أكره خطيبي وأريد فسخ الخطبة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4593 - عددالزوار : 1300227 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4138 - عددالزوار : 827888 )           »          جرائم الرافضة.. في الحرمين على مر العصور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 92 )           »          المستشارة فاطمة عبد الرؤوف: العلاقات الأسرية خير معين للأبناء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 87 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13156 - عددالزوار : 348464 )           »          الحياة الإيمانية والحياة المادية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 154 )           »          وَتِلْكَ عَادٌ... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 285 )           »          معركة شذونة.. وادي لكة.. وادي برباط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 289 )           »          أخــــــــــلاق إسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 663 )           »          إضاءات سلفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 2755 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-08-2023, 06:25 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 140,282
الدولة : Egypt
افتراضي أكره خطيبي وأريد فسخ الخطبة

أكره خطيبي وأريد فسخ الخطبة
أ. منى مصطفى


السؤال:

الملخص:
فتاة خُطبت لشاب يكبُرها بعامين، ملتزم وعلى خُلق، ودخلُه المادي جيد، لكنها بسبب فرق العُمر أصبحت تَنفرُ منه وتكرهه، وتريد فسخَ الخطبة، وتسأل: ماذا تفعل؟

تفاصيل السؤال:
السلام عليكم.


أنا فتاة في مقتبل العشرينيات، تقدم لخِطبتي شابٌّ يكبُرني بعامين، وهو - بكل صدقٍ - شابٌّ متدين وعلى خُلُقٍ، وقد صليت الاستخارة واطمأننتُ في البداية، لأنني كنت أبحث عن زوج ذي خُلُق ودينٍ، وهو مقتدر من الناحية المادية، ولكن بعد أن وافقتُ وقُضيَ الأمر، بدأت أشعر بالكُرْهِ تجاه خطيبي، وللعلم نحن لا نتحادث قطُّ، ولقد أصبحت تخيفني فكرة أن فارق العمر بيننا يسيرٌ جدًّا، وأصبح الأقارب والأصدقاء يُفْجَعون بمجرد أن يعرفوا أنه يكبرني بعامين، وأنا - أيضًا - أصبحت مترددة وخائفة، وأشعر بالنفور منه، حتى إنني أصبحت أتمنى أن نفسخ الخِطبة، لا أعلم ماذا حل بي، ماذا أفعل؟ أرشدوني، وجزاكم الله خيرًا.



الجواب:


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين؛ سيدنا محمد النبي الأمي الأمين؛ أما بعدُ:
ابنتي الغالية:
لقد ترسخت في نفوسنا مفاهيمُ فاسدةٌ، ما أنزل الله بها من سلطان، مثل الاهتمام بفارق السن بين الزوجين، هذا أمر نسبي ويخضع لعوامل كثيرة، وليس له قاعدة يجب علينا الالتزام بها، فكم من فتاة أعرفها معرفة شخصية تزوَّجت من هو أصغر منها في العمر، ويعيشان في سعادة غامرة، بل حفزها ذلك للاهتمام بجمالها، فظلَّت عمرها أنيقة جميلة تبدو أصغر منه، وكذلك كثيرات أخذْنَ من هو في عمرها، والأكثر من هو في مثل حالتكِ، فارق عمري بسيط، الرجل فيه أكبر سنًّا، فكيف بربكِ تشهدين له بالدين والخُلُق والقدرة، ثم تتركينه لمجرد أنه يكبركِ بعامين؟ ثم إن الذين يستغربون من حولكِ إما أن يكونوا جهلة أو حاسدين لا غير ذلك.

لا تُسلِمِي أذنكِ للناس ثم تُخْضِعي حياتكِ لأهوائهم، وهم فيهم الفاسد، والجاهل، والحاسد، وقليل من العقلاء المتقين.

كل أمرٍ ترتابين فيه، قيسِيه على الدين، ثم خذي بأقرب الحلول لنفسك.

سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولَّى أسامة بن زيد إمارة الجيش وهو في السابعة عشرة من عمره تقريبًا؛ يعني ذلك: أن الشاب قادر على إدارة امرأة ستكون أقرب الناس له، وأرحمهم به؛ هي زوجه.

اطردي الهواجس عن نفسكِ، ولا تُطْلِعي كل أحد على خصائص حياتك، إذا تركتِهِ لهذا السبب، فسوف يتزوج من هي أصغر وأجمل، وسوف تعيشين بذنب ذلك القرار الأرعن.

ثم إن هناكِ ملحوظة خذيها في الاعتبار:
الرجل - كل رجل - مهما كان عمره يكون مع الأنثى (الزوجة) على طبيعته، تراه طفلًا، وتراه ابنًا، وعند اللزوم تراه أبًا وحاميًا ومربيًا.

فإن كان له بعض المواقف التي تشعرين فيها أنه تافه مثلًا - وهذه شكوى من بنات كثيرات - فليس هذا لأنه صغير في السن، بل لأنه زوج يتحرر أمامكِ من كل قيود ووجوه الشارع التي تفرضها الحياة.

والجميع كذلك بما فيهم والدكِ وعمكِ وكل رجل يكبر في نظرك، هو في بيته يطلب المرح لا الجد، والتبسط لا التكلف، والحرية لا القيود .... وهذا ثابت عن كثير من عظماء الرجال؛ فقد قرأت مرة قول أحد العلماء لا أذكر اسمه: "لو رآني أحدكم مع زوجي، لقال: هذا الرجل ليس لديه شيء من علم".

افهمي دوركِ كزوجة، وحاجاته كزوج، ستجدينها بعيدة عن كثير من مفاهيم مغلوطة تربينا عليها دون أن نفكر فيها.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



مجموعة الشفاء على واتساب


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.97 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.36%)]