التسمية على كل شيء: سبب لطرد الشيطان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 36 - عددالزوار : 10229 )           »          إصدارات لتصحيح المسار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 1318 )           »          ذكــرى فتـح الأنـدلس – وثمانية قرون من المجد والحضارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          غزوة بدر الكبرى .. يوم الفرقان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          رمضــان والرجـــوع إلـى اللـه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تفسير آيات الصيام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 221 )           »          رمضان في عيون العلماء والدعاة مدرسة إيمانية وتربوية وسلوكية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 23 )           »          ينهى صاحبه عن المعاصي وهو سبيل إلى شكر الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 21 )           »          هكذا كفل الإسلام حق اللجوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الديَّان – المنان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصور والغرائب والقصص > ملتقى القصة والعبرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القصة والعبرة قصص واقعية هادفة ومؤثرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-10-2023, 10:29 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,400
الدولة : Egypt
افتراضي التسمية على كل شيء: سبب لطرد الشيطان

التسمية على كل شيء: سبب لطرد الشيطان

عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان جُنْحُ الليل، أو أمسيتم فكفوا صبيانكم؛ فإن الشياطين تنتشر حينئذٍ، فإذا ذهبت ساعة الليل، فخلوهم، وأغلقوا الأبواب، واذكروا اسم الله، فإن الشيطان لا يفتح بابًا مغلقًا»، (رواه البخاري برقم (3128)، ومسلم (5368)) .

معنى قوله صلى الله عليه وسلم: إذا كان جُنْحُ الليل... إلى قوله: فإن الشيطان لا يفتح بابًا مغلقًا:
قال الإمام النووي: في "شرح مسلم" (13 /185): هذا الحديث فيه جُمل من أنواع الخير والأدب، الجامعة لمصالح الآخرة والدنيا:
فأمر صلى الله عليه وسلم بهذه الآداب التي هي سبب للسلامة من إيذاء الشيطان، وجَعَلَ الله عز وجل هذه الأسباب أسبابًا للسلامة من إيذائه، فلا يقدر على كشف إناء، ولا حل سقاء، ولا فتح باب ولا إيذاء صبي وغيره، إذا وُجِدَتْ هذه الأسباب، وهذا كما جاء في الحديث الصحيح: «إن العبد إذا سمَّى عند دخول بيته، قال الشيطان: لا مبيت»؛ أي: لا سلطان لنا على المبيت عند هؤلاء، وكذلك «إذا قال الرجل عند جماع أهله: اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، كان سبب سلامة المولود من ضرر الشيطان»، وكذلك شِبه هذا، مما هو مشهور في الأحاديث الصحيحة؛ اهـ.

فصلٌ: في التسمية عند دخول البيت وعلى الطعام:
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله عند دخوله، وعند طعامه، قال الشيطان: «لا مبيت لكم، ولا عشاء، وإذا دخل، فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء»؛ (رواه مسلم برقم (2018)) .

قال الطيبي: في "شرح المشكاة" (9 /2838): فيه استحباب التسمية في ابتداء الطعام، وحمد الله في آخره، وأن يجهر بها ليسمع غيره.

ولو ترك التسمية في الأُولى وتذكَّر في أثنائه، يقول: بسم الله أوله وآخره.

والتسمية في شرب الماء واللبن والعسل والمرق والدواء وسائر المشروبات كالتسمية على الطعام.

وينبغي أن يُسمِّي كل واحد من الآكلين، فإن سمى واحدٌ منهم حصل أصل السنة، نص عليه الشافعي، ويُستدل بأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الشيطان إنما يتمكن من الطعام، إذا لم يذكر اسم الله عليه، وهو قد ذَكر اسم الله تعالى عليه، وأن المقصود يحصل بواحدٍ؛ اهـ.

وعن حذيفة رضي الله عنهما قال: كنَّا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم طعامًا لم نضع أيدينا، حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده، وإنَّا حضرنا معه مرة طعامًا، فجاءت جارية كأنها تُدفع، فذهبت لتضع يدها في الطعام، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها، ثم جاء أعرابي كأنما يُدفع فأخذ بيده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الشيطان يستحل الطعام ألا يذكر اسم الله عليه، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها فأخذت بيدها، فجاء بهذا الأعرابي لِيَستَحل به فأخذتُ بيده، والذي نفسي بيده، إنَّ يدَه في يدي مع يدها»، (رواه مسلم برقم (2017)) .

فصلٌ آخرٌ: في التسمية عند ركوب الدابة وفي عصرنا السيارات ونحوها:
عن أبي لاس الخزاعي، قال: حَمَلَنَا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إبلٍ من إبل الصدقة ـ ضعاف ـ إلى الحج، قال: فقلنا له: يا رسول الله، إن هذه الإبل ضعاف نخشى ألا تحملنا قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من بعيرٍ إلا في ذروته شيطان، فاركبوهن، واذكروا اسم الله عليهن كما أُمرتم، ثم امتهنوهنَّ لأنفسكم، فإنما يحمل الله»؛ (رواه أحمد برقم (17939)، وابن خزيمة (2377)، والحاكم (1624)، وقال: هذا حديثٌ صحيحٌ على شرط مسلم، ولم يُخرجاه، وله شاهدٌ صحيح؛ اهـ[1].

[1] حسنٌ: راجع: "الصحيحة" برقم (2271)، و"تحقيق المسند" (29 /459).
______________________________________________
الكاتب: فواز بن علي بن عباس السليماني








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.67 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.01 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.50%)]