أسباب سوء الخاتمة .. مصاحبة الأشرار وأهل السوء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         وصفات طبيعية لتفتيح منطقة الأنف وتوحيد لون البشرة.. هتحسى بفرق كبير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 185 )           »          7 قطع لتزيين الحمام بأقل تكاليف.. أبرزها الشموع العطرية والنباتات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 135 )           »          طريقة عمل الكريب في البيت بنصف كوب دقيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 123 )           »          6 نصائح لاختيار الستائر المثالية للصيف.. تمنح الخصوصية وتساعد في التبريد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 104 )           »          مستحضرات العناية بالبشرة مش كفاية.. 4 أسرار لوجه نضر ومشرق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 108 )           »          عصائر طبيعية تعتبر كبسولة النجاح لطلاب الثانوية العامة 2024 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 128 )           »          طريقة عمل البيض باللحم المفرومة.. طبق شهي بأقل المكونات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 128 )           »          4 أشكال لغرف أطفال تناسب جميع الأعمار هتساعدك على الاختيار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 96 )           »          زيت جوز الهند والعسل.. 3 وصفات طبيعية لشفاه نضرة ووردية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 97 )           »          طريقة عمل الدجاج بصلصة الليمون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-10-2020, 03:02 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,297
الدولة : Egypt
افتراضي أسباب سوء الخاتمة .. مصاحبة الأشرار وأهل السوء

أسباب سوء الخاتمة .. مصاحبة الأشرار وأهل السوء


الشيخ ندا أبو أحمد





أخرج الترمذي وأبو داود - وحسَّنه الألباني - من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((الرجلُ على دين خليله، فلينظر أحدكم مَن يُخَالِل))؛ (صحيح الجامع: 3545).



وفي "الصحيحين" أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((أنت مع مَن أحببتَ))، فالصاحب ساحب، إما أن يأخذ بيديك إلى مرضاة الله، وإما أن يأخذ بيديك إلى معصية الله - عز وجل.



فكم من أناسٍ عاشوا على طاعة الله، فلما اختلطوا بالعُصَاة والأشرار، فإذا بهم ينتكسون على أعقابهم، وينغمسون في الذنوب والمعاصي، ويموتون على ذلك، بل ومنهم مَن يموت على الكفر بعد الإيمان، ومنهم من يُحَال بينه وبين الإيمان، بسبب مصاحبة الأشرار.



1- فها هو عُقبَة بن أبي مُعَيط الذي مات على الكفر بسبب صحبة السوء، فقد رُوي كما في تفسير البغوي: "أن عقبة كان صديقًا لأُبَيِّ بن خَلَف، فصنع عُقْبة وَلِيمة فدعا إليها قريشًا، ودعا رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - فلما قُدِّمَ الطعامُ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما أنا بآكل طعامك حتى تشهد أني رسول الله)) ففعل، فأكل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من طعامِه، فلما بلغ أُبَيَّ بن خلف ذلك، قال لصديقه عُقْبة: أصبَأْتَ؟ قال: لا، ولكن دخل عليَّ رجل عظيم، فأبى أن يأكل طعامي حتى أشهد له بالرسالة، فقال له أُبَي بن خلف: وجهي من وجهك حرام، إن رأيت محمدًا حتى تبزق في وجهه، وتطأ على عنقه، وتقول: كيت، وكيت، ففعل عدوُّ الله ما أمره به خليله، فأنزل الله: ﴿ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا ﴾ [الفرقان: 27 - 29].



2- وأخرج الإمام مسلم من حديث سعيد بن المسيِّب عن أبيه قال: "لما حضرتْ أبا طالب الوفاةُ، جاءه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوجد عنده أبا جهل، وعبدالله بن أبي أميَّة بن المُغِيرة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يا عمِّ، قل: لا إله إلا الله، كلمة أشهدُ لك بها عند الله))، فقال أبو جهل وعبدالله بن أبي أمية: يا أبا طالب، أترغبُ عن ملة عبدالمطلب؟ فلم يزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعرِضُها عليه ويُعِيدُ له تلك المقالة، حتى قال أبو طالب آخر ما كلَّمهم: هو على ملة عبدالمطلب، وأَبَى أن يقول: لا إله إلا الله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أما والله لأستغفرن لك ما لم أُنْهَ عنك))، فأنزل الله - عز وجل -: ﴿ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ﴾ [التوبة: 113]، وقال الله - تعالى - لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ﴿ إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ﴾ [القصص: 56]"؛ (رحلة إلى الدار الآخرة صـ 78 - 88).



3- وها هم أربعةٌ من الشباب "ممَّن كانوا على الإثم والعدوان، يجتمعون على الفجور والزنا، لا يسمعون ببلد يكثر فيها الخَنَا والفجور إلا سافروا إليها، وفي بلد من البلدان - والتي مكثوا فيها أكثر من أسبوع - وهم بين زنا وخمور وأفعال لا ترضي الرحمن، وفي ذات ليلة وفي ساعة متأخِّرة من الليل، وبينما هم في غمرة اللهو والمُجُون، إذا بأحدِ الأربعة يَسقُط مغشيًّا عليه، فيُهرَع إليه أصحابه الثلاثة، فيجدونه في أنفاسه الأخيرة، فيقول له أحدهم: يا أخي، قل: لا إله إلا الله، فيرد الشاب ويقول: إليك عني، زدني كأس خمر، وتعالي يا فلانة، ثم فاضت روحه إلى الله - عز وجل - وهو في تلك الحالة السيئة؛ ليجعل الله قصَّته عبرة لمَن كان له قلب، أو ألقى السمع وهو شهيد، فعادوا إلى بلادهم وهو معهم، ولكنه محمولٌ في تابوت، ولما وصلوا المطار فتحوا التابوت ليتأكَّدوا من جثته، فلما نظروا إلى وجهه فإذا عليه كدرة وسواد، فاللهم ارزقنا حسن الخاتمة"؛ اهـ (رسالة عاجلة إلى المسلمين، عبدالحميد بن عبدالرحمن السحيباني: ص53 - 55).



قال الذهبي - رحمه الله - في كتابه "الكبائر": "ما من ميتٍ يموت إلا مثِّل له جلساؤه الذين كان يجالسهم".




واحتضر رجل ممَّن كان يلعب بالشطرنج، فقيل له: قل: لا إله إلا الله، فقال: شاهك؛ ثم مات، فغلب على لسانه ما كان يعتاده حال حياته في اللعب مع أصحابه.



واحتضر رجل ممَّن كان يجالس شُرَّاب الخمر، فجاءه رجل يلقِّنه الشهادة، فقيل له: قل: لا إله إلا الله، فقال: اشرب واسقني، ثم مات، فلا حول ولا قوة إلا بالله"؛ اهـ من كلام الذهبي.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.47 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.33%)]