من أدب العتاب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4993 - عددالزوار : 2112981 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4573 - عددالزوار : 1390904 )           »          حكم الإشتراك فى صفح على النت فيها أخطاء شرعية ،التعليق على صفحة فيها منكرات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          حكم زيارة القبور للنساء والفتيات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          لا يجوز للمسلم أن يحمل أو يلبس ما فيه شعار الكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          النوم بعد صلاة الصبح لا يحرم وتركه أفضل ولكن ما أضرار النوم وقت الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          التحذير من مصاحبة أهل السوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          قيام الليل دأب الصالحين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          موالد مصر: بين الجهل والاستغلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 64 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى حراس الفضيلة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى حراس الفضيلة قسم يهتم ببناء القيم والفضيلة بمجتمعنا الاسلامي بين الشباب المسلم , معاً لإزالة الصدأ عن القلوب ولننعم بعيشة هنية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم يوم أمس, 03:34 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,920
الدولة : Egypt
افتراضي من أدب العتاب

من أدب العتاب


إن من صفة الحياء النبوي الشريف الذي هو أكمل الحياء: أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يواجه أحداً بشيء يكرهه، أي: حيث لا تلزم المواجهة شرعاً، وإن كان هذا المكروه حقاً في نفسه، بل قد يترك مواجهته به رأساً أو يسبل عليه ستار التعريض، والكتابة تشبه التعريض في جنس عدم المواجهة وإن اختلفت الجهة.
وقد ترجم فقيه السنة وحافظها الإمام البخاري رحمه الله تعالى لهذا المعنى في (كتاب الأدب) من "صحيحه" بقوله: (باب من لم يواجه الناس بالعتاب) وأخرج فيه حديثين:
أولهما: حديث "ما بال أقوام.."، وهذا من التعريض القولي.
والثاني: حديث أبي سعيد:"كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها، فإذا رأى شيئا يكرهه عرفناه في وجهه"، فهذا فيه الكتمان للقول والاكتفاء بما يغلب من الحال.

فهذان طريقان لعدم المواجهة بالمكروه من عتاب وغيره: إما الإعراض الكلي، وإما الإعراض عن المواجهة التامة، ففي الأول إن ظهر شيء فبغلبة لا باختيار، وفي الثاني يكون إظهار اختياري على طريقة "عرَّف بعضه وأعرض عن بعض" التي حكاها عنه القرآن العظيم.
وأبلغ من هذا: ما حكاه الله تعالى عنه في سورة الأحزاب عند ذكر أدب الدخول لبيته الكريم صلى الله عليه وسلم تعريضاً بما وقع ليلة وليمته على زينب بنت جحش رضي الله عنها، وأما هو صلى الله عليه وسلم فقد حكى القرآن غلبة حيائه الكريم له الغلبة التامة الكلية، فكفاه الله تعالى بكلامه في كتابه، {فإذا طعمتم فانتشروا، ولا مستأنسين لحديث، إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم، والله لا يستحيي من الحق}.
وأبلغ من هذه وأعظم: ما حكاه الله تعالى في نفس هذه السورة الكريمة في قضية فراق زيد لزينب ومآل أمرها إليه.

وهذا يدل على أن المواجهة بالمكروه - من العتاب ونحوه - حيث لا تلزم شرعاً فإن الأصل الأصيل تضييق دائرتها بحسب الإمكان واقتضاء المصلحة، وحمْد الاستجابة فيها لسلطان الحياء ممن شرفه الله تعالى به وأكرمه أسوة بأشد الناس حياء وأحسنهم خلقاً وأكملهم هدياً صلى الله عليه وسلم.

هذا كله محله العتاب الذي فيه تنفيس ما عن غضب وموجدة، ولذا يقارنه ما يُكره عادة ولو بلسان الحال و"لغة الجسد"، فيحسُن كظمه تارة أو التعريض به.

وأما ما يكون بعد زوال الغضب والموجدة والشحناء وسلامة القلب من ذلك وطيبه من تطلب كمال التعافي بالتصافي فباب آخر قد تكون المواجهة فيه أولى لإيصالها من آثار سلامة القلب وطيبه من المكروه بلسان الحال و"لغة الجسد" ما قد لا يفي به لسان المقال.
فلكل حال حكمها، والله أعلم.

منقول








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.73 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.02 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.58%)]