أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         دعاء الأنبياء عليهم السلام على الكفار (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 1 - عددالزوار : 26 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 664 - عددالزوار : 428134 )           »          أول مرة أتدبر القرآن (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          {ليس عليكم جناح}: رفع الحرج وتيسير الشريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          شرح حديث دعوات المكروب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5043 - عددالزوار : 2203178 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4625 - عددالزوار : 1483592 )           »          الحديث الحادي عشر: الصدق سبب في نجاح الدنيا والآخرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          تخريج حديث: «لا يبول في مستحمه، فإن عامة الوسواس منه» (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 484 - عددالزوار : 176010 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-10-2022, 11:05 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,903
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أنواع الزجل الشعبي في العصر المملوكي

واحذر تفرّط فيه


فإن قلت آه يا راسي
يقل درهمك لبيك

أنا خير من أمك وأبوك
أنا عبدك بين يديك[54]

ومنه أيضاً:
ترى كل مَنْ نعشقو
علينا يقيم أنفه

فاسلاه واترك هواه
وسدّ الطريق خلفه

وإن زاد على عشقوا
وزاد بي الهو والذل

تركتو ولو كان يحيى
لأهل القبور الكل[55].




العتابا:
وهو من الفنون الشعبية التي نشأت في القرن السابع الهجري في شمالي العراق وشرق سوريا، وانتشر انتشاراً واسعاً، وتغنى به الناس في المقاهي والبساتين، وفي الأعياد، وفي مناسبات عدة، واتخذ منه المغنون وسيلة للمدح والتكسب. وكلمة (العتابة) مشتقة " من العتاب وهو بحر من بحور الشعر العربي هو بحر الوافر (مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن)، ومن أمثلته :
متى تلفون
يا خلى علينا

تذيح الضيم
والهم لعلينا

شهر تموز هلّ
مِجْيلْ علينا

ظليمه والبعد
و ر الشباب[56]


كان الزجل -بأنواعه- في هذا العصر صورة للأدب الشعبي، الذي لجأ إليه الأدباء؛ لانتشاره السريع بين الناس، ممثّلا في ذلك صورة لاتجاهات أدبية جديدة في هذا العصر، طُبعت بطابع العصر ومذاهبه.


[1] أستاذ مساعد - جامعة القدس المفتوحة: جنين - فلسطين

[2] باشا، عمر موسى، الأدب في بلاد الشام عصور الزنكيين والأيوبيين والمماليك، دار الفكر المعاصر، بيروت، دار الفكر، دمشق، سوريا، ط1، 1409ه، 1989م، ص:629.

[3] المغربي، ابن خلدون، مقدمة ابن خلدون، الإسكندرية، د.ت، ص: 441.

[4] باشا، عمر موسى، الأدب في بلاد الشام عصور الزنكيين والأيوبيين والمماليك، ص:628-629، ينظر: الحموي، ابن حجة، بلوغ الأمل في فن الزجل، ص: 46.

[5] الحموي، ابن حجة، بلوغ الأمل في فن الزجل، ص: 25.

[6] السابق، ص:40 .

[7] نفسه، ص:46، 51.

[8] سلام، محمد زغلول، الأدب في العصر المملوكي، دار المعارف بمصر، ط3، 1994، ج1، ص: 301، نقلا عن العاطل الحالي،ص:8 .

[9] عباس، إحسان، تاريخ الأدب الأندلسي، عصر الطوائف والمرابطين، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1997، ص:203.

[10] حسين، علي صافي،الأدب الصوفي في مصر في القرن السابع الهجري، دار المعارف بمصر،1964،ص:177.

[11] الصباغ، مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص73، نقلا عن العاطل الحالي و المرخص الغالي، ابن حجة الحموي، ص:148 .

[12] المغربي، ابن سعيد، أبو الحسن علي بن موسى، المقتطف من أزهار الطرف، شركة أمل، القاهرة،1425 هـ، ص:15 (نسخه الكترونية).

