|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
الدرس الثالث عشر من دروس فقه العبادات
المسح على الخفين الواجب في القدم هو غسلها بالماء ، ويعني إجراء الماء على العضو ، والمسح على الخفين إنما هو تخفيف وتيسر من رب العالمين على عبادة المؤمنين . قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : ليس في قلبي من المسح شيء ، فيه أربعون حديثا عن أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام . فهو شعار أهل السنة ، ولم يخالف فيه إلا أهل البدع ، فالشيعة يمسحون القدم ولا يغسلونها ، ولكن أهل السنة تمسح الخف وليس القدم. معنى المسح: أن يمسح ما يلبسه في قدمه. شروط المسح: 1- يلبسهما على طهارة كاملة ، والطهارة الناقصة هي أن يمسح ويلبس الحذاء ، هذه طهارة ناقصة غير صحيحة. 2- يكونا مباحين ، غير مسروقين ولا مغصوبين ، ولا الحرير للرجل . 3- يكونا طاهرين ، فلا يمسح على نجس ، أو مصنوع من جلد نجس. 4- أن يمكن المشي بهما. 5- أن يثبتا بأنفسهما ، فإذا كانا يسقطان أثناء المشي - يعني جورب مفروط - فلا يجوز المسح عليهما. 6- يكونا صفيقين ، أي لا يوصفان البشرة ولا خفيفين ، والشيخ بن عثيمين أجاز المسح على جوارب نساء السعودية ، وهي تشبه جوارب نساء سوريا ، والحذاء لو كان يغطي الكعبين. كهذه الجزمة . 7- يكونا ساترين للمحل المفروض غسله وهو القدمين إلى الكعبين ، مثل البوت أو التي تشبه الصورة بالأعلى. يجب الإنتباه لأمر مهم جدا وهو : لو مسحت على الجزمة التي تنطبق عليها الشروط تصلي بها ، فإن خلعتها إنتقض الوضوء وعليك إعادته ، حيث يكون وكأن عضو من أعضاء الوضوء ناقصة . الأشياء التي يجوز المسح عليها: * الخفين بالشروط السابقة . * خمار المرأة المدارة حول حلوقهن ( على مذهب الحنابلة فقط ) . هذه صورتي في الرحلة الدعوية لجنوب أفريقيا ، ومثل خماري الأخضر هو الخمار المقصود ، هو غالبا خمار نساء مصر ، فالذي أرتديه في الصورة هو هدية من طبيبة مصرية أهدتني إياه قبل سفري . مثل هذا الخمار يصعب على المرأة خلعه أثناء الوضوء ، فمن يسر الإسلام أباح لها المسح عليه بدلا من خلعه لتمسح على شعرها . للتنبيه: المقصود هو الخمار الأخضر وليس نقاب الوجه الأسود ، فنقاب الوجه سهل خلعه . * عمامة الرجل بشرط أن تكون محنكة - يعني تحت الحنك - ولها طرف ، لأنه يصعب خلعها ثم لبسها من جديد. مثل: عمامة الأفغان ، و السودانين ، والطوارق. أما الشماغ والغترة للسعودين والفلسطينين و طاقية المصرين يجب خلعها فليس فيها مشقة. أحكام المسح على الخفين : - المسح على الجبيرة واجب وليس ترخيص ، لأن المريض لا يستطيع غسل يده أو رجله المكسورة فهو يمسح عليها ، والمسح له كالغسل للسليم ، ولو لم يمسح على الجبيرة لأصبح وضوءه ناقص ، لأن المسح على الخفين رخصة وتسهيل من رب العالمين على المسلمين ، أما المسح على الجبيرة ضرورة وليست مجرد رخصة. - يجوز المسح على الجبيرة بدون توقيت ، فمتى برأ الجرح وجب النزع ، ولا يشترط على مذهب الحنابلة وضعها على طهارة كما هو واجب في الخفين. - يجوز في الجبيرة المسح عليها في الحدث الأكبر والأصغر. - عند الشافعية يشترط الطهارة الكاملة قبل وضع الجبيرة - يعني لازم يتوضأ قبل وضع الجبيرة - ، عند الحنابلة لا يشترط ، لأن الكسر حصل فجأة ، والمريض يتألم لا يستطيع القيام لأجل الوضوء . - الحذاء إذا وجد فيها نجاسة لا يصلي فيها ، أما لو تيقن الطهارة وشك في الحدث صلّى بها . مثل: أن يتأكد خالد بأن حذاء نظيف ولكن يقول في نفسه: ربما مررت بمكان قذر وتنجس الحذاء لا أذكر ، هنا عليه أن يصلي به لأنه متأكد من الطهارة . والصلاة بالحذاء سنة مهجورة لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام : ( خالفوا اليهود صلوا بنعالكم ). - لو توضأ ومسح على الحذاء ثم خلع الحذاء وأراد الصلاة بعد النزع ، يعيد الوضوء لأنه إنتفت الطهارة بالنزع ، لو مسح على الجورب عليه أن يصلي به ولا يخلعه ، وإن مسح على الحذاء عليه أن يصلي به ولا يخلعه ، لأن الطهارة تنتفي بمجرد خلع الممسوح عليه . مدة المسح: للمسافر 3 أيام بلياليهن . للمقيم يوم وليلة ، يعني 24 ساعة . متى تبدأ مدة المسح؟ قال الحنابلة من وقت الحَدَث. وفي قول آخر - وهو الصواب المعمول به - من أول مسحة بعد الحدث وليس اللبس. يعني من وقت انتقض الوضوء إلى نفس الوقت في اليوم الثاني وليس من وقت اللبس. مثال: في يوم السبت ، وبعد أن توضأت فاطمة وصلت الفجر ، ثم إرتدت ثوبها وجوربها إستعدادا للمدرسة الساعة 6 صباحا ، عند الساعة 11 صباحا إحتاجت دورة المياه ، وعند الساعة 12:30 أرادت الوضوء لصلاة الظهر . هنا فاطمة إرتدت الجورب وهي طاهرة ، وإنتقض وضوءها الساعة 11 ، جاز لها أن تتوضأ وتمسح على جوربها أو حذاءها لو إنطبقت عليه الشروط . لو بقيت فاطمة ترتدي جوربها طوال اليوم لأن الجو بارد مثلا ، فيجوز لها أن تمسح عليه مع كل صلاة إلى الساعة 11 صباحا من يوم الأحد ، عند الساعة 11 تنتهي مدة المسح فعليها أن تخلعه وتتوضأ من جديد. بماذا تنتهي مدة المسح؟ 1- إنتهاء المدة المحددة . 2- خلع الممسوح عليه . طريقة المسح أن يأخذ بكفه ماء ويمسح أكثر ظاهر القدم بأصابع يده مفرجتين ، من أصابع الرجلين إلى الساق ، ويمسح رجله اليمنى بيده اليمنى واليسرى باليسرى ، وكيف مسح أجزأ. يكره تكرار المسح ، وليس من السنة مسح أسفل الخف ولا العقب. فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفه . وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: (كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فأهويت لأنزع خفيه فقال: دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما). هنا فيديو لطريقة المسح على الخفين http://media.masr.me/oKzKkL7yzcg بهذا نكون قد إنتهينا من الدرس الثالث عشر ، وإنتهينا من باب المسح على الخفين . لأي سؤال أنا جاهزة حياكم الله .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#2
|
||||
|
||||
رد: الدرس الثالث عشر من دروس فقه العبادات
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك ووفقنا واياك لما يحبه ويرضاه |
#3
|
||||
|
||||
رد: الدرس الثالث عشر من دروس فقه العبادات
وفقك الله لكن الخمار قصدك الشبيه بخمار اليمنيات قطعتين أم غيره
__________________
،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#4
|
||||
|
||||
رد: الدرس الثالث عشر من دروس فقه العبادات
أختي الغالية قرأت وتذكرت وطبقت قرأت الموضوع في اول رسالة ارسلتها لي وعلق الكمبيوتر وماكتبت رد وتذكرت المسج لما توضيت في منزل صديقتي وطبقته عنجد بارك الله فيك |
#5
|
||||
|
||||
رد: الدرس الثالث عشر من دروس فقه العبادات
درس واضح بارك الله فيك اثابك الله على مجهوداتك |
#6
|
||||
|
||||
رد: الدرس الثالث عشر من دروس فقه العبادات
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وفيكِ بارك الله حبيبتي في الله اللهم آمين ، الله يفتح علينا وعليكِ ويؤجرنا والمسلمين أحمعين يارب العالمين.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#7
|
||||
|
||||
رد: الدرس الثالث عشر من دروس فقه العبادات
بارك الله فيك فراشتنا
الفاضله الدرس واضح . كل عام وانت بخير |
#8
|
||||
|
||||
رد: الدرس الثالث عشر من دروس فقه العبادات
اقتباس:
ووفقكِ لكل خير حبيبتي في الله . بصراحة لا أعرف بالضبط خمار اليمنيات ، ولكني أعرف خمار المصريات فقد إرتديته ، و وضعت له صورة . هذه هي صورتي مع الخمار. هو عبارة عن قطعة داخلية تلف الشعر ، ثم القطعة الخضراء الكبيرة التي تغطي نصف الجسد ، ثم ما يغطي الوجه . الذي يجوز المسح عليه هو الأخضر الذي يغطي نص الجسد ، لصعوبة فتحه من أجل الوضوء فيتكشف نصف الجسم أمام الرجال . وضح عيني؟ الله يسعدك.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#9
|
||||
|
||||
رد: الدرس الثالث عشر من دروس فقه العبادات
أختي الغالية قرأت وتذكرت وطبقت الحمدلله الله يفتح ع قلبك وينور طريقك يارب . قرأت الموضوع في اول رسالة ارسلتها لي وعلق الكمبيوتر وماكتبت رد وتذكرت المسج لما توضيت في منزل صديقتي وطبقته ألف الحمدلله ، شايفة كيف إنه الإسلام سهل ويسير الله يارب يجعلنا من خير عباده المسلمين الموحدين ، نحن ومن نحب ومن يحبنا يارب العالمين. بس خلي بالك إنه الجورب أو الجزمة تكون موافقة للشروط . الله يسعدك وين ما تكوني يارب العالمين. عنجد بارك الله فيك وفيك بارك الله يا حبيبة ، ولوو واجبي ، ما عملت أكتر منه . يغفرلي الله تقصيري.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |