|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
شرح اسم المفعول وتعريفه وأوزانه
شرح اسم المفعول وتعريفه وأوزانه عبد الشكور معلم عبد فارح تعريفه: هو اسم مشتق من مصدر الفعل المجهول للدلالة على مَن وَقَعَ عليه الفعلُ. ولا يصاغ من اللازم إلا مع الظرف أو الجار والمجرور أو المصدر، نحو: بَعُدت عن الشيء فهو مَبعُودٌ عنه. أوزانه: إما أن يكون اسم المفعول من فعل ثلاثي أو غير ثلاثي. أولًا: اسم المفعول من الثلاثي: ويأتي على وزن (مَفْعُول) مطلقًا؛ نحو: نُصِرَ فهو مَنْصُورٌ، حُمِدَ فهو مَحْمُوْدٌ، مَرْمِي، مَدْعُو، مَقُوْلٌ, مَبيعٌ[1]. وشذت منه ثلاثة أوزان ذكرها في اللامية هي: 1- فَعِيْلٌ: نحو: فلانٌ قَتِيْلٌ بمعنى مَقْتولٌ، ومنه قوله تعالى: ﴿ فَهُوَ كَظِيمٌ ﴾ [يوسف: 84]. 2- فَعَلٌ: نحو: نَجَوْتُ الجلدَ عن الشاة فهو نَجًا؛ أي: مَنْجُو بمعنى مَسلوخٌ. 3- فِعْلٌ: نحو: ذِبْحٌ، بمعنى مَذْبُوحٌ، ونِسْيٌ؛ أي: مَنسِي؛ قال تعالى: ﴿ وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا ﴾ [مريم: 23]. وتزاد عليها (فُعْلَةٌ) نحو: أُكْلَةٌ، أي مأكولٌ, وكلها تنوب عن" مفعول" في المعنى لا في العمل، فلا يقال: مررتُ برجلٍ قتيلٍ أبوه. ثانيًا: اسم المفعول من غير الثلاثي: ويأتي على وزن مضارعه المجهول، مع إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وفتح ما قبل الآخِر؛ نحو: أُكْرِمَ يُكْرَمُ، فهو مُكْرَمٌ، مُنْطَلَقٌ، مُسْتَغْفَرٌ، مُسْتعَانٌ, مُعَد،، مُحْتَل[2]. ملاحظة: 1- قد يَرِد اسم الفاعل ويُراد به اسم المفعول؛ كقوله تعالى: ﴿ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ ﴾ [هود: 43]؛ أي: لا معصوم، ومثله: ﴿ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ ﴾ [الحاقة: 21]؛ أي: مَرضية. 2- وقد يرِد المصدر بمعنى المفعول؛ نحو قوله تعالى ﴿ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ ﴾ [لقمان: 11]، فالخلق بمعنى المخلوق، كما يرد المصدر ويراد به الفاعل؛ نحو: رجلٌ عَدْلٌ؛ أي: عادلٌ. 3- ترد كلمة "فَعيل" مرادًا بها اسم الفاعل؛ نحو قوله تعالى: ﴿ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾ [البقرة: 117]؛ أي: مُبدِعهما. 4- اسم الفاعل واسم المفعول والمصدر الميمي، واسما الزمان والمكان، تكون كلها بلفظ واحد في نحو: مُختارٌ، مُحْتَل، مُعْتَز، ويُمَيز بينها بالقرائن. تدريب: أ- صُغ اسم المفعول من الأفعال التالية مع التشكيل: قُرِئَ، احْتُفِلَ، قُطِعَ، أُتْقِنَ، فُقِدَ، أُهِيْنَ، هُدِيَ، اسْتُفيدَ، أُعِينَ. ب- استخرج اسم المفعول من الآيات التالية مع بيان فعله ونوعه: 1) ﴿ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ﴾ [الرعد: 2]. 2) ﴿ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ ﴾ [هود: 108]. 3) ﴿ وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ ﴾ [ق: 9]. 4) ﴿ فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ * مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ ﴾ [عبس: 13، 14]. 5) ﴿ جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الْأَبْوَابُ ﴾ [ص: 50]. 6) ﴿ ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ ﴾ [هود: 103]. 7) ﴿ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ ﴾ [البقرة: 85]. (المصدر: كتاب الصرف الميسر) [1] أصل مَرْمِي: مَرْمُوْيٌّ، فدخلت فيه قاعدة: "إذا اجتمعت الواو والياء وسبق إحداهما بالسكون قلبت الواو ياء وأدغمت الياء في الياء"، ثم كُسرت الميم لمناسبة الياء، فصار "مَرْمِي"، وأصل مَدْعُو: مَدْعُوْو، فأدغمت الواو الأولى في الثانية؛ فصار "مَدْعُو"، وأصل مَقُولٌ: مَقْوُوْلٌ، فنقلت ضمة الواو إلى القاف؛ لقاعدة: "إذا تحرك حرف العلة وبجانبه صحيح ساكنٌ، نُقلت الحركة من المعتل إلى الصحيح الساكن"، فالتقى ساكنان فحذف أحد الواوين، فصار: مَقُولٌ، وأصل مَبِيْعٌ: مَبْيُوْعٌ، فنقلت ضمة الياء إلى الباء للقاعدة السابقة، ثم حذفت الواو لالتقاء الساكنين، وكُسر ما قبل الياء فصار: مَبِيْعٌ. [2] أصل مُسْتعَانٌ: مُسْتَعْوَنٌ، فنقلت فتحة الواو إلى العين؛ لقاعدة: "إذا تحرك حرف العلة وبجانبه صحيح ساكن..."، ثم قلبت الواو ألفًا؛ لقاعدة: "إذا تحرك حرف العلة في الأصل وانفتح ما قبله الآن قلب ألفًا"، فصار "مُسْتعَانٌ"، وأصل مُعَد ومُحتَل قبل الإدغام: "مُعْدَدٌ"، و"مُحْتَلَلٌ".
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 17-02-2023 الساعة 06:45 AM. |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |