خطيبي لديه اضطراب في التواصل والكلام - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضى الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          شرف العبادة وحقيقتها وثمرتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          جبر الخواطر.. خلق الكرماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الحث عل التعجيل بالحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          لماذا تبكين ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          شرح النووي لحديث: ولكن أبكي أن الوحي قد انقطع من السماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          شرح النووي لحديث: انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم أيمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          شرح النووي لحديث: أسرعكن لحاقا بي أطولكن يدا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          منافع الحج الدينية والدنيوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الثقة بالله وثمارها المبهرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-12-2020, 04:28 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 135,627
الدولة : Egypt
افتراضي خطيبي لديه اضطراب في التواصل والكلام

خطيبي لديه اضطراب في التواصل والكلام

أ. عزيزة الدويرج




السؤال



ملخص السؤال:

فتاةٌ مخطوبة لشابٍّ لديه مشكلة في الكلام، فلا يَضَع الكلمة المناسبة في مكانها الصحيح أثناء الكلام، ولا يعرف الكثير مِن المفردات العربية، وعندما يقرأ ﻻ يفهم ما يقرأ، ويُرْبَط لسانُه عند التحدُّث مع أصدقائه، ولا يعرف كيف يجادل، وتريد خطيبته مساعدته لكي يُصبح متكلمًا ممتازًا، وتسأل عن الطريقة الصحيحة لمساعدته.



تفاصيل السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاةٌ عمري (18) عامًا، مخطوبة لشابٍّ، لاحظتُ عليه في الفترة الأخيرة أن لديه مشكلة في الكلام، ولا أعرف ما هي المشكلة تحديدًا؛ لكنه لا يَضَع الكلمة المناسبة في مكانها الصحيح أثناء الكلام، ولا يعرف الكثير مِن المفردات العربية، وعندما يقرأ ﻻ يفهم ما يقرأ، ويُرْبَط لسانُه عند التحدث مع أصدقائه، ولا يعرف كيف يُجادل!



أُحاول تَنْبيهه إلى ذلك دائمًا، لكنه يَتضايق مني، وأنا مِن النوع المُنْطَلِق في الكلامِ، فأشعر أنه يخاف من إبداء رأيه أو التحدُّث أمامي، لكي ﻻ أُنَبِّهه على أخطائه الشفهيَّة.



أريد مساعدته لكي يُصبح متكلمًا ممتازًا، فأحاول حاليًّا أن أحثَّه على قراءة الكُتُب والمواضيع المفيدة، لكنه لا يحبُّ ذلك لأنه اضطر إلى أن يتركَ العلم بداعي السفر لمدة عامين، وسوف يُتابع دراسته السنة المقبلة، فهل للتعليم أثرٌ على ذلك؟



أيضًا تعرَّض لصدمتين أخذ على أثرهما دواءً معينًا، فهل من الممكن أن يكونَ الدواء سببًا في هذه المشكلة؟ هو يُتأتئ ويضيع كثيرًا من الكلام.



فأرجو منكم مساعدتي لأساعده



وأجعله يتكلم بصورة أفضل


الجواب



عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

نشكر لك ثقتك في شبكة الألوكة، وتمنى أن نكونَ خير مُعين لك بعدَ الله في تجاوُز مشكلتك.



أختي الكريمة، إنَّ ما ذكرتِه مِن أعراض خطيبك هي بلا شك نتيجة تعرُّضه لصدمة، وقد تكون هذه الصدمة أثَّرَتْ على طريقة كلامه، فالواجبُ عليك في هذه الفترة ألا تُرَكِّزي على كلامه كثيرًا، ولا تُحَسِّسيه بالضعف وعدم القدرة على الكلام بأسلوب رائعٍ، بل اتركيه يتحدَّث بالأسلوب الذي يستطيع أن يتحدَّث به، ولكن ركِّزي على الجوانب الأخرى، مثل: الثقة بالنفس، وتحمُّل المسؤولية، التعزيز اللفظي: (إنك شخص رائع، مبدع، ناجح، يعجبني أسلوبك... وهكذا).



قد يشعُر بالتخبُّط نوعًا ما في حياته بسبب الصدَمات والسفر وترك الدراسة، وهذه الظروف التي مرتْ به كفيلةٌ بأن تُؤَثِّر عليه.



عليك أن تُساعديه في تخطي هذه الأزمة، ومع الوقت ونسيان المواقف التي أثرتْ به ستتحسَّن حالته.



حضور الدورات في هذا الجانب شيءٌ مؤثرٌ، وكثرةُ الاختلاط بالمجتمع جيد، حتى ولو لم يتحدث معهم في البداية، ولكن الاختلاط يؤثِّر في التفكير وتلقِّي الكلمات والمعلومات، مما يُساعده في تجاوُز أزمته.



أيضًا عندما يتحدَّث لا تُقاطعيه، ولا تُصَحِّحي له، ولكن حاولي فقط أن تفهمي ما يقول، وبادليه الحديث دون تردُّد واستياء.



أيضًا أُحبُّ أن أشيرَ إلى نقطة وهي السمع، فهل حاسة السَّمع لديه جيدة؟



عليكم عمل الفُحُوصات الطبِّيَّة للأذنين والتأكُّد من سلامتها، فهي تؤثِّر على النُّطق ووضوحه، نصيحتُك له بالقراءة رائعة، فاترُكي له مجالاً أن يقرأ في المواضيع التي يُفَضِّلها.



وفي الختام وإن كان هو البداية: المحافظة على الصلاة وقراءة القرآن له تأثيرٌ عجيبٌ، والدعاء وتحرِّي أوقات الاستجابة بقول: ﴿ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي ﴾ [طه: 25 - 28].




تمنياتي لك بزواجٍ سعيدٍ، وحياة أسعد

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

 

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.12 كيلو بايت... تم توفير 1.52 كيلو بايت...بمعدل (2.88%)]