|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() المراحل المتبعة في تصحيح التعبير الكتابي أسامة طبش إن التعبير الكتابي من أهم النشاطات المكسِبة للغة، وتصحيحه واتِّباع منهجية علمية فيه، يُمثِّل دورًا حاسمًا للوصول إلى نتيجة ملموسة، وهذا باتِّخاذ المراحل التالية: 1- التذكير بالموضوع: يَطلب المدرِّس من أحد المتعلمين تذكير زملائه بالموضوع الذي طُلِب منهم تحريره، وهو بمثابة الومضة المذكِّرة بفحوى الحصة. 2- ملاحظات عامة: يُثني المدرس على النصوص المحرَّرة من قبل المتعلمين، ورغم هذا، يُبدي ملاحظات عامة عن أخطاء ارتكبت؛ مثل: الخطأ في تصريف الأفعال أو الخطأ الإملائي أو النحوي. 3- نظام التصحيح: يَتَّفق المدرِّس مع المتعلمين على طريقة معينة في التصحيح، بأن يُشارَ إلى الخطأ في التصريف بالرمز: خ.ص، والخطأ الإملائي: خ.إ، هذا حتى يكتشف المتعلم طبيعة الخطأ الذي وقع فيه. 4- جدول التصحيح: يَرسم المدرِّس جدولًا على السبورة يحوي ثلاث خانات: الخطأ ورمزه وتصحيحه، ويتناول فيه ثلاث نماذج على الأكثر، والمتعلِّم هو الذي يكتشف الخطأ، ويقترح التصويب بشأنه مع إيراد الرمز، بتفاعل كامل مع المدرِّس. 5- التمارين المقترحة: يقترح المدرس تمرينًا تقويميًّا لكل خطأ، ويُجرى شفويًّا، ومن الأفضل استعمال اللوحات من قبل المتعلمين، يُحدِّدون عليها إجاباتهم، فمثلًا: وقع المتعلِّم في خطأ بخصوص تصريف الأفعال، فيُقترح تمرين لتصويب هذا الخلل، وتُمنح الإجابة على الفور. 6- كتابة النص: تُقسَّم السبورة إلى قسمين: الجزء الذي على اليمين يحوي نصًّا لأحد المتعلمين، وردت فيه مُجمل الأخطاء، والذي على اليسار تُصحَّح فيه الأخطاء، ويُعاد صياغة الجمل، هكذا رويدًا رويدًا للوصول في الأخير إلى نصٍّ نموذجي مُتناسق. 7- تدوين النص: يُدوِّن المتعلمون النصَّ النموذجي على الكراسة؛ ليكون الثمرة التي تُوصِّل إليها بعد إتمام حصة الدرس. 8- توزيع الأوراق: تُوزَّع أوراق التعبير على المتعلمين، مُرفقة بملاحظات موجهة لكل متعلم، مع الإشارة إلى الأخطاء المرتكبة بالرموز، ليقوم المتعلم بتبادل الورقة مع زميله، فيُصحِّح كل متعلم الخطأ المشار إليه على الورقة، وفقًا للتصحيح الذي تمَّ في حصة الدرس. 9- قراءة النصوص: يُطلب من بعض المتعلمين قراءة نصوصهم بصوت جَهوري مسموع، فتُختتم هذه الحصة بنجاح. إن هذه المراحل دقيقة ومترابطة، فيجب الالتزام بها حتى تنجح المهمة، ويُخصَّص الوقت الأكبر فيها لصياغة جمل النص المدوَّن على السبورة، فالهدف هو اكتساب مهارة الكتابة، وبذلك يَجني المدرِّس ثمرة عمله.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |