التشديد مع التنوين بالضم (ــٌّـ) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         السخرية في سورة ( المنافقون) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الأخلاق في حياتنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 29 )           »          وقفة تربوية مع التقوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          فتح مكة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 29 - عددالزوار : 1785 )           »          فتنة المسلمين في الغرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          معركة مرج الصفر شرقي شقحب بحوران (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          أبو مسلم الخراساني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 17 )           »          ابن العديم .. مؤرخ يعشق حلب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإملاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-09-2022, 11:11 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,740
الدولة : Egypt
افتراضي التشديد مع التنوين بالضم (ــٌّـ)

التشديد مع التنوين بالضم (ــٌّـ)


عرب القرآن







أولًا: التحضير:
1 - يكتب المعلم حرفًا من حروف الهجاء، وليكن حرف الباء مشددًا بالضم (بُّ)، ثم يطلب من الأطفال قراءة هذا الحرف كمراجعة، ثم يضع الضمة الثانية على الحرف بٌّ، ويقرأ المعلم الحرف قراءة نموذجية أمام الأطفال ويطلب منهم الترديد: باء شدة تنوين بالضم أبٌّ...، وهكذا مع كل الحروف.

2 - بعد الانتهاء من كتابة جميع الحروف، يقوم المعلم بقراءة الحروف متتابعة بالتهجي؛ هكذا: باء شدة تنوين بالضم أَبٌّ - تاء شدة تنوين بالضم أَتٌّ - ثاء شدة تنوين بالضم أَثٌّ، وهكذا.

3 - ينطق المعلم جميع الحروف كاملة بدون تهجٍّ: (أَبٌّ - أَتٌّ - أَثٌّ)، وهكذا.

ملاحظة: عند تهجي الميم والنون المشددتين مع التنوين بالضم يتم التهجي على النحو التالي: ميم أو نون حرف غنة مشدد مع التنوين بالضم.

ثانيًا: التمكين:
1 - يقرأ المعلم جميع الحروف بالشدة مع التنوين بالضم بالتهجي في بداية كل حصة من حصص التمكين على سبيل التحضير:
باء شدة تنوين بالضم أَبٌّ.
تاء شدة تنوين بالضم أَتٌّ.
ثاء شدة تنوين بالضم أَثٌّ.

2 - يقوم بتمكين عدد معين من الحروف في كل حصة؛ مثل: (بٌّ - تٌّ - ثٌّ - جٌّ - حٌّ - خٌّ)؛ على النحو التالي:
يُدخِل المعلم أي حرف متحرك على مجموعة الحروف المراد تمكينها؛ مثل: (أَبٌّ - أَتٌّ - أَثٌّ، فَجٌّ - فَحٌّ - فَخٌّ)، ثم يقوم بالتهجي على النحو التالي:
أَ - باء شدة تنوين بالضم أَبٌّ.
أَ - تاء شدة تنوين بالضم أتٌّ.
أَ - ثاء شدة تنوين بالضم أثٌّ.
فَـ - جيم شدة تنوين بالضم فجٌّ.
فَـ - حاء شدة تنوين بالضم فَحٌّ.
فَـ - خاء شدة تنوين بالضم فَخٌّ.
ثم يقرأ المعلم الحروف قراءة نهائية أكثر من مرة: (أَبٌّ - أَتٌّ - أَثٌّ، فَجٌّ - فَحٌّ - فَخٌّ).

3 - يقوم المعلم بتمكين مجموعة من الكلمات ويفضل أن تشتمل على مجموعة الأحرف المراد تمكينها؛ مثل: (وَرَبٌّ - قَوِيٌّ)، ويتم التهجي على النحو التالي:
وَرَبٌّ: وَ - رَ - وَرَ - باء شدة تنوين بالضم وَرَبٌّ.
قَوِيٌّ: قَـ - وِ - قَوِ - ياء شدة تنوين بالضم قَوِيٌّ.

4 - تهجي الكلمات بطريقة سريعة:
وَرَبٌّ: وَ - رَ - وَرَ - وَرَبٌّ.
قَوِيٌّ: قَـ - وِ - قَوِ - قَوِيٌّ

5 - يقوم المعلم بقراءة الكلمات مباشرة: (وَرَبٌّ - قَوِيٌّ).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.67 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]