19 - عَلَيْكَ بِهَا مَا عِشْتَ فِيهَا مُنَافِساً وَبِعْ نَفْسَكَ الدُّنْيَا بِأَنْفَاسِهَا الْعُلاَ يخاطبك الإمام الشاطبي – رحمه الله - هنا فيقول لك : يا قارئ أبياتي ، يا قارئ القرآن ، إلزم هذه الصفات الحميدة ما عشت حيا ، ونافس غيرك فيها ، وأبدل نفسك الدَّنِية التي تدعوك إلى الخمول والكسل وحب العاجل ، أَبْدِلها بنفسٍ همتها عالية ، وغايتها سامية ، تحب العمل الصالح ، مقبلة على ربها ، مستعدة للقائه يا لها من مقدمة يصعب علي وصفها ، وعلى قلمي من تسطير ما فيها من معاني فقد احتوت في بدايتها على مجموعة من صفات القرآن وصاحب القرآن ، وفي خاتمتها على وصايا ثمينة ، لخصها لنا الإمام الشاطبي - رحمه الله - في عدة أبيات ، وأهداها لنا في مقدمة منظومته الثمينة التي لا تعادل طناً من ذهب ( حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع ) فهل ستجد وصايا شيخنا من يسمعها ويمتثل بها ؟!!
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#4
|
||||
|
||||
![]() سيعرفنا الامام الشاطبي – رحمه الله – الآن على الأئمة السبعة ورواتهم 20 - جَزَى اللهُ بِالْخَيْرَاتِ عَنَّا أَئِمَّةً لَنَا نَقَلُوا القُرْآنَ عَذْباً وَسَلْسَلاَ يسأل الناظم ربه ان يجزي عنا خيرا كل من نقل إلينا القرآن الكريم من الصحابة والتابعين وغيرهم ، لأنهم نقلوه بكل دقة وأمانة ، فلم يزيدوا فيه حرفا ولم ينقصوا منه كلمة ، وكان نقلهم للقرآن صافيا عذبا خالصا من كل شائبة 21 - فَمِنْهُمْ بُدُورٌ سَبْعَةٌ قَدْ تَوَسَّطَتْ سَمَاءَ الْعُلَى واَلْعَدْلِ زُهْراً وَكُمَّلاَ من بين الأئمة الناقلين للقرآن سبعة رجال يشبهون البدور لغاية شهرتهم وكمال علمهم وعلو شأنهم ، بلغوا سماء المعالي والشرف ، أضاءوا بعلمهم العقول 22 - لَهَا شُهُبٌ عَنْهَا اُسْتَنَارَتْ فَنَوَّرَتْ سَوَادَ الدُّجَى حَتَّى تَفَرَّق وَانْجَلاَ يقول إن لتلك البدور شهبا – أي كواكب - ، أخذت نورها من تلك البدور فنورت سواد الدجى ، أي أماطت ظلمة الجهل عن العقول حتى انقشع ظلام الجهل وحل محله نور العلم 23 - وَسَوْفَ تَرَاهُمْ وَاحِداً بَعْدَ وَاحِدٍ مَعَ اثْنَيْنِ مِنْ أَصْحَابِهِ مُتَمَثِّلاَ يقول لك الامام الشاطبي يا دارس علم القراءات سوف ترى هؤلاء البدور السبعة في هذه القصيدة - ويقصد بهم الأئمة السبعة - مذكورين واحدا بعد واحد ، متمثلا مع اثنين من رواته 24 - تَخَيَّرَهُمْ نُقَّادُهُمْ كُلَّ بَارِعٍ وَلَيْسَ عَلَى قُرْآنِهِ مُتَأَكِّلاَ اختار نقاد العلماء المميزون أولئك الأئمة السبعة من بين ناقلي القرآن الآخرين ، لأنهم كانوا بارعين متفوقين على أقرانهم في العلم ، ولم يجعلوا القرآن سببا في التكسب به 25 - فَأَمَّا الْكَرِيمُ السِّرِّ في الطيِّبِ نَافِعٌ فَذَاكَ الَّذِي اخْتَارَ الْمَدينَةَ مَنْزِلاَ 26 - وَقَالُونُ عِيسى ثُمَّ عُثْمانُ وَرْشُهُمْ بِصُحْبَتِهِ المَجْدَ الرَّفِيعَ تَأَثَّلاَ ذكر الامام الشاطبي أول البدور والأئمة السبعة وهو الامام نافع بن عبد الرحمن الليثي ، ووصفه بأن كريم السر في