شجار دائم بين ابنتي وابنة أختي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         صيام يوم عاشوراء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كيف نجبر ما انتقص من فريضة الصيام؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مسألة فقهية عويصة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          فتوى زكاة الفطر مختصرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          السنن الواردة عند نزول المطر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          سنن في باب السواك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          من كرر محظورا ولم يفد فدى مرة واحدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          خطبة: العج والثج في فضائل الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من فضائل عشر ذي الحجة وفضل العمل الصالح فيها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الفدية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-05-2021, 03:16 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 135,493
الدولة : Egypt
افتراضي شجار دائم بين ابنتي وابنة أختي

شجار دائم بين ابنتي وابنة أختي


أ. أسماء مصطفى






السؤال



ملخص السؤال:

سيدة لديها ابنة تشكو من ابنة أختها حينما تزورها، إذ تأخذ ألعاب ابنتها، مما أثر على الطفلة، وأدى إلى حدوث غضب بين السائلة وأختها، وتسأل: عن الصواب في تعاملها مع الفتاتين.



تفاصيل السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




ابنتي عمرُها ثلاث سنوات، وهي عنيدةٌ نوعًا ما، وغيورٌ، وحسَّاسة جدًّا.




مُشكلتي تَكمُن في أنه عندما تزورُنا أختي - التي لديها بنتٌ تُقارب ابنتي في العمر - تنقلبُ جلستُنا إلى صياحٍ ونِزاعات، وكلُّ ذلك بسببِ هاتين الطفلتَيْن؛ فابنتي لا تريدُ أن تأخذَ الفتاةُ ألعابها أو ألعاب أخيها, وهنا تبدأ ابنة أختي في الصُّراخ والتمسُّك باللُّعبة، إلى أن نتدخَّل إما بإعطائها اللعبة، أو أخْذها منها.




وموقفي أنا وأختي كالتالي:

أنا أحاول تهدئةَ ابنتي، وإقناعها بإشراك الأخرى معها، ونادرًا ما أُفلِح في إقناعها؛ فهي عنيدةٌ، وأشعر بأن لديها مشاعرَ غيرةٍ من الأخرى، وأختي تُحاول تهدئةَ ابنتي، وإقناعها بتركِ اللعبة لابنتها.




وأخيرًا أختي اتخذتْ موقفًا آخر؛ فعندما تأتيها ابنتُها هربةً باللُّعْبة وابنتي تُلَاحِقها، تمسكُ بابنتِها وتَصِيح في وجهِ ابنتي: اذهبي وخُذي لُعْبة أخرى، لماذا هذه اللعبة خاصة؟ فتخاف ابنتي وتعود أدراجها، وتشتكي إليَّ، وأنا لا أتقبَّل هذا الأسلوب، ولكن أُرَاعِي مشاعرَ أختي، إلى أن تطوَّر الحال فأصبحت ابنتُها تَرمِي باللُّعْبة بجانبِ أمِّها، وتنظر إلى ابنتي ولسان حالها يقول: تعالَي خذيها إن استطعتِ!




أنا لا يهمُّني هذا كله، ولكن لا أحبُّ أن تَشعُر ابنتي بالغلبة، وقد نبَّهتُ أختي مرارًا أن تُحضِر "عروسةً" لابنتِها من بيتهم حين يزوروننا؛ لنرتاح من الإزعاج، ولكن لا تستمع إليَّ.




في النهاية استجمعتُ شجاعتي وأخبرتُ أختي بأن هذا لا يُرضِيني؛ فتغيَّرتْ، ولم تعدْ كما كانتْ!




والآن أريدُ أن أعرف هل أنا على صوابٍ أو لا؟ فهذه ألعاب ابنتي، ولها حق الشعور بالتملُّك، ما لم تأخذ حق غيرها.




أخبروني فقد ضايقني ما حصل بيني وبين أختي.


الجواب



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.




الأم المباركة، أهلًا وسهلًا بكِ معنا في شبكة الألوكة، وشكرًا لثقتِكِ بنا.




أحبُّ أن أوضِّحَ لكِ في البداية أن كلَّ مرحلةٍ عمرية بها صفاتٌ تميِّزها في الأطفال، فيجب أن تَكُوني على درايةٍ بها، عن طريقِ زيادةِ المعرفة بخصائص كلِّ مرحلة عمرية يمرُّ بها الطفلُ، وطريقة التعامل معها.



هناك ما يسمَّى بغريزة التملُّك، تبدأ مِن سنِّ الثانية وتزيد في الثالثة؛ فيشتدُّ الطفل حرصًا على ألعابه، وأنها ملكه، وقد يصل إلى أن يرى أن كلَّ المحيط ملكُه، وليس مِن حقِّ أحدٍ لمسُ شيءٍ منه، ومِن هنا تبدأُ المشاجَرات، وخصوصًا عند قُدُوم الضيوف كما ذكرتِ، فعليكِ أولًا الاقتناع بأن هذه ليستْ بصفة الأنانية أو العند، فهاتانِ الصِّفتان قد تكتسبُها مِن طريقة تعامُلك مع مَواقفها أثناءَ شعورِها بعدم الأمان، حينما يُرِيد أحدٌ من الأطفال أن يُشَارِكها اللعب بألعابها.



هناك جزءٌ من ردِّ فعلك كان صحيحًا، وهو أنكِ كنت تحاولين إقناعَها بأن تشاركَهم اللعب بألعابها، وأضيف على ذلك عدم إجبارها في أول مرَّة على إعطاء الآخرين، دورُكِ الحقيقيُّ يَكمُن في المواقفِ العادية في اليوم - مثلًا قبل النوم - بأن تحكيَ لها قصةً تعزِّزين عندها صفةَ الكرَم، وأيضًا مِن الممكن أن تقصِّي عليها قصصًا مِن طفولتك، وكيف كنتِ تُشاركين إخوتك وأقاربك وزملاءكِ في ألعابهم، وكم كان هذا لطيفًا! وسوف يحبُّك الآخرون أكثر، ويحبُّكِ الله أيضًا، كذلك من الممكن أن تذهبوا لشراءِ "كيس حلوى"، وتخبريها بأننا أحضرناه لكي نُوزِّعَه على جميع الأطفال الذين يُجَاوِروننا، مع عرْضك عليها المشاعر التي تشعرين بها وأنتِ توزِّعين الحلوى، وكم أنتِ سعيدة لإعطاء الناس مما نحب!



أيضًا كوني أنتِ قُدوةً لها، فلْتعطي أمامها أخواتِك مِن مقتنياتك الخاصة، ولتحكِي لها تفاصيل عطائكِ على مدارِ اليوم.



أيضًا حاولي توصيل معلوماتٍ لها بأننا عندما نكون كرماءَ فسوف تُردُّ لنا في يومٍ ما، وليس شرطًا مِن نفس الشخص الذي أعطيناه، أو نفس الشيء الذي أنفقناه.



أتمنَّى ألَّا يسبِّب ذلك مشاكل بينكِ وبين أختكِ! ولتعلمي أنه ليس حلًّا أن تُحضِر أختكِ لابنتها عروسًا لتلعبَ بها، فأنتِ بذلك لا تحلِّين المشكلة، بل علِّمي ابنتَكِ مبدأ المشاركة، ولكن إذا كانتْ في حالة غضبٍ شديدٍ فاجعلي هذا النقاشَ قبل قدومِ أختكِ لزيارتك دومًا، وأيضًا دَعِيها تشتري لها هديةً على ذوقها وتعطيها هي.




مِن الممكن أن تُخبِري أختَكِ بأن تأتي بألعابٍ لابنتها للمُشاركة في الألعاب معًا فقط، وليس لكي تلعبَ بها ابنتها.



وأخيرًا، افعلي كلَّ ما يُمكِن لتوطيدِ عَلاقة بنات الخالة معًا؛ فهي عَلاقة ممتعةٌ جدًّا، فاحْسِني التصرُّف تُجَاه ابنتك وأختكِ، ولا تجعلي هذه الملابَسات تفرِّق بين لقائكما.



وفَّقكِ الله



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

 

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.02 كيلو بايت... تم توفير 1.52 كيلو بايت...بمعدل (2.83%)]