كيفية معرفة أسباب النـزول وصيغه ( دراسة حديثية ) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         النظرية التربوية عند المفكر النمساوي (محمد أسد) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          حكم طواف الإفاضة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          الحلق أو التقصير في الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          حكم قصر أهل مكة في الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الأضحية في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          حكم طواف الوداع للمعتمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          القطار الأفغاني والكابح الداعشي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          السودان بين الاندثار والانبعاث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          هزيمة حزب العدالة والتنمية التركي.. الأسباب والتداعيات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          البحر الأحمر وصراع النفوذ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-10-2020, 11:35 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,026
الدولة : Egypt
افتراضي كيفية معرفة أسباب النـزول وصيغه ( دراسة حديثية )

كيفية معرفة أسباب النـزول وصيغه ( دراسة حديثية )
ماهر الفحل



الطريق إِلَى مَعْرِفَة أسباب النـزول هُوَ النقل الصَّحِيْح لَيْسَ غير ، ومن هنا يقول الواحدي : (( ولا يحل القول فِي أسباب نزول الكتاب إلا بالرواية والسماع ممن شاهدوا التنـزيل ووقف عَلَى الأسباب ، وبحث عن العلم وجدَّ فِي الطِّلاب . وَقَد ورد الشرع بالوعيد للجاهل ذي العِثار فِي هذا العِلْم بالنار )) (1).
وقول الصحابي فِي شيء مِنْ هذا العلم مِنَ المرفوع حكماً ، وَهُوَ الَّذِي نَصَّ عَلَيْهِ الحافظ أبو عمرو بن الصلاح فَقَالَ: (( ما قيل مِنْ أن تفسير الصحابي حديث مسند فإنما ذَلِكَ فِي تفسير يتعلق بسبب نزول آية يخبر بِهِ الصحابي أو نحو ذَلِكَ )) (2).
وسبقه الحاكم أبو عَبْد الله ، فبعد أن ساق حديثاً عن جابر فِي سبب نزول آية قَالَ: (( هذا الحَدِيْث وأشباهه مسندة عن آخرها وليست بموقوفة ، فإنَّ الصحابي الَّذي شهد الوحي والتنـزيل فأخبر عَن آية من القرآن أَنَّهَا نزلت فِي كَذَا وكذا، فإنه حَدِيث مسند )) (3). وعقب الزَّرْكَشِيّ عَلَى كلام ابن الصَّلاَح قائلاً : (( ما اختاره فِي تفسير الصَّحَابِيّ سبقه إِلَيْهِ الْخَطِيْب وكَذَلِكَ الأستاذ أبو مَنْصُور البغدادي ،قَالَ :إذا أخبر الصَّحَابِيُّ عَن سبب وقع فِي عهد النَّبْيّ صلى الله عليه وسلم أو أخبر عَنْ نزول آية فِيهِ فذلك مسند)) (4).
وإن كَانَ سبب النـزول مرسلاً أي لَمْ يذكر فِيهِ الصحابي ،فاشترط السيوطي لقبوله شرطين بعد صحة سنده :
الأول : أن يكون راويه معروفاً بأنْ لا يروي إلا عن الصحابة .
الثاني : أن يرد لَهُ شاهد مرسل أو متصل ولو ضعيفاً (5) .
أما صيغ التعبير عن سبب النـزول فقد اختلفت أساليبهم فِي التعبير عَنْهُ فتارة يعبرون بقولهم( سبب نزول الآية كذا )) ، وهذا التعبير نَصٌّ فِي السببية ولا يحتمل غيره(6).
وتارة لا تأتي العبارة صريحة بلفظ السببية ، ولكن يؤتى بفاءٍ داخلةٍ عَلَى مادة نزول الآية عقب سرد الحادثة ، وحكم هذا التعبير حكم الَّذيْ قبله . وَقَدْ يأتي بصيغة سؤال يسأل عَنْهُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فينـزل عَلَيْهِ الوحي بجوابه من غَيْر تعبير بلفظ النـزول ولا دخول الفاء ، غَيْر أن السببية واضحة من المقام . وحكمها حكم ما قبلها . وأخرى لا يؤتى بشيء مِمَّا سبق ، بَلْ يقال : نزلت هَذِهِ الآية فِي كَذَا ، وهذه العبارة ليست نصاً
فِي السببية ، بَلْ تحتمل السببية وتحتمل غيرها وَهُوَ أن هَذَا داخل فِي الآية وإن لَمْ يَكُن السبب ، كَمَا يقال: عني بهذه الآية كَذَا (7). وَهِيَ موطن نزاع بَيْنَ الْعُلَمَاء ، هَلْ لَهَا حكم الرفع أم لَهَا حكم الوقف (8) ؟ .
.............................. .................... ....
(1) أسباب نـزول القرآن : طبعتنا96 .
(2) مَعْرِفَة أنواع علم الحَدِيْث : 124 طبعتنا .
(3) معرفة علوم الحَدِيْث : 20 .
(4) نكت الزَّرْكَشِيّ على ابن الصلاح 1/434.
(5) التحبير فِيْ علم التفسير :174 .
(6) مناهل العرفان 1/114 .
(7) مجموعة الفتاوى 13 / 182 .
(8) المصدر نفسه .



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.01 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.58%)]