[13] الصباغ، مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص:73

[14] نفسه، ص:73-74.

[15] يوسف، خالد ابراهيم، الشعر العربي أيام المماليك ومن عاصرهم من ذوي السلطان، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، ط1، 2003م، ص232،نقلاً عن موسيقى الشعر، ابراهيم أنيس، ص:213.

[16] نفسه، ص:213.

[17] سورة الرحمن،آيه:24.

[18] المغربي، ابن سعيد ،المقتطف من أزاهر الطرف، ص16.

[19] نفسه، ص12-13.

[20] الصباغ، مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص75.

[21] الإبشيهي، شهاب الدين محمد، المستطرف في كل فن مستظرف، ابراهيم أمين محمد، المكتبة التوفيقية، ص540 . ينظر أمثلة أخرى ص 541.

[22] نفسه، ص540-541.

[23] يوسف خالد إبراهيم، الشعر العرب أيام المماليك ومن عاصرهم من ذوي السلطان، ص233 . ينظر،الابشهي، المستطرف، ص541-542.

[24] الكتبي، محمد بن شاكر، فوات الوفيات، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1973م، ج3، ص:33-34.

[25] نفسه، جـ 3، ص33.

[26] ينظر، الكتبي، فوات الوفيات، جـ4 : ص117-120.

[27] أوقجي: (بالتركيه): رامي السهم.

[28] الكتبي، فوات الوفيات، جـ3،ص6- 8.

[29] نفسه، جـ2، ص102.

[30] ضيف، شوقي، تاريخ الأدب العربي 7، عصر الدول والإمارات، مصر،، دار المعارف، القاهرة، ط4، 1990م ص: 390 .

[31] باشا، عمر موسى، الأدب في بلاد الشام عصور الزنكيين و الأيوبيين والمماليك، ص633.

[32] حسين، علي صافي، ابن دقيق العيد، حياته وديوانه، دار المعارف بمصر، د. ت.ص:119-120.

[33] سلام، محمد زغلول، الأدب في العصر المملوكي، جـ1، ص316.

[34] ضيف، شوقي، تاريخ الأدب العربي، (7)، عصر الدول و الامارات، مصر، ص387 .

[35] القباّ : ثوب يلبس فوق الثياب.

[36] ضيف، شوقي، تاريخ الأدب العربي، مصر(7): ص383.

[37] سلام، محمد زغلول، الأدب في العصر المملوكي، جـ1، ص319، نقلاً عن الطالع السعيد، ص456.

[38] ضيف، شوقي، تاريخ الأدب العربي (7) : ص387، نقلاً عن المغرب، ابن سعيد (قسم الفسطاط )، ص 365 .

[39] نفسه :ص387 .

[40] ضيف، شوقي، تاريخ الأدب العربي (7) عصر الدول والإمارات مصر، ص:39.

[41] سلام، محمد زغلول، الأدب في العصر المملوكي، جـ1 : ص320، نقلاً عن الطالع السعيد، ص456.

[42] نفسه، ص:390.

[43] السابق,ص: 390.

[44] الصباغ ،مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص:75.

[45] يوسف، خالد إبراهيم، الشعر العربي أيام المماليك ومن عاصرهم من ذوي السلطان، ص:231.

[46] الابشيهي، المستطرف، ص:543.

[47] نفسه، ص:542.

[48] ينظر، الابشيهي، المستطرف، ص 542-543.

[49] الصباغ، مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص75.


[50] الحموي، ابن حجة، بلوغ الأمل، ص: 49).

[51] نفسه، ص: 50.

[52] نفسه :ص:76.

[53] السابق، ص:78.

[54] نفسه، ص78.

[55] الإبشيهي، المستطرف،ص544.

[56] الصباغ، مرسي، قراءة جديدة في الشعر العربي، ص79.

__________________
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 01-01-2023 الساعة 09:25 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.22 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.48 كيلو بايت... تم توفير 1.74 كيلو بايت...بمعدل (2.94%)]