|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
وحديثها السحر الحلال
رُوي عن النبيّ صلى الله عليه وسلّم أنه قال: «إن من البَيان لَسِحْراً». قال أبو عُبيد: البيان، هو: الفهم وذكاء القَلب مع اللَّسَن. قال: ومعناه: أنه يَبلغ من بيان ذي الفَصاحة أنه يَمدح الإنسان فيُصدَّق فيه حتى يَصْرِف القُلوب إلى قوله وحُبّه، ثم يَذُمّه فيصدَّق فيه حتى يصرف القلوب إلى قوله وبُغضه، فكأنه سَحر السامعين بذلك، وهو وجه قوله: (إن من البيان لسِحْراً). تهذيب اللغة قال الـخطابـي وابن التـين: البـيان نوعان أحدهما ما يقع به الإبـانة عن الـمراد بأي وجه كان والآخر ما دخـلته صنعة تـحسين اللفظ بحيث يروق للسامعين ويستـميـل قلوبهم وهذا الذي يشبه بـالسحر لأنه صرف الشيء عن حقـيقته، روى أن رجلاً طلب إلـى عمر بن عبد العزيز حاجة كان يتعذر علـيه إسعافه بها فـاستـمال قلبه بـالكلام فأنـجزها له ثم قال: هذا هو السحر الـحلال. قال ابن عبد البر: وقد سار هذا الـحديث سير الـمثل فـي الناس إذا سمعوا كلاماً يعجبهم قالوا: إن من البـيان لسحراً، وربـما قالوا السحر الـحلال ومنهم أخذ القائل: وحديثها السحر الـحلال لو أنه لـم يجر قتل الـمسلـم الـمتـحرّز إن طال لـم يـملل وإن هي أوجزت ودّ الـمـحدّث أنها لـم توجز شرك العقول ونزهة ما مثلها للسامعين وغفلة الـمستوفز
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#2
|
||||
|
||||
رد: وحديثها السحر الحلال
جزاك الله خيرًا
فعلاً إن من البيان لسحرًا لكن سوق البيان تكسد إذا فسدت ذائقة الناس، فيستوي عندهم المُبين بالعيِّ ذي اللحن. نسأل الله لنا و لكم العافية.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها *********** |
#3
|
||||
|
||||
رد: وحديثها السحر الحلال
اقتباس:
صدقت أخي .. لذا من الواجب البيان والتوضيح وجزاك من كل الخيرات والنعم حفظك الله
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |