|
ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#8
|
||||
|
||||
![]() 3- حفظ الأسرار: من القِيَم الأخلاقية التي أشاد بها القرآن بالنسبة للنسوة: حفظ الغيب، والغيب هنا يعني السرَّ، فقال الله تعالى: ﴿ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ﴾ [النساء: 34]. والدَّارمي يفتخر بنفسه أنه جامع لأسرار الناس، ولا يمكن أن يبوح بها لأحد، والناس يأتونه لكي يذكروا له أسرارهم، وهو لا يحفظها فقط، بل لا يدعها تختلط ببعضها البعض فيقول: أواخي رجالًا لستُ مطلعَ بعضِهم ![]() على سرِّ بعضٍ غيرَ أني جماعُها ![]() يظلُّون شتى في البلاد وسرُّهم ![]() إلى صخرةٍ أعيا الرجالَ انصداعُها ![]() لكل امرئٍ شِعبٌ مِن القلب فارغ ![]() وموضعُ نجوَى لا يرام اطِّلاعُها[35] ![]() فالبيتان الأخيران يدلان على أن الناسَ يحاولون أن يفوح لهم بأسرار البعض، إلا أنه لا يذكرها لهم، كما أن هذه الأسرارَ لا يختلط بعضها ببعض. وليس هذا فقط، بل الدَّارمي لا يطوف في الناس ليطلع على عَوْراتهم، ويخاف الله أن يلقاه فيسأله عن هذه السيئات، يقول: ومكرمة كانت رعايةَ والدي ![]() فعلَّمنيها والدي ففعلتُها ![]() وعوراء مِن قبل امرئٍ ذي قرابة ![]() تصاممتُ عنها بعدما قد سمعتُها ![]() وإني سألقى اللهَ لم أرم حرَّةً ![]() ولم تتمنَّ يومَ سرٍّ فخنتُها[36] ![]() 4- الصِّدق: القِيَمة الخلقية الأولى التي نجد ذكرها في شعر مسكين الدَّارمي هي الصدق، وقد جاء في الأثر: "الصدق يُنجي، والكذب يُهلك"[37]؛ فالشاعرُ يحُثُّ الإنسان على أن يصدقَ في القول، ويمنعه أن يكذب في الحديث فيقول: واصدُقِ الناسَ إذا حدَّثتَهم ♦♦♦ ودعِ الكذبَ لمن شاء كذَبْ[38] ويعتبر الصدق أفضلَ من الفخر والنسب فيقول: الصدقُ أفضلُ شيءٍ أنت فاعِلُه ♦♦♦ لا شيءَ كالصدقِ لا فخرٌ ولا نسَبُ[39] وعلى هذا فيعتبره ضدًّا للكرامة فيقول: إنَّ الكريمَ إذا ما كان ذا كذِبٍ ♦♦♦ شأن التكرُّم منه ذلك الكذِب[40] وعلى هذا فيعتبر الصدق أفضلَ شيء للجمع والقنية فيقول: ثلاثة أملاكٍ ربُّوا في حجورنا ♦♦♦ فهل قائلٌ حقًّا كما هو كاذبُ ♦♦♦♦ أصدقُ القومِ إذا لاقيتَهم ♦♦♦ تخلُصُ الفضةُ منهم والذهبْ[41] 5- الحِلْم: العرب كتبوا أبياتًا عديدة عن الحِلم وصفته وفضيلته، حتى قالوا: إن الحِلْمَ لازم للسيادة، فلديهم مثل سائر: "احلُمْ تسُدْ"، ويقول مرار بن سعيد: إذا شئتَ يومًا أن تسُودَ عشيرةً ♦♦♦ فبالحِلْمِ سُدْ لا بالتسرُّعِ والشَّتْمِ[42] وقال زهير بن أبي سلمى بعدما ذكر العديد من القِيَم الأخلاقية العليا: وإن سفاهَ الشيخِ لا حِلمَ بعده ♦♦♦ وإن الفتى بعد السفاهةِ يحلُمُ[43] يتبع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |