|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي الخالصة لكل أعضاء هذا القسم الرائع . ثم إن هذا الموضوع ليس موضوعا للنقاش كما هي أغلب مواضيعي . وإنما هو أو هي استراحة للإخوة والأخوات أو مجال مفتوح للدردشة. ليتحدث كل واحد منا عما يعجبه في هذا القسم وما لا يعجبه . وأنا على يقين أن أي عمل أو مجهود بشري مهما كان مجوّدا ومُتقنا لا بد أن تكون فيه سلبيات إضافة إلى إيجابياته . وحسْــبُ الشيء أن تكون إيجابياته أكثر من سلبياته. كما قال الشاعر : ومن ذا الذي تُرضى سجاياه كلها * كفى المرء نُبلا أن تُعدَّ معائبه أما أنا فمعجب جدا بهذا القسم لدرجة أنني أحيانا أسأل نفسي هل أنا مسحور ؟ لعل أحدا سحرني (سحر المحبة[1]) فحببه إلي كما يحببون الزوج إلى زوجه . لدرجة أنني سرت أرى كل ما فيه محاسن , ومع ذلك سوف أجهـِـد نفسي وأعصر أفكاري لعلي أجد بعض السلبيات[2][3]مثل : ـ أولا : ـ عدم قبول النقد من بعض الأعضاء . فأنا عندما انتقد أحدا (أقصد موضوعا) يغضب مني صاحبه ويقول لي: ـ {أنت تهاجمني} وربما يبعث لي برسالة على الخاص يقول فيها : ـ {لا تكلمني بعد اليوم , ولا ترد أو تعلق على مواضيعي[4] ........}[5] وأنا في نيتي وقصدي أنصح له وأبين له الخطأ الواقع فيه , فالإنسان في كثير من الأحيان يكون على خطأ وهو لا يشعر , ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : ـ "المؤمن مرآة أخيه " وسوف أزيد هذه النقطة توضيحا وتفصيلا عند تعليقي على موضوع الأخت (حنان أحمد ) عن الوطن والذي عنوانه : ـ (يحوي, يلم, يضم...كما هو حضن الأم) فأرجوا من المشرفين خصوصا الاطلاع عليه . ثانيا :ـ عناد بعض المشرفين وفرض رأيهم وعد م قبولهم وجهة نظر المخالف , ولدي أمثلة على هذا , لكني لن أذكرها الآن , حتى لا أحرج أحدا. ثالثا : ميل الأغلب إن لم أقل الكل مع صاحب الصوت القوي وتأييدهم وتقديرهم لرأيه ولو كان خطأ صريحا . وبالعكس تهميشهم لصاحب الصوت الضعيف وتسفيه رأيه ونسبته إلى الجهل والجفاء . فمثلا يوم أن قال أحد الكبراء والعظماء : ( إن فاقد الشيء يعطيه ) الكل أيدوه وساندوه , وقالوا هذا هو الحق الذي ما بعده إلا الضلال . ويوم أن قال أحدٌ معترضا : إن فاقد الشيء لا يعطيه , ومستحيل أن يعطيه , ثار الكل عليه , يسفهون رأيه وينسبونه إلى الجهل وقلة الأدب وحِدَّة النقد, وما ذاك إلا لأنه صاحب صوت ضعيف . وإلا فمعلوم عالميا أن فاقد الشيء لا يعطيه. رابعا : التسرع في الرد قبل فهم الموضوع[6] أذكر أنني كتبت يوما موضوعا عنوانه الميزان المائل ذكرت فيه . بعض المواقف غير العادلة التي يقفها المجتمع من الرجل والمرأة والتفريق بينهما في أمور لم يفرق فيها الشرع . ففُهـِـم كلامي أنني أقول إن الشـــرع مائل وأحكامه غير عادلة. وفي موضوع زواج المطلقة قيل لي:{ إنك أسأت إلي خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها وقلت عنها ![]() ومع ذلك أنا معجب جدا بهذا القسم وأجده أفضل قسم دخلته في حياتي كلها وأدعو جميع القراء غير المسجلين أن يسجلوا فيه ويستمتعوا بمواضيعه وحواراته ومشاغبات الكركور التي لا تنتهي . مع أن هذا الموضوع كما ذكرت ليس موضوعا نقاشيا وإنما هو (فضفضة[7]) أو استراحة إلا أنني أقبل أي نقاش أو نقد حول أي نقطة من نقاطه . أتمنى أن لا أكون قد أحرجت أحدا بهذه الدردشة وخاصة الثلاثي: شروق , أبا محمود , أم عبد الله . ولا أنسى شيخنا أبو الشيماء ها قد استمعتم إلى رأيي في هذا القسم , فما هو رأيكم أنتم فيه ؟ ما هو أهم ما يعجبكم فيه وما لا يعجبكم ؟ ما هو الشيء غير الموجود وتتمنون وجوده أو الشيء الموجود وتتمنون عدم وجوده[8] ؟ دمتم في رعاية الله وحفظه . والسلام عليكم . [1] ) هذا النوع مشهور جدا ويسمى بالعربية التولة وفي الحديث النبوي : ـ " إن الرُّقى ، و التمائم ، و التولة شرك " . وهناك العكس أي التبغيض. [2] ) أتمنى أن لا يقال لي: لماذا أنت كالغراب لا يقع إلا على النتن والجيف؟ [3] ) غرضي من ذكر هذه السلبيات هو أن نحاول تلافيها أو التقليل منها قدر المستطاع , وليس غرضي أبدا التشهير أو الذم , وهل سأذم نفسي أو أهلي ؟ [4] ) حدث هذا بالفعل وأبو محمود شاهد على ذلك , والله على ما أقول شهيد. [5] ) أغتنم هذه الفرصة لأسأل المشرفين والمســــؤولين هل تجيزون هذا التصرف ؟ بمعنى أن يكتب عضوٌ ما موضوعا ويطلب من أحد الأعضاء أن لا يرد عليه , وقد تكون فيه أخطاء فيمنعه من بيانها وتنبيه الآخرين إليها أو تحذيرهم منها ؟ فأما (أبا محمود) فأخبرني قبل أيام أنه يجيز ذلك , وأمرني أن أرضى بهذا الواقع فالناس أحرار . وأما شروق فقالت لي سابقا إذا كتبتَ موضوعا لم يعد ملكا لك , فمن حق أي إنسان أن يقرأه أو يعلق عليه أو يتجاهله . وأنا الآن حائر بين الأمرين .....فأي القولين أصدق قيلا ؟ وأي الرأيين أهدى سبيلا ؟ [6] ) وهذا أمر أقع فيه أنا أيضا بكثرة , لدرجة أن إحدى الأخوات (بصمة إبداع أوصمت الألم) قالت لي يوما : ـ {إن تسرعك غلب عقلك أو فهمك} ومع أنها عبارة محرجة أو جارحة , إلا أنني لم أغضب منها لأنني وجدتها مُحقة . واعتبرتها نصيحة لي .ولكن الطبع يغلب التطبع كما يقال . [7] ) هذه الكلمة (فضفضة ) تعلمتها من هنا ولا أدري هل هي فصيحة أم عامية , وإن كانت عامية فما مرادفها أو معادلها بالعربية ؟ [8] ) لكن لا تقولوا : هو أنت التعديل الأخير تم بواسطة شروق الاجزجي ; 20-10-2010 الساعة 10:12 PM. |
#2
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله اخي اسماعيل شكراً لك على هذه الفكره الطيبه والرائعه.... وإنشاء الله نستفيد من أخطائنا ونصلحها ولكم الاجر والثواب شكراً لإبداء رأيك وموقفك من هذا القسم... ولكنك جعلت منه مليئاً بالعيوب ![]() ![]() ![]() ![]() وأما بالنسبة لما اخبرتك عنه وما اخبرتك عنه الاخت شروق فأنا أرجح رأي الاخت شروق وأنصحك باتباعه بشكل عام وسأوضح لك برساله لما قات لك ذلك مع اني اعتقدتك وصلت لما ارمي... لاان تتخذ ما قلت قاعدة عامه....فهو مخصوص بوضع معين .. شكراً مرةً ثانيه على الفكره.... وغفر الله لنا ذلاتنا وأخطائنا ودمتم بحفظ الله وعونه
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() بصراحة هذا القسم مميز والأفكار يلي بقدمها الاعضاء رائعة
بالنسبة للسلبيات احيانا بتلاقي القسم نائم وبالنسبة الك أخي كركور يمكن بعض الأعضاء بينزعجوا لمّا بتنقد مواضيعهم بسبب طرحك للنقد بطريقة مباشرة وقوية الله يبارِك فيك
__________________
اللهم صلِّ على سيدنا محمّد |
#4
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا بك أخي الكريم اسماعيل أعتقد أن الموضوع مبني على حيثيات نجهلها وخيوطها في الكواليس، ولكن لن أركز على تلك الحيثيات ، وجدت أن موضوعك لم يتوقف عن استراحة بإبداء الرأي حول هذا القسم الطيب، بل طرحت نقاطا أظن أنه لابد لمناقشتها حتى ولو بإيجاز (أتمنى ذلك ![]() سأبدأ أولا بالاستراحة الطيبة وإبداء رأيي الشخصي لهذا القسم الحواري : بالنسبة لي هذا القسم، أجده القسم النابض في المنتدى لأنك تسمع أصواتا تتكلم وتطرح قضايا تهم مختلف نواحي حياتنا الخاصة منها والعامة، وفي المقابل تجد آذانا تصغي لتعبر بدورها عن رأيها الشخصي، تستفيد من المواضيع المطروحة والردود معا، فالأمر لا يتحمل فقط بصم ردك بخربشات سريعة (يسلمو، رائع...وغيرها)، أما المساوئ فلربما أكتفي بنقطتين :حالة الخمول التي تزور القسم من حين لآخر، وحالة النفور من قبل الأعضاء للوجود هنا وإبداء آرائهم الشخصية فإذا استثنينا مشرفي ومراقبي القسم لضرورة وجودهم هنا، ربما عدد الأعضاء الذين يشاركون بالقسم لربما لا يتعدى عدد أصابع اليد الواحدة ، ولكن مع ذلك فالمهم أن تعم الإفادة من قبل الجميع حتى ولو بقراءة المواضيع والردود (ولاأستثني نفسي هنا فأحيانا أكتفي بالقراءة والاستفادة من المواضيع والردود دون المشاركة ![]() لننتقل الآن إلى مناقشة النقاط التي تم طرحها منك أخي الكريم : أولا : ـ عدم قبول النقد من بعض الأعضاء مادام الموضوع قد طرح فأظنه للنقاش والحوار، ولكل وجهته الخاصة بتبني فكرة الموضوع أو نقده، لا أجد تفسيرا لقولك (عدم قبول النقد) لماذا تم طرح الموضوع إذن إذا كان صاحب الموضوع لا يريد أن ينتقده أحد، بما أنه مصر على فكرة الموضوع وعلى صحتها فلما تم طرحها للنقاش ؟! لكن ربما لا أتقبل طريقة النقد، فقد يكون النقد الموجه إليه لم يحترم أساسيات الحوار والنقاش، فأن تشذ أذني بلطف لأن ترشدني وتنبهني أقبله ، لكن أن توجه إلي صفعة قوية وأمام الملء فأظنها طريقة غير مجدية لتقنعني برأيك لذلك أقول النقد مقبول طبعا، ولكن أن يكون بطريقة حوارية وأسلوب لين وبدون تجريح ثانيا :ـ عناد بعض المشرفين وفرض رأيهم وعدم قبولهم وجهة نظر المخالف لا أعلم لما حصرت صفة العناد على المشرفين فقط ،مع أنها يمكن أن تمسهم والأعضاء معا ،لكن صراحة لم أتوقف بمثل هكذا موقف، لكل واحد منا رأيه الخاص، ليس المهم في النهاية من سيفوز رأيي أو الرأي المخالف لي، المهم أن يتبنى كل واحد منا ما يعتقد أنه مقتنع به، لذلك حتى وإن عاند صاحب الموضوع على عدم قبول رأيي المخالف، فهذا لن يجبرني أن أكون عنيدة بدوري وأطالبه بالمقابل أن يؤيد وجهة نظري المخالفة له، ولا أحد يمكن أن يفرض على أحد رأيه ثالثا : ميل الأغلب إن لم أقل الكل مع صاحب الصوت القوي وتأييدهم وتقديرهم لرأيه ولو كان خطأ صريحا هذا الموقف أنظر له من زاويتين : زاوية أولى سلبية وهي أن أسير مع الريح وأؤيد رأي الأغلبية لمجرد إجماعهم جميعا على ذلك رغم أن ذلك ضد اقتناعي فقط لمجرد أن أكون الحالة الشاذة الخارجة عن الجماعة، وزاوية الثانية، إذا كنت فعلا مقتنعة بالرأي نفسه فلا يمنع أن أتبنى آراءهم أما قولك تأييدهم لرأيه ولو كان خطأ صريحا فالمشكل هنا من الذي يحدد أنه فعلا خطأ صريح ؟ (أتقبل قولك خطأ صريحا إذا خالف الكتاب والسنة، أما غيرهما فكل شيء قابل للخطأ والصواب) رابعا : التسرع في الرد قبل فهم الموضوع: البعض منا (إن لم جميعنا) قد يقع في ذلك، سواء التسرع في الرد لعدم فهم الموضوع، أو لفهمه بطريقة تخالف المعنى الذي من أجله طرحه صاحبه، فلكل منا طريقة في استيعاب المواضيع. في الختام، أقول فلنجعل من هذا القسم الحواري ،مجالا لأن نستفيد من آراء بعضنا البعض ،رائع أن ترشدني إلى الصواب وتريني أخطائي وعيوبي ،ولكن بأسلوب لطيف وكلمات لينة ودون تجريح،لن أجبر أحدا على تبني موقفي ،كما لن يجبرني أحد على تبني موقفه،لا يهم أن تختلف آراؤنا المهم أنه رغم اختلافنا نظل إخوة وكما يقال"الخلاف لا يفسد للود قضية" أعرف أني أطلت ![]() ![]() وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه، وجمعنا وإياكم على مرضاته في أمان الله
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() اما انا ..فعندنا مثل في مصر يقول ..ومن يشهد للعروس ..
فشهادتي في القسم ستكون مجروحة ..لكن سأقولها ولم لا .. انا بصراحة احب قسمنا ..واحب موضوعاته وما استفيده من كل عضو ..من خلال كلامه وحواره وموضوعاته .بل وطريقته ايضا .. لكن اكثر ما احب في هذا القسم .. هو العواصف الفكرية في الموضوعات المختلف فيها ...صدقا رائع ..استفيد كثيرا من العصف الذهني للاراء الصائبة والخاطئة ..والانتقادات ..احب الاستماع لها .. بصراحة لا تلفت نظري طريقتها بقدر ما يهمني ما ورائها من تغير وتغيير ..لكن ذلك لا يعني اني لااحبذ مقولة رفقا بالمنتَقد ..يا منتِقد اكثر ما يحزنني هنا هو ان ارى فراغا فكريا لدى ابناء الامة ..ولذا فان -الخناقات ![]() جزاكم الله خيرا لاني استفيد منكم كثيرا ..صدقا من كل عضو استفدت واستفيد ..والشكر موصول لمن أعطاني الفرصة لان اكون في هذا القسم -ابو ايه - أتمنى أن لا أكون قد أحرجت أحدا بهذه الدردشة وخاصة الثلاثي: شروق , أبا محمود , أم عبد الله . ولا أنسى شيخنا أبو الشيماء احراج ![]() فقط مزحة ![]() التعديل الأخير تم بواسطة شروق الاجزجي ; 04-11-2010 الساعة 02:49 AM. |
#6
|
|||
|
|||
![]() القسم جميل بكل موضوعاته المميزة ولكن حبذا زيادة المواضيع الجديدة وبوركتم
![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() اشكر لكم جميعا مشاركاتكم .