طيبه ، لأنه كان اذا تكلم يشم من فمه رائحة المسك ، فلما سئل عن ذلك قال : ( إنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه يقرأ القرآن في فيه ) اختار الامام نافع المدينة المنورة منزلا ومقاما له حتى توفي بها سنة 167 هـ عن 99 عاما راويا الامـام نافع : 1- أبو موسى عيسى بن مينا ، الملقب بقالون لجودة قراءته 2- أبو سعيد عثمان بن سعيد المصري ، الملقب بورش لشدة بياضه وقد حاز كلا من قالون و ورش المجد الرفيع بصحبتهما للإمام نافع ، وقراءتهما عليه . 27 - وَمَكَّةُ عَبْدُ اللهِ فِيهَا مُقَامُهُ هُوَ اُبْنُ كَثِيرٍ كاثِرُ الْقَوْمِ مُعْتَلاَ 28 - رَوى أَحْمَدُ الْبَزِّي لَهُ وَمُحَمَّدٌ عَلَى سَنَدٍ وَهْوَ المُلَقَّبُ قُنْبُلاَ الامام الثاني أو البدر الثاني هو الامام عبد الله بن كثير الداري ، يكنى بأبي معبد ، كانت مكة المكرمة مقامه في حياته ، ومثواه بعد مماته توفي بها سنة 120 هـ ، عن 75 سنة وهو غالب القوم - أي القراء السبعة – اعتلاء وشرفا لإقامته بأشرف البقاع راويا الامام ابن كثير : 1- أبو الحسن أحمد بن محمد البزي ( نسبة لأبي جد جده ) البزة معناها الشدة توفي بمكة سنة 255 هـ عن 85 سنة 2- أبو عمرو محمد بن عبدالرحمن المخزومي الملقب بقنبل نسبة للقنابلة - بيت في مكة - توفي بمكة عام 291 هـ ، عن 76 عامـا وأريد الاشارة الى أن البزي وقنبل لم يلتقيا بابن كثير ، ولم يأخذا عنه مباشرة بل رويا عنه بواسطة فقد قرأ البزي على عكرمة على القسط وقرأ قنبل على القواس على وهب على القسط وقرأ القسط على شبل ومعروف وشبل ومعروف قرأ كلاهما على ابن كثير لذلك قال الامام الشاطبي ( على سند ) أي على سلسة من الرواة الثقات الأثبات 29 - وَأَمَّا الإْمَامُ المَازِنِيُّ صَرِيحُهُمْ أَبُو عَمْرٍو الْبَصْرِي فَوَالِدُهُ الْعَلاَ 30 - أَفَاضَ عَلَى يَحْيَى الْيَزيدِيِّ سَيْبَهُ فَأَصْبَحَ بِالْعَذْبِ الْفُرَاتِ مُعَلَّلاَ 31 - أَبُو عُمَرَ الدُّورِي وَصَالِحُهُمْ أَبُو شُعَيْبٍ هُوَ السُّوسِيُّ عَنْهُ تَقَبَّلاَ الامام الثالث هو المنسوب الى بني مازن ، أبوعمرو البصري واسمه زِبّان ابن العلاء بن عمار المازني توفي بالكوفة سنة 155 هـ أو قبلها أو بعدها ، عن 88 سنة أفاض أبوعمرو علمه الغزير على يحيى بن المبارك اليزيدي فأصبح يحيى بهذا العلم ربانا راويا أبو عمرو هما : الدوري والسوسي الأول : هو أبو عمر حفص بن عمر الدوري البغدادي ، توفي سنة 246 هـ عن 94 سنة ، وهو أول من جمع القراءات الثاني : هو أبو شعيب صالح بن زياد السوسي الأهوازي ، توفي سنة 291 هـ أخذ كلا من الدوري والسوسي القراءة عن يحيى اليزيدي الذي قرأ على أبو عمرو البصري 32 - وَأَمَّا دِمَشْقُ الشَّامِ دَارُ ابْنُ عَامِرٍ فَتْلِكَ بِعَبْدِ اللهِ طَابَتْ مُحَلَّلاَ 33 - هِشَامٌ وَعَبْدُ اللهِ وَهْوَ انْتِسَابُهُ لِذَكْوَانَ بِالإِسْنَادِ عَنْهُ تَنَقَّلاَ الامام الرابع : هو عبدالله بن عامر بن يزيد اليحصبي ، الذي اختار دمشق الشام مقاما له ومكان ، وطاب للناس الحلول فيها من أجل الأخذ عنه والقراءة عليه توفي الامام ابن عامر بالشام سنة 118 هـ ، عن 99 عاما راويا الامام ابن عامر : هشام و ابن ذكوان الأول : هو أبو الوليد هشام بن عمار بن نصير توفي بدمشق سنة 246 هـ عن 92 عاما الثاني : هو عبدالله بن أحمد بن بشير بن ذكوان توفي بدمشق أو بالكوفة سنة 242 هـ عن 69 عاما نقل كلا من هشام وابن ذكوان قراءة ابن عامر بواسطة سند بينهما وبينه فقرأ هشام على عراك المري وقرأ ابن ذكوان على أيوب التميمي وقرأ عراك وأيوب على يحيى الذماري وقرأ الذماري على ابن عامر 34 - وَبِالْكُوفَةِ الْغَرَّاءِ مِنْهُمْ ثَلاَتَةٌ أَذَاعُوا فَقَدْ ضَاعَتْ شَذاً وَقَرَ نْفُلاَ يذكر الناظم أن ثلاثة من القراء السبعة عاشوا بالكوفة المنيرة المشهورة ، ونشروا علمهم فيها ، فامتلئت عطرا بسبب علم هؤلاء الأئمة35 - فَأَمَّا أَبُو بَكْرٍ وَعَاصِمٌ اسْمُهُ فَشُعْبَةُ رَاوِيهِ المُبَرِّزُ أَفْضَلاَ 36 - وَذَاكَ ابْنُ عَيَّاشٍ أَبُو بَكْرٍ الرِّضَا وَحَفْصٌ وَبِاْلإتْقَانِ كانَ مُفصَّلاَ الامام الخامس : هو أبو بكر عاصم بن أبي النجود الأسدي توفي بالكوفة سنة 128 هـ وقيل قبلها أو بعدها راوياه : شعبة وحفص الأول : هو أبوبكر شعبة ، المشهور بابن عياش ، وقد سبق إخوانه في الفضل والأدب توفي بالكوفة سنة 193 هـ ، عن 99 سنة الثاني : هو أبو عمر حفص بن سليمان الكوفي ، الذي كان مرجحا على شعبة بضبط قراءة عاصم توفي بالكوفة سنة 180 هـ عن 90 سنة قرأ كلا من شعبة وحفص على عاصم مباشرة 37 - وَحَمْزَةُ مَا أَزْكاهُ مِنْ مُتَوَرِّعٍ إِمَاماً صَبُوراً لِلقُرانِ مُرَتِّلاَ الامام السادس : هو أبو عمارة حمزة بن حبيب الزيات الكوفي38 - رَوَى خَلَفٌ عَنْهُ وَخَلاَّدٌ الَّذِي رَوَاهُ سُلَيْمٌ مُتْقِناً وَمُحَصِّلاَ ما أزكاه من متق متورع ، إماما مقتدى به في عصره ، صبورا على الطاعة وعن المعصية ، مرتلا للقرآن توفي سنة 156 هـ ظن عن 76 سنة راوياه : خلف و خلاد الأول : أبو محمد خلف بن هشام البزار توفي ببغداد سنة 229 هـ الثاني : هو أبو عيسى خلاد بن خالد الصيرفي توفي سنة 220 هـ قرأ كلا من خلف وخلاد على سليم بن عيسى ، وقرأ سليم على حمزة 39 - وَأَمَّا عَلِيٌّ فَالْكِسَائِيُّ نَعْتُهُ لِمَا كانَ في الْإِحْرَامِ فِيهِ تَسَرْبَلاَ الامام السابع : هو أبو الحسن علي بن حمزة النحوي40 - رَوَى لَيْثُهُمْ عَنْهُ أَبُو الْحَارِثِ الرِّضاَ وَحَفْصٌ هُوَ الدُّورِيُّ وَفيِ الذِّكْرِ قَدْ خَلاَ نعت بالكسائي لأنه أحرم في كساء توفي سنة 189 هـ ، عن 70 عاما بقرية رنبويه راوياه : أبو الحارث و الدوري الأول : أبو الحارث الليث بن خالد البغدادي ، توفي ببغداد سنة 240 هـ الثاني : أبو عمر حفص بن عمر الدوري تقدم ذكره راويا عن أبو عمرو البصري ، لأنه روى عن أبي عمرو البصري وعن الكسائي فإذا ذُكرت روايته عن أبي عمرو يقال له دوري أبو عمرو ، وإذا ذكرت روايته عن الكسائي يقال له دوري الكسائي مما تقدم ذكره بالنسبة للأئمة ورواتهم نجد أن الرواة على 3 مراتب : المرتبة الأولى : رواة أخذوا عن مشايخهم مباشرة بدون واسطة وهم : قالون و ورش عن نافع شعبة وحفص عن عاصم أبو الحارث والدوري عن الكسائي المرتبة الثانية : رواة أخذوا القراءة بواسطة سند واحد بينهم وبين مشايخهم وهم : الدوري و السوسي عن يحيى اليزيدي عن أبو عمرو البصري خلف وخلاد عن سليم عن حمزة الكوفي المرتبة الثالثة : رواة بينهم وبين مشايخهم أكثر من راوي وهم : البزي وقنبل بينهما وبين شيخهما ابن كثير أكثر من راوٍ هشام وابن ذكوان بينهما وبين شيخهما ابن عامر أكثر من راوٍ 41 - أَبُو عَمْرِهِمْ والْيحْصَبِيُّ ابْنُ عَامِرٍ صَرِيحٌ وَبَاقِيهِمْ أَحَاطَ بِهِ الْولاَ يوضح الناظم أن أبو عمرو البصري وابن عامر من صميم العرب الخُلّص ، وباقي القراء السبعة أحاط بهم ولاء العجم ، لكونهم ولدوا في بلادهمإن كنت تريد أن تقرأ مزيدا عن سيرة هؤلاء العلماء فراجع الموضوع التالي : http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=39382 وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#5
|
||||
|
||||
![]() 42 - لَهُمْ طُرُقٌ يُهْدَى بِهَا كُلُّ طَارِقٍ وَلاَ طَارِقٌ يُخْشى بِهاَ مُتَمَحِّلاً يقول الناظم إن لأولئك الرواة في روايتهم عن مشايخهم طرق تضاف في سند من يأخذ عنهم أريد أن اوضح أن هناك ثلاث مسميات : قراءة - رواية - طريق القراءة : مـا ينسب الى الأئمة السبعة مثل : قراءة نافع ، قراءة ابن كثير الرواية : مـا ينسب الى الراوي عن الامام مثل : رواية قالون ، رواية حفص والطريق هو ما ينسب الى راوي الراوي ، وليس بهذه الطرق من مدلس محتال يخشى أو يخاف منه ومن تدليسه ، بل كلهم ثقات . 43 - وَهُنَّ الَّلوَاتِي لِلْمُوَاتِي نَصَبْتُهاَ مَنَاصِبَ فَانْصَبْ فِي نِصَابِكَ مُفْضِلاَ يقول إن هذه الطرق المذكورة قد نصبتها - أي بينتها و وضحتها - وجعلتها آثار يستدل بها على مذاهب أولئك الرواة فانصب وأتعب نفسك أيها الطالب ، وجد واجتهد في تحصيل نصيبك من العلم ليصير أصلا لك ، تنسب اليه اذا نسب الناس لآبائهم وقبائلهم ، واجعل نيتك خالصة لله في تحصيل العلم
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#6
|
||||
|
||||
![]() يخبرنا الامام الشاطبي - رحمه الله - في الأبيات القادمة عن طريقة نظمه لقصيدته الشاطبية 44 - وَهَا أَنَا ذَا أَسْعى لَعَلَّ حُرُوفَهُمْ يَطُوعُ بِهَا نَظْمُ الْقَوَافِي مُسَهِّلاَ يقول : إني سأجتهد وأسعى في نظم تلك القراءات لعل رموز القراء الدالة عليهم أو على قراءاتهم المختلفة أو رموزهم وقراءاتهم معا ينقاد لي ، وأوفق في جمعها في هذه القصيدة ، فتكون سهلة ميسرة لمن أراد طلب هذا العلم 45 - جَعَلْتِ أَبَا جَادٍ عَلَى كُلِّ قَارِئٍ دَلِيلاً عَلَى المَنْظُومِ أَوَّلَ أَوَّلاَ جعل الامام الشاطبي - رحمه الله - حروف أبجد هوز - أي حروف اللغة العربية رموزا دالة على القراء ورواتهم ، وحرف الواو فاصل وليست رمزا لأحد شرحت رموز الشاطبية في موضوع مستقل يمكنك مراجعته والاستفادة منه ستجده هنا : http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=39956 46 - وَمِنْ بَعْدِ ذِكْرِى الْحَرْفَ أُسْمِى رِجَالَهُ مَتَى تَنْقَضِي آتِيكَ بِالْوَاوِ فَيْصَلاَ يوضح لك الامام الشاطبي طريقة نظمه للأبيات بأنه سيذكر الكلمة القرآنية المختلف فيها ، ثم يذكر قراءها برموزهم الدالة عليهم ، واضعا هذه الرموز في بداية كلمات متضمنة معان جليلة ، فإذا انتهت القراءات وأصحابها يأتي بالواو فاصلة بينها وبين الكلمة التي تليها 47 - سِوَى أَحْرُفٍ لاَ رِيبَةٌ فِي اتِّصَالِهَا وَبالَّلفْظِ أَسْتَغْنِي عَنِ الْقَيْدِ إِنْ جَلاَ يقول أنه قد يترك الاتيان بالواو فاصلة ، وذلك بين كلمات من القرآن لا يلتبس أمرها ، اذا اتصلت ببعضها ، ولا يُشك فيها ومعنى قوله : وباللفظ أستغني عن القيد إن جلا أنه قد يذكر الكلمة القرآنية في النظم بدون تقييدها بقصر أو مد ، بشرط أن يكون اللفظ واضحا دالا على المقصود 48 - وَرُبَّ مَكاَنٍ كَرَّرَ الْحَرْفَ قَبْلَهَا لِمَا عَارِضٍ وَالْأَمْرُ لَيْسَ مُهَوِّلاَ يقول ربما أكرر الرمز الدال على القارئ لأمر عارض اضطرني الى ذلك ، مثل تزين اللفظ أو تتميم القافية ، وتكرار الرمز ليس صعبا على من تفكر فيه لبعده عن اللبس والغموض هذه طريقة الامام الشاطبي في نظمه للأبيات ، عليك بها يا طالب هذا العلم ، ضعها نصب عينيك كي تفهم وتعي المذكور في الأبيات وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#7
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم سيحدثنا الامام الشاطبي الآن ويشرح لنا الرموز الجماعية بنوعيها الكلمية و الحرفية سأضع هذه العلامة( / ) ان اكتمل معنى البيت ، وهذه العلامة ( ، ) ان كان الشطر التالي تابع لما قبله لأننا الأن سنلاحظ أن البيت الواحد يتكلم عن شيئين اثنين ، فمتى انتهى معنى الجزء وضعت هذه العلامة / دلالة على ان المعنى انتهى وسنبدأ في معنى جديد وان لم ينتهي المعنى وانتهى الشطر وضعت هذه العلامة ، دلالة على أن الشطر التالي يتبع البيت السابق في المعنى يقول - رحمه الله - : 49 - ومنهن للكوفي ثاء مثلث / وستتهم بالخاء ليس بأغفلا ، 50- عنيت الأولى أثبتهم بعد نافع / وكوف وشام ذالهم ليس مغفلا / 51- وكوف مع المكي بالظاء معجما/ وكوف وبصر غينهم ليس مهملا / 52- وذو النقط شين للكسائي وحمزة/ وقل فيهما مع شعبه صحبة تلا / 53- صحاب هما مع حفصهم / عم نافع وشام / سما في نافع وفتى العلا 54- ومك / وحق فيه وابن العلاء قل / وقل فيهما واليحصبي نفر حلا / 55- وحرمي المكي فيه ونافع / وحصن عن الكوفي ونافعهم علا / هذه هي الأبيات قمت بوضعها وتقسيمها كما وضحت سابقا ، ليسهل على الدارس فهمها والآن ان شاء الله سأشرحها كما قسمتها ، لتصل المعلومات الى الدارس ان شاء الله واضحة ومفهومة ومنهن للكوفي ثاء مثلث أخبرنا الامام الشاطبي فيما سبق من الأبيات بأنه اختار حروف أبجد هوز رموزا للقراء فيقول هنا : من حروف اللغة العربية ( أبجد هوز ) اخترت حرف الثاء ذو النقاط الثلاثة رمزا للكوفين الثلاثة عاصم وحمزة و الكسائي إذا اتفقوا في القراءة وستتهم بالخاء ليس بأغفلا عنيت الأولى أثبتهم بعد نافع اختار الامام الشاطبي حرف الخاء للقراء الستة ولم يغفل أو يهمل واحد منهم ( عنيت الأولى ) أي قصدت الأبيات الأولى التي ذكرت فيها القراء ، أثبت القراء الستة بعد نافع فحرف الخاء رمز للقراء الستة بعد نافع وهم ابن كثير وأبوعمرو وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي إذا اتفقوا في القراءة ( يمكنك مراجعة الأبيات من 25 الى 40 وركز على ترتيب الأئمة ) وكوف وشام ذالهم ليس مغفلا يرمز للكوفيون الثلاثة والشامي اذا اتفقوا في القراءة بحرف الذال ، والشامي هو ابن عامر وكوف مع المكي بالظاء معجما يرمز للكوفيون الثلاثة والمكي اذا اتفقوا في القراءة بحرف الظاء ، والمكي هو ابن كثير وكوف وبصر غينهم ليس مهملا يرمز للكوفيون الثلاثة والبصري اذا اتفقوا في القراءة بحرف الغين ، والبصري هو أبوعمرو وذو النقط شين للكسائي وحمزة يرمز لحمزة والكسائي اذا اتفقوا في القراءة بحرف الشين هكذا انتهت الرموز الجماعية الحرفية وسنبدأ الآن بالرموز الجماعية الكلمية وقل فيهما مع شعبة صحبة تلا يرمز بصحبة لحمزة والكسائي وشعبة ( فيهما ) الضمير فيها يعود على حمزة والكسائي المذكورين في الشطر الذي يسبقه صحاب هما مع حفصهم يرمز بصحاب لحمزة والكسائي وحفص ( هما ) الضمير فيها يعود على حمزةو الكسائي المذكورين في الشطر الذي يسبقه عم نافع وشام يرمز بعم لنافع والشامي ، وهو ابن عامر سما في نافع وفتى العلى ومكٍ يرمز بسما لنافع وابن كثير المكي وأبو عمرو البصري المعروف بفتى العلا وحق فيه وابن العلاء قل يرمز بحق لابن كثير وأبو عمرو المعروف بابن العلاء اذا اتفقا في القراءة ( فيه ) يعود الضمير فيها على ابن كثير آخر القراء المذكورين وقل فيهما واليحصبي نفر حلا يرمز بنفر لابن كثير وأبو عمرو وابن عامر اذا اتفقوا في القراءة ( فيهما ) يعود الضمير فيها على آخر امامين سبق ذكرهما معا هما ابن كثير و أبو عمرو وحرمي المكي فيه ونافع يرمز بحرمي لنافع وابن كثير المكي اذا اتفقا في القراءة وحصن عن الكوفي ونافعهم علا يرمز بحصن للكوفيون الثلاثة ونافع اذا اتفقوا في القراءة هكذا انتهيت بحمد الله من شرح الأبيات المخصصة لرموز الأئمة مجتمعين الحرفية منها والكلمية يحتاج فهمها للتركيز فقط إن أُشكل شي مما سبق ذكره على أحد فليخبرني به في الموضوع المخصص للأسئلة أو على الخاص أو على ايميلي ان أراد وسأشرحه وأوضح له ما أُشكل عليه ان شاء الله وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#8
|
||||
|
||||
![]() سيكمل لنا الآن الامام الشاطبي - رحمه الله - ذكر طريقته في أبياته ومنظومته الشاطبية يقول رحمه الله : 56 - ومهما أتت من قبل أو بعد كلمة فكن عند شرطي واقض بالواو فيصلا أي أينما أتت الرموز الكلمية - التي يرمز لها لأكثر من قارئ اذا اتفقوا على القراءة - سواء قبل الرمز الحرفي أو بعده ، سوف أوفي بشرطي وأضع الواو فاصلة بعد انتهاء ذكر الخلافات في الكلمة القرآنية فالمقصود أن كلا من الرمز الحرفي والرمز الكلمي يدل على ما وضع له ، سواء انفرد كل منهما عن الآخر أو اجتمعا ، فاجتماعهما لا يغير شيئا من المعنى الذي أريد بكل منهما ، سواء كان الرمز الكلمي سابق على الرمز الحرفي أو العكس أو توسط الكلمي بين رمزين حرفيين 57 - وما كان ذا ضد فإني بضده غني فزاحم بالذكاء لتفضلا 58 - كمد واثبات وفتح ومدغم وهمز ونقل واختلاس تحصلا 59 - وجزم وتذكير وغيب وخفة وجمع وتنوين وتحريك أعملا إذا قيد قراءة الكلمة بقيد ، وكان هذا القيد ضدا لقيد القراءة الأخرى فإنه يكتفى بذكر قيد القراءة الأولى ويترك ذكر الأخرى اختصارا ، لأن أحد الضدين يدل على الآخر وأنا غني عن ذكره فعندئذ اعرف يا طالب علم القراءات بأن من أذكر من القراء في أبياتي يقرأ بالطريقة المذكورة ، ومن لم أذكر فهم يقرؤون بالضد بعد ذلك ذكر أمثلة كالمد ، إذا ذكر أن قراءة فلان بالمد ، ستكون قراءة الباقين المسكوت عنهم بالضد ، وضد المد القصر والاثبات ، إذا ذكر أن قراءة نافع مثلا الاثبات ، فبقية القراء سيقرؤون بالضد فورا ، وضد الاثبات الحذف وهكذا سأذكر الآن كل شيء وضده ، وعليك يا طالب هذا العلم حفظها المد ضده القصر الاثبات ضده الحذف الفتح ضده الامالة الادغام ضده الاظهار الهمز ضده ترك الهمز أو حذفه النقل ضده التحقيق الاختلاس ضده التحقيق الجزم ضده الرفع الرفع ضده النصب التذكير ضده التأنيث الغيب ضده الخطاب التخفيف ضده التشديد الجمع ضده الافراد أو التوحيد التنوين ضده ترك التنوين التحريك ضده الاسكان ومعنى قوله : ( فزاحم بالذكاء لتفضلا ) أي يا طالب هذا العلم الجليل ، زاحم بذكائك وثاقب فكرك وحصافة ذهنك العلماء ، لتعد مع الفضلاء 60 - وحيث جرى التحريك غير مقيد هو الفتح والاسكان آخاه منزلا إذا ذكرت في أبياتي لفظ ( التحريك ) ولم أقيده بحركة معينة ، فأنا أقصد بها الفتح والاسكان حينئذ سيكون ضد الفتح فاذا ذكرت الاسكان كان ضده الفتح ، وإذا ذكرت الفتح كان ضده الاسكان واذا كان ضد السكون حركة غير الفتح فاني سأذكرها 61 - وآخيت بين النون واليا وفتحهم وكسر وبين النصب والخفض منزلا آخى الناظم في قصيدته بين : النون و الياء الفتح والكسر النصب والخفض والمؤاخاة المذكورة مؤاخاة تضاد فإذا ذكر النون لقارئ ، فقراءة غيره بالضد وهي الياء واذا ذكر الفتح لقارئ ، فقراءة غيره بالضد وهي الكسر واذا ذكر النصب لقارئ ، فقراءة غيره بالضد وهو الخفض 62 - وحيث أقول الضم والرفع ساكتا فغيرهم بالفتح والنصب أقبلا إذا ذكرت لفظ الضم أو الرفع وسكت ، لم أقيده ، كانت قراءة المسكوت عنهم بالفتح أو النصب أما اذا قيد الضم بكونه ضم الاسكان ( أي ضم الحرف الذي حركته السكون ) ، فتكون قراءة الباقين بالاسكان واذا قيده بكونه ضم الكسر ( أي ضم الحرف الذي حركته الكسر ) ، فقراءة الغير بالكسر واذا قيد الرفع بكونه رفع الجزم ( أي رفع الحرف الذي حركته الجزم ) ، فقراءة الباقون بالجزم واذا قيده بكونه رفع الخفض ( أي رفع الحرف الذي حركته الكسر ) ، فقراءة الباقون بالخفض ولي عودة ان شاء الله
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 18-01-2008 الساعة 09:29 AM. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |