الاختلاف عند ابن تيمية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4474 - عددالزوار : 958982 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4009 - عددالزوار : 479412 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح منطقة الأنف وتوحيد لون البشرة.. هتحسى بفرق كبير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 206 )           »          7 قطع لتزيين الحمام بأقل تكاليف.. أبرزها الشموع العطرية والنباتات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 154 )           »          طريقة عمل الكريب في البيت بنصف كوب دقيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 134 )           »          6 نصائح لاختيار الستائر المثالية للصيف.. تمنح الخصوصية وتساعد في التبريد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 113 )           »          مستحضرات العناية بالبشرة مش كفاية.. 4 أسرار لوجه نضر ومشرق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 124 )           »          عصائر طبيعية تعتبر كبسولة النجاح لطلاب الثانوية العامة 2024 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 140 )           »          طريقة عمل البيض باللحم المفرومة.. طبق شهي بأقل المكونات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 141 )           »          4 أشكال لغرف أطفال تناسب جميع الأعمار هتساعدك على الاختيار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 108 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-12-2019, 12:28 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,297
الدولة : Egypt
افتراضي الاختلاف عند ابن تيمية

الاختلاف عند ابن تيمية
تركي الثنيان


لم ينتقد ولا يزال ينتقد أحد في الماضي والحاضر من علمائنا مثل ابن تيمية، ولم ينصَر ويدافَع في الماضي والحاضر عن أحد مثله أيضا. فريقان دوما وبكل ضراوة يذودان عن رأيهما والموضوع دائما هو ابن تيمية، حبا وبغضا، إجلالا أو قدحا، هذا دليل أكيد على تفرد شيخ الإسلام ابن تيمية بعبقرية نادرة اعترف بها الغربي قبل الشرقي؛ يقول فرانك فوجل، أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة هارفارد، تمر بالفقه الإسلامي فترات زمنية مؤلمة حتى يخرج عبقري فيعيد تشريحه من جديد وتقديمه بما يتواءم مع معطيات عصره.
قبل ابن تيمية كان هناك تيهان فقهي جدلي، ولد ابن تيمية، وتغيرت قواعد اللعبة، فدخول الاستثنائيين في أي معركة يغير مجرياتها بشكل استثنائي، مهما كان الاختلاف حول ابن تيمية - رحمه الله -، تظل تركته منجما ضخما، مليئا بالدرر المغمورة، أنتقي من منجمه جوهرة، أراها تليق بموضوع الخلاف والحوار.
سئل - رحمه الله - عن الصلاة خلف أهل المذاهب الأربعة كما يلي " هل تصح صلاة بعضهم خلف بعض؟ أم لا؟ وهل قال أحد من السلف إنه لا يصلي بعضهم خلف بعض؟ ومن قال ذلك فهل هو مبتدع؟ أم لا؟ وإذا فعل الإمام ما يعتقد أن صلاته معه صحيحة والمأموم يعتقد خلاف ذلك، مثل أن يكون الإمام رعف أو احتجم أو قهقه في صلاته أو أكل لحم الإبل وصلى ولم يتوضأ والمأموم يعتقد وجوب الوضوء من ذلك أو كان الإمام لا يقرأ البسملة أو لم يتشهد التشهد الآخر أو لم يسلم من الصلاة والمأموم يعتقد وجوب ذلك فهل تصح صلاة المأموم والحال هذه؟ "



كما ترون السؤال من النوع الملغوم، مرسوم بحرفية للجواب المأمول، سؤال استنطاقي يحتاج إلى البصمة فقط لا غير، فقد أتى بشواهد إما تبطل الوضوء أو الصلاة أو تعكرهما على المذهب الحنبلي، مقدما الجواب على طبق من ذهب، ولم يبق إلا أن يقول ابن تيمية حرام، لا يجوز، مطعما إجابته بشيء من التقريع والانتقاص لمن يقول بالعكس.
ولكن هذا يحدث مع أشباه الفقهاء، أما مع ابن تيمية فالرواية مختلفة، أجابه - رحمه الله - قائلا: "نعم تجوز صلاة بعضهم خلف بعض، كما كان الصحابة والتابعون لهم بإحسان ومن بعدهم من الأئمة الأربعة يصلي بعضهم خلف بعض مع تنازعهم في هذه المسائل المذكورة وغيرها، ولم يقل أحد من السلف إنه لا يصلي بعضهم خلف بعض".ثم يمضي ويقرر قاعدة مهمة في التسامح فيقول: " ومن أنكر ذلك فهو مبتدع ضال مخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة وأئمتها، فأبو حنيفة وأصحابه والشافعي وغيرهم يصلون خلف أئمة أهل المدينة من المالكية وإن كانوا لا يقرؤون البسملة لا سرا ولا جهرا، وكان أحمد بن حنبل يرى الوضوء من الحجامة والرعاف فقيل له: فإن كان الإمام قد خرج منه الدم ولم يتوضأ، تصلي خلفه؟ فقال: كيف لا أصلي خلف سعيد بن المسيب ومالك "... مقطع يجبرك على أن تقف لتقول يا لروعة العلم والعلماء!


يمضي علامة الفكر الحر فيقول " وبالجملة فهذه المسائل لها صورتان: إحداهما: ألا يعرف المأموم أن إمامه فعل ما يبطل الصلاة فهنا يصلي المأموم خلفه باتفاق السلف والأئمة الأربعة وغيرهم، وليس في هذا خلاف متقدم وإنما خالف بعض المتعصبين من المتأخرين: فزعم أن الصلاة خلف الحنفي لا تصح وإن أتى بالواجبات؛ لأنه أداها وهو لا يعتقد وجوبها وقائل هذا القول إلى أن يستتاب كما يستتاب أهل البدع أحوج منه إلى أن يعتد بخلافه". لعلكم مررتم مرور الكرام على هذا المقطع فاسمحوا لي أن أعيده: (يستتاب كما يستتاب أهل البدع)... هل لي أن أقول إن هذا هو عين التعصب مع حرية الرأي! ثم يقول " الصورة الثانية: أن يتيقن المأموم أن الإمام فعل ما لا يسوغ عنده: مثل أن يمس ذكره أو يحتجم أو يتقيأ، ثم يصلي بلا وضوء فهذه الصورة فيها نزاع مشهور، فأحد القولين لا تصح صلاة المأموم؛ لأنه يعتقد بطلان صلاة إمامه، كما قال ذلك من قاله من أصحاب أبي حنيفة والشافعي وأحمد، والقول الثاني: تصح صلاة المأموم؛ وهو قول جمهور السلف وهو مذهب مالك وهو القول الآخر في مذهب الشافعي وأحمد؛ بل وأبي حنيفة وأكثر نصوص أحمد على هذا. وهذا هو الصواب". ا هـ.



يبدو لي أن ابن تيمية من هذه الفتوى يقرر قاعدة قانونية: مادامت الإجراءات المتفق عليها لاستخلاص الحكم "متبعة" فالنتيجة النهائية أقل أهمية من عملية المعالجة ذاتها التي يجب أن تتم وفقا لمنهج منضبط، ومادام مالك وأبو حنيفة متبعين للإجراء الشرعي ذاته في استقطار المعلومة أو الحكم الصحيح، فنتيجة حكمهما سليمة، حتى وإن اختلفت المعطيات النهائية عن الحنابلة، وأي اعتراض على تلك النتيجة غير معتبر، والمعترض بتعصب أهوج بحاجة إلى أن " يستتاب كما يستتاب أهل البدع "، ألا يحق التساؤل، إذاً، إذا كان ابن تيمية قد قرر صحة هذا المبدأ في الصلاة وهي عمود الدين، فكيف بما هو دون؟ أخيرا، لا بد أن تستوقفك آراؤه كائنا من كنت، وبالطبع، لا يعني تفرده وألمعيته أن يخلو من الانتقادات، ولكن ألا يكفي المرء نبلا أن تعد معايبه.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* أستاذ قانون في جامعة الملك سعود.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.51 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.40%)]