من أسباب الوقاية من العين والمس والسحر والشيطان: الأذان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير آيات الصيام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 525 )           »          اجعلوا من استباق الخيرات في هذا الشهر خير عدة، وأعظم عون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ذكرى سقوط القدس بيد الصليبيين – لتاريخ المؤلم للمدينة المقدسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 11906 )           »          شهر رمضان فرصة لتقارب الصفوف وسد الخلل والتناصح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          صفحات مطوية من القضية الفلسطينية قبل قيام دولة إسرائيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 32 - عددالزوار : 10825 )           »          النجاح عبر بوابة الفشل الذكي .. 4 شروط تحول الإخفاق إلى إنجاز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          “الحياة معاناة”.. حتى نتعامل مع حياتنا علينا أن نفهمها أولا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ثلاثية بناء الطالب : البيت والمدرسة والمجتمع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          دور الأنشطة المدرسية في تطوير الطالب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-06-2023, 10:20 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,616
الدولة : Egypt
افتراضي من أسباب الوقاية من العين والمس والسحر والشيطان: الأذان

من أسباب الوقاية من العين والمس والسحر والشيطان: الأذان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا نُودي بالأذان أدبر الشيطان له ضُراط، حتى لا يسمع الأذان، فإذا قُضي الأذان أقبل، فإذا ثوَّب بها أدبر، فإذا قُضي التثويب أقبل يخطر بين المرء ونفسه، يقول: اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر، حتى يَظَلَّ الرجلُ إن يدري كم صلى، فإذا لم يدر أحدُكم كم صلى، فليسجد سجدتين وهو جالس»؛ (رواه البخاري برقم (1222)، ومسلم (389)) .

وفي روايةٍ لمسلم ـ عقب الرواية السابقة ـ (389) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أذَّن المؤذن أدبر الشيطان، وله حُصاصٌ».

معنى قوله صلى الله عليه وسلم: «إذا نُودي بالأذان أدبر الشيطان له ضراط، حتى لا يسمع الأذان»:
قال القاضي عياض: في "إكمال المعلم بفوائد مسلم" (2/257): قوله: وله حُصاصٌ: بمعنى قوله في الحديث الآخر: «وله ضُراطٌ» .

وقد قيل: الحُصاص شدةُ العَدْوِ، قالهما أبو عبيد.

وقال عاصم بن أبي النجود: إذا صَرَّ بأذنيه ومصَعَ بذَنَبِه وعدا، فذلك الحُصاص، وهذا يصح حمله على ظاهِرهِ؛ إذ هو جسم مُتغذٍّ يصح منه خروج الريح.

وقيل: يُحتمل أنها عبارة واستعارةٌ عن شدة الخوف والنفار، كما يعتري الحمارَ.

وهروب الشيطان عن النداء لعظيم أمره عِندَه، وذلك ـ والله أعلم ـ لما اشتمل عليه من الدعاء بالتوحيد، وإظهار شعار الإسلام، وإعلان أمره كما فَعَل يوم عرفة، لما رأى من اجتماع عباد الله على إظهار الإيمان، وما ينزل عليهم من الرحمة؛ اهـ.

وقال القاضي المالكي: في "المسالك في شرح موطأ مالك" (2/ 328): قال علماؤُنا: هذا الحديث يحتمل الحقيقة والمجاز جميعًا، أما الحقيقة فليس يستحيل أن يكون للشّيطان حُصَاصٌ ـ وهو الضُّراط ـ لما بيَّنَّاه من قبلُ، وذكرنا أنَّه جِسْمٌ من الأجسام مؤتلف من طعامٍ وشرابٍ.

وفي بعض طُرقِ الحديث: إنَّ الشّيطان حسَّاسٌ أو ـ جَسَّاس ـ أو ـ لحَّاس ـ فلا يمتنَع أنّ يكون له حُصَاصٌ، لا سيّما وهو أذل له في الفرار وأبلغ لدخول الرُّعْبِ في قلبه، حتّى لا يملك نفسه من خوف ذِكْر الله؛ اهـ.

وقال الحافظ ابن حجر: في "الفتح" (2/ 85): قال عياض: يمكن حمله على ظاهره؛ لأنه جسم متغذ يصح منه خروج الريح.

ويُحتمل أنها عبارة عن شدة نفاره، ويقويه رواية لمسلم: له حُصَاصٌ، مهملات مضموم الأول، فقد فسره الأصمعي وغيرُه بشدة العدو.

قال الطيبي: شبه شغل الشيطان نفسه عن سماع الأذان بالصوت الذي يملأ السمع، ويمنعه عن سماع غيره، ثم سماه ضُراطا تقبيحًا له.

تنبيه: الظاهر أن المراد بالشيطان إبليس وعليه يدل كلام كثير من الشراح، كما سيأتي.

ويُحتمل: أن المُراد جنس الشيطان، وهو كل متمرد من الجن والإنس، لكن المراد هنا شيطان الجن خاصة؛ اهـ.

قلتُ: وقد رُوي عن جمعٍ من السلف: أنهم كانوا يُؤذِّنون، إذا خاف أحدُهم أذى الشيطان في داره أو في البريِّة، ونحو ذلك، والله أعلم.
منقول








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.19 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.52 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.53%)]