خطيبي لديه مشكلة صحية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         طواف الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الرجوع إلى منى للمبيت، ورمي الجمار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          يسألونك عن العشر: فضل الأيام العشر من ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حكم إزالة المحرم للبشرة اليابسة والجلد الميت من أطراف أصابعه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الحل والشرب من ماء زمزم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          السعي بعد طواف الإفاضة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          بيان عدم جواز تقديم الحلق على رمي جمرة العقبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          السيرة النبوية لابن هشام 4 كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          عندما لا تكون الطريق واضحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          المرأة والأسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 67 - عددالزوار : 8828 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-12-2020, 10:23 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,081
الدولة : Egypt
افتراضي خطيبي لديه مشكلة صحية

خطيبي لديه مشكلة صحية
أ. رحمة الغامدي





السؤال



ملخص السؤال:

فتاة تقدم لها شابٌّ لديه مشكلة صحية، وعلى خلق ودين، لكنها لا تبادله مشاعر الحب، وتخاف أن ترتبط به شفقة عليه، وتريد النصح هل تكمل معه أو لا؟



تفاصيل السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ارتبطتُ بشابٍّ يكبرني بسنتين، على خُلُقٍ ودينٍ، لكنه تعرَّض لحادث سير أدى إلى كَسْرٍ في الحوض، وأصبح أعرج.



أخْبَرني بأن علاقته بوالديه قبل الحادث لَم تكنْ على ما يرام، لكنها تغيرت مائة وثمانين درجة بعد الحادث، والحمدُ لله الشابُّ خَلُوقٌ جدًّا، وطيب، وحنون، وبارٌّ بأمِّه.



المشكلة أنني شعُرتُ بغيرة أمه الشديدة منذ أول يوم ارتبطتُ فيه، وهذا ما أخافني جدًّا؛ لأنَّ خطيبي قبل أن يرتبطَ بي أخبرني بأن أمَّه أغلى عنده من روحه، ويجبُ عليَّ أن أحترمها، ومن جهة أخرى أشعُر أنَّ خطيبي ضعيفُ الشخصية، ويُسْتَغَل مِن قِبَل أهله؛ لأنه الوحيد الذي يخدم عائلته من بين إخوته الشباب.



لديَّ تساؤلات:

عانيتُ في منزل والدي مِن مشاكلَ عائلية منذ الصِّغَر، فوالدي إنسانٌ ديكتاتوري جدًّا، ولا يُحْسِن معاملتنا، وأخاف أن أكونَ قد وافقتُ على هذا الشابِّ وقبلتُ ظروفه الصحية هرَبًا من منزل والدي.



أخاف أن يُؤَثِّر تعلُّق والدة خطيبي الشديد على علاقتي به.



لا أحب الرجال ضعاف الشخصية، وأخاف أن أظلمه بالارتباط.



خطيبي مُتعلِّق بي، ويُحبني كثيرًا، وأنا لا أُبادِله نفس الحب أو المشاعر.



أرجو أن تفيدوني في تساؤلاتي، وجزاكم الله خيرًا


الجواب



الحمدُ لله رب العالمين، وبه نستعينُ.

أشكُر ثقتك في شبكة الألوكة، سائلةً الله لك السَّداد والاختيار الصائب - بإذن الله.



بدايةً أريد أن أهمسَ لك يا بُنيتي: إنَّ الحبَّ الحقيقيَّ يكون بعد الزواج، أمَّا ما قبله فهو تَعَلُّقٌ سيزول إذا لم يَرْتَوِ بما ينعشه.



جميلٌ أن يكونَ تفكيرك بهذه الشفافية، فقد اهتممتِ بإيجابيات هامَّة في زوجك، بالإضافة إلى صراحتك مع نفسك حول بعض الأمور التي ربما تُضايقك مثل غيرة أمه، واعتماد الأسرة عليه بشكلٍ كليٍّ.



عزيزتي، ما أجمل الاتفاقيات بين الزوجين قبل الزواج، وخاصَّةً في حالة مثل حالتك، عند ملاحظة أمور لا تتوقعي أن تتعايَشي وتتكيفي معها بسهولة؛ لذلك أوصيك بالوضوح والشفافية.



اطلبي من زوجك أن يوضحَ لك ماذا يريد منك كزوجة، ثُم وضِّحي له أنت ماذا تريدين منه كزوج؛ مثل: الاستقلال في السكن، وتحديد أوقات معينة لزيارة الأهل، وغيرها من الأمور، وخاصَّةً أنك أثنيتِ على خطيبك كثيرًا في الخُلُق والدين.



أما خدمته لأهله فهذا شرَفٌ، وسوف ينال ثوابه، ويقطف أثره في الدنيا قبل الآخرة؛ لذلك عوِّدي نفسك على التحكم في انفعالاتك وسلوكياتك، ووضِّحي له أنك تشجعين على خدمته لأهله، ولكن دون أن تُؤَثِّر على حياتكما معًا.



غاليتي، أعيدي النظر مرة أخرى في قرارك، ولا تَلُومي نفسك أن اتخاذ هذا القرار كان بسبب الهروب من جحيم والدك، فخطيبُك طيبٌ كما قلت، وإذا كنت في خوفٍ وتردُّدٍ فأطيلِي فترةَ الخطبة، وسوف تظهر أمورٌ إما أن تُشَجِّعك على الارتباط به أو العكس.



إنَّ ما تميل إليه (س) من الناس يختلف عما تميل إليه (ص) من الناس، ولذلك أنت الحكَم، وأنت أعلم بما يُمكنك التوافق والتعايش معه، وما لا يمكنك ذلك.



هذا، وأوصيك بالإكْثار مِنَ الدُّعاء وصلاة الاستخارة، فما نَدِم مَن استخار الله عز وجل.



واللهُ وليُّ التوفيق



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.84 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.18%)]