|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() وجوب قبول خبر الواحد الثقة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فلقد ظهرت فتن من أشخاص لبسوا لباس السنة والسلفية، قامت هذه الفتن: 1- على أصول باطلة هدّامة. تهدم الحق وتهدم أصول أهل السنة، ووجدوا لهم أتباعاً يقلدونهم تقليداً أعمى، ويجادلون عنهم بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير، ووجدوا من يدافع عنهم بالباطل والخيانات، ويسير على أصولهم. 2- قامت على الكذب والخيانات. 3- قامت على الطعن في علماء أهل السنة وإسقاطهم وإسقاط أقوالهم القائمة على الحق والصدق وعلى منهج السلف الصالح وأصولهم. 4- من أصولهم الهدّامة: أ- "لا يلزمني". ب- و "نصحح ولا نجرح". جـ - و "نريد منهجاً واسعاً أفيح يسع أهل السنة والأمة كلها". د - "لا يُبدَّع إلا من أجمع العلماء على تبديعه". هـ- التلاعب والتشكيك والتهويش على قاعدة "الجرح المفسر مقدم على التعديل". كل هذه الأصول وغيرها للدفاع عن أهل البدع وضلالاتهم ولمحاربة أهل السنة الذين انطلقوا من قول الله تعالى : ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ) (آل عمران:110) . ومن قول الله تعالى : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) (التوبة:71) . ومن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " ومن أمثال هذا الحديث النبوي الكريم. وانطلقوا من منهج السلف الصالح. والبدع من أنكر المنكرات. وخالفهم من ليس من أهل العلم، ولا من أهل الصدق والأمانة. بل هم من المرتزقة، ومن المتأكلين بدينهم، المستخدمين لحرب أهل السنة ممن لهم حظ من قول الله تعالى: (الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) (التوبة : 67) . وحظ من قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "آية المنافق ثلاث؛ إذا حدّث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان وإذا خاصم فجر". ونحن وإن كنا لا نكفرهم، لكننا نرى أن من النصح للمسلمين بيان حالهم وبيان شرهم وخطرهم على الإسلام والمسلمين عامة وعلى المنهج السلفي خاصة. فنرى مع ذلك أنه لا يجوز قبول أخبارهم ولا تصديقهم في خصوماتهم لأهل السنة، فإنهم ممن إذا خاصم فجر، مع الصفات الأخرى الثانية فيهم. أما أهل الصدق والأمانة والعدالة فيجب قبول أخبارهم في أمور الدين والدنيا، ونقبل جرحهم وتعديلهم. وهذا منهج الإسلام الحق الذي شرعه الله ودان به السلف الصالح. ففي صحيح البخاري كتاب الوضوء باب المسح على الخفين (1/305رقم202-فتح) : عن عبد اللَّهِ بن عُمَرَ عن سَعْدِ بن أبي وَقَّاصٍ عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ مَسَحَ على الْخُفَّيْنِ . وَأَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بن عُمَرَ سَأَلَ عُمَرَ عن ذلك ؟ فقال نعم إذا حَدَّثَكَ شيئاً سَعْدٌ عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فلا تَسْأَلْ عنه غَيْرَهُ . قال الحافظ في فتح الباري (1/306) : قوله (فلا تسأل عنه غيره) أي لقوة الوثوق بنقله . ففيه دليل على أن الصفات الموجبة للترجيح إذا اجتمعت في الراوي كانت من جملة القرائن التي إذا حفت خبر الواحد قامت مقام الأشخاص المتعددة . وقد يفيد العلم عند البعض دون البعض . وعلى أن عمر كان يقبل خبر الواحد وما نقل عنه من التوقف إنما كان عند وقوع ريبة له في بعض المواضع . واحتج به من قال بتفاوت رتب العدالة ودخول الترجيح في ذلك عند التعارض ويمكن إبداء الفارق في ذلك بين الرواية والشهادة . وفيه تعظيم عظيم من عمر لسعد وفيه أن الصحابي القديم الصحبة قد يخفى عليه من الأمور الجلية في الشرع ما يطلع عليه غيره لأن ابن عمر أنكر المسح على الخفين مع قديم صحبته وكثرة روايته وقد روى قصته مالك في الموطأ عن نافع وعبد الله بن دينار أنهما أخبراه أن ابن عمر قدم الكوفة على سعد وهو أميرها فرآه يمسح على الخفين فأنكر ذلك عليه فقال له سعد سل أباك فذكر القصة ويحتمل أن يكون بن عمر إنما أنكر المسح في الحضر لا في السفر لظاهر هذه القصة ومع ذلك فالفائدة بحالها والله أعلم انتهى وقال الخطيب البغدادي في "الكفاية" (ص66-72): " باب ذكر بعض الدلائل على صحة العمل بخبر الواحد ووجوبه قد أفردنا لوجوب العمل بخبر الواحد كتاباً ونحن نشير إلى شيء منه في هذا الموضع إذ كان مقتضيا له. فمن أقوى الأدلة على ذلك ما ظهر واشتهر عن الصحابة من العمل بخبر الواحد. 1- أخبرنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن بن أحمد الحيري قال أنا أبو علي محمد ابن أحمد بن محمد بن معقل الميداني قال ثنا أبو عبد الله محمد بن يحيى ثنا بشر بن عمر قال ثنا مالك عن ابن شهاب عن عثمان بن إسحاق بن خرشة عن قبيصة بن ذؤيب قال جاءت الجدة إلى أبي بكر رضي الله تعالى عنه تسأله ميراثها فقال لها مالك في كتاب الله شيء ولا علمت لك في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فارجعي حتى أسأل الناس فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة حضرت رسول الله e أعطاها السدس، فقال أبو بكر هل معك غيرك؟ فقام محمد بن مسلمة الأنصاري فقال مثل ما قال المغيرة فأنفذ لها أبو بكر. ومنهج "لا يلزمني"، ومنهج "لا يقنعني" ، يهدم هذا المنهج الذي لا يقوم الإسلام إلا به، ولا تقوم حياة في دينهم ودنياهم إلا به. فعلى المسلمين وعلى السلفيين في كل مكان أن يعرفوا حقيقة ما عليه أهل الفتن الذين أصّلوا هذه الأصول الهدّامة ويعرفوا أخلاقهم ودوافعهم وغاياتهم الخطيرة. وعلى من انخدع بهم وبمكرهم وبأصولهم أن يتوب إلى الله، ويتمسك بالحق وبالمنهج، ويحترم أهل الحق والصدق والأمناء. فإنّ أهل الباطل يضرونه ولن يغنوا عنه عند الله شيئاً. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه . محبكم قاسم سليمان الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة كلية الشريعة مستوى الثالث |
#2
|
|||
|
|||
![]() جزاك الله خيرا علي هذا الموضوع المفيد بس عرف لنا خبر الآحاد!!!!!
|
#3
|
|||
|
|||
![]() بارك الله لي و لكم أما تعريف خبر الواحد: ما رواه واحد أو أكثر و لم يبلغ حد التواتر
|
#4
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم يا أخي
هات بدليل يدل على قبول خبر الواحد و شكرا |
#5
|
|||
|
|||
![]() و عليكم السلام ورحمة الله
الدليل على قبول خبر الواحد حديث معاذ بن جبل حينما بعثه النبي صلي الله عليه و سلم إلى اليمن و كان واحد..... و حديث تحويل القبلة كان المخبر عنه صحابي واحد و فيه أمثلة كثيرة. |
#6
|
|||
|
|||
![]() شكرا علي إجابتك
|
#7
|
||||
|
||||
![]() الــسلام عليكم ورحمــة الله وبركاته بارك الله فيكم علي النقل الطيب |
#8
|
|||
|
|||
![]() ![]() ![]() ![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خير
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#10
|
||||
|
||||
![]() ![]()
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |