|
الحدث واخبار المسلمين في العالم قسم يعرض آخر الاخبار المحلية والعالمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. /// الحق طالب لنفسه. **** الكلباني يتراجع عن فتواه إبراهيم عبداللطيف - سبق - الرياض : علمت "سبق" من مصادر موثوقة أن الشيخ عادل الكلباني تراجع عن فتواه بإباحته الغناء والمعازف بشكله الحالي. جاء ذلك في حلقة برنامج تلفزيوني بعنوان "الرجوع إلى الحق" أدارها الشيخ سعد البريك، وشارك فيها الشيخ سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء السابق, سجلت مساء اليوم في أحد الاستديوهات بالرياض، وستبث قبيل شهر رمضان, على العديد من المحطات الفضائية. وقالت المصادر لـ"سبق" إن اتصالات جرت بين الشيخين الشثري والبريك بالشيخ الكلباني خلال الفترة الماضية, تناولت الرؤية الشرعية حول الأغاني والمعازف, وأثمرت الاتصالات عن لقاء عقد بين الثلاثة قبل أربعة أيام في الرياض, أثنى فيه البريك والشثري على الشيخ الكلباني ودوره, وانتهى اللقاء بتحديد موعد لتسجيل الحلقة التلفزيونية اليوم. وأشارت المصادر لـ"سبق" إلى أن الشيخ سعد البريك كان يرفض بشدة إدارة الحلقة، طالباً أن يديرها غيره, ولكن استجاب لرأي الشيخين الشثري والكلباني. وقد بدأ تصوير الحلقة التي تستغرق 40 دقيقة قبل مغرب اليوم, ثم توقف التصوير ليستكمل بعد الصلاة, وتحدث الشيخ الشثري عن رجوع العلماء وطلبة العلم إذا ظهر لهم الدليل. وقالت المصادر إن الشيخ عادل الكلباني أمضى وقتاً طويلاً في التأمل والتفكير ومراجعة أدلته الشرعية التي استند إليها في دراسته في إباحته الغناء, وأن اتصالات الشيخين سعد بن ناصر الشثري وسعد البريك هاتفياً له كان فيها تقدير لمكانة الشيخ الكلباني ودوره وأنه من أبرز حفظة كتاب الله, وخطيب وإمام لجامع الملك خالد, كانت تحتشد الألوف خلفه للصلاة, وأنه رجل بكاء من خشية الله, وتسجيله لكتاب الله بصوته الشجي الذي يدخل القلوب, وتوج بإمامته للجموع الحاشدة في الحرم المكي الشريف في شهر رمضان المبارك, وإمامته المصلين الآن في واحد من أكبر مساجد شرق الرياض "مسجد المحيسن" الذي اختير الشيخ إماماً وخطيباً ومشرفاً عليه منذ افتتاحه. وقالت المصادر إن الحلقة أشرف على إخراجها المخرج محمد إمام, وسوف يستغرق منتجتها عدة أيام, ولكن بعد تسرب الخبر ونشره سوف يعجل بإنتاجها لتظهر في الكثير من الحلقات التلفزيونية. وعلمت "سبق" أن اتصالات مكثفه دارت في الأيام الماضية بين الشيخ عادل الكلباني والشيخ الموريتاني محمد الحسن الددو "رئيس لجنة تكوين العلماء في نواكشوط" والذي له صلات وثيقة بالشيخ الكلباني, حيث تمت مناقشة الأدلة الشرعية والأسانيد التي استند إليها الشيخ الكلباني في إباحة الغناء المعازف, وولدت لدى الشيخ الكلباني قناعات جديدة تختلف عن رأيه الذي