قراءة في (قواعد الإملاء) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قد كان لي قلب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          قيم عائلية مهمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          إن الله يحول بين المرء وقلبه.. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 18761 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 6309 )           »          أخلاق العمل في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 12475 )           »          بركـــة طعــام المسلـم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 615 )           »          خشـونـة الركـبـة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإملاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-10-2020, 06:28 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قراءة في (قواعد الإملاء)





[16] انظر «قواعد الإملاء» على التتابع ص3-4، و6-8 و10، و8-10، 16-17، و1-15، و22-24، و29-32.



[17] «قواعد الإملاء»طبعة 2004م،ص15.



[18] «صوى الإملاء»ص50 و 51.



[19] «الإملاء العربي»ص46.



[20] «الإملاء والترقيم»ص54 و 55.



[21] «قواعد الإملاء»ص10.



[22] «قواعد الإملاء»ص10.



[23] «قواعد الإملاء»ص3.



[24] «ارتشاف الضرب» 3/1866-1867. وفي الحاشية ثمة مراجع أخرى.



[25] انظر مثلاً: «أصول الإملاء»ص38، و«الواضح في الإملاء العربي»ص45، و«قواعد الكتابة العربية» ص21، و«تسهيل الإملاء» ص25.



[26] منها ما جاء في «قواعد الإملاء»ص2، 3، 5، 6.



[27] انظر مثلاً «أصول الإملاء»ص36-38، و«تسهيل الإملاء»ص37، و«قواعد الكتابة العربية»ص20-21.



[28] من ذلك «دليل توحيد ضوابط الرسم الإملائي للكتابة العربية»ص21-22.



[29] انظر مثلاً «قواعد الكتابة العربية»ص29.



[30] «قواعد الإملاء»ص7.



[31] «الإملاء والترقيم» ص51و54-55 و«صوى الإملاء» ص51 و«أصول الإملاء» ص61-62 و«الإملاء العربي» 38.



[32] «الإملاء والترقيم»ص42، و«الشامل في الإملاء»ص15.



[33] «قواعد الكتابة العربية»ص26، و«أصول الإملاء»ص42 وفي الحاشية فضل توثيق.



[34] «قواعد الإملاء» ص3 – 4.



[35] «قواعد الإملاء» ص6 – 7.



[36] «الإملاء والترقيم»ص44، و«أصول الإملاء»ص44- 45.



[37] تفصيل الخلاف في تعريفها وتنكيرها، وقطع همزتها ووصلها، قديمًا وحديثًا، تجده موثقًا في كتاب «أصول الإملاء»ص43.



[38] انظر «قواعد الإملاء»: «أحكام خاصّة» ص3-4، و6-8 و10، و«توضيحات»ص16-17، وما ورد في متن القواعد نفسها ص8-10، و14-15، و22-24، و29-32.



[39] «قواعد الإملاء»ص1.



[40] المصدر السابق



[41] «قواعد الإملاء»ص2.



[42] «قواعد الإملاء»ص3.



[43] «قواعد الإملاء»ص24.



[44] «قواعد الإملاء»ص27.



[45] تصدير «قواعد الإملاء»ص(أ ).



[46] ذكرها مفصّلة أستاذنا الدكتور مازن المبارك في كتابه التوثيقي «مجمع اللغة العربية بدمشق: تعريف تاريخي»ص13-21.



[47] انظر مثلاً رسم الهمزة المتوسطة المفتوحة والمضمومة بعد واو ساكنة في كلّ من «قواعد الإملاء» ص10 و«صوى الإملاء» ص51، و«الإملاء العربي»ص38، والثلاثة صدرت في سورية، ومعتمدة فيها.



[48] نصّ على هذا الشيخ نصر الهوريني في مقدمة كتابه المشهور «المطالع النصرية في الأصول الخطية للمطابع المصرية» في كلامه على علم الخط أو الهجاء أن السيوطي نقل في كتابه «همع الهوامع» عن أبي حيان الأندلسي أنه قال: «.. علم الخط، ويقال له الهجاء، ليس من علم النحو، بل هو علم مستقلّ، وإنما ذكره النحويون في كتبهم لضرورة ما يحتاج إليه المبتدي في لفظه وكَتْبه، ولأن كثيرًا من الكتابة مبني على أصول نحوية، ففي بيانها بيان لتلك الأصول ككتابة الهمزة على نحو ما تسهّل به، وهو باب من النحو كبير».



[49] كان هذا من الأمور التي روعيت في إعداد (دليل توحيد ضوابط الرسم الإملائي للكتابة العربية)ص13. واللفظ فيه «حاولنا إبعاد الآراء النحوية والصرفية عن قضايا الرسم قدر المستطاع..».



[50] «قواعد الإملاء»ص5-6 (ط 2004م).



[51] بحث «قواعد الإملاء في ضوء جهود المحدثين»ص7-10، المؤتمر السنوي السابع لمجمع اللغة العربية بدمشق 2008م.



[52] «قواعد الإملاء»ص1.



[53] انظر مثلاً: «المطالع النصرية»ص64، و«الإملاء والترقيم في الكتابة العربية»ص37، و«أصول الإملاء» ص19، و«الإملاء العربي»ص24، و«الشامل في الإملاء العربي» ص11، و«قواعد الكتابة العربية»ص9، وغيرها.



[54] «قواعد الإملاء»ص1.



[55] انظر مثلاً: «المطالع النصرية»ص64، و«قواعد الإملاء»ص(ط. هارون)، و«أصول الإملاء» ص20، و«قواعد الكتابة العربية»ص10، و«الإملاء العربي»ص26.



[56] وهو مذهب الخليل بن أحمد وسيبويه، ورجّحه كثير من المحدثين، منهم الدكتور إبراهيم بن سـليمان الشمسان في مقال بعنوان (مراجعة بعض ما جاء في رمز التنوين في العربية ومواضعه الكتابية) نشر في مجلة الدراسات اللغوية، المجلد الثامن، العدد الرابع،ص195-211، سنة 1427هـ/2006م، والدكتور مازن المبارك في بحث (التنوين وكتابته) ضمن كتاب (نظرات وآراء في العربية وعلومها)ص126-129، والأستاذ مروان البواب في مقاله (رأي في رسم تنوين النصب مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، المجلد 83، الجزء الثاني،ص457 – 466، ربيع الأول 1429هـ/2008م.

ومذهب اليزيدي والداني والثمانيني وأهل التحقيق والضبط والجمهور من أهل النقط، وعليه نُقّاط المدينة والكوفة والبصرة وكثير من المحدّثين أن تنوين النصب يرسم على الألف المبدلة وقفًا، وهو ما رجّحه الدكتور سعود بن عبد الله آل حسين في مقالين نشرهما في مجلة الدراسات اللغوية، الأول (رمز التنوين في العربية ومواضعه الكتابية) المجلد الثامن، العدد الثاني،ص185 – 220، 1427هـ/2006م، والثاني (ردّ على مراجعة وتعقيب) المجلد التاسع، العدد الأول 203 – 224. وانظر الحاشية (20) في بحث «قواعد الإملاء في ضوء جهود المحدثين».



[57] ) انظر الشروط في «سراج الكتبة»ص50، و«المطالع النصرية»ص156-157، و«الإملاء والترقيم»ص82-83، و«أصول الإملاء»ص122-123، و«دليل توحيد ضوابط الرسم الإملائي»ص69، وغيرها.



[58] «قواعد الإملاء»ص18 و 19 و20.



[59] «قواعد الإملاء»ص14-15.



[60] انظر «الإملاء والترقيم»ص74، و«أصول الإملاء»ص80 – 81.



[61] «قواعد الإملاء»ص21.



[62] «المطالع النصرية»ص158-163، و«أصول الإملاء»ص116-119، و«قواعد الكتابة العربية» ص110-111، و«الإملاء العربي»ص80-81.



[63] «المطالع النصرية»ص149-150، و«الإملاء والترقيم»ص81، و«أصول الإملاء»ص108-111، و«قواعد الكتابة العربية» ص103-104، و«الإملاء العربي»ص 76.وذكرت عرضًا في «قواعد الإملاء» السابقةص13،واقترحت كتابتها بغير ألف.



[64] «قواعد الإملاء»ص21.



[65] «الإملاء والترقيم»ص81-82 و«أصول الإملاء»ص114، و«قواعد الكتابة العربية» ص106-107، و«الإملاء العربي»ص77، و«تسهيل الإملاء»ص103.



[66] «قواعد الإملاء»ص21-22.



[67] «قواعد الإملاء» ص22.



[68] «المطالع النصرية»ص192-193، و«الإملاء والترقيم»ص79، و«أصول الإملاء»ص137، و«قواعد الكتابة العربية» ص123-124 وغيرها.



[69] «قواعد الإملاء»ص23.



[70] «قواعد الإملاء» ص24.



[71] «قواعد الإملاء» ص23.



[72] «المطالع النصرية»ص184-185، و«الإملاء والترقيم»ص78، و«أصول الإملاء»ص151، و«قواعد الكتابة العربية» ص122، وغيرها.



[73] «قواعد الإملاء» ص23.



[74] «قواعد الإملاء» ص23.



[75] «المطالع النصرية»ص32-35، و«الإملاء والترقيم»ص81-92، و«أصول الإملاء»ص89-97، و«قواعد الكتابة العربية» ص149-167، وغيرها.



[76] نُشر الكتاب سنة 1330هـ/1912م. وله طبعة مميزة، فيها مقدمة مهمّة وفوائد للمرحوم عبد الفتاح أبو غدة. ونحوه كتاب (فنّ الترقيم وأصوله وعلاماته في العربية) لعبد الفتاح الحموز، وكتاب (الترقيم) لعبد الرؤوف المصري، وكتاب (مباحث في الترقيم) لصالح ابن محمد الأسمري. وثمة كتب جعلت الترقيم في عنوانها قسـيمًا لقواعد الإملاء مثل (نتيجة الإملاء وقواعد الترقيـم) لمصطفى عناني، و(الوجيز في قواعد الكتابة والترقيم) لتوفيق أحمد حمارشة، و(الخلاصة في قواعد الإملاء وعلامات الترقيم) لنبيل مسعد السيد غزي، و(كيف تتعلّم الإملاء وتسـتخدم علامات الترقيم) لياسـر سلامة، و(قواعد الكتابة والترقيم والخط) لسليم سلامة الروسان، وغيرها.



[77] «قواعد الإملاء»ص29-30.



[78] «الترقيم وعلاماته في اللغة العربية»ص22.



[79] «أصول الإملاء»ص171.



[80] «الإملاء والترقيم»ص101، و«أصول الإملاء» ص172، و«دليل توحيد الرسم الإملائي»ص92. وغيرها.



[81] «قواعد الإملاء»ص32.



[82] «قواعد الإملاء»ص32.



[83] «قواعد الإملاء»ص14.



[84] «قواعد الإملاء»ص31.








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.72 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.02 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.90%)]