الإلحاق في القراءات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         هل تواجه صعوبة في بلع حبة الدواء؟ إليك الحل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          التنمر المدرسي: أسبابه وعلاجه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة العيون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أبرز أسباب نقص المعادن في الجسم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          أنواع مختلفة من أدوية تقرحات الفم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          ما أسباب دوالي الخصية وعوامل خطر الإصابة بها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          طرق علاج شلل الحبال الصوتية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          ما هي أسباب تورم اللسان؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          12 خرافة تتعلق بمرض السرطان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-08-2020, 03:59 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,450
الدولة : Egypt
افتراضي الإلحاق في القراءات

الإلحاق في القراءات
حامد شاكر العاني




الإلْحَـاق: هو ما يلحق آخر الكلم من هاءات السكت عند من يلحقها فيقف عليها بهاء السكت وفيما يأتي الألفاظ التي يوقف عليها بهاء السكت:



1. ﴿ عَمَّ ﴾ و ﴿ فِيمَ ﴾ و ﴿ يَمَ ﴾ و ﴿ لِمَ ﴾ و ﴿ مِمَّ ﴾: وقف عليها بهاء السكت البزي عن ابن كثير، ويعقوب بخلاف عنها.







2. والنون المشددة من جمع الإناث نحو ﴿ هُنَّ ﴾ و ﴿ لَهُنَّ ﴾ و ﴿ بَاشِرُوهُنَّ ﴾ و ﴿ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ ﴾ و ﴿ مِثلِهِنَّ ﴾ و ﴿ أَيديهنَّ ﴾ و ﴿ أَرجُلِهِنَّ ﴾ وما كان مثلها: وقف عليها بهاء السكت يعقوب بخلاف عنه.







3. والنون المفتوحة نحو ﴿ الْعَالَمِينَ ﴾ و ﴿ الَّذِينَ ﴾ و ﴿ الْمُفْلِحُونَ ﴾ وما كان مثلها: وقف عليها بهاء السكت يعقوب بخلاف عنه.







4. والمشدد المبني نحو ﴿ أَلَّا تَعْلُوَا عَلَيَّ ﴾ (النَّمْل 31) و ﴿ خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ﴾ (ص 75) و ﴿ بِمُصْرِخِيَّ ﴾ (إِبْرَاهِيمَ 22) و ﴿ لَدَيَّ ﴾ (النَّمْل 10): وقف عليها بهاء السكت يعقوب بخلاف عنه[1].







5. ﴿ هيَ ﴾ و ﴿ هوَ ﴾ وذي الندبة: وقف عليها يعقوب بهاء السكت.







6. ﴿ يَا وَيْلَتَى ﴾ (المائدة 31) و (هود 72) (الفرقان 28): وقف عليها رويس عن يعقوب بهاء السكت بخلاف عنه مع المد المشبع ست حركات.







7. ﴿ يَا حَسْرَتَى ﴾ (الزمر 56): وقف عليها رويس عن يعقوب بهاء السكت بخلاف عنه مع المد المشبع ست حركات.







8. ﴿ يَا أَسَفَى ﴾ (يوسف 84): وقف عليها رويس عن يعقوب بهاء السكت بخلاف عنه مع المد المشبع ست حركات.







9. ﴿ فَثَمَّ ﴾ في (البقرة 115)، و ﴿ ثَمَّ ﴾ في (الشعراء 64) و (الإنسان 20) و (التكوير 21 و 64): وقف عليها رويس عن يعقوب بهاء السكت بخلاف عنه.







10. ﴿ كِتَابِيَهْ ﴾ و ﴿ وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ ﴾ و ﴿ مَالِيَهْ ﴾ و ﴿ سُلْطَانِيَهْ ﴾ (الحاقة 25 و 26 و 28 و 29)، و ﴿ مَا هِيَهْ ﴾ (القارعة 10): حذف يعقوب وحمزة حال الوصل هاء السكت وأثبتاها وقفاً [2].







11. ﴿ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ ﴾ (الأنعام 90): حذف الهاء حال الوصل وأثبتها حال الوقف حمزة والكسائي وخلف ويعقوب على أنها هاء سكت دخلت للوقف.







12. ﴿ لَمْ يَتَسَنَّهْ ﴾ (البقرة 259): حذف الهاء حال الوصل وأثبتها حال الوقف حمزة والكسائي وخلف ويعقوب على أنها هاء سكت دخلت للوقف.







[1] ذكر ذلك ابن سوار وغيره ، ولكن أطلقه في المستنير في الأسماء والأفعال ، وقيده ابن مهران بما لم يلتبس بهاء الكناية نحو (وأنتم تعلمون) وهذا هو الصواب . ينظر : شرح طيبة النشر في القراءات العشر ، تحقيق : أنس مهرة ص 144.



[2] جاء في شرح طيبة النشر في القراءات العشر ص 144: (سلطانية وماليه وماهية ..... (ف) ي (ظ) اهر كتابيه حسابيه) أي (سلطانية خذوه) في الحاقة ، (وماليه هلك) فيها أيضا (وما أدراك ماهيه) في القارعة قوله : (في ظاهر) أي في وجه ظاهر من حيث إنها هاء السكت فحقها الحذف وصلا والثبوت وقفا.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.99 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.32 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.16%)]