الديَّان – المنان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 36 - عددالزوار : 10183 )           »          إصدارات لتصحيح المسار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 1299 )           »          ذكــرى فتـح الأنـدلس – وثمانية قرون من المجد والحضارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          غزوة بدر الكبرى .. يوم الفرقان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          رمضــان والرجـــوع إلـى اللـه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تفسير آيات الصيام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 205 )           »          رمضان في عيون العلماء والدعاة مدرسة إيمانية وتربوية وسلوكية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 11 )           »          ينهى صاحبه عن المعاصي وهو سبيل إلى شكر الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          هكذا كفل الإسلام حق اللجوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الديَّان – المنان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم اليوم, 04:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,400
الدولة : Egypt
افتراضي الديَّان – المنان

الديَّان – المنان


- الأسماء الحسنى التي وردت في السنة ولم ترد في القرآن هل وردت مقترنة؟!
- بعض الأسماء الحسنى التي وردت في السنة جاءت مقترنة مثل (المسعر القابض الباسط الرازق)، ومثل (الحيي الستير) و(السبوح القدوس)، أما باقي الأسماء الحسنى التي وردت في السنة ولم ترد في القرآن وعددها واحد وعشرون اسما فقد وردت منفردة، مثل: الوتر- السيد - المحسن - الطيب.
- وماذا عن (المقدم) و(المؤخر)، هل هما من الأسماء الحسنى؟
- نعم ثبت الاسمان في حديث البخاري: «فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت».
كنت وصاحبي في أول يوم من رمضان بعد صلاة الظهر نقلب الكتب في الحاسوب.
- وماذا عن الديان؟
- ورد الديان في حديث البخاري عن عبدالله بن أنيس قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «يحشر الله العباد فيناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب يقول: «أنا الملك أنا الديان».
- وما المعنى؟! أعني معنى اسم الله (الديان)؟
- الدين: الجزاء، (يوم الدين)، يوم الجزاء - يوم القيامة، ومنه قوله تعالى: {أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ} (الصافات:53).
أي مجزيون.
و(الديان) صيغة مبالغة من (دان) (يدين) (دينا)، تقول: «دنتهم فدانوا»، أي جازيتهم وحاسبتهم وقهرتهم فأطاعوا.
و(الديان)، الملك المطاع.
و(الديان)، القاضي الحاكم المجازي.
ولا شك أن موضع ورود الاسم لله -عز وجل- يعني (الجزاء) يوم القيامة: (أنا الملك الديان).
ماذا عن (الحنان، المنان) هل وردا مقترنين؟
- أما (الحنان) فليس من الأسماء الحسنى، و(المنان) ورد في حديث صحيح في سنن أبي داود.
من حديث أنس: «أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي ثم دعا: «اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى».
- وماذا عن معنى (المنان) لله عز وجل؟
- (المنة): النعمة الثقيلة، ويقال ذلك على وجهين: أحدهما أن يكون ذلك بالفعل، فيقال: منّ فلان على فلان إذا أثقله بالنعمة، وعلى ذلك قوله: {لقد من الله على المؤمنين} (آل عمران:164)، وذلك على الحقيقة لا يكون إلا لله تعالى، والثاني: أن يكون ذلك بالقول، وذلك مستقبح فيما بين الناس إلا عند كفران النعمة، ولقبح ذلك قيل: المنة تهدم الصنيعة، ولحسن ذكرها عند الكفران قيل: إذا كفرت النعمة حسنت المنة، وقوله: {يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا ۖ قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ ۖ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} (الحجرات:17)، فالمنة منهم بالقول ومنة الله عليهم بالفعل وهو هدايته إياهم كما ذكر.
(المنان) سبحانه هو العظيم الهبات الوافر العطايا، الذي ينعم غير فاخر بالإنعام، والذي يبدأ بالنوال قبل السؤال، وهو المعطي ابتداء وانتهاء، قال تعالى: {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} (النحل:18)، فلله المنة على عباده ولا منة لأحد عليه.



اعداد: د. أمير الحداد





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.84 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.51%)]