أوهام الإلحاد العلمي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5013 - عددالزوار : 2141226 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4594 - عددالزوار : 1420996 )           »          إزدواجية الملتزم بين أخلاق الإسلام وغواية الشيطان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          غـزوة مؤتـة: بداية الفتح الإسلامي وإنهيار دولة الرومان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          إصدارات لتصحيح المسار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 880 )           »          السنة كالقرآن في الأسماء الحسنى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          شـهر رمضـان- أمامك موسم من مواسم الآخرة فاستعد لعمارته بالأعمال الصالحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 35 - عددالزوار : 8747 )           »          تفسير آيات الصيام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 19 )           »          لا تحاســدوا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-08-2023, 11:28 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,942
الدولة : Egypt
افتراضي أوهام الإلحاد العلمي

أوهام الإلحاد العلمي

محمد العوضي

«أوهام الإلحاد العلمي» هو عنوان كتاب جديد صدر عن (مركز دلائل) للبروفسور محمد باسل الطائي أستاذ الفيزياء الكونية بجامعة اليرموك بالأردن. والكتاب يقع في 258 صفحة.
وفي مقدمة الكتاب استهل المؤلف بالقول (إن هذا الكتاب ليس مكتوباً للملحدين من أجل هدايتهم فحسب، بل هو مكتوب للمهتدين المؤمنين من أجل تنويرهم وتنبيههم إلى أهمية العلوم الطبيعية وإلى طريقتها العقلية في الكشف عن أسرار الكون ومعرفة سنن الله في خلقه عن طريق العقل).
القضية الأساسية التي يطرحها هذا الكتاب هي محاولة الإجابة عن السؤال ما إذا كان العلم الطبيعي ونتائج البحث في مسائله تناقض الإيمان بوجود خالق مدبر لهذا العالم.
ومن هنا جاء العنوان الفرعي للكتاب. وقد اعتمد المؤلف في كتابه هذا منهجية التحليل العلمي لواقع المعرفة العلمية وتطورها عبر القرون ليثبت من خلال ذلك جملة أمور أساسية:
أولها أن العلوم الاستنباطية تتطور وتتراكم، وثانيها أن هذه العلوم غير ثابتة رغم رصانة منهجيتها المعاصرة فهي تتغير وتتبدل مع الزمن كلما جد كشف جديد؛ ليستنتج بالتالي أن هذه العلوم والمعارف لا تصلح للحكم بالقطع إلا على المسائل التي تقع في حيّزها المعرفي. فهي لا تصلح للحكم على العقائد الغيبية الصرف بالضرورة.
وفي خضم هذه التحليلات لواقع المعرفة العلمية واتصالها بميدان المعرفة في إطارها العام بما فيها المعارف الغيبية يصحح الطائي بعض المفاهيم المختلطة وبالأخص لدى علماء الغرب إذ يكشف عن حقيقة أن مفهموم القانون الطبيعي Law of Nature يختلط بمفهوم القانون الفيزيائي Law of Physics حين يتحدث بعض أولئك العلماء عن واقع المعرفة ودور الخالق في نشأة الكون وتطوره مثلاً. وهو بهذا التحليل يبين أن القانون الطبيعي هو الظاهرة الطبيعية كما هي في واقعها المشهود، أما القانون الفيزيائي فهو ما يعكس فهمنا نحن للظاهرة الطبيعية وكيفية سلوكها ضمن المتغيرات التي تحتويها. فاحتراق القطن بالنار قانون طبيعي إنما تمثيل هذا الاحتراق بكونه ينتج تفكك الجزيئات وأكسدتها وإعادة ارتباطها لتكوين مركبات جديدة هو تعبير عن القانون الفيزيائي.
ويؤكد الطائي أن الخلط بين المفهومين يؤدي إلى منزلقات خطيرة تقود إلى استنتاجات خاطئة، ويضرب أمثلة على هذا الخلط من كتاب (عقل الله) للفيزيائي الشهير پول ديفيز الذي أدى به، بحسب ما يرى الطائي، إلى تشخيص خاطئ للفعاليات الكونية واستيعاب مغلوط للأسباب والنتائج، ويضرب مثالاً آخر لهذا الخلط ما يصرح به الفيزيائي الكبير ستيفن هوكنج من أن الكون لا يحتاج إلى خالق، إذ يبني قوله هذا على فرضية ضمنية تقول بالفعل الذاتي لقوانين الطبيعة، كما يورد مثالاً ثالثاً من أعمال ريتشارد دوكنز أستاذ البيولوجيا في جامعة أكسفورد الذي ملأ العالم صراخاً دفاعاً عن نظرية داروين في التطور العضوي للكائنات الحية، والتي بناءً عليها ينفي الحاجة إلى إله.
لقد أوضح البروفيسور الطائي أن كثيراً من حجج الإلحاد «العلمية» ونفي الحاجة إلى خالق تقوم على فرضيات لا برهان عليها. فهي أساساً تقوم على القول بـ(الطبيعة) أي وجود فعل ذاتي للقانون الطبيعي وعدم حاجته إلى مشغل، فضلاً عن الخلط بين القانون الطبيعي والقانون الفيزيائي، ويكشف الطائي أن نتيجة عمل القانون الطبيعي بحسب ما كشفته فيزياء الكم (الكوانتم) هي نتيجة احتمالية جوازية وليست حتمية.
ويرى أن سقوط حتمية بيير لابلاس قد هزت أساس القانون الطبيعي وجعلته بحاجة إلى «مُشغّل». بالتالي فإن القانون الطبيعي لا يصف فعلاً بل يصف حدثاً هو جملة علاقات. ونظراً لأن المشغل لا يمكن أن يكون جزءاً من العالم فإنه بالضرورة كينونة خارجه عن العالم لا تتصف حقيقةً بصفاته بل هي التي (ليس كمثلها شيء).
وهكذا يرى الطائي أن الطبيعة لا يمكن أن تفعل بل هي بحاجة إلى فاعل قادر عليم خبير له الخيرة بين الاحتمالات الممكنة وهو الذي يرجحها، لكن الطائي لا يغفل حقيقة رتابة القوانين الطبيعية رغم ذلك ليجعل منها سنّة الخالق في خلقه، فالخالق خلق العالم بالحق أي بقوانين صارمة لكنها ليست حتمية، وهذه السنة التي يتاح للخالق خرقها وقتما يشاء من خلال ما هو متاح من احتمالات صغيرة كانت أم كبيرة.
في خضم هذا الكتاب العلمي الماتع يُعالج المؤلف مسائل مهمة وربما معقدة مثل مشكلة الخلق وطاقة الفراغ والانفجار العظيم وتضخم الكون والتي هي جزء أساسي من التخصص العلمي للمؤلف، إذ يعرض لجانب من إنجازاته العلمية المنشورة في الدوريات العالمية، يقدمها بأسلوب ميسّر للفهم يتناسب مع استيعاب المثقف العام.
وفي ثنايا هذه المسائل يقدم البروفسور الطائي ما يراه هو ممثلاً للرؤية الإسلامية لنشأة الكون وتطوره ومصيره. ومن خلال هذه المسائل يبقى خيط تفكير المؤلف وأهدافه من الكتاب مستمراً من أجل الوصول بالقارئ إلى مستوى جديد من التفكير يمتاز بالتفتح والسَّعة في التأمل العقلي المهتدي بنور الإيمان.







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.66 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.45%)]