أعلنه بحل الغناء والمعازف على إطلاقها، وبحرمة الموسيقا, وأن الددو له رأيه الواضح في عدم صحة فتوى الشيخ الكلباني حول الموسيقا، الأمر الذي قاد الكلباني للتراجع. كما أن الشيخ الكلباني تأثر حينما شاهد تذرع الشباب بفتواه لسماع الأغاني، كما تأثر من مشاهدة صورته التي انتشرت على السيارات والتي يبرر الشباب فيها لأنفسهم سماع الأغاني . وفي أول رد فعل للفتوى، قال الدكتور محمد بن يحيى النجيمي في تصريح له لـ"سبق" وهو بجوار المسجد النبوي في مكة المكرمة "إن أخانا الشيخ عادل بن سالم الكلباني قد اتخذ القرار الصحيح, الذي فيه براءة لدينه" مضيفاً "ليس غريباً على حافظ لكتاب الله وقد رقق قلبه بقراءة القرآن وحفظه، وهذه شجاعة من فضيلته, ولا تستغرب الشجاعة من أهلها". وقال النجيمي "إني أدعو الله للشيخ الكلباني بالتوفيق, ويعلم ربي أني أحبه في الله, وأشكره على هذا القرار الشجاع", مشيراً إلى أنه يتحدث من بقعة مباركة الصلاة فيها بألف صلاة, مضيفاً "إنني قد دعوت لفضيلة الشيخ عادل الكلباني أن يسدده الله ويوفقه للرجوع إلى الحق, وقد منَّ الله عليه بذلك". وقال الدكتور محمد السعيدي، الأستاذ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة لـ"سبق": الشيخ عادل الكلباني، وفقه الله تعالى إلى الحق، لن يزداد برجوعه هذا إلا عزاً وكرامة، ونسأل الله العلي القدير أن يثيبه على هذا خير الثواب وأجزله وأن يحسن له العاقبة. وأضاف د. السعيدي قائلاً: أرجو أن يكون الشيخ الكلباني كالحصان الراعف الذي يكون في مقدمة الخيل بشيراً بعودتها، وأن يتلوه رجوع غيره من أهل الفضل ممن صنعت بهم العجلة صنعها فأفتوا في أمور شتى بما لا يليق . الحق أن فرحة الناس برجوع الكلباني كادت تكون كفرحتهم برؤية هلال شهر رمضان، أهله الله علينا بالخير والبركة, وأول الخير إن شاء الله هو هذا الرجوع إلى جادة الحق . وقال لـ"سبق" الزميل الصحفي فيصل المشوح، رئيس تحرير صحيفة "أنباؤكم الإلكترونية" إنه علم بخبر تراجع الشيخ الكلباني عن فتواه بإباحة الغناء من مخرج اللقاء محمد إمام, الذي أخبره بعد انتهاء تسجيله مباشرة, وقال "المشوح" إنه فوجئ بالخبر, ولم يكن يصدقه إلا أن معرفته الوثيقة .(انتهى). ****** فالعاقل ذو الفطرة السليمة ، ينتفع بالبينة ، ويقبل الحق بدليله ، أما الظالم التابع لهواه فلا يردعه إلا السيف. ![]() في حفظ الله. |
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا اخي ابو الشيماء
والله لقد فرحت بهذا الخبر كثيرا اسال الله ان يرد قلوب عباده الي الحق ردا جميلا في حفظ الله
__________________
![]() |
#3
|
|||
|
|||
![]() سلام عليكم....صحيح انه تراجع..لكنه ترك بصمة كبيرة ومؤذية بنفس الوقت في عالم الافتاء..اسال الله له الهداية والهداية لجميع ابناء المسلمين....
__________________
![]() آإلحــــبـ"مآإبـــہ" خۈف ډآإمـَـــ آإلۈفـــــــآإء حـے ll
|
#4
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا وبارك فيك اخانا الحبيب ابو الشيماء على هذا الخبر المفرح وجزا الله الشيخ خير الجزاء على هذه الفتوى التى اثلجت صدور الموحدين والله اسال ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ولكن ترى ماذا سيكون حال اخواننا الذين صيحوا لفتوى الحل هل يصفقون له فى فتوى الرجوع ويتبعونه كما فعلوا فى الاولى ام ستظل قلوبهم منكوسه لا تعرف معروفا ولا تنكر منكرا ولا يتبعون الا ما وافق هواهم ويكيلوا للشيخ الاتهامات
__________________
![]() قال ابن عقيل رحمه الله: "إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ، ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
**** أهلا بالأخت الفاضلة. كما قلت *الحق طالب لنفسه* ولك نفس الجزاء والله يضاعف لمن يشاء. بارك الله فيك . في حفظ الله. |
#6
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
** السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. أختي الكريمة،اعلمي حفظك الله ... أنه من الواجب أن يرجع الإنسان للحق حيثما وجده ، حتى لو خالف قوله فليرجع إليه ، فإن هذا أعز له عند الله ، وأعز له عند الناس ، وأسلم لذمته وأبرأ . فلا تظن أنك إذا رجعت عن قولك إلى الصواب أن ذلك يضع منزلتك عند الناس ، بل هذا يرفع منزلتك ، ويعرف الناس أنك لا تتبع إلا الحق ، أما الذي يعاند ويبقى على ما هو عليه ويرد الحق ، فهذا متكبر ـ والعياذ بالله ـ . وهذا يقع من بعض الناس ـ والعياذ بالله ـ حتى من طلبة العلم ، يتبين له بعد المناقشة وجه الصواب وأن الصواب خلاف ما قاله بالأمس ، ولكنه يبقى على رأيه ، يملي عليه الشيطان أنه إذا رجع استهان الناس به ، وقالوا عنه : إنه إمعة كل يوم له قول ، وهذا لا يضر إذا رجعت إلى الصواب ، فليكن قولك اليوم خلاف قولك بالأمس ، فالأئمة الأجلة كان يكون لهم في المسألة الواحدة أقوال متعددة . وهاهو الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ إمام أهل السنة ، وأرفع الأئمة من حيث اتباع الدليل وسعة الإطلاع ، نجد أن له في المسألة الواحدة في بعض الأحيان أكثر من أربعة أقوال ، لماذا ؟ لأنه إذا تبين له الدليل رجع إليه ، وهكذا شأن كل إنسان منصف عليه أن يتبع الدليل حيثما كان. أقول" إنما العيبُ والشَّين في منادَمَة الخطأ والإصرارِ عليه والاستنكافِ عن الرجوع إلى الحقّ إذا أخذتِ المرءَ العزّةُ بالإثم بعد اتِّضاح معالم الحقّ وسطوع شمسه.. قال خالد بن معدان : (( من التمس المحامد في مخالفة الحق ، رد الله تلك المحامد عليه ذماً ، ومن اجترأ على الملاوم في موافقه الحق ، رد الله تلك الملاوم عليه حمداً )) . المطلوب هو قبول الحق و الرجوع إليه . وجاء عند الطبراني في الكبير (9/601) وأبي نعيم في الحلية : أن عبدالله ابن مسعود قال : (من جاءك بالحق فاقبل منه وان كان بعيداً بغيضاً ومن جاءك بالباطل فاردد عليه وأن كان حبيباً قريباً )). قال بن رجب في رسالته ((الفرق بين النصيحة و التعير )) (ص10): (( كان أئمة السلف المُجمع على علمهم وفضلهم يقبلون الحق ممن أورده عليهم وإن كان صغيراً، ويوصون أصحابهم وأتياعهم بقبول الحق إذا ظهر في غير قولهم)). **** وكما قال الشيخ محمد الإمام حفظه الله عن شيخه وشيخنا العلامة المحدث مقبل الوادعي رحمه الله أنه يقول أكثر من مرة ( والله لا نخاف على دعوتنا إلا من أنفسنا)). و النبي صلى الله عليه وسلم يكثر عند افتتاح خطبته من قوله : (( ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا)). **** ![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته. أهلا بالأخ الفاضل. بارك الله فيك ونفع بك الإسلام و المسلمين. اقتباس:
أخي الكريم.(لم تستوي القلوب). كما قلت في ردي على الأخت *بنت العز..*( وهذا يقع من بعض الناس ـ والعياذ بالله ـ حتى من طلبة العلم ، يتبين له بعد المناقشة وجه الصواب وأن الصواب خلاف ما قاله بالأمس ، ولكنه يبقى على رأيه ، يملي عليه الشيطان أنه إذا رجع استهان الناس به ، وقالوا عنه : إنه إمعة كل يوم له قول ). *** كثيرا ما تكون بعض الطبائع التي لم تهذّب سببا من أسباب زلة القدم والوقوع في بعض الخصومات، ومن المعلوم يقينا أن طبائع الناس وأخلاقهم تختلف اختلافا كبيرا بيِّنا ، فمنهم السهل ومنهم الحزن ، منهم المتواضع ومنهم المتكبر ، منهم سريع الغضب قريب الفيئة ( يرجع للحق بسرعة) فهذه بهذه، ومنهم من يكون بطيء الغضب بطيء الفيئة فهذه بهذه. لكن مما لا شك فيه أن خيرهم بطيء الغضب سريع الفيئة وشرهم سريع الغضب بطيء الفيئة ، الذي لا يكاد يقر بخطأ أو يعترف بذنب فيبدي الأسف أو يبادر بالاعتذار ، فنفسه الأمارة بالسوء قد غلبته وقهرته فلم تدع له مجالا لسرعة الرجوع إلى الحق. ليس المطلوب من العبد أن يكون متميزا بالعصمة من الوقوع في الخطأ مع الخلق أو الخالق، فهو في النهاية بشر والخطأ والنسيان من طبائعه لكن المطلوب أن يكون قريب العودة إلى الحق سريع الأوبة إلى الله تعالى ، ليكون ممن قال الله فيهم: (..والذين إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ).الآية. (الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل). الرجوع إلى الحق فضيلة والتمادي على الخطأ رذيلة). ** في حفظ الله. |
#8
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك أخي الفاضل أبو الشيماء على هذا النبأ
في الحقيقة أنا لم أكن أصلا على علم بهذه الفتوى التي أفتاها فضيلة الشيخ الكلباني بإباحته للغناء والمعازف وقد استغربت والله ... ودعوت بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم " الله يا مقلب القلوب ثبت قلبونا على دينك " وتساءلت مع نفسي : كيف لمثل هؤلاء الفضلاء ينزلقون في مثل هذه الأمور وهم أدرى بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه، وهناك محرمات ثابت عليها التحريم بالكتاب والسنة إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها ولا تقبل التأويل أو الإجتهاد أو الترخيص لها حسب المكان والزمان ...ومنها هذه المسألة (الموسيقى والمعازف)،وقد بين العلماء شروطها وما يجوز وما لا يجوز ولا داعي للخوض فيها من جديد وكأن الإسلام في بدايته. المهم الحمد لله الذي أنار بصيرة شيخنا الكلباني وتراجع عن فتواه وأسأل الله العظيم أن يثبتنا على الحق حتى نلقاه مشكور أخي الكريم على النبأ
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
**** السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أهلا بالأخ الفاضل. أخي الكريم..إن أفضل صيد يقتنصه الشيطان هو المفتي لأنه يمكن أن يهدي أمة أو يضلها... وأعتقد أن الشيخ أراد أن يجتهد في بعض الأحاديث التي حسم أمرها بدافع ما/الله أعلمه/ لكنه زل وأفتن... الحمد على رجوعه إلى الحق وأرجوا أن يتبعه الذين صفقوا لفتواه الضالة. في حفظ الله. |
#10
|
|||
|
|||
![]() نقل جميل مشكورون |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |