أيجدد الأديب المسلم الملتزم بالإسلام في الحبكة أم في الموضوع؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92387 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14109 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53248 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 46898 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15430 )           »          الثقافة والإعلام والدعوة في مواجهة الغزو الفكري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 21 )           »          أساليب نشر العلمانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          سلوكيات غير صحيحة سائدة في حياتنا الأسرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3625 )           »          الصوابية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          القوامة الزوجية.. أسبابها، ضوابطها، مقتضاها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 42 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-06-2012, 09:17 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي أيجدد الأديب المسلم الملتزم بالإسلام في الحبكة أم في الموضوع؟

(1)
تقول "الموسوعةالعربية العالمية" عن الحبكة: (الحبكة أو ما يسمى عقدة القصة، تروي ما يحدث لشخصياتالقصة، وتبنى حول سلسة من الأحداث التي تجري خلال فترة معينة من الزمن.
وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد قوانين معينة لترتيبالطريقة التي تقدَّم بها تلك الأحداث.
وللحبكة الموحدة بدايةووسط ونهاية، أي أن الكاتب يقودنا من موقع ما شخصية تواجه مشكلة معينة، عبر مسار ماالشخصية وهي تواجه تلك المشكلة، إلى موقع آخر الشخصية وهي تتغلب على، أو تغلبها تلكالمشكلة.
أما بالتعبير الأدبي فيمكننا القول: إن القصة تبدأ بعرضجوانب القصة، ويتلو ذلك تصاعد الحدث، ثم وصوله إلى الذروة وحل عقدة الحدث أوالنتيجة النهائية. والكشف هو سرد لخلفية القصة ووضعيتها.
أما تصاعد الحدث فهو يبنى على أساس المادة المطروحة وهوالذي يولد عناصر التشويق، أو ما يمكن أن يوصف بأنه رغبة القارئ في معرفة ما سيتلومن أحداث.
أما الذروة فهي قمة مواضع الإثارة والتشويق، بينما يمثلحل عقدة الحدث نهاية القصة).
وتقول عن الموضوع: (الموضوع هو الفكرة الأساسية أو الرئيسة التي يُعبر عنها عمل أدبي ما، وهو يتطوربالتفاعل بين شخصيات القصة وحبكتها).
(2)
والحبكات تختلف باختلاف نوع الأدب اجتماعيا أو علميا أوسياسيا أو ... إلخ، ويمكن حصرها بالاستقراء. وقد حصرالدكتور أحمد خالد توفيق حبكات الخيال العلمي في 23تصنيفا، منها:
1- غرباء بيننا: علم الفضائيين: قصص الغزو إذا كانواواضحين، وقصص الرعب إذا كانوا مجهولين.
2- العوالم البديلة: مجرات أخرى عليها أرضين أخر.
3- الانتقال الجزيئي: تحول الإنسان إلى جزئيات تنتقل من مكان إلى مكان تتجمعفيه.
4- مدن الغد: مدن الفضائيين وبشرالغد.
5- السايبر بانكcyber bunk : عالم المتسللين إلى الأنظمة والكمبيوترات ذات الذكاءالصناعي "*******"، والسايبورج.
6- اليوتوبيا: المدينةالفاضلة.
7- نقيض اليوتوبيا: حيث نرى المستقبلكابوسا.
8- الإدراك الفائق للحواس: مثل قارئ الأفكار والمحركينعن بعد و... إلخ.
9- الخيال العلمي الصعب: المرتبط بنظريات العلم ولايتحمله إلا المتخصصون.
10- البحث عن الخلود : كالإحياء المؤقت.
11- أوبرات الفضاء: التي يستخدم فيها سيوف الليزر،ومعارك مكوكات الفضاء.
12- ما بعد المحرقة: الأرض بعد حرب نووية أو وباء أو نفاد الطاقة .
13- العلم ينفلت عياره : التجارب الخاطئة التي تصنع مسوخا أو طفرات وراثية.
(3)
ومن الحبكات الاجتماعية ارتباط رجل وامرأة خارج الأسرة،ثم يطلب الرجل المرأة من الأسرة التي تكون لها مشروعها في هذه المسألة، فترفضالأسرة، وينشأ الصراع، ويستمر إلى أن تحل العقدة حلا ينتصر للحب على ما عداه إمابتحقيق رغبة المرأة والرجل وإما بتحقيق رغبة الأسرة لكن مع رفض القارئ ذلك؛ لأنهتشبع أولا بالعلاقة بين الرجل والمرأة وبسيطرة الحب.
ومن الحبكة السابقةتتفرع حبكة التقاء رجل وامرأة مع عدم وجود الكفاءة بينهما ويركز الأدب العلماني فيالفارق المادي، وترفض الأسرة، وينشأ الصراع ويستمر إلى أن تحل العقدة حلا ينتصرللحب على ما عداه ... إلى آخر ما ورد في الفقرةالسابقة.
ومن الحبكات العاداتية حبكة الثأر والانتقام، ومنالحبكات السياسية حبكة المطاردة والتخفي، ومن الحبكات النفسية حبكة الأمراض المؤثرةفي السلوك، ومن الحبكات البوليسية حبكة الغموض وانجلائه شيئا فشيئا، ومن الحبكاتالحضارية حبكة المفاضلة والموازنة بين واقع في مكان ما وواقع آخر في مكان آخر يختلفمعه في المنطلق الفكري "الأيديولوجية"، و... إلخ.
(4)
والآن لنا أن نسأل: ما علاقة الحبكة بالموضوع؟ هل يتأثرالموضوع بالحبكة؟ وهل يؤثر فيها؟ أم هل العلاقة بينهما منفكة فلا تاثير ولاتأثر؟
يحدث التأثير والتأثر بينهما، فهل يجدد الأديب المسلمالملتزم بالإسلام في الموضوع فتتأثر الحبكة؟ أم هل يجدد في الحبكة فيتأثرالموضوع؟
والجواب: له أن يجدد فيهما، وهذا هو الأفضل الذي يحدثفارقا. لكن إذا لم يتح ذلك فالأولى والمهم أن يجدد في الموضوع، وبالتراكم ستنشأحبكات خاصة بالأدب الإسلامي بعد كثرة موضوعاته وتفرعمعالجاتها.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.79 كيلو بايت... تم توفير 1.65 كيلو بايت...بمعدل (2.93%)]