|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() النفي والإثبات في الأسماء والصفات الشيخ عبدالعزيز السلمان النفي والإثبات: س75- ما طريقة أهل السنة والجماعة في النفي والإثبات الواردين في نصوص الصفات؟ ج- طريقتهم في ذلك أنهم ينفون نفيًا إجماليًّا غالبًا على حد قوله تعالى: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ﴾ [الشورى: 11]، ويثبتون إثباتًا مفصلًا على حد قوله تعالى: ﴿ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الشورى: 11]، فكلُّ ما أثبته الله لنفسه أو أثبَته له رسوله صلى الله عليه وسلم من جميع الأسماء والصفات، فيثبتونه لله على الوجه اللائق بجلاله وعظمته. س76- ما الذي يقصد بالنفي؟ وهل فيه كمال أو مدح؟ واذكر مثالًا يوضح ذلك. ج- النفي مقصود لغيره، وهو إثبات ما يضاده من الكمال، فنفي الشريك والند والنظير لإثبات كمال عظمته، وتفرُّده بصفات الكمال، ونفي العجز لكمال قدرته، ونفي الجهل، وعزوب شيء عن علمه لإثبات سعة علمه، ونفي الظلم لإثبات عدله، ونفي السِّنة والنوم لإثبات كمال حياته وقيُّوميَّته، ونفي العبث وترك الخلق سُدًى لكمال حكمته التامة، والنفي المحض ليس فيه مدح ولا كمال إلا إذا تضمن إثباتًا، فكل ما نفى الله عن نفسه من النقائص، ومشاركة أحد من خلقه في شيء من هذه الخصائص، فإنها تدل على ضدها من أنواع الكمال. س77- ما الصراط المستقيم؟ ج- قيل: إنه القرآن، وقيل: الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحباه من بعده، وقيل: الإسلام، قال ابن القيم: والقول الجامع في تفسير الصراط المستقيم، هو الطريق الذي نصبه الله لعباده على ألسنة رُسله، وجعله موصلًا لعباده إليه، ولا طريق لهم سواه، وهو إفراده بالعبودية، وإفراد رسله بالطاعة، وهو مضمون شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا عبده ورسوله، ونكتة ذلك وعقده أن تُحبه بقلبك كله، وتُرضيه بجهدك، فلا يكون في قلبك موضع إلا معمور بحبِّه، ولا تكون إرادة إلا متعلقة بمرضاته، وهذا هو الهدى ودين الحق، وهو معرفة الحق والعمل به، وهو معرفة ما بعث الله به رُسله، والقيام به، فقل ما شئت من العبارات التي هذا أحسنها وقطبُ رُحاها. س78- لِمَ يُضاف الصراط تارة إلى الله وتارة إلى العباد؟ ولماذا يُذكَر مفردًا معرفًا باللام تارة، وبالإضافة تارة؟ ج- أما أضافته إلى الله، فلأنه هو الذي شرَعه ونصَبه، وأما إضافته إلى العباد، فلأنهم أهل سلوكه، وأما ذكره مفردًا معرفًا باللام تارة وبالإضافة تارة، فلإفادة تعيينه واختصاصه، وأنه صراط واحدٌ بخلاف طرق أهل الضلال.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |