الاستعاذة بالله من الخبث والخبائث عند دخول الخلاء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         العقيدة اليهودية والسيطرة على العالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 744 )           »          أثر العربية في نهضة الأمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 8412 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 60 - عددالزوار : 30489 )           »          شرب النبيذ في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مختصر شروط صحة الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حكم من ترك أو نسي ركنا من أركان الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تفسير قوله تعالى: {أفمن اتبع رضوان الله كمن باء بسخط من الله ومأواه جهنم وبئس المصير. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          دور الصحابة رضي الله عنهم في حفظ القرآن مدونا ومكتوبا في السطور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          وقفات تربوية مع قوله تعالى: (فصل لربك وانحر) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          { ويل للمطففين } (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-08-2024, 06:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,467
الدولة : Egypt
افتراضي الاستعاذة بالله من الخبث والخبائث عند دخول الخلاء

الاستعاذة بالله من الخبث والخبائث عند دخول الخلاء

فواز بن علي بن عباس السليماني

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال: «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث»؛ تابعه ابن عرعرة، عن شعبة.


وقال غندر عن شعبة: «إذا أتى الخلاء».


وقال موسى عن حماد: «إذا دخل».


وقال سعيد بن زيد: حدثنا عبد العزيز: «إذا أراد أن يدخل»؛ رواه البخاري برقم (142), ومسلم (375).


معنى قوله صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث:

قال القاضي عياض في "إكمال المعلم بفوائد مسلم" (2/229): قوله: (أعوذ بك من الخبث والخبائث): رويناه عن شيوخنا بالوجهين ـ سكون الباء وضمها ـ وأكثر روايات الشيوخ فيه بالإسكان، وكذا ذكره أبو عُبيد وفسَّره بالشر، وبالضم, سمعناه من القاضي الشهيد، وكذا صَوَّبه الخطابي, ووهَّم أصحاب الحديث في روايتهم السكون.


قال الإمام: قال الهروي: قال أبو الهيثم: الخبُث ـ بالضم ـ جمع الخبيث، وهو الذَّكَر من الشياطين، والخبائث جميع الخبيثة, وهي الأُنثى من الشياطين.


وقال أبو بكر بن الأنباري: الخبث الكفر، والخبائث الشياطين؛ اهـ.


وقال ابن بطال: في "شرح البخاري" (1/234): أصحاب الحديث يروونه: الخُبْث ـ ساكنة الباء ـ وإنما هو الخُبُث، ـ مضموم الباء ـ جمع خبائث، والخبائث جمع خبيثة، استعاذ بالله من مردة الجن ذكورهم وإناثهم، فأما الخُبْث ـ ساكن الباء ـ فهو مصدر خَبُثَ الشيء يخبثُ خبثًا، وقد جُعل اسمًا.


قال المؤلف: الخبث والخبائث هو الشيطان الرجيم، رُوي هذا عن الحسن ومجاهد.


وقد جاء معنى أمره صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة عند دخول الخلاء, في حديث رواه معمر عن قتادة عن النضر بن أنس, عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا دخلها أحدكم فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)[1]، فأخبر في هذا الحديث أن الحشوش مواطن للشياطين، فلذلك أمر بالاستعاذة عند دخولها.


وروى ابن وهب, عن حيوة بن شريح، عن أبي عقيل, أنه سمع سعيدًا المقبري يقول: إذا دخل الرجل الكنيف لحاجته، ثم ذكر اسم الله كان سترًا بينه وبين الجن، فإذا لم يذكر الله نظر إليه الجن يسخرون ويستهزئون به.


ورُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا خرج أحدكم من الغائط فليقل: الحمد لله الذي أخرج عني ما يُؤذيني وأمسك عليَّ ما ينفعني)[2] اهـ.


قلت: فأعظم ما يُتقى به من الشيطان: الاستعاذة بالله جل وعلا لما تقدم, وغيره, والله أعلم.

[1] صحيحٌ: رواه أحمد برقم (19286) وأبو داود (6) وغيرهما؛ راجع: "صحيح وضعيف أبي داود" ـ عقب الرقم المذكور أعلا ـ و"تحقيق المسند" (32/ 39).

[2] ضعيفٌ: رواه ابن أبي شيبة في مصنفه برقم (29908), والدارقطني في "السنن" (21) راجع "الضعيفة" برقم (2552).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.73 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.06 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.42%)]