|
من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() منثورات عبدالله بن عبده نعمان العواضي • قال ابن القيم رحمه الله: بين فقه الصحابة وفقه من بعدهم كما بينهم وبينهم في الفضل[1]. • قال ابن حجر رحمه الله: وإنما أطلق على يوسف أكرم الناس لكونه رابع نبي على نسق، ولم يقع ذلك لغيره؛ فإنه اجتمع له الشرف في نسبه من وجهين[2]. • قال الدميري رحمه الله: أربعة إخوة ولوا الخلافة لا يعرف غيرهم: الوليد وسليمان ويزيد وهشام بنو عبد الملك. وأكثر الخلفاء ولداً عبد الرحمن بن الحكم كان له خمسون ذكراً، وخمسون أنثى. وأطولهم عمراً القادر بلغ ثلاثاً وتسعين سنة، وأقصرهم عمراً معاوية بن يزيد لم يجاوز العشرين، وكانت ولايته أربعين يوماً. وسابور ذو الأكتاف ولي وهو في بطن أمه حين مات أبوه ولم يكن له ولد وضعوا التاج على بطن أمه وعقدوا لحملها اللواء فولدته ذكراً فملكهم إلى أن مات[3]. • قال ابن حزم رحمه الله: لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها وهم من غير أهلها، فإنهم يجهلون ويظنون أنهم يعلمون، ويفسدون ويقدرون أنهم يصلحون[4]. • قال ابن حجر رحمه الله: من المستظرف أن المشهور من مذهب من لم يشترط المحرم في الحج، أن الحج على التراخي، ومن مذهب من يشترطه أنه حج على الفور. وكان المناسب لهذا قول هذا وبالعكس[5]. • وقال في شرح حديث: (تجدون خير الناس أشدهم كراهية لهذا الشأن حتى يقع فيه) وقيل: معناه: أن العادة جرت بذلك، وأن من حرص على شيء ورغب في طلبه قلّ أن يحصل له، ومن أعرض عن الشيء وقلّت رغبته فيه يحصل له غالباً. والله أعلم[6]. • قال إسحاق بن إبراهيم الموصلي: ألا رُبَّ راج حاجة لا ينالها ![]() وآخر تُقضى له وهو جالس ![]() يجول لها هذا وتُقضى لغيره ![]() وتأتي الذي تقضى له وهو آيس ![]() • صلاح البدن واعتداله بأربعة: التربة والهواء، والماء والغذاء[8]. • قيل الحكمة في جعل المحرم أول السنة: أن يحصل الابتداء بشهر حرام ويختم بشهر حرام، وتتوسط السنة بشهر حرام وهو رجب، وإنما توالى شهران في الآخر لإرادة تفضيل الختام والأعمال بالخواتيم[9]. • ما عاملت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه[10]. • جسم الحرب الشجاعة، وقلبها التدبير، ولسانها المكيدة، وجناحها الانقياد للقائد، ورائدها الرفق[11]. • قال الدميري رحمه الله: العض بالضاد إذا كان بجارحة، وما كان بغيرها فهو بالظاء نحو: عظت الحرب، وعظ الزمان[12]. قالت عيينة أم حاتم الطائي: لعمري لقدماً عظني الدهر عظة ![]() فآليت أن لا أمنع الدهر جائعا ![]() فقولا لهذا اللائم اليوم أعفني ![]() فإن أنت لم تفعل فعض الأصابعا[13] ![]() • سمّى الشافعي رحمه الله من يسرق ويدعي ملكاً سابقاً على السرقة أو ملك بعضه: السارق الظريف؛ لأن ما يدعيه محتمل، فصار شبهة في القطع[15]. • قال أبو العتاهية: ما الناس إلا مع الدنيا وصاحبها ♦♦♦ فكيفما انقلبت يوماً به انقلبوا[16] • قال أبو العلاء: كم أردنا ذاك الزمان بمدح ♦♦♦ فشُغلنا بذم هذا الزمان[17] • قال محمد بن يسير: قدِّر لرجلك قبل الخطو موضعها ♦♦♦ فمن علا زلقاً عن غِرَّةٍ زلجا • قال رجل في الهجاء: تبكي السماوات إذا ما دعا ![]() وتستعيذ الأرض من سجدتهْ ![]() إذا اشتهى يوماً لحوم القطا ![]() صرَّعها في الجو من نكهته[18] ![]() • قال أيمن بن خريم لبني هاشم: نهاركم مكابدة وصوم ![]() وليلكم صلاة واقتراءُ ![]() أأجعلكم وأقواماً سواء ![]() وبينكم وبينهم هواءُ ![]() وهم أرض لأرجلكم وأنتم ![]() لأعينهم وأرؤسهم سماءُ [19] ![]() [1] إعلام الموقعين (2 /286). [2] فتح الباري (8 /146). [3] النجم الوهاج (9 /71). [4] مداواة النفوس (1/ 345). [5] فتح الباري (5 /166). [6] فتح الباري (8 /149). [7] فتح الباري (5 /378). [8] إعلام الموقعين (2 /588). [9] فتح الباري (9 /552). [10] تفسير ابن كثير (2 /12). [11] العود الهندي (2 /351). [12] النجم الوهاج (9 /256). [13] النجم الوهاج (9 /256). [14] النجم الوهاج (10 /54). [15] النجم الوهاج (9 /156). [16] العود الهندي (1 /403). [17] العود الهندي (3 /241). [18] البديع (86). [19] المصون (76). [20] فتح الباري (8 /253).
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |