للذكاء أهله ..!! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         اكتشف الأسباب الخفية وراء انتفاخ البطن! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الكافيين: فوائده، أضراره، والكمية الآمنة للاستهلاك يوميًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          التعايش مع اضطراب ثنائي القطب: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          7 أطعمة تقوي العظام! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          نصائح بعد خرم الأذن: دليلك الشامل للتعافي بسرعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ما هي فوائد التبرع بالدم؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          متى يكون فقدان الوزن خطير؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          7أفكار لوجبات خفيفة للأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أضرار مشروبات الطاقة: حقائق صادمة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أسباب القدم السكري وكيفية الوقاية منها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-09-2013, 11:04 PM
الصورة الرمزية المعتصمه بربي
المعتصمه بربي المعتصمه بربي غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
مكان الإقامة: مهبط الوحي ( السعوديه )
الجنس :
المشاركات: 4,288
الدولة : Saudi Arabia
Wink للذكاء أهله ..!!

الامام الشافعى:
يحكى ان
في إختبار شدة ذكاء الإمام الشافعي
(وإجاباته كانت في منتهى الروعة)
كان هناك مجموعة من العلماء يحقدون على الإمام الشافعي، ويدبرون له المكائد عند الأمراء، فاجتمعوا وقرروا أن يجمعوا له العديد من المسائل الفقهية المعقدة لاختبار ذكائه،
ف
اجتمعوا ذات مرة عند الخليفة الرشيد” الذي كان معجبًا بذكاء الشافعي وعلمه بالأمور الفقهية ” وبدأوا بإلقاء الأسئلة،
الفتاوي في حضور الرشيد ……

_وسُئل: شرب مسلمان عاقلان الخمر،
فلماذا يقام الحد على أحدهما ولايقام على الآخر ؟
فأجاب إن أحدهما كان صبيًا والآخر بالغًا

_وسُئل: زنا خمسة أفراد بامرأة ,فوجب على أولهم القتل ، وثانيهم الرجم ، وثالثهم الحد ورابعهم نصف الحد ، وآخرهم لا شيء ؟
فأجاب: استحل الأول الزنا فصار مرتدًا فوجب عليه القتل , والثاني كان محصنًا، والثالث غير محصن، والرابع كان عبدًا، والخامس مجنونًا …..

_ وسُئل: رجل صلى ولما سلّم عن يمينه طلقت زوجته ! ولما سلم عن يساره بطُلت صلاته! ولما نظر إلى السماء وجب عليه دفع ألف درهم ؟
فقال الشافعي: لما سلّم عن يمينه رأى زوج امرأته التي تزوجها في غيابه ، فلما رآه قد حضر طلقت منه زوجته ، ولما سلم عن يساره رأى في ثوبه نجاسة فبطلت صلاته، فلما نظر إلى السماء رأى الهلال وقد ظهر في السماء وكان عليه دين ألف درهم يستحق سداده في أول الشهر.

_ وسُئل: ما تقول في إمام كان يصلي مع أربعة نفر في مسجد فدخل عليهم رجل ، ولما سلم الإمام وجب على الإمام القتل وعلى المصلين الأربعة الجلد ووجب هدم المسجد على أساسه ؟
فأجاب الشافعي: إن الرجل القادم كانت له زوجة وسافر وتركها في بيت أخيه فقتل الإمام هذا الأخ ،وادعى أن المرأة زوجة المقتول فتزوج منها، وشهد على ذلك الأربعة المصلون، وأن المسجد كان بيتًا للمقتول، فجعله الإمام مسجدًا !

_ وسُئل: ما تقول في رجل أخذ قدح ماء ليشرب، فشرب حلالاً وحُرّم عليه بقية ما في القدح ؟
فأجاب: إن الرجل شرب نصف القدح فرعف أي(نزف في الماء المتبقي) ، فاختلط الماء بالدم فحُرّم عليه ما في القدح !

_ وسُئل: كان رجلان فوق سطح منزل , فسقط أحدهما فمات فحرمت على الآخر زوجته ؟

فكر قليلاً:فأجاب : أن الرجل الذي سقط فمات كان مزوجًا ابنته من عبده الذي كان معه فوق السطح فلما مات أصبحت البنت تملك ذلك العبد الذي هو زوجها فحرمت عليه .
______________________________________________
إلى هنا لم يستطع الرشيد الذي كان حاضرًا تلك المساجلة أن يخفي إعجابه بذكاء الشافعي وسرعة خاطرته وجودة فهمه وحس إدراكه وقال: لبني عبد مناف فقد بينت فأحسنت وعبرت فأفصحت وفسرت فأبلغت.

فقال الشافعي: أطال الله عمر أمير المؤمنين، إني سائل هؤلاء العلماء مسألة، فإن أجابوا عليها فالحمد لله، وإلا فأرجو أمير المؤمنين أن يكف عني شرهم فقال الرشيد. لك ذلك وسلهم ما تريد يا شافعي . فقال الشافعي : مات رجل وترك 600 درهم، فلم تنل أخته من هذه التركة إلا درهمًا واحدًا، فكيف كانا الظرف في توزيع التركة ؟ ؟

فنظر العلماء بعضهم إلى بعض طويلاً ولم يستطع أحدهم الإجابة على السؤال، فلما طال بهم السكوت، طلب الرشيد من الشافعي الإجابة.

فقال الشافعي: مات هذا الرجل عن ! ابنتين وأم و زوجه واثني عشر أخًا وأخت واحدة، فأخذت البنتان الثلثين وهي 400 درهم ، وأخذت الأم السدس وهو 100 درهم، وأخذت الزوجة الثمن وهو75 درهم، وأخذ الاثنا عشر أخا 24 درهمًا فبقي درهم واحد للأخت فتبسم الرشيد وقال: أكثر الله في أهلي منك، وأمر له بألفي درهم فتسلمها الشافعي ووزعها على خدم القصر...

__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-09-2013, 11:40 PM
mostafa101 mostafa101 غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
مكان الإقامة: .............
الجنس :
المشاركات: 2,318
افتراضي رد: للذكاء أهله ..!!

جزاكم الله خيرا اختى..
فى امان الله..
....
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-09-2013, 11:54 PM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: للذكاء أهله ..!!

بارك الله فيك اختي الفاضله وجزاك خيرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-09-2013, 07:55 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: للذكاء أهله ..!!

موضوع طريف بارك الله فيك .

لكن قولك : "ولما سلم عن يساره رأى في ثوبه نجاسة فبطلت صلاته" . فيحتاج لتأمل ... فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه وفي أحد نعليه نجاسة , ولم تبطل صلاته , وإنما خلع نعليه ...

عن أبي سعيد الخدري أنه قال : "صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم فخلع نعليه فوضعهما عن يساره فلما رأى القوم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد خلع نعليه خلعوا نعالهم فلما أنفتل قال لهم : ما شأنكم خلعتم نعالكم ؟ قالوا : يا رسول الله رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا فقال : أتاني آتي فحدثني أن في نعلي أذى فخلعتهما فإذا دخل أحدكم المسجد فلينظر فإذا رأى في نعليه قذرا فليمسحهما بالأرض ثم يصلي فيهما " صحيح ابن خزيمة

ا
__________________



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25-09-2013, 08:28 AM
الصورة الرمزية المعتصمه بربي
المعتصمه بربي المعتصمه بربي غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
مكان الإقامة: مهبط الوحي ( السعوديه )
الجنس :
المشاركات: 4,288
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: للذكاء أهله ..!!

الفاضل مصطفى ....
الغاليه على خطى السلف ...
جزاكم الله كل خير وحياكم ...
الفاضل زارع المحبه : حبذا لو تناقش هذا الأمر مع أحد
المشايخ الثقات من أهل السنه...
وبارك الله فيك ...
__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25-09-2013, 08:56 AM
الصورة الرمزية نهر الكوثر
نهر الكوثر نهر الكوثر غير متصل
مشرفةواحة الزهرات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
مكان الإقامة: عابرة سبيل بلا عنوان
الجنس :
المشاركات: 7,794
افتراضي رد: للذكاء أهله ..!!

الله عليك اختي المعصمة دائما تبدعي في انتقاء المواضيع من اجمل ما قراءة اليوم
__________________
اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم
ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار
وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك
وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25-09-2013, 10:48 AM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: للذكاء أهله ..!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة مشاهدة المشاركة
موضوع طريف بارك الله فيك .
لكن قولك : "ولما سلم عن يساره رأى في ثوبه نجاسة فبطلت صلاته" . فيحتاج لتأمل ... فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه وفي أحد نعليه نجاسة , ولم تبطل صلاته , وإنما خلع نعليه ...
عن أبي سعيد الخدري أنه قال : "صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم فخلع نعليه فوضعهما عن يساره فلما رأى القوم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد خلع نعليه خلعوا نعالهم فلما أنفتل قال لهم : ما شأنكم خلعتم نعالكم ؟ قالوا : يا رسول الله رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا فقال : أتاني آتي فحدثني أن في نعلي أذى فخلعتهما فإذا دخل أحدكم المسجد فلينظر فإذا رأى في نعليه قذرا فليمسحهما بالأرض ثم يصلي فيهما " صحيح ابن خزيمة
ا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
كلامك صحيح اخي الفاضل فإنه لا تجب إعادة الصلاة على الأرجح في قول الكثيرين من أهل العلم ويري البعض ان عليه الاعاده ما دام في الوقت اما الإمام الشافعي فيري وجوب إعادة الصلاة لمن صلى وعلى ثوبه نجاسه لأنها طهارة مشترطه للصلاة ولا تسقط بالجهل .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25-09-2013, 02:15 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: للذكاء أهله ..!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتصمه بربي مشاهدة المشاركة
الفاضل مصطفى ....
الغاليه على خطى السلف ...
جزاكم الله كل خير وحياكم ...
الفاضل زارع المحبه : حبذا لو تناقش هذا الأمر مع أحد
المشايخ الثقات من أهل السنه...
وبارك الله فيك ...
وأنت ألست من أهل السنة ؟!
أم لا تريدين معرفة حكم من صلى وعلى بدونه أو ثوبه نجاسة ؟

كما أني لا أحتاج لنقاش في هذا الموضوع , فالحكم واضح ولا يحتاج لكلام . وهل يبقى لنا نحن كلام بعد كلام الله وكلام رسوله ؟!

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ....."


__________________



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25-09-2013, 02:24 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: للذكاء أهله ..!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على خطى السلف مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
كلامك صحيح اخي الفاضل فإنه لا تجب إعادة الصلاة على الأرجح في قول الكثيرين من أهل العلم ويري البعض ان عليه الاعاده ما دام في الوقت اما الإمام الشافعي فيري وجوب إعادة الصلاة لمن صلى وعلى ثوبه نجاسه لأنها طهارة مشترطه للصلاة ولا تسقط بالجهل .

اما الإمام الشافعي فيري وجوب إعادة الصلاة لمن صلى وعلى ثوبه نجاسه .

ولكن الشافعي رحمه الله يقول أيضا :"إذا صح الحديث فهو مذهبي "

والحكمة تقول : " إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل !"
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 83.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 78.11 كيلو بايت... تم توفير 5.43 كيلو بايت...بمعدل (6.50%)]