أبيات في مدح الشيب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 3112 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من الندبات بخطوات بسيطة.. من جل الصبار لزيت اللافندر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          4 نصائح لحديثى التخرج تساعدهم على اقتحام سوق العمل من غير تشتت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          5 حيل تمنع تكتل الكونسيلر أسفل العينين.. لإطلالة ناعمة من غير تجاعيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          طرق تخزين الخضراوات فى الصيف.. دليلك لحفظها بأفضل جودة لأطول وقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          طريقة عمل موس الشوكولاتة بثلاثة مكونات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح منطقة الذقن.. تخلصى من المناطق الداكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          5 أسرار للحفاظ على نضارة البشرة بعد الخمسين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          4 أنواع سناكس خفيفة وصحية لأطفالك فى النادى.. بلاش فاست فود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          طريقة عمل طاجن البطاطس بالجزر وصدور الدجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-09-2022, 01:23 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي أبيات في مدح الشيب

أبيات في مدح الشيب
محمد حمادة إمام






بدأت الدراسة بمدح المشيب [1]، والثناء عليه؛ قمعًا لنظرة التشاؤم من الشيب، فقد علت هذه النظرة كثيرًا ممن تناسى، وتجاهل أن الشَّيْب حقيقة لا بد من التدثر ببردها، والعمل على قبولها والتكيف معها، والاستعداد، والتهيؤ لها.
إنها مرحلة جديرة بالبحث في أغوارها؛ اعتناء بها، واحترامًا وتقديرًا لها، ويكفيها فخرًا أنها مرحلة الصلاح، والتوبة، والأوبة إلى الله تعالى.


وأصدق شاهد وأعدله في بيان فضل الشيب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورًا يوم القيامة، وقال ابن أبي شيبة: نهى رسول الله صلى الله علية وسلام عن نتف الشيب، وقال: هو نور المؤمن"[2].
وعن أنس بن مالك قال: يكره أن ينتف الرجل الشعرة البيضاء من رأسه ولحيتة... " [3]، فهذه الأحاديث تبين فضل من شاب، وقضى عمره مسلمًا طائعًا، لا كافرًا، ولا عاصيًا.
وقديما قالوا: "الشَّيب حلية العقل، وشيمة الوقار. الشيب زبدة مخضتها الأيام، وفضة سبكتها التجارب، سرى في طريق الرشد بمصباح الشَّيب. عصى شياطين الشباب، وأطاع ملائكة الشيب" [4].


ومن مظاهر مدح الشيب والثناء عليه، ما قاله مجموعة من الشعراء خاصة، والناس عامة، ممن لم يروعه المشيب، فيأبى متابعة النفس، أو الكعاب، في الخضاب والتصابي [5] (156 - 250 هـ )
ويمدح الغزال المشيب، متجاهلًا الخضاب، فيقول في أبيات منها (من الكامل ): [6]
بكَرتْ تُحسِّن لي سواد خضابي
فكأنَّ ذاكَ أعَادني لِشَبابي

ما الشَيْبُ عِندي والخِضاب لواصفٍ
إلا كشمسٍ جُلِّلَتْ بِضَبابِ

تخفى قليلا ثم يْقشَعُهَا الصَّبا
فيصيُر ما سُتِرتْ بِه لِذَهَابِ

لا تُنْكِري وَضَحَ المشيبِ فإنِّما
هُو زَهْرةُ الأَفهْامِ والأَلْبَابِ

فلديَّ ما تَهْوَيْنَ من شأن الصِّبا
وطُلاوةِ الأخلاقِ والآدابِ



أبيات من الشعر الأندلسي " المحلق في الأفق الحضري، والسارية في أوصاله روح القصة، والنظرة الساخرة.. " [7]، وهي تكشف عن واقعيته " في حديثه عن الخضاب والمشيب مع نود، فهو يكره طمس الحقائق الواقعية، حتى ولو كان هذا الطمس لغرض أدبي محض... " [8]، فالشاعر لم يألف الخضاب ستر الرزانة، ومكمن الخبرة والوقار.


دعته الملكة - نود - إليه بلونه الأسود، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهي عن الخضاب بالسواد بقوله: " غيروا هذا الشيب، واجتنبوا السواد. " [9]، وربما مالت إلى هذا اللون، إما لأنه كان عادة المجوس في الخضاب، أو المراد به غيره من الأخضر، أو ما شابهه، ففي لسان العرب ".. لأن العرب تسمي الأسود أخضر، والأخضر أسود. [10]، ومنه خضبت الأرض خضبا طلع نباتها واخضر. وخضبت الأرض اخضرت. "[11]
يرى الغزال أن الخضاب لن يعيد الشباب، بل سرعان ما يتبدد، ويظهر المشيب من جديد، للقريب والبعيد، كالشمس التي لا يقوى الضباب على إخفائها وسترها.


ومثل هذا المعنى نراه عند ابن المعتز [12]، وعند سفيان الثوري، في مدح كبره [13] ويقول الآخر: [14] [من الطويل]
يَقُولون: هَلْ بَعْدَ الثلاثين مَلْعَبُ
فَقُلْتُ: وهل قَبْلَ الثلاثين مَلَعْبُ

لَقَدْ جَلَّ قَدْرُ الشَّيْب إِنْ كَان كلما
بَدَتْ شيبةٌ يَعْرَى مِنَ اللَّهْو مَرْكَبُ [15]



ومما تمتاز به أبيات الغزال ما فيها، وجميع ما فيها حسن، من " حسن تعليل للشيب، ومحاولة لقلب ما شكا منه الشعراء خاصة - وجمهرة الناس عامة - من سوء نذير الشيب، فذلك قول الشاعر: لا تنكري وضح المشيب... الخ " [16]
انحرفت نظرة كثير من الناس للشيب، فجاء بيان من شعراء الأندلس، يصور وقار الشَّيب، وبهاءه، وجماله، مستمدين هذه الصور من الواقع. يقول ابن عبد ربه الأندلسي [17]، كاشفا عن سأمه من التصابي، ورضاه عن المشيب: [18] [من الوافر]:
بَدَا وضحُ المَشِيبِ عَلَى عِذاري
وهَلْ لَيْلٌ يكونُ بِلاَ نَهَارِ [19]

وألْبَسِني النُهَى ثَوبًا جديدا
وجَرَّدني مِنَ الثَّوْب المُعَارِ [20]

شَرَيتُ سَوَادَ ذا بياضِ هذا
فَبُدِّلْتُ العِمَامةَ بِالْخِمَارِ [21]

وما بعت الهوى بَيْعًا بِشَرْط
ولا اسْتثنيتُ فيهِ بالخيارِ



يُعرِّض ابن عبد ربه بالغواني، اللائي نفرن من شيبه، موضحًا عمايتهن، فكما أنه لا بد من نهار لليل، كذلك لا دوام لسواد الراس، بل لا بد من بياض الشيب.
فهو رجل اشترى سلعة، يتحاماها الناس - المشيب - بسلعة يلهث خلفها الكثير، سواد الرأس، أو الشباب.
فالشباب - في نظره ونظر من شايعه - ثوب الطيش، والحمق، والسفه، والهوى المعار بلا دوام أو استقرار، بخلاف المشيب، فإنه ثوب النهى والوقار، والحسن والبهاء.
لقد عُرِض على الشاعر بيع هواه، فباعه على الفور، بدون شرط، أو استثنار بالخيار، لأنه خبر المرحلتين، فلم يجد أفضل مما وصل إليه.
وفي قوله: " ألبسني النهى.. تشخيص، والليل والعماية، كناية عن الشباب، ورزاياه، والنهار والخمار، كناية عن المشيب ومزاياه.



يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-09-2022, 01:24 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أبيات في مدح الشيب

وابن بطال [22] - مثل سلفه - يؤكد لمن يعيب المشيب، ويزدريه، أنه منحه وهدية، وبناء عليه، أخذ على عاتقه أخذ الحق له، يقول: [23] [من الكامل]
ما لِلْمشيب وللجَهُولِ العائِب
كَمْ بَيْنَ صُبْح طالعٍ وغَيَاهِبِ

وجه النهى أبدى الفؤاد وكان قد
قَامَ الشّبابُ له مقامَ الخاضبِ

فمتى يغيِّرُهٌ الخضابُ فإنّه
نُورُ المعاني تَحْتَ خَطِّ الكاتبِ

فكأنَّما رَأسِي سماءُ تجاربٍ
قَدْ زُيّنتْ مِن شيبة بكواكبٍ

فكأنَّما طلعتْ لعينَيْ حاسدٍ
بِبَيَاضِ هَمَّاتي وسُودِ مطالبي


يرى ابن بطال، أن المشيب أصل المرء وأساسه، والشباب خضاب له وفرع عنه، لا بد وأن ينكسر حده، ويزول صبغه أمام نجوم المشيب، وكواكبه، التي أراد الله - تعالى - أن تكون رجوما لحساده، من شياطين الإنس، كما أنها رجوم لشياطين الجن. فهو رجل قوي الهمة، وافر العزيمة، عظيم المطلب، ذو نفس أبية.
وهذا عبد الرحمن بن أبي الفهد [24]، يدافع عن كرامة المشيب، أمام غوانٍ سالت دموعهن منه أنهارا، فيقول: [25] [من الطويل]

رأتْ طالعا للشَّيب بين ذَوَائبي
فَعادَتْ بأسرابِ الدُّمُوعِ السَّوَاكبِ [26]

وقالت: أشيبٌ؟ قلتُ: صُبح تجارب
أنارَ على أعقابِ ليل النَّوائِب


( يتعجب الشاعر من إنكار الحسان للمشيب، صبح تجارب الأيام، وخبرات الأزمانومنحة الملك العلام. التي أنارت له طريق الغواية، والرزايا، والعماية.)


ويبدو أن قوله هذا بعد ما تقدم به العمر، وطعن في السن، إذ وردت له عبارات في الرد على من عاب عليه تصابيه، فما زال قائد حلبة اللهو والتصابي. يقول: [27] [من الطويل ].
وقالوا: أَتلْهُو والشَّبابُ قد انقضى
وعمرُك قَدْ وَلّى، ولَمْ يَبْقَ طَائِلُ

فَقُلتُ: أصيلُ العُمْرِ مَا قَدْ بلغته
وأطْيبُ أوقاتِ الزَّمانِ الأصَائِلُ



سيل مفعم بروائح الثناء على المشيب، مثقل برد مفحم لمن أنكر عليه اقتناص اللذات، بعد أن وخطه المشيب، مؤكدا على أنها مرحلة اللهو والمتعة، التي لم يبرح بعد رياضها، ولم يوافق مضارعا لها، في طيب نسيمها، واعتدال مزاجها، وخصوبة تربتها، وجودة نباتها.
صور تكشف عن أنه " من أشعر من أنبتته الأندلس، ووطيء ترابها، بعد أبي المخشي أولا، وأحمد بن دراج آخرا، وكان من أبصر الناس بمحاسن الشعر، وأشدهم انتقادا له، وشعره بلطائف غرائبه، وبدائع رقائقه يروق، وهو غزير المادة، واسع الصدر... " [28]
إنها صور تشير إلى تصابيه في شبابه، وصدر مشيبه، ثم صدوره عنه بعدما شرح الله -تعالى- صدره، وأنار قلبه، وتشير كذلك إلى نفور الغواني من المشيب، وجزعهن من بياضه.


وعلى نفس المنوال، يحيك أبو عبد الله بن مصادق [29]، ثوبا من أفانين القول، مطرزا بالجوهر، مطيبا بالمسك، والعنبر، دفاعًا عن المشيب موطن الخبرة والظرف، فيقول: [30] [من الطويل]
صَارَمَتْه إِذ رأت عارضَهُ
عاد من بعد الشبابِ أشيبا [31]

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-09-2022, 01:24 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أبيات في مدح الشيب


قُلتُ ما ضَرّكِ شَيبٌ فلقد
بَقيتْ فيه فُكاهاتُ الصِّبا

هِو كالعنبر غال نَفْحُهُ
وشذاه أخضرا أو أشهبا [32]


عرج الشاعر على أسلوب الالتفات من الغيبة إلى التكلم، شدا للانتباه، ليعيش معه محنته، ومنحته كل من سمعه أو رآه.
لقد أفعم قلبه بالأحزان لهجر الغواني له، ولما أن سكنت نفسه، وهدأت هواجسه، وعاد إليه رشده، أخذ في بيان قيمة المشيب، في نظره، فهو نبع الفكاهة، ومعدن الطيب والفتاءة، ففرى الفرية بتصوير ممتلئ بالنظر الساخرة، والبيان الرائع، متكئا على الواقع، مقتبسا من الطبيعة، فلم يترك عندئذ في نفس الخصم أي مجال لرفع بصره فيه، أو الرد عليه.


وهذا ابن دراج القسطلي [33]، يوضح أثر المشيب في نفسه، وفضله في صلاحه وزهده، وبغضه أماكن اللهو، والمجون، والتصابي، فيقول: [34] [من الكامل]

أَنْضَيتُ خَيْلي في الهوى وركابي
وعَمَرْتُ كأسَ صِبًا بكأس نِصاب

وعُنيتُ مُغْرىً بالغواني والصِّبا
والَّلهْوِ، واللذَّاتِ قَدْ تُغْرِي بي

في غَمْرة لا تنقضي نَشَواتُها
من صَرْف كَأْس أَوْ جُفُونِ كَعَابِ

أَيَّامَ وجه الدَّهْر نحوي مشرقٌ
ومَحَاسِنُ الدُّنيا بِغَيْرِ نِقَابِ

ولقد أضاءَ الشَّيبُ لي سنن الهدى
فثنى سني ددني على الأعقابِ [35]

ورأيتُ أرْدِيَةَ النُّهى مَنْشورةً
تَسْعَى بِجِدَّتها إِلى أَتْرابي

ورأيتُ دارَ الَّلهْو أقْوى رَبْعها
وَخَلَتْ مَعَاهِدُهَا مِنَ الأَحْبابِ



فيعرض ابن دراج في أبياته هذه مشهدين عظيمين في حياته، أولهما: حيث كان معنيا في شبابه بأماكن اللهو والتصابي، مغترفا من المجون، والشراب، معترضا طريق الكعاب. أيام أن كانت حياض اللهو مباحة، ولذاتها مستساغة مستطابة، ولم يجرؤ أحد على تكدير الصفو، والنيل من المزاج.
ثم انتقل بنا برفق، وحنكة إلى المشهد الثاني، المصور لأطايب ثمار المشيب، ومنها إضاءة طرق الهدى له، بعد رد أردية اللهو بعضها على بعض، إبان نشر أردية الرزانة والوقار بين الأقران والخلان.
عبارات توحي بمعدنه الأصيل الطيب الثمين، فسرعان ما عاد إلى رشده بعيدا عما يشينه ويضره.
لجأ الشاعر إلى الأسلوب الخبري، والخيال، لتصوير حاله في شبابه ومشيبه، وحال أهل زمانه، من انتشار موجة المجون، التي انبثقت عنها موجة الزهد، والصلاح، مُقاومة لنفوس الطالحين.
وفي شعره يقول الأستاذ / أحمد ضيف: " أما شعره، فهو في جملته شعر من يتردد على موائد الأدب، ليتذوق من كل لون طعما، ويجمع هذه الطعوم، ليجعل له مائدة خاصة به يدعو إليها الآكلين، وكأنما يأكلون من مائدته.. " [36].


يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-09-2022, 01:26 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أبيات في مدح الشيب

أبيات في مدح الشيب
محمد حمادة إمام






ويتضح من ذلك استملاح بعض الشعراء للمشيب، بعد طلبهم من بدره التمهل في الطلوع، فإبل الشباب - لا محالة - راحلة، وكواكب الشيب، بعد ذلك طالعة مطلقين لخيالهم العنان، في التشبيه والاستعارة والكناية، ومن هؤلاء الوزير أبو القاسم بن عبد الغفور [37]، وعلي بن رجابن مُرَجَّى أبو الحسن [38]، والوزير أبو الفضل محمد بن عبد الواحد [39]، فصورهم تكشف عن غلبة المشيب، وجنوده التي لا تبارى، وقيام الشعراء بأداء حقوقه، وواجباته، فقد أكرموه وبجلوه، فامتنعوا عن التصابي، وطاعة الغواني بعد حلول أوانه.

ويتضح - أيضًا - استملاح سهل بن علي بن عثمان [40] للمشيب، المنذر برحيل أعز حبيب - الشباب - ناهيا نفسه عن دعوات اللهو التي فات وقتها، آمرا إياها بالجد في دفع الباطل، ومحاباة داعي الرزانة، والحقائق، فيقول: [41] [من الطويل ]:



ولمّا رَأَيْتُ الشَّيبَ حَلَّ مفارقي

نذيرا بِترحالِ الشَّبابِ المُفَارِقِ




رَجَعْتُ إِلى نَفْسي فَقُلْتُ لَهَا انظري

إلى ما أَتَى، هذا ابتداء الحقائقِ




دعي دعواتِ اللهو قَدْ فَاتْ وَقْتُها

كما قد أفات الليلَ نُورُ المشارقِ [42]







لقد روع الشاعر ظهور المشيب، فطلب من نفسه ترك ما يشين، من لهو ومجون، والسعي في نور الحق المبين.

ترسم هذه الأبيات، وما شاكلها مشاهد، ومواقف نفسيه عانى منها أصحابها - رسما يكشف عما تعرض له الشعراء في شبابهم ومشيبهم.

و" هذه الأنواع من الصور نصادفها كثيرا في الشعر القديم، ذلك أنها تعتمد في تكوينها على عناصر يكون الإيحاء فيها مباشرا، وبمجرد أن يكتمل تكوين الصورة، يكون الشعور الذي تنقله قد مثل لمداركنا في طواعية. " [43]




وما أعظم، وأحسن، وأشد وعظ وزجر الوزير، أبي الوليد بن حزم [44]، للشيب، وإرشادهم إلى طريق الرشاد، مذكرا بالموت وسكرته، وصعوبة كأسه ومرارته، ومروعا من النار، ومرغبا في الجنة. فيقول: [45] [من المتقارب]



ثَلاثٌ وسِتُّون قَدْ جُزْتَها

فمَاذا تُؤَمِّلُ أو تنتظرْ




وحلَّ عليكَ نَذيرُ المشيب

فَمَا تَرْعِوي بَلْ وَمَاَ تَزْدَجِرْ [46]




تَمُرُّ لَياليك مَرًّا حثيثاَ

وأَنْتَ عَلَى مَا أَرَى مُسْتَمِرْ




فلو كُنْتَ تعقل ما يَنْقَضِي

مِنَ العُمْرِ لاعتضتَ خَيرًا بِشرْ




فمالكَ لا تستعدُ إذن

لِدارِ المَقَامِ ودَارِ المَقَرْ




أترغبُ عَنْ فَجْأَةٍ لِلْمَنُونِ

وتَعْلمُ أَنْ لَيْس مِنْها مَفَرْ




فإمَّا إِلى جَنَّةٍ أُزْلفَتْ

وإمّا إلى سَقَرٍ تَسْتَعِر







يخاطب الشاعر نفسه، أو قرنه، وهو في خريف العمر، بعيدا عن الوقار، مغلقا باب الادكار والاعتبار، فذكر بالموت الذي يفجأ المرء، وما ينتظره بعد من جنة أزلفت للمتقين، أو جحيم برزت للغاوين، لعله يرعوي ويتوب، وإلى الصراط المستقيم يعود، لذا فقد رماه بالطيش والغفلة والسفه في قوله: فلو كنت تعقل..

عدل الشاعر إلى اسلوب التقريع، والتهديد، والترويع، وخاصة أسلوب الاستفهام الإنكاري التوبيخي، ومنه: " فماذا تؤمل..، فلو كنت تعقل..، فما لك لا تستعد إذا...، أترغب عن فجأة للمنون... " مقتبسا من القرآن الكريم، فالبيت الأخير من معنى قوله تعالى: ï´؟ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ * وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ ï´¾ [الشعراء: 90، 91] [47]

واليبت الأول يذكر بقول النبي صلى الله علية وسلم -: [48] " أعمار أمتي مابين الستين والسبعين، وأقلهم من يجوز ذلك "

صرخات كأنها الحميم؛ للصب فوق رؤس الشيب اللاهين، وصدق الله العظيم،

إذ يقول: ï´؟ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ï´¾ [البقرة: 251]" [49]

ينقشع ظل الشباب، ويحل مشيب، يقل في ركابه ذكرى الوهن والبلى فيثوب - عندئذ - العاقل إلى رشده، ويرجع عن ضلاله وغيه، وقد روعه وميض برقه، وظهور خيطه في أفق رأسه.




يتبع


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-09-2022, 01:26 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أبيات في مدح الشيب

وعلى نفس القالب يصوغ علي بن سعيد بن حزم [50] بباهر الصنع، وفائق القول، فيقول [51] (من الوافر ):



وأَيَّةُ شَيْبَةٍ إِلاَ نذيرٌ

فَهَلْ طَرَبٌ وَقَدْ مَثُلتْ خطيبا؟




ومِلْتُ عَلَى الشَّبابِ عن التصابي

وكيف به وَقَدْ طَلعَتْ رَقيبا؟







حقا، قليل الشيب نذير، فلا طرب معه، ولا تصابي، وقد قام خطيبا بوهن

صاحبه، وفنائه، وطلع رقيبا على أقواله وأفعاله، مروعا أتباعه وأشياعه. فالمشيب هادم طريق الجرائم، وهازم شيطان المجون والصبوة والمآثم. فيقول في موطن آخر: [52] [من الطويل]




فَمَنْ مُبْلغٌ عني الشَّبيبةَ أنّني

لويتُ عِنَاني عَنْ طريقِ الجَرَائمِ




ومِلْتُ بِطَرْفِي عن فتاة وقهوة

وعطَّلْتُ سَمْعي مِنْ مَلامِ اللوائمِ




صَحَوْنا وقَدْ أَضْحتْ هُناك سماؤنا

وكُنْا نَشَاوى تحت ظِلِّ الغَمائمِ [53]




فما راعني إلا وميضٌ لِشَيْبَةٍ

توقَّدَ في قَطْع من الليلِ فاحمِ [54]




ولا هالني إلا نذيرٌ برحلةٍ

مسحتُ له مِنْ رَوْعةٍ جَفْنَ نَائم ِ







أفاق الشاعر بعد طول ملام، وسعي في طريق الحرام، فعاهد نفسه على ترك ما فيه من غواية وضلال.

وقد أصل أبو العرب [55] فضل المشيب على هيئته وجوهره، أمام من استهوتهم الشهوات، واستولت عليهم الملذات، وقد بات ليالي وأياما في أحضان المجون والتصابي، موقنا أنه ينبغي استقبال داعي الحلم - المشيب - بالترحاب، مراعيا حقوقه ليل نهار.

فيقول مبينا زهده، وحسن توبته، وسرعة أوبته، وعظيم غيرته، على حرمات المسلمين. إذ إنه لم يهدأ له بال، ولم يقر له قرار، حتى يرى الدين راضيا: [56]

[ من الطويل]



عَرَفْتُ فَودّعْتُ الصِّبا والغوانيا

وقُلتُ لِدَاعي الحِلْمِ لبّيكَ دَاعِيا




فما يَزْدهيني دَل ُّكُلِّ غريرة

تُزّيِّنُ لِلْكَهْلِ الحَليمِ التَّصَابِيا




ولَكِنْ قَصَرْتُ العينَ عَنْ كُلّ منظر

فما أرْسَلتْ لحظا على القلبِ جانيا




غَضُوبٌ لِدينِ الله في كُلّ موطن

يعافُ الرّضَى حتى يرى الدين راضيا








يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-09-2022, 01:27 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أبيات في مدح الشيب

عرف الرجل طريق الرزانة والصلاح، فالتزمه، وعينه قريرة، راضية بداعيه - المشيب - ملبية لندائه، فلم يعد بعد هذا منخدعا بتيه الحسان، المزين للأشيب العاقل التصابي.




وها هو الإلبيري، يبصر الشيب واستحكامه منه، فيميل إلى العزلة معللا ذلك بأنه قصد إلى تجنب ما يورد موارد العقاب، معلنا خصام نفسه الأمارة بالسوء العاصية، ويعاتبها صراحة ويزجرها، وينبهها إلى عوامل تدعو إلى الارتداع، ـ وأعظمها الموت والبلى، وسكنى القبور فريدا، وهول الحساب وحيشا، فيقول: [57] [من المتقارب]




ألفت العُقابَ حِذارَ العِقابِ

وعفْتُ المواردَ خَوفْ الذّئاب [58]




وأبْغَضْتُ َنْفسي لعصيانها

وعاتبتُها بأشدِّ العتابِ




وقُلتُ لها بان عنكِ الصّبا

وجردكِ الشَّيْبُ ثَوْبَ الشّبابِ




وما بعّْ ذلك إلا البِلى

وسُكْنى القُبورِ وهَولُ الحسابِ







هناك من يشد المئزر في الزجر عن التصابي، خاصة من بات في طور المشيب، راميا إياهم بالحمق، والجهل والسفه، إذ إنهم في خريف العمر، وعلى شفير القبر، فالأولى بهم تدبر حقيقة الدهر، الذي يفرق الجمع ويشتت الشمل، والتزام باب الرحمن، ليل نهار، لمغفرة الذنوب والأوزار، ومن هؤلاء الواعظين، الزاجرين، أبو الحسن بن بياع [59]، وأبو بكر بن عطية [60]، وابن حمد يس الصقلي [61]، الذي يؤكد خطر عدم مراعاة حقوق المشيب، على المتمادين في ليل العماية، والمتدثرين بثوب الغواية، إذ نجاة المرء في صلة الآخرة، وفي هجر الدنيا المدبرة، فيقول واعظا نفسه، وغيره: [62] [من الطويل]



خَلَتْ مِنْكَ أيامُ الشّبِيبة فاعمرها

ومَاتَتْ ليَاليها مِنَ العُمْرِ فَانْشُرْها




وهذا لَعَمْري كُلُّهُ غيرُ كائن

فَأُخْراكَ وَاصِلْها ودُنياك فاهْجُرْها







وعظ يشف عن نفسية رجل ضرسته الأيام، وعجمت عوده نكبات الأزمان. يقول الدكتور / إبراهيم.. أبو الحشب: " كانت الحوادث الاجتماعية، والسياسية، والحياة العقلية التي وقف عليها ابن حمديس، وشاهدها سببا في تهذيب خياله وفكره، حتى جعلت له صبغة خاصة في شعره. " [63].




وقال ابن خفاجة [64]، في موطن الجد والحسم والحزم، بأسلوب النبلاء، الأنبياء، يداعب من بقل عذاره: [65] [من مجزوء الرمل]



أيُّها التائهُ مَهْلا

ساءني أَنْ تِهْتَ جَهْلا




هل تَرَى فيما تَرى

إلا شَبابَا قَدْ تَولّى




وغرامًا قَدْ تَسرّى

وفؤادًا قَدْ تَسَلّى؟




أَيْنَ دمعٌ فيك يَجْري

أينَ جَنْبٌ يَتَقَلّى؟



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-09-2022, 01:27 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أبيات في مدح الشيب





أين نفسٌ فيك تُهْدى

وضُلُوعٌ فيك تُصْلى؟




ايُّ مَلْكٍ كَانَ لَوْلاَ

عارضٌ وافى، فولَّى




وتخلّى عَنْك إلا

أسفا لا يَتخلّى




وانطوى الحُسْنُ فهلاّ

أجْمَل الحُسْنُ وهَلاّ






أما بعد أيها النبيل النبيه، فإنه لا يجتمع العذار والتيه، قد كان ذلك وغصن تلك الشيب رطب، ومنهل ذلك المقبل عذب، وأما والعذار قد بقل، والزمان قد انتقل، والصب قد صحا فعقل، فقد ركدت رياح الأشواق ورقدت عيون العشاق...، فكأني بفنانك مهجورا، وبزائرك مأجورا... "

رسالة حب من رقيق القلب، إلى من عليه يخاف، وله يحب، فقد شاب، وما يزال سادرا في لهوه وصبوته، خوفا من أن يكون ممن قسا قلبه، ولم تجد بالدمع عينه، وهو في خريف العمر، وعلى شفير القبر.




وهذا أبو الحسن علي بن عمر بن أضحى الهمذاني [66]، يراجع، وينصح - مثل ابن خفاجة - من قام على الجمع بين المشيب والعيوب، وركب المعاصي واستسهل الذنوب، طالبا - من شخصه أو قرنه - التوبة والأوبة، فيقول: [67] [من مخلع البسيط]



عليُّ قَدْ آن أَنْ تَتُوبَا

مَا أَقْبَحَ الشَّيْب والعُيوبا




شِبْتَ وما تُبتَ مِنْ بَعيدٍ

سوف تُرى نادمًا قَريبا




وتَركبُ اللهوَ والمعاصي

صَعْبًا وتستسهل الذُنُوبا







ولا يشترط أن هؤلاء الشعراء كانوا ذوي باع، في اللهو والمجون، في الشباب وبداية المشيب، فقد يرى الإنسان صغائره كبائر عندما يدنوا أجله.

وهذا الفقيه العالم أبو محمد عبد الله بن الوحيدي [68]، لما صحا قلبه عن المجون وأقصر باطله، وعري أفراس الصبا ورواحله - رأى أن المشيب دواء لداء لهو الشباب، فعطف عندئذ على الهدى، وأهل العلوم والعلا، مفارقًا أشياع الضلال، وبيض الطلا، فيقول: [69] [من الطويل]



ولما بَدَا شَيْبي عَطَفْتُ عَلَى الهُدَى

كما يهتدي حِلْفُ السُّرَى بنجومِ




وَفَارَقْتُ أَشْيَاعَ الصَّبَابة والطلا

وملت إلى أَهلَيْ عُلاً وعلومٍ







سار الشاعر في طريق الهداية، مهتديا بنور المشيب والدين، كالساري ليلا مهتديا بضوء النجوم.



يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-09-2022, 01:29 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أبيات في مدح الشيب

أبيات في مدح الشيب
محمد حمادة إمام








سبحان ربي العظيم! شتان بين صورة هذا - في مشيبه - وصورته في شبابه، بعيدا عن هدي ربه - سبحانه وتعالى - وسنة حبيبه - صلى الله عليه وسلم، طالبا ممن عكف على وعظه، الإقلاع عن نصحه، فهو مستمر في غيه، ويأبى أن يكون مروضا - وهو الجامح الشرس - عن صيده. يقول: [70][ من البسيط]





لا ترتجوا رَجْعَتي باللومِ عن غرضي

وَلْتَتْركُوني وصَيْدي فُرْصة الخُلَسِ




طلبتمُ رَدّ قَلْبي عَنْ صَبَابَته

ومن يَرُدَّ عِنانَ الجَامح الشَّرِسِ












لقد امتاز الأندلسيون برقة القلب، ورهافة الحس والظرف، فسلبت الحسان ألبابهم، واستولت على أفئدتهم، فعز رد كثير منهم إلى الجادة، ومفارقة اللهو والمجون.








ولأبي الفضل، جعفر بن الأعلم [71]، " عندما شارف الكهولة، واستأنف قطع صرة كانت موصولة، عند فراق الصبا والصبوة، واكتهال نبت الكهولة، وشد عقد التوبة بانحلال ما كان للحوبة من الحبوة... قوله: [72] [من الكامل]





أمّا أنَا فقد ارعويتُ عَنِ الصِّبا

وعَضَضْتُ مِنْ نَدَمٍ عليه بناني




وأَطَعْتُ نُصّاحي ورُبَّ نصيحةٍ

جَاءُوا بِها فَلَجَجْتُ في العِصْيانِ




أيّام أَحْيا بالغَواني والغِنا

وأمُوتُ بَيْنَ الرّاح والرّيحانِ




وأُجِلُّ كَاسي أَنْ تُرَى موضوعة

فعلى يَدي أو في يَدَيْ ندماني




في فتيةٍ فَرَضَوا اتصال هواهُمُ

بِمُنَاهُمُ دينا مِن الأَدْيانِ












أقول: قد هز عطف طربي هذا المعني، وانتشيت لما انتشقت هذا النسيم الذي يبل به المعنى. "



صور الشاعر بأبياته هذه رجوعه عن غيه، وندمه على تصابيه، ولهوه، من هيام بحب الغناء والغواني، وإزهاق الروح بين الخمر والريحان والحسان معظما كأسه، مستعظما أن ترى مطروحة عن يديه أو يدي من فرضوا هواهم شرعة ومنهاجا.



إذا زاد المجون، أو اللهو عن حده انقلب إلى ضده من زهد، ورزانة، وصلاح، فيتمنى المرء إذًا، أن لو بكر الحلم في أوان الشباب قبل مداهمة المشيب بأشجانه وآلامه، فيقول " يحيى بن مجبر " [73]: [74] [من البسيط]





لَيْتَ الشَّبابَ الذي وَلَّتْ غَضَارتُهُ

أعطاني الحِلْمَ فيما كانَ أعطاني




فَلمْ تَكُنْ مِنّهٌ للشَّيْب أَحْمِلُها

وَلَمْ يَكُن مِن سُرُوري بعض أحزاني












" ولأبي إسحاق إبراهيم بن عبد الله " [75] أبيات يصور فيها حاله في أخريات حياته وقد استجاب الله -تعالى- دعاءه، وحقق أمنياته ورغباته [76].



وهذا " أبو بكر بن زهر " [77] ينكر على نفسه، وينفي ضم عيوب المجون والتصابي إلى بياض المشيب، فلا يمكن بأي حال أن يجتمعا، طالبًا من الساقي العدول عنه بالشراب، فقد هجر المعايب، والرذائل. يقول: [78] [من البسيط]





لاحَ المَشِيبُ عَلَى رأسي فقلتُ له

الشَّيْبُ والعيبُ لا واللهِ ما اجْتَمعَا




يا ساقيَ الكأسِ لا تَعْدِلْ إليّ بها

فَقَدْ هَجَرْتُ الحُمَيّا والحَمِيمَ مَعَا











يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-09-2022, 01:29 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أبيات في مدح الشيب






أفضل نتاج للمشيب، وأعظمه، التمسك بشرعة الله -تعالى- والتزام طاعته، واجتناب حُميَّا الجاهلية. وكان كثير من الشيب فطنين لهذا، ومنهم " أبو العباس أحمد بن شكيل " [79]، الذي زاوج ووفق - في ثنائه على من يحب - بين شبيبته، وشيبته، إذ رأى أنه يمتاز بالجود والسخاء شبابا، والزهد والصلاح أشيب، ولذا فإنه قد رجاله كرم الكريم، وعفو الغفور، فيقول: [80] [من الطويل ]:





شَبيبتُه بين المكارم واللُّها

وشَيْبتُه بَيْنَ الفرائِضِ والسُّنَن




لَعَمرِي لَنِعْمَ المرءُ حَيَّا وهالكًا

لدَافنه الفَخْرُ العظيم بِمَنْ دَفَنْ




فَبُوركَ مِنْ قَبْرٍ وطُهر مِنْ ثرى

وقُدِّسَ مِنْ رُوح وعو في من بَدَن




رَجَوْتُ لَهُ عَفْوَ المُهَيْمِن إِنَّهُ

هُوَ المَلِكُ الغَفَّارُ ذو الطَّوْلِ والمنن












فدعا لقبر ممدوحه بالبركة، ولثراه بالطهر، ولروحه بالتقديس، ولبدنه بالعافية.



ولابن شكيل أبيات أخرى، في الرد على من يزدري الشيب، ويتنكر له مبينا أثر الخطوب في تناسي سالف الحسنات، وعظيم الطاعات، فيقول: [81] [من الطويل ]





أَسَاَءْت بأسماءَ الخَطُوبُ صنيعها

إلينا، فَأَنْسَتْ سَالِفَ الحَسَنَاتِ




طوى الترب منها في حشاه سريرةً

مِنَ المَجْدِ، والأسرارُ للمُهَجَاتِ












إلى أن يقول:





وقالوا: عجوزٌ، قُلْتُ: رُبّ صنيعةٍ

تزيدُ بها حُسْنًا عَلَى الفتَيَاتِ




مَضَتْ سَلَفا، والكل يقفو سبيلها

مُشَيَّعةً بالبرِّ والصَّلَواتِ












فقوله: " وقالوا عجُوزٌ " بيان لحال البشر، من الاهتمام بمن مات شابا، لا شيخا، وفيه إنكار منه عليهم ذلك، وتبكيت لهم، وتكشف هذه الصورة، وما شاكلها، عن أثر الثورة الاجتماعية، والثقافية، في عصر الموحدين على الفكر الأندلسي عامة، وابن شكيل خاصة.



" لم يستلهم ابن شكيل الوضع الجديد فحسب، ولكنه أسهم فيه أيضًا وتتمثل هذه المساهمة في الكلمة الفياضة الشاعرة، التي شخصها بأنواع من الرموز والدلالات، لتنهض بمهمتها.. " [82]



فمن الضياع والبوار، أن يبلغ المرء سن النهى، ولم ينتبه لواجبات مشيبه وحقوقه، فينتهي عن فجوره ومجونه.



يقول الفازازي [83] معنفًا من حاد عن الجادة، وأقام على ما دعته إليه صبوته: [84] [من الطويل]





بَتَأْتَ عَلَى ذِيب بغيب لك الويب

بدا مِنْكَ سَيْبٌ آيةُ مَا بِها رَيْبُ [85]




بِدَارِكَ مَوْتٌ وهو غيب له هيب

بِدَارِ إلى الأعلى فَقَدْ وَضَح الشَّيبُ




وَكَّفا عَنِ الأَدْنى فَقَدْ وَضَحَ العَيْب











يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-09-2022, 01:30 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أبيات في مدح الشيب



ففي هذا تعجب وتعنيف للأشيب، الذي أقام على عيوب فضحته، ووقع في مآثم كشفت مستوره، وأهلكته، طالبا منه المبادرة إلى الآخرة، وهجر الدنيا المدبرة.



ومازال الفازازي مع هذا اللاهي وأمثاله، ينشر معايبه، ويبين ما وقع فيه من حرج، فلا عذر لديه بعد المشيب، ولا حجة. [86]



وممن سلك هذا المسلك " سهل بن محمد الأزدي " [87]، أبو الحسن، ومحي الدين ابن عربي. [88]



وتتعاقب الليالي والأيام، ويخرج " ابن أبي العافية " [89] مادحا نور المشيب، الهادي إلى طريق الهدى والتقى، المعد لرجم شيطان الصبا، شيطان الضلال والهوى، فيقول: [90][ من الكامل]





لاحَ الصّباحُ صباحُ شَيْبِ المفرقِ

فَاحْمَدْ سُرَاكَ نَجَوْتَ مِمّا تَتّقِي




هيَ شيبهُ الإِسْلامِ فاقْدُرْ قدرها

قد أعتقتك وحَقِّ قدرِ المُعْتَقِ




خَطّتْ بِفَوْدكَ أبيضا في أسود

بالعكسِ من مَعْهودِ خَطِّ المُهْرقِ




كالبَرْقِ رَاع بِسَوْطهِ طرف الدحى

فأعادَ دُهْمتَهُ شياتِ الأَبْلَقِ




كالفجرِ يُرسِلُ في الدجنَّة خيطه

ويحوكُ ثوب ضيائِه بالمشرقِ




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 152.28 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 146.42 كيلو بايت... تم توفير 5.85 كيلو بايت...بمعدل (3.84%)]