اللغات في الأضحية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         (وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          شرح حديث: المسلم أخو المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مِنْ أَسْبَابِ حُسْنِ الخِتَامِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إسرائيل الكبرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كفارة الإساءة للوالدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الفرق بين ( كلما ) و ( كل ما ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          التحقيق في كون سورة الكوثر مكية لا مدنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سُنّة: التحكم بالغضب! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          هل هذا صحيح ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          علة حديث (الصراط أَدقُّ من الشعرة وأَحدُّ من السيف) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-07-2023, 03:42 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,753
الدولة : Egypt
افتراضي اللغات في الأضحية

اللغات في الأضحية
أحمد الحمزاوي


قال الإمام مالك: (الضَّحِيَّة سُنَّة، وليست بواجبة، ولا أحبُّ لأحدٍ ممَّن قويَ على ثمنها أن يتركَها). [الموطَّأ، رواية يحيى اللَّيثي 2/ 487].

فقوله: (الضَّحِيَّة) هي من أسماء الأضحية، وأصلها "ضَحِيوَة" فَعِيلَة من "الضَّحْو"، أُبدِلَت الواوُ ياءً، ثم أُدغِمَت الياءُ فيها، على حدِّ الإبدال والإدغام في "سَيْوِد، ومَيْوِت" إذ قيلَ فيه: سَيِّد ومَيِّت.

وجمعُها "ضَحَايا" وأصلُها: ضَحايِوُ، ثم قُلِبَت الواوُ ياءً؛ لتطرُّفها بعد الكسرة، كما في الغازِي والدَّاعِي، ثم قُلِبَت الياءُ الأولى همزةً كما في صَحائِف، ثم أُبدِلَت الكسرةُ فتحةً، ثم الياءُ ألفًا، ثم الهمزةُ ياءً، فصار "ضَحَايا" بعد خمسة أعمال.

ومن أسمائها - كما تقدَّم - "الأُضْحِيَّة" وهي بضمِّ الهمزة، ويجوز كسرُها "الإِضْحِيَّة"، بتشديد الياء، وأصلُها: أُضْحُوَّة، أُفْعُولة من مادَّة "ض ح و"؛ لأنها تُذبَح في وقت الضَّحْو، والضَّحْوة، أي: ارتفاع النهار، أُبدِلَت الواوُ التي هي لام الكلمة ياءً، فصارت: أُضْحُويَة، فاجتمعت الواوُ والياء، وسُبِقَت إحداهُما بالسكون، فأُبدِلَت الواوُ ياءً، وأُدغِمَت في الياء، وكُسِرَت الحاء؛ لتناسبَ الياء، فصارت "أُضحِيَّة".

وإبدال لام "أُفْعُول، وأُفْعُولة" ياءً، شاذٌّ عند سيبويه [الكتاب 4/ 412] والجمهور، قياسيٌّ عند ابن مالك في التسهيل [ص: 309]، وإن كان التصحيحُ أكثر.

(وهذا من مواضع إبدال الواو ياءً التي لم يذكُرها ابن مالك في الألفية) ونظيرُ "الأُضْحِيَّة": أُحْجِيَّة، وأُلْهِيَّة، وسُمعَ فيهما: أُحْجُوَّة، وأُلْهُوَّة.

وتُجمَع "الأُضحِيَّة" على "أضاحِيّ" بتشديد الياء، ويجوز تخفيفها. قال أبو حاتِم: كلُّ ما جاءَ من هذا النَّحْوِ واحِدُه مُشَدَّد، فلكَ فيه التشديدُ والتخفيفُ مثل: أَثافِي، وأَغانِي، وأَمانِي.

وبقي من أسمائها: "أَضْحَاة"، وجمعُها "أَضْحَى"، وبهذا الجمع سُمِّيَ العيد، فقيلَ: عيدُ الأَضْحَى، بمعنى: عيد الأَضاحِي؛ فالأُضْحِيَّة سُمِّيَت بالوقت الذي تُذبَحُ فيه، والعيد سُمِّيَ بالذَّبائح التي تُذبَح فيه.

والعربُ تقول: "الضَّحْوُ، والضَّحْوَةُ" لأوَّل ارتفاع النهار، فإذا امتدَّ الزمنُ قليلًا، مَدُّوا الصَّوتَ قليلًا أيضًا، وقالوا: "الضُّحَى"؛ لِما في الألف من امتداد الصَّوت حركتين، فإذا امتدَّ الوقتُ أكثرَ إلى قُرب منتصَف النهار، مَدُّوا الصَّوت أكثرَ أيضًا، وقالوا: "الضَّحَاء"؛ لِما توجبُه الألف الممدودة من مَدِّ الصَّوت أكثرَ من حركتين.

ومن أساليب استعمال هذه المادَّة، أنك تقول: ضَحَّيتُ بالشَّاة: إذا ذبحتَها ضُحًى، وتقول: ضَحَّيتُ الشاةَ: إذا رعَيتَها في الضُّحَى، ومنه قيل: ضَحَّيتُ الرَّجُلَ: إذا أطعَمتَه ضُحًى، وتضَحَّى: أكلَ وقتَ الضُّحى.

والله تعالى أعلم.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.64 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.54%)]