|
|
ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
الإستعانة بالجن
الإستعانة بالجن مقدمــــــة اختلط الحابل بالنابل في موضوع الاستعانة حتى أصبحنا فريقين فريق يؤيد الإستعانة وفريق يمنع الإستعانة وحيث أن هذه من المسائل الحساسة جداً وكثر الكلام والجدل فيها أحببت أن أجعل لها قسماً خاصاً للتوضيح وليس للتجريح وللبيان بفتاوى أهل العلم الأعلام تعريف الإستعانة التَّعْرِيفُ : الِاسْتِعَانَةُ مَصْدَرُ اسْتَعَانَ , وَهِيَ : طَلَبُ الْعَوْنِ , يُقَالُ : اسْتَعَنْته وَاسْتَعَنْت بِهِ فَأَعَانَنِي وَالْمَعْنَى الِاصْطِلَاحِيُّ لَا يَخْرُجُ عَنْ الْمَعْنَى اللُّغَوِيِّ. - تَنْقَسِمُ الِاسْتِعَانَةُ إلَى اسْتِعَانَةٍ بِاَللَّهِ , وَاسْتِعَانَةٍ بِغَيْرِهِ . فَالِاسْتِعَانَةُ بِاَللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى مَطْلُوبَةٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ : مَادِّيٍّ مِثْلِ قَضَاءِ الْحَاجَاتِ , كَالتَّوَسُّعِ فِي الرِّزْقِ , وَمَعْنَوِيٍّ مِثْلِ تَفْرِيجِ الْكُرُوبِ , مِصْدَاقًا لقوله تعالى : { إيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } . وقوله تعالى : { قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ : اسْتَعِينُوا بِاَللَّهِ وَاصْبِرُوا } . وَتَكُونُ الِاسْتِعَانَةُ بِالتَّوَجُّهِ إلَى اللَّهِ تَعَالَى بِالدُّعَاءِ , كَمَا تَكُونُ بِالتَّوَجُّهِ إلَيْهِ تَعَالَى بِفِعْلِ الطَّاعَاتِ , لقوله تعالى : { وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ } . 3 - أَمَّا الِاسْتِعَانَةُ بِغَيْرِ اللَّهِ , فَإِمَّا أَنْ تَكُونَ بِالْإِنْسِ أَوْ بِالْجِنِّ . فَإِنْ كَانَتْ الِاسْتِعَانَةُ بِالْجِنِّ فَهِيَ مَمْنُوعَةٌ , وَقَدْ تَكُونُ شِرْكًا وَكُفْرًا , لقوله تعالى : { وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا } 4 - وَأَمَّا الِاسْتِعَانَةُ بِالْإِنْسِ فَقَدْ اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّهَا جَائِزَةٌ فِيمَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ مِنْ خَيْرٍ , لقوله تعالى : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } وَقَدْ يَعْتَرِيهَا الْوُجُوبُ عِنْدَ الِاضْطِرَارِ , كَمَا لَوْ وَقَعَ فِي تَهْلُكَةٍ وَتَعَيَّنَتْ الِاسْتِعَانَةُ طَرِيقًا لِلنَّجَاةِ , لقوله تعالى : { وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إلَى التَّهْلُكَةِ }. أنواع الإستعانة ذكر شيخ الإسلام رحمه الله في المجلد الحادي عشر من مجموع الفتاوى ما مقتضاه أن استخدام الإنس للجن له ثلاث حالات : الأولى: أن يستخدمه في طاعة الله كأن يكون نائبا عنه في تبليغ الشرع ، فمثلا إذا كان له صاحب من الجن المؤمن يأخذ عنه العلم فيستخدمه في تبليغ الشرع لنظرائه من الجن ، أو في المعونة على أمور مطلوبة شرعا فإنه يكون أمرا محمودا أو مطلوبا وهو من الدعوة إلى الله عز وجل. والجن حضروا للنبي صلى الله عليه وسلم وقرأ عليهم القرآن وولّوا إلى قومهم منذرين ، والجن فيهم الصلحاء والعباد والزهاد والعلماء لأن المنذر لا بد أن يكون عالما بما ينذر عابدا. الثانية: أن يستخدم في أمور مباحة فهذا جائز بشرط أن تكون الوسيلة مباحة فإن كانت محرمة فهو محرم مثل أن لا يخدمه الجني إلا أن يشرك بالله كأن يذبح للجني أو يركع له أو يسجد ونحو ذلك . الثالثة: أن يستخدم في أمور محرمة كنهب أموال الناس وترويعهم وما أشبه ذلك ، فهذا محرم لما فيه من العدوان والظلم ، ثم إن كانت الوسيلة محرمة أو شركا كان أعظم وأشد. يتبع...
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
جواز الإستعانة بالجن المسلم أكثر من عملوا بجواز الإستعانة استندوا إلى كلام شيخ الإسلام ابن تيمية وإلى نقل الشيخ ابن عثيمين فتوى ابن تيمية وإلى الحاجة الماسة للإستعانة بالجن المسلم ولو من باب الضرورة ولكن بقي أن ننظر ونقف عند حدود الشرع فإذا قلنا أن الإستعانة بالجن المسلم جائزة لابد لنا من تحقيق أمور هامة حتى نجد مسوغاً لمن أراد الإستعانة مع أنها لن تتحقق ولكن سنذكرها. 1- النظر في حال المستعان به من الجن هل عنده القدرة على الإعانة والمساعدة ؟ 2- النظر في المستعان به هل هو مسلم حقاً وكيف نتأكد من ذلك ؟ 3- التأكد من صدقه وأمانته حتى لو كان مسلماً فالأصل فيهم الكذب . 4- التأكد من وسائل الإتصال بهم وطلباتهم . 5- التاكد من أن المستعان به لايتغير ولا يتبدل فقد يحل مكانه آخر يقلد صوته وأفعاله . 6- ضمان عدم انقلابه وتسلطه وهذا يحدث لسرعة غضبهم. أولاً: النظر في حال المستعان به هل عنده القدرة على جلب الأسحار أو قتل الجان التلبس بالجسد أكثر من عرفتهم بالإستعانة ليس لهم وليس معهم من يستطيع أن يأتي بسحر فلان وفلان بل تجد الأمر يطول ويحتاج لمحاربة ومقارعة مع السحرة بل لايستطيعوا قتل خدام السحرة الذين في الجسد عن بكرة أبيهم فتجد بعضهم يقول قتلنا بعضهم وباقي كذا وكذا وفي كل مرة تجد هذا الكلام ثانياً: النظر في المستعان به هل هو مسلم حقاً وكيف نتأكد من ذلك ؟ وهذا أمر صعب جداً ولايقل قائل أعرف ذلك بسماعهم يقرؤون القرآن أو أسمع حسهم في الصلاة أو أسمع تسبيحهم أو ....أو..... قد يكون حقاً وقد يكون كذباً فقد رأينا ورأى كثير من الرقاة بعض المتلبسين بالأجساد من يقروء القرآن بل من الجن المسلم من يخدم السحرة مقابل أجر أو تعذيب وإيذاء من رؤساء عشيرته وكلنا يعلم استدراج الشيطان للإنسان وصبره الطويل وأنه قد يظهر له في صورة عابد يصلي ويقروء القرآن ومن لم يعلم هذا الأمر فليقرأ ماكتبه شيخ الإسلام ابن تيمية من أحوال من استعان بهم بعبادات معينة حتى أن الشياطين ترفعه وهو يصلي .. نعم يبسط أحدهم سجادته في الهواء ثم يصلي عليها ويقرأ القرآن والشياطين تحمله بل تحج به .. نعم يستطيعون أن يحضروا الأماكن المقدسة وأماكن العبادة بل يأتي الشيطان أحدنا في صلاته ليفسد صلاته ويذهب خشوعه وقد يأمره بأمور كثيرة من الخير طامعاً في امر واحد من الشر ثم كيف لنا أن نتأكد من إسلامه - يستطيع أحدنا أن يشهد لإنسي إذا عرفه زمناً من المصلين ومن أهل المعتقد الصحيح معتقد أهل السنة والجماعة وإلا لن يشهد له بالخير فهل يعلم المستعين حقيقة المستعان به في عقيدته التي قد تكون فاسدة وقد رأيت هذا بأم عيني في حالات كثيرة بل ورآها المعالجون في حالات يصرخ الجني بأنه مسلم ثم بعد الضغط عليه يقول كنت أكذب إنما أنا يهودي أو غير ذلك فلهذا لايعتبر بقول من قال أن المستعان به مسلم قد يكون مسلماً وقد لايكون وهذا يبطل أمر الإستعانة. ثالثاً: التأكد من صدقه وأمانته حتى لو كان مسلماً فالأصل فيهم الكذب . هذا الأمر مشهور وذكره شيخ الإسلام أنهم قد يكذبون حتى في الدعوة إلى الله - فكيف نتأكد من صدقه وأمانته - قد يكون صادقاً ولكن قد يكذب ويحدث هذا بل وحدث عند أهل الإستعانة بكل أصنافهم وسأبين هذا إن شاء الله كيف تتأكد من صدقه بل إن المعالج المستعين بالجن ينقل إلى المرضى مايخبروه به الجن سواء وجد السحر أو يعرّف لهم مكان الشئ الضائع ونحو ذلك رابعاً: التأكد من وسائل الإتصال بهم وطلباتهم ماهي طريقة الإتصال بهم ليسألهم هل هي عن طريق التحضير على مريض آخر أو أحد أفراد الأسرة (على إنسي يتلبسونه) وهذا فيه من الضرر ، أو عن طريق الهاتف ، أو عن طريق المناداة يناديهم مرة أو مرات إذا كانوا بعيدين فيأتونه ، أو عن طريق الرسائل ، أو في نومه كالحلم وغير ذلك كثير وكلها فيها مافيها من المحاذير. ثم طلباتهم التي يطلبونها وقد يقول قائل لايطلبون شيئاً فأقول بل يطلبون ولكن قد يكون طلبهم أن يبخر لهم كلما حضروا بحجة أنهم ضيوف أو يضع لهم طعاماً من باب الإكرام أو يضع لهم فرشاً أو يفعل بعض الأمور التي يطلبونها منه بحجة أنها لابد أن تفعل من أجل العلاج كأوراد أهل الطرق بالأعداد المعينة التي يستجلب بها الخدام كمايزعمون بل طلب من أحد طلاب العلم الذين سلكوا طريق الإستعانة أن يعقد العقد بعد النفث فيها بسورة الفلق أوغيرها واستخدام الإبر بطرق معينة وكان يجادل بأنها خالية من الشرك فلا بد أن يطلبون ولو بعد سنين وبعد أن يستدرج المعالج ويساعدوه ثم إذا تعلق بهم ولابد بدأوا يطلبون بعض الأمور التي في ظاهرها أنها خاصة بالعلاج ولايستطيع حينها التراجع وسأوضح هذا في مكانه. خامساً: التاكد من أن المستعان به لايتغير ولا يتبدل فقد يحل مكانه آخر يقلد صوته وأفعاله . كيف يتأكدالمعالج المستعين بأن المستعان به من الجن هو الذي اتفق معه من بداية الأمر وأنه لم يتبدل أو يتغير وكما هو معلوم قدرات الجن على التشكل والتقليد للصوت ونحوه وهذا حصل ورأيت حالات من هذه وأضرب مثالاً واقعياً أحد من كان في الإستعانة وكان الذين حوله من الجن المسلم وكانوا يعلمونه التوحيد وهو يعلم الناس التوحيد وكانت تحدث عليهم غارات من كفرة الجن وسحرتهم ثم يحل مكان أصحابه من هؤلآء من يقلد أصحابه ويخبرونه ويساعدوه مع الكذب وماكان يتنبه لذلك إلا بعد أن يكون كذب كذبات على مرضاه أو نالوا منه أذية في أهله ثم يقف من الإستعانة فترة حتى يأتيه من يقول له كنا في الأسر وتحررنا وعدنا إليك (دوامات ومتاهات يعيشها أهل الإستعانة قد لاتكون في بداية الأمر). سادساً: ضمان عدم انقلابه وتسلطه وهذا يحدث لسرعة غضبهم المصدر: موقع الشيخ خالد الحبشي حفظه الله
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
وأريد أن أذكر أنه لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام وتابعيهم أن إستعان بالجن في مسائل الرقيةرغم القصص الكثييييرة التي سمعناها عنهم بخصوص الأمراض الروحية, فلو كان الأمر خيرا لسبقونا إليه. وقد يستغل شياطين الجن ذلك للتحايل على الناس. ومع العلم أن ذلك قد يصل بالإنسان إلى الشرك وإلى أسئلة ومتاهات لا نهاية لها, فوجب على كل عاقل يخاف الله تعالى تجنب ذلك.
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
نذهب الى ماذهب اليه سماحة العلامة ابن باز رحمه الله تعالى وهو المنع من باب سد الذرائع وحتى لا يلتبس الأمر على الناس في امر العقائد ومنعا لترويج بضاعة السحرة الذين قد يتخذون من الجواز مخرجا لهم وقد تطرقنا لهذا الموضوع اكثر من مرة .
بارك الله فيك اخي بدر من المغرب |
#5
|
||||
|
||||
اقتباس:
وحتى لو أردنا أن نستدل بفتوى الشيخين إبن تيمية والعثمين لابد لنا من تحقيق الأمور الستة المذكورة أعلاه وهذا لن يتحقق وبالخصوص في مسائل الرقية. بالإضافة إلى هذا فلو إفترضنا جواز ذلك فسيصبح كل ساحر يدعي إستعانته بالجن المسلم وسنكون فتحنا بابا عظيما للفتنة. ومع العلم أن ذلك قد يصل بالإنسان إلى الشرك وإلى أسئلة ومتاهات لا نهاية لها,فوجب على كل عاقل يخاف الله تعالى تجنب ذلك.
__________________
|
#6
|
|||
|
|||
جزاكم الله خير وصلت الرساله
|
#7
|
|||
|
|||
رد على موضوع من يدعي استخدام الجن في العلاج
جزاكم الله خير وصلت الرساله
|
#8
|
||||
|
||||
أخي بدر بارك الله فيكم ونفع بكم |
#9
|
|||
|
|||
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم بسم الله العالم العليم علام الغيوب الخبير بين الانس و الجان حجاب و حاجز الله وحده يعلمه و قادر عليه الله عز وجل وعلا القادر المقتدر الجبار القهار خلق الجان و كلفهم بعبادته و حق العبادة طاعة العابد للمعبود و جعل الجان من الجن -في جنة من عيون البشر يعني لايظهرون) عالم الغيب يشمل ما يعلمه الله فقط و لايعلمه غيره حتي لو كان من احد عوالم الغيب ذاته ما يظهر للبشر هم الشياطين0 و هم خلق من مخلوقات عالم الغيب و هم المسموح لهم بالتواصل بعالم الانس و ذلك لارادة الله لاختبار عباده من الانس وهم يظهرون للصد عن سبيل الله و الاغواء و التزيين و لكن ايذاهم للانس مقدر بأذن الله فقط الجان هم النوع العاقل من خلق اله الغيبي و الله سترهم وهم لايظهرون لاي انسي و لايملكون ذلك و هناك اية الهية توضح استحالة اجتماعهم معا ( قل لئن اجتمعت الانس و الجن علي ان يأتوا ----) ما يقال عن انواع الجان و الجن ( بخلاف حديث الرسول ) و اسماء الملوك و الملكات هي عبث من الشياطين بعقل من يتنزلون عليه اليس من البله اننا في عصر الانترنت نستخد مه في نشر اسماء الشياطين الحمرا و الزرقاء و البمبي- استغفر الله وهي اسماء توضح غباء مصدقيهم و الا تلاحظون اننا نصف الشياطين بالملوك و الوزراء و و الخيم و الخيول بمعني مختصر اذا كان الانس الحاليون يستخدمون الليزر و الانترنت و الحاسب الحيوي فكيف يستعينون بالجن اذا كانو مازالو قبائل و يركبون الخيول و الرماح اخواني ان ذلك من عبث الشياطين بسفهاء الانس لم يوضح القران اي معلومات عن الجان سوي انهم جزء من عالم الجن فلماذ يهتم الانس المسلمون بماذا يأكل الجان و أين يموتون لايمكن للجان ان يظهر للانس ان الله جعل بينهم حجاب يمكن للشياطين ابناء ابليس للظهور للانس و يدعون انهم جان الشياطين ابناء ابليس هم من عالم الجن عالم الجن هم من عالم الغيب و لايعلم الغيب الا الله المستعين بالجن لايستعين بالجان و لكن الشياطين و الشيطان كان للانسان عدوا يشعر الشيطان بقوة عند استرضاؤه جميع الكتب الخاصة بالاستعانة بالجن ظهرت بعد الفتنة الفاطمية بمصر و خروج المسلمين من الاندلس وتعود تلك الكتب الي الاسحار القبلانية اليهودية مغربية او عراقية او غنوصيةمصرية الشياطين تلعب بعقول من يظنها جان الجان ليس لهم سلطان علي الانسان لانه خارج عن طبيعة خلقهم و استغفر الله عدد خلقه و قدر علمه __________________
__________________
استغفر الله عدد خلقه و زنة عرشة و مداد كلماته و رضاء نفسه |
#10
|
||||
|
||||
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|