المغرورون والمجاهرون بالمعاصي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         اتكلم عربى .. كيف تستخدم التكنولوجيا لتبسيط القواعد النحوية والكتابة بالعربية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          كيفية استخدام Microsoft Word للمبتدئين.. خطوة بخطوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          واتساب يجعل اكتشاف القنوات أسهل من خلال دليل جديد داخل التطبيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          كيف تحمي طفلك من المواد الإباحية عبر الإنترنت؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيفية حماية مستند Word بكلمة مرور.. فى خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          يوتيوب يتيح تغيير صور قائمة التشغيل.. اعرف الميزة الجديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تطبيق ديسكورد يطلق تشفيرًا شاملاً لمكالمات الصوت والفيديو (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          جوجل تضع علامات على الصور المنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ميزة جديدة لتطبيق واتساب تتيح "منشن" الأصدقاء فى "الحالة" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن بطاريات هواتف iPhone 16 الجديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-02-2020, 10:11 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,905
الدولة : Egypt
افتراضي المغرورون والمجاهرون بالمعاصي

المغرورون والمجاهرون بالمعاصي


حامد شاكر العاني



وما أكثرهم، والمقصود بهم الذين يجاهرون بفسقهم وفحشهم، فلا يبالي أحدهم من أن يفعل الفاحشة عياناً جهاراً، فهم لا يستحيون من الله عز وجل ولا من الناس، وأما الذين يستترون بفحشهم، فهؤلاء أمرهم يرجع إلى الله، فلا ينبغي للمسلم أن يفضحهم ويكشف سترهم، ونسأل الله لهم الهداية والتوبة، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((كل أمتى معافى إلاَّ المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً، ثم يُصبحَ وقد ستره الله عليه، فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه))[1].

قال ابن بطال (رحمه الله): (في الجهر بالمعصية استخفاف بحق الله ورسوله وبصالحي المؤمنين، وفيـه ضرب من العنــاد لهم، وفي التستر بها السلامة من الاستخفاف، لأن المعاصي تذل فاعلها، ومن إقامة الحد عليه إن كان فيه حد، ومن التعزير إن لم توجب حداً، وإذا تمحض حق الله، فهو أكرم الأكرمين، ورحمته سبقت غضبه، فلذلك إذا ستره في الدنيا لم يفضحه في الآخرة، والذي يجاهر يفوته جميع ذلك) [2].

وقال المقدسي (رحمه الله): (فمنهم من اقتصر على علم الفتاوى في الحكومات والخصومات، وتفاصيل المعاملات الدنيوية الجارية بين الخلق لصلاح المعايش، وربما ضيّعوا الأعمال الظاهرة وارتكبوا بعض المعاصي من الغيبة والنظر إلى ما لايحل، والمشي إلى ما لا يجوز، ولم يحرسوا قلوبهم عن الكبر والحسد والرياء، وجميع المهلكات، فهولاء مغرورون من وجهين: أحدهما: من حيث العمل، والآخر: من حيث العلم، ومثالهم مثال المريض إذا تعلم نسخة الدواء واشتغل بتكراره وتعليمه، لا بل مثلهم مثل من به علة البرسام – هو التهاب في الغشاء المحيط بالرئة – وهو مشرف على الهلاك، فاشتغل بتعلّم دواء الاستحاضة وجعل يكرر، وذلك غاية الغرور) [3].

وهناك من العلماء من اقتصر علمه على مجادلة الآخرين، لغرض إفحاهم والانتصار عليهم، وأكثر علمه يرتكز على المسائل الخلافية، ليقال عنه: إن هذا العالم قد أفحم الآخرين بعلمه وبآرائه وقد قيل، ومن هذا النوع الكثير في أيامنا هذه، لهذا جاء الحديث النبوي الشريف، فعن أبي أمامة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((ما ضلَّ قومٌ بعد هُدى إلاَّ أُوتوا الجدل)) [4].

قال المقدسي (رحمه الله): (ومن هؤلاء من اقتصر على علم الخلاف، ولم يهمه إلاَّ طريق المجادلة، والإلزام، والإفحام، ودفع الحق لأجل الغلبة، فهو أسوأُ حالاً ممن ذكر قبلهم، وجميع الجدل في الفقه بِدعة لم يعرفها السلف)[5].

خلاصة القول:
نخلص من خلال هذه الموازين الثلاثة إلى أن العلماء على مختلف اختصاصاتهم ولاسيما علماء الشريعة أنهم المقدمون على غيرهم في تصنيف الناس إذا ابتغوا وجه الله عز وجل، ثم أهل الفضل ممن لهم دور بارز في نصرة الدين ورقي أوطانهم نحو محاسن الأمور، ثم يأتي طلبة العلم في الدرجة الثانية، وتشمل أيضاً كل من كان ماهراً مبدعاً منتجاً في مجالات تصب في مصلحة دينه ووطنه وأخلص لله غاية الإخلاص، وبهذا نستطيع بعد هذا التصنيف إنزال الناس منازلهم.


[1] رواه البخاري: 10 /405، 406، ومسلم برقم (2990).

[2] انظر: فتح الباري: 10 /406.

[3] مختصر منهاج القاصدين ص 307.

[4] رواه أحمد: 5/552، والترمذي برقم (3306)، وابن ماجه برقم (48)، والحاكم: 2 /447، وآخرين بإسناد صحيح.

[5] مختصر منهاج القاصدين ص 307.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.80 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.51%)]