وسأعود أن شاء الله لكل واحدة تفصيلا عندما أجد وقتا |
#8
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم. أكرر تحياتي لكل الأعضاء الرائعين في هذا القسم الجميل . أخي وصديقي أبا محمود : لم أجد في كلامك ما أعلق عليه سوى أن أقول : صدقت وأحسنت ؛ فجوزيت خيرا , وبارك الله فيك . دمت في رعاية الله وحفظه . والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته . |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم. وفاء بوعدي , لقد عدت اليوم لأعلق على إحدى المداخلات وسأعود في الأيام القادمة ـ أن شاء الله ـ لأعلق على بقيتها . تحياتي لكل أعضاء هذا القسم الجميل , وأشكرك أختي شروق على هذه المشاركة القيمة. لقد قلتِ : فعندنا مثل في مصر يقول ..ومن يشهد للعروس ..؟ فمع أنني لم أسمع بهذا المثل من قبل , غير أنني أظن أن تمامه {تشهد لها أمها} , أليس كذلك ؟ فما أحسنه حينئذ من مثال ! فقد جعلتِ هذا القسم كالعروس حسنا وجمالا وبهاء وروعة , وجعلتِ شروق الأجزجي أمّا له ! فما أجمله من قسم ! وما أحنّها وما أرحمها من أم! ما أشد عنايتها ورقابتها وما أعظم جهدها وعطاءها! ثم قلتِ : فشهادتي في القسم ستكون مجروحة... اسمعُ منكِ كل شيء وأقبل منك كل شيء إلا هذه الكلمة . إذا كنتِ أنت مجروحة فمن هو المعـــــدَّل ؟ لا أذكر أن في هذا القسم أحدا أحسن منك حالا وأصدق مقالا[1] أما عن مقولة (رفقا بالمنتقـَد يا منتقـِــد) والعصف الفكري الذي تحدثت عنه فهو مفقود تماما في هذا القسم , و تلك أحدى السلبيات بالنسبة لي . لقد قرأت في هذا القسم موضوعا كتبته أحدى الأخوات تنصحنا أو تنصح زميلاتها بعدم الدخول في الحوارات الساخنة وتنصحهن بعدم السماح للحوار أن يسخن أصلا , وإذا حدث وأن وقع حوار ساخن فعليهن الانسحاب . وأذكر يوم أن كتبت موضوع ( دردشة أخوية) وتحدثت فيه عن المشية العرجاء وبدأ الحوار يسخن , وصلتني عدة رسائل (على الخاص) تنصحني أو تأمرني بالتوقف , وكنت وقتها عضوا جديدا فتوقفت وتركت الأمر غامضا. أما أنا فأعتقد أن الحوارات مثل أنواع الطعام بعضها أو الكثير منها يحتاج للتسخين حتى ينضج . ولنضرب مثالا آخر أحسن وأكثر وضوحا فالذهب لا يعرف جيده من رديئه إلا بتسخينه وإيقاد النار عليه . قال الله عز وجل :ـ {وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} كانت تلك قناعتي: أن الميلاد لابد أن يسبقه مخاض... ولكن قيل إن كركور كثير النقد ونقده حاد وأنه لتلك الأسباب غير مرغوب فيه..... ولذلك انسحب وترك مكانه لي أنا (زارع المحبة)وأتمنى أن لا أكون مثله: حاد وغير مرغوب فيه !!! في الله حبٌ قد حوتـهجوانـحـي * يا رب بـلـغلـلـشـفـاءسـلامـا واجمعصِحاباً في الشفاء قد التقوا*فـي دار خـلـدٍ مـسـكـنـاًومقاما فـهـمُالـمنابرُ لـلـفضـائـلكـلـهــا *جمعـوا المحاسن منطقاً وكلاما دمت في رعاية الله وحفظه . والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته . [1] ) هذا ما علمته ولا أزكي على الله أحدا , فما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين . |
#10
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخي اسماعيل ..
كما قلت لك مسبقا اني اقل قدرا مما تقول ..فاسال الله ان يغفر لي ما لا تعلمون ولا يؤاخذني بما تقولون و يجعلني خيرا مما تظنون بالنسبة للموضوعات التي تحتاج الى تسخين .. فأؤيد ريك كل التأييد واوافقك جدا ..فانا اؤمن ان العقل مدخله الحوار ..والنقاش المفيد ..يكون مباراة ممتعه خيرا من مباراة كرة القدم .. بالنسبة لانتقاداتك ..فهي في محلها دوما واسعد بها جدا لانك دقيق الملاحظة واحرص على متابعة اخر مشاركاتك كي استفيد .. فحيا الله انتقاداتك المفيدة .. وعن المثل المصري..نعم ..صدقت بارك الله فيك .. شكر الله لك وعود احمد ..وننتظر ان شاء الله مفيد وجديد مشاركاتك دائما .. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |