|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
التمكن الجيد من اللغة بالنسبة للمدرس في ظل المقاربة بالكفاءات
التمكن الجيد من اللغة بالنسبة للمدرس في ظل المقاربة بالكفاءات أسامة طبش إن التمكن الجيد من اللغة مطلوبٌ من المدرس، ويتَّضح هذا أكثر في ظل المقاربة بالكفاءات؛ حيث إن المدرس ملزمٌ فيها بغرس كفاءات لدى المتعلم، ومن ثم السعي إلى تطويرها. المتعلم في ظل المقاربة بالكفاءات مطالبٌ بأن يتمكن من آليات اللغة؛ حتى يستطيع استعمالها فيما بعد، وقد يُعاني مدرِّسو اللُّغات في الإيفاء بهذه المهمة الثقيلة، بالأخص إذا كان المدرس يشكو من نقصٍ ما، ومن ذلك القدرة على تحرير نصوص سليمة خالية من الهفوات اللُّغوية. على المتعلم إتقان الملكة التحريرية، وإذا كان مدرِّسُه غيرَ قادرٍ على كتابة نصوص سليمة، فإن فاقد الشيء لا يُعطيه! فيفشل الفشل التام في مسعاه هذا؛ لأنه هناك منهج وطريقة معينة، إضافة إلى التحكُّم الجيد في اللغة، وهو الفارق الواضح الذي يُلاحظ بين مدرِّسٍ وآخر. لقد ولَّى زمن تلقين المعلومات للمتعلم، فعليه هو استنتاجها وحده وتدريبه على السُّبُل الكفيلة للوصول إلى ذلك، وفيما يتعلَّق بكتابة النصوص، فإنه يُمنح مخزون الكلمات اللازمة، والإرشادات الضرورية، والملحوظة التي يسير على هداها، وإذا عجز المتعلم عن تحرير نصِّه، فإن المدرس يَقترح نصًّا من عنده، يتواءم مع المستوى العام للمتعلمين، ويُورد فيه الهفوات التي يُمكن الوقوع فيها، ويُبيِّن لهم طرق تصويبها، وهذا حلٌّ من الحلول في حال حدوث عجز لديهم. تستلزم المقاربة بالكفاءات إمكانيات خاصة من المدرِّس، تتجاوز الجانب النظري إلى التطبيقي منه، فيجب عليه رسم الخطوط العريضة لدرسه، واقتراح التمارين المناسبة له، وهذا ما يتطلَّب الذكاء والكفاءة، والحنكة في تسيير حصته، فيَحدث التفاعُل مع الدرس، ثم الانجذاب إلى مضمونه. المقاربة بالكفاءات حديثة، وكما هي تتماشى مع المتعلم الذكي المُمكَّن، الأمر نفسه ينطبق على مدرسِه، فهو الذي يفتح له الطريق سالكًا، فإذا كان محدود المستوى، وغير قادر على الإبداع وإبراز فنيَّاته، فأساليبه لن تتماشى مع هذه المقاربة، فتبدو مملَّة وغير مواتية لنمط تفكير المتعلم، فللمدرس مسؤولية لا تُلغى، وأي خلل يَحصل، سيُحمَّل تبعاته، باعتباره هو المُتسيِّد في قسمه. الكفاءة التحريرية أساسية بالنسبة لمدرس اللغة، فهي الأساس الصُّلْب المتين الذي يَسمح بنجاح عملية التدريس، فالتحضير حاسم، ويقوم بدور في حُسْن سيرورة الدرس، وتحسين مستوى المتعلمين، رغم أنه يَستهلك الوقت والجهد الفكري، إلا أن التعامُل الجيد، سيَختصر الطريق على المدرس.
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |