مقدمة للتعريف بعلم القراءات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         توكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          علِّم طفلك الإيمان قبل أن تعلمه القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          كعب بن مالك رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          عندما تكون الزوجة فنانة في النكد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          قصص القرآن الكريم ـ أصحاب الكهف ـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          أسباب سقوط الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          علم أصول الفقه وأثره في تشكيل العقل المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          القواعد العشر لمن يتعامل مع الواتساب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          سادة إبليس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          صناعة النجاح وصناعة الفشل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > قسم علم القراءات والتجويد
التسجيل التعليمـــات التقويم

قسم علم القراءات والتجويد قسم يختص بعلم القراءات وكيفية النطق بالألفاظ المختلف فيها في كل قراءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-02-2010, 01:52 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
73 73 مقدمة للتعريف بعلم القراءات

تعريف علم القراءات :

هو العلم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها ، معزو لناقله .

موضوع علم القراءات :

كلمات القرآن الكريم حيث يبحث في أحوالها من مد وقصر ، وحذف واثبات ، وغيره.

فائدة علم القراءات :

لعلم القراءات فوائد كثيرة جدا منها :

* التسهيل على الأمة في تلقي القرآن وحفظه .

* معتمد الفقهاء في استنباط الأحكام.

* معتمد المفسرين في فهم الآيات.

* معتمد أهل اللغة في الاستنباط اللغوي.

* اعجاز للقرآن في عدم تطرق الخلاف فيه.

* مضاعفة أجور هذه الأمة في تعلم القرآن وتلاوته.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-02-2010, 01:57 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: مقدمة للتعريف بعلم القراءات

الفرق بين القرآن والقراءات

القرآن : هو كلام الله المنزل على عبده محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المعجز بأقصر سورة فيه ، المبدوء بالفاتحة والمختوم بالناس ، تحدى الله به فصحاء العرب.


القراءات : هي اختلاف ألفاظ الوحي المذكور في الحروف أو كيفياتها من تخفيف وتشديد وغيره.


والناظر في الكتب القديمة ، يجد أن القراءات كانت كثيرة ، أكثر من أربعين قراءة ، وأن منها مقبولة وأخرى مردودة فما شروط قبول القراءة ؟؟!!

اشترط العلماء لقبول القراءة أربعة شروط هي :

* صحة السند

* التواتر
وهو ما رواه جمع كثير عن جمع كثير مثله بحيث يحيل العقل تواطؤهم – اتفاقهم – على الكذب من البدء الى المنتهى.

* موافقة الرسم الذي كتب به القرآن في عهد عثمان رضي الله عنه عند الجمع الثاني للقرآن.

وهو رسم يخالف الرسم الإملائي في بعض الأوجه ، وقد وصفت بأنها من غير نقط ولا حركات وبذلك صارت محتملة لأكثر من نطق في الكلمة الواحدة.

ففي الحركات نحو : سَدا ، سُدا

وفي النقط نحو : فتبينوا ، فتثبتوا

وقد تأخر الضبط بالحركات إلى عهد علي ، لما كثر اختلاف الناس في قراءة القرآن ، واحتيج لذلك

* موافقة وجه من وجوه النحو ولو احتمالا ، سواء كان هذا الوجه أفصحا أم فصيحا


ووجه الاختلاف في اعتبار هذا الشرط : أن القرآن هو الذي يحكم اللغة ، وليست اللغة تحكم القرآن ، فما صح قرآنا فهو من أفصح اللغة ولا ريب .

قال تعالى : " قرءانا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون "
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-02-2010, 02:02 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: مقدمة للتعريف بعلم القراءات

رسم المصحف وضبطه :

يسمى رسم المصحف بالرسم العثماني.

سبب هذه التسمية :

أن جمع المصحف الأخير الذي تداوله الناس وأقرأ به سلف الأمة طلابهم كان في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان – رضي الله عنه – وبأمر منه ، ومن أجل ذلك اصطلح الناس على تسميته بالرسم العثماني وهو رسم خاص له مميزات.


مميزات الرسم العثماني :

* وجد بعض الخلاف بينه وبين الرسم العثماني.

* يحتمل أكثر من نطق للكلمة في عدد حروفها.

* كان من غير نقط ولا تشكيل بالحركات والضابط في معرفة القراءة الصحيحة هو المشافهة والتلقي .

* ليس له قاعدة مطردة في قطع الكلمات ووصلها

مثل : " وان ما " تكتب أحيانا موصولة وأحيانا مفصولة

* ليس له قاعدة مطردة في " تاء " التأنيث الساكنة نحو : رحمت ، نعمت

تكتب : رحمة ، نعمة أو رحمت ، نعمت


المراحل التي مر بها الرسم العثماني:
إن هذا الرسم من حيث ضبطه بالحركات ونقط حروفه مر في مراحل :

1- أول ما كتب – عند الجمع – كلمات محتملة لأكثر من نطق

2- ضبط كلماته بالشكل ونقطها

3- تحزيبه وتجزئته

4- ضبطه بعلامات الوقف وفق بعض الروايات

5- ضبطه بعلامات التجويد وفق بعض الروايات

وذهب جمهور من أهل العلم الى عدم جواز رسم المصحفبالرسم الاملائي ، وأنه لابد أن يرسم بالرسم العثماني

فهل الرسم العثماني توقيفي من الرسول عليه الصلاة والسلام ؟

الصحيح أنه اصطلاحي اتفق عليه سلف الأمة ، واصطلحوا عليه ، فلا يجوز الخروج على اتفاقهم.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-02-2010, 02:02 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: مقدمة للتعريف بعلم القراءات

رسم المصحف وضبطه :

يسمى رسم المصحف بالرسم العثماني.

سبب هذه التسمية :

أن جمع المصحف الأخير الذي تداوله الناس وأقرأ به سلف الأمة طلابهم كان في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان – رضي الله عنه – وبأمر منه ، ومن أجل ذلك اصطلح الناس على تسميته بالرسم العثماني وهو رسم خاص له مميزات.


مميزات الرسم العثماني :

* وجد بعض الخلاف بينه وبين الرسم العثماني.

* يحتمل أكثر من نطق للكلمة في عدد حروفها.

* كان من غير نقط ولا تشكيل بالحركات والضابط في معرفة القراءة الصحيحة هو المشافهة والتلقي .

* ليس له قاعدة مطردة في قطع الكلمات ووصلها

مثل : " وان ما " تكتب أحيانا موصولة وأحيانا مفصولة

* ليس له قاعدة مطردة في " تاء " التأنيث الساكنة نحو : رحمت ، نعمت

تكتب : رحمة ، نعمة أو رحمت ، نعمت


المراحل التي مر بها الرسم العثماني:
إن هذا الرسم من حيث ضبطه بالحركات ونقط حروفه مر في مراحل :

1- أول ما كتب – عند الجمع – كلمات محتملة لأكثر من نطق

2- ضبط كلماته بالشكل ونقطها

3- تحزيبه وتجزئته

4- ضبطه بعلامات الوقف وفق بعض الروايات

5- ضبطه بعلامات التجويد وفق بعض الروايات

وذهب جمهور من أهل العلم الى عدم جواز رسم المصحفبالرسم الاملائي ، وأنه لابد أن يرسم بالرسم العثماني

فهل الرسم العثماني توقيفي من الرسول عليه الصلاة والسلام ؟

الصحيح أنه اصطلاحي اتفق عليه سلف الأمة ، واصطلحوا عليه ، فلا يجوز الخروج على اتفاقهم.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-02-2010, 02:07 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: مقدمة للتعريف بعلم القراءات

عدد الآيات :

اتفق العلماء على أن ترتيب الآيات في المصحف توقيفي ، نقله الصحابة عن رسول الله عن جبريل عليه السلام عن رب العزة والجلال سبحانه وتعالى ، فهو من الله عز وجل ليس فيه اجتهاد لأحد ، وإنما وقع الخلاف بينهم على المكان الذي يوضع فيه رقم الآية ، وفي عدد آيات السورة هل هما على التوقيف أم من الاجتهاد ؟

الناظر في المصاحف يجد مواضع الآيات مختلف فيها ومن ذلك سورة الفاتحة

الجميع يعدها 7 آيات ولكن موضع الآيات مختلف فيه فقد عد بعضهم البسملة آية ولم يعدها البعض الآخر ، وعد البعض " أنعمت عليهم " آية ولم يعدها البعض الآخر وهكذا ..

فوائد معرفة عدد الآيات:
لمعرفة فن عد الآي فوائد كثيرة منها :

* أن كل 3 آيات وان قصرت متحدى بها.

* تطبيق السنة في الوقوف على رؤوس الآيات.

* اعتبار الآية في السنة والخطب.

* ما يترتب على رؤوس الآيات من أحكام القراءات كإمالة رؤوس الآي.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-02-2010, 02:18 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: مقدمة للتعريف بعلم القراءات

أقسام علم القراءات:
قسَّم أهل العلم القراءات القرآنية إلى قسمين رئيسين هما: القراءة الصحيحة، والقراءة الشاذة.

أما القراءة الصحيحة فهي القراءة التي توافرت فيها ثلاثة أركان هي:
- أن توافق وجهاً صحيحاً من وجوه اللغة العربية.
- أن توافق القراءة رسم مصحف عثمان رضي الله عنه.
- أن تُنقل إلينا نقلاً متواتراً، أو بسند صحيح مشهور.

فكل قراءة استوفت تلك الأركان الثلاثة، كانت قراءة قرآنية، تصح القراءة بها في الصلاة، ويُتعبَّد بتلاوتها. وهذا هو قول عامة أهل العلم.

أما القراءة الشاذة فهي كل قراءة اختل فيها ركن من الأركان الثلاثة المتقدمة.

وهناك قسم من القراءات تُوقف فيه، وهو القراءة التي صح سندها، ووافقت العربية، إلا أنها خالفت الرسم العثماني. ويدخل تحت هذا القسم ما يسمى بـ "القراءات التفسيرية" وهي القراءة التي سيقت على سبيل التفسير، كقراءة سعد بن أبي وقاص قوله تعالى:{ وَلَهُ أُخْتٌ }(النساء:176) فقد قرأها: (وله أخت من أم) وقراءة ابن عباس قوله تعالى:{ وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً ,, وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ }(الكهف:79-80) حيث قرأها: (وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة غصباً,,وأما الغلام فكان كافراً).

قال العلماء: المقصد من القراءة الشاذة تفسير القراءة المشهورة وتبيين معانيها؛ كقراءة عائشة و حفصة قوله تعالى:{ حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى }(البقرة:238) قرأتا: (والصلاة الوسطى صلاة العصر) وقراءة ابن مسعود قوله تعالى:{ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا }(المائدة:38) قرأها: (فاقطعوا أيمانهما) وقراءة جابر قوله تعالى:{ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }(النور:33) قرأها: (من بعد إكراههن لهن غفور رحيم).
فهذه الحروف - القراءات - وما شابهها صارت مفسِّرة للقرآن.

وقد اتفقت كلمة أهل العلم على أن ما وراء القراءات العشر التي جمعها القراء، شاذ غير متواتر، لا يجوز اعتقاد قرآنيته، ولا تصح الصلاة به، والتعبد بتلاوته، إلا أنهم قالوا: يجوز تعلُّمها وتعليمها وتدونيها، وبيان وجهها من جهة اللغة والإعراب.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-02-2010, 02:21 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: مقدمة للتعريف بعلم القراءات

المؤلفات في علم القراءات:
ألَّف العلماء في علم القراءات تآليف عدة، وكان أبو عبيد - القاسم بن سلاَّم - من أوائل من قام بالتأليف في هذا العلم، حيث ألَّف كتاب "القراءات" جمع فيه خمسة وعشرين قارئاً. واقتصر ابن مجاهد على جمع القرَّاء السبع فقط. وكتب مكي بن أبي طالب كتاب "التذكرة".

ومن الكتب المهمة في هذا العلم كتاب "حرز الأماني ووجه التهاني" لـ القاسم بن فيرة ، وهو عبارة عن نظم شعري لكل ما يتعلق بالقرَّاء والقراءات، ويُعرف هذا النظم بـ "الشاطبية" وقد وصفها الإمام الذهبي بقوله: " قد سارت الركبان بقصيدته، وحفظها خَلْق كثير، فلقد أبدع وأوجز وسهَّل الصعب".

ومن الكتب المعتمدة في علم القراءات كتاب " النشر في القراءات العشر" للإمام الجزري ، وهو من أجمع ما كُتب في هذا الموضوع، وقد وضعت عليه شروح كثيرة، وله نظم شعري بعنوان "طيِّبة النشر".


__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-05-2010, 03:24 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مقدمة للتعريف بعلم القراءات

جزاك الله خيرا حبيبتي
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 89.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 85.06 كيلو بايت... تم توفير 4.81 كيلو بايت...بمعدل (5.35%)]