|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الامام الشافعى: يحكى ان في إختبار شدة ذكاء الإمام الشافعي (وإجاباته كانت في منتهى الروعة) كان هناك مجموعة من العلماء يحقدون على الإمام الشافعي، ويدبرون له المكائد عند الأمراء، فاجتمعوا وقرروا أن يجمعوا له العديد من المسائل الفقهية المعقدة لاختبار ذكائه، ف اجتمعوا ذات مرة عند الخليفة الرشيد” الذي كان معجبًا بذكاء الشافعي وعلمه بالأمور الفقهية ” وبدأوا بإلقاء الأسئلة، الفتاوي في حضور الرشيد …… _وسُئل: شرب مسلمان عاقلان الخمر، فلماذا يقام الحد على أحدهما ولايقام على الآخر ؟ فأجاب إن أحدهما كان صبيًا والآخر بالغًا _وسُئل: زنا خمسة أفراد بامرأة ,فوجب على أولهم القتل ، وثانيهم الرجم ، وثالثهم الحد ورابعهم نصف الحد ، وآخرهم لا شيء ؟ فأجاب: استحل الأول الزنا فصار مرتدًا فوجب عليه القتل , والثاني كان محصنًا، والثالث غير محصن، والرابع كان عبدًا، والخامس مجنونًا ….. _ وسُئل: رجل صلى ولما سلّم عن يمينه طلقت زوجته ! ولما سلم عن يساره بطُلت صلاته! ولما نظر إلى السماء وجب عليه دفع ألف درهم ؟ فقال الشافعي: لما سلّم عن يمينه رأى زوج امرأته التي تزوجها في غيابه ، فلما رآه قد حضر طلقت منه زوجته ، ولما سلم عن يساره رأى في ثوبه نجاسة فبطلت صلاته، فلما نظر إلى السماء رأى الهلال وقد ظهر في السماء وكان عليه دين ألف درهم يستحق سداده في أول الشهر. _ وسُئل: ما تقول في إمام كان يصلي مع أربعة نفر في مسجد فدخل عليهم رجل ، ولما سلم الإمام وجب على الإمام القتل وعلى المصلين الأربعة الجلد ووجب هدم المسجد على أساسه ؟ فأجاب الشافعي: إن الرجل القادم كانت له زوجة وسافر وتركها في بيت أخيه فقتل الإمام هذا الأخ ،وادعى أن المرأة زوجة المقتول فتزوج منها، وشهد على ذلك الأربعة المصلون، وأن المسجد كان بيتًا للمقتول، فجعله الإمام مسجدًا ! _ وسُئل: ما تقول في رجل أخذ قدح ماء ليشرب، فشرب حلالاً وحُرّم عليه بقية ما في القدح ؟ فأجاب: إن الرجل شرب نصف القدح فرعف أي(نزف في الماء المتبقي) ، فاختلط الماء بالدم فحُرّم عليه ما في القدح ! _ وسُئل: كان رجلان فوق سطح منزل , فسقط أحدهما فمات فحرمت على الآخر زوجته ؟ فكر قليلاً:فأجاب : أن الرجل الذي سقط فمات كان مزوجًا ابنته من عبده الذي كان معه فوق السطح فلما مات أصبحت البنت تملك ذلك العبد الذي هو زوجها فحرمت عليه . ______________________________________________ إلى هنا لم يستطع الرشيد الذي كان حاضرًا تلك المساجلة أن يخفي إعجابه بذكاء الشافعي وسرعة خاطرته وجودة فهمه وحس إدراكه وقال: لبني عبد مناف فقد بينت فأحسنت وعبرت فأفصحت وفسرت فأبلغت. فقال الشافعي: أطال الله عمر أمير المؤمنين، إني سائل هؤلاء العلماء مسألة، فإن أجابوا عليها فالحمد لله، وإلا فأرجو أمير المؤمنين أن يكف عني شرهم فقال الرشيد. لك ذلك وسلهم ما تريد يا شافعي . فقال الشافعي : مات رجل وترك 600 درهم، فلم تنل أخته من هذه التركة إلا درهمًا واحدًا، فكيف كانا الظرف في توزيع التركة ؟ ؟ فنظر العلماء بعضهم إلى بعض طويلاً ولم يستطع أحدهم الإجابة على السؤال، فلما طال بهم السكوت، طلب الرشيد من الشافعي الإجابة. فقال الشافعي: مات هذا الرجل عن ! ابنتين وأم و زوجه واثني عشر أخًا وأخت واحدة، فأخذت البنتان الثلثين وهي 400 درهم ، وأخذت الأم السدس وهو 100 درهم، وأخذت الزوجة الثمن وهو75 درهم، وأخذ الاثنا عشر أخا 24 درهمًا فبقي درهم واحد للأخت فتبسم الرشيد وقال: أكثر الله في أهلي منك، وأمر له بألفي درهم فتسلمها الشافعي ووزعها على خدم القصر...
__________________
![]() ![]() ![]() |
#2
|
|||
|
|||
![]() جزاكم الله خيرا اختى..
فى امان الله.. .... |
#3
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اختي الفاضله وجزاك خيرا
|
#4
|
||||
|
||||
![]() موضوع طريف بارك الله فيك .
لكن قولك : "ولما سلم عن يساره رأى في ثوبه نجاسة فبطلت صلاته" . فيحتاج لتأمل ... فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه وفي أحد نعليه نجاسة , ولم تبطل صلاته , وإنما خلع نعليه ... عن أبي سعيد الخدري أنه قال : "صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم فخلع نعليه فوضعهما عن يساره فلما رأى القوم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد خلع نعليه خلعوا نعالهم فلما أنفتل قال لهم : ما شأنكم خلعتم نعالكم ؟ قالوا : يا رسول الله رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا فقال : أتاني آتي فحدثني أن في نعلي أذى فخلعتهما فإذا دخل أحدكم المسجد فلينظر فإذا رأى في نعليه قذرا فليمسحهما بالأرض ثم يصلي فيهما " صحيح ابن خزيمة ا
__________________
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() الفاضل مصطفى .... الغاليه على خطى السلف ... جزاكم الله كل خير وحياكم ... الفاضل زارع المحبه : حبذا لو تناقش هذا الأمر مع أحد المشايخ الثقات من أهل السنه... وبارك الله فيك ...
__________________
![]() ![]() ![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() الله عليك اختي المعصمة دائما تبدعي في انتقاء المواضيع من اجمل ما قراءة اليوم
__________________
![]() اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
|
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . كلامك صحيح اخي الفاضل فإنه لا تجب إعادة الصلاة على الأرجح في قول الكثيرين من أهل العلم ويري البعض ان عليه الاعاده ما دام في الوقت اما الإمام الشافعي فيري وجوب إعادة الصلاة لمن صلى وعلى ثوبه نجاسه لأنها طهارة مشترطه للصلاة ولا تسقط بالجهل . |
#8
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أم لا تريدين معرفة حكم من صلى وعلى بدونه أو ثوبه نجاسة ؟ كما أني لا أحتاج لنقاش في هذا الموضوع , فالحكم واضح ولا يحتاج لكلام . وهل يبقى لنا نحن كلام بعد كلام الله وكلام رسوله ؟! "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ....."
__________________
![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
اما الإمام الشافعي فيري وجوب إعادة الصلاة لمن صلى وعلى ثوبه نجاسه . ولكن الشافعي رحمه الله يقول أيضا :"إذا صح الحديث فهو مذهبي " والحكمة تقول : " إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل !"
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |