إزالة المنكر فريضة إسلامية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         معركة.. نافارين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 217 )           »          "عدالة الجرافات".. ظاهرة عدوانية جديدة تستهدف المسلمين في الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فقد الأحبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 184 )           »          الوصية بـ (أحب للناس ما تحب لنفسك) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »          فضل الرباط في سبيل الله عز وجل (شرح النووي لصحيح مسلم) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 68 )           »          شرح حديث : كل امرئ في ظل صدقته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 69 )           »          تأمّلات في قول الرسول.. "ما نقصت صدقةٌ من مال" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          الضحى صلاة الأوابين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          مفهوم الوسطية في اللغة والشرع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 99 )           »          العام الدراسي ليكون عام نجاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 144 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-07-2020, 11:00 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 140,296
الدولة : Egypt
افتراضي إزالة المنكر فريضة إسلامية

إزالة المنكر فريضة إسلامية


الشيخ محمد بن مسعود العميري الهذلي

عن أبي سعيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقوُل: "مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَراً فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإنْ لم يَسْتَطِعْ فَبلِسانِهِ، فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أضْعَفُ اْلإِيمَانِ"؛ رواه مسلم.

أهمية الحديث:
هذا الحديث قاعدة من قواعد الدين، وهو يوضح لنا أنَّ الإنسان يلزمه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حسب الاستطاعة.

مفردات الحديث:
رأى: يُحتمل أن يكون المراد رؤية البصر، أو أنَّ المراد العلم بالخبر اليقين، والثاني أشمل وأعمُّ.
منكم: أي من المسلمين المكلَّفين، فهو خطاب لجميع الأمة.
منكرًا: وهو ترك واجب أو فعل حرام ولو كان صغيرة.
فليغيره: فليزله ويذهبه ويغيره إلى طاعة.
بيده: إن توقف تغييره عليها؛ ككسر آلات اللهو وإراقة الخمر، ومنع من يظلم عن الضرب ونحوه.
وذلك أضعف الإيمان: المراد أنَّ ذلك أدنى الإيمان، وأقله ثمرة.

فوائد الحديث:

1- يجب على الإنسان أن ينكر المنكر بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه.

2- في هذا الحديث بيان كيفية تغيير المنكــر ودرجاته:
أولًا: التغيير باليد:
ويشترط للتغيير باليد أن يكون مستطيعًا، فإن لم يستطع كأن يخاف أن يترتَّب على ذلك منكر أعظم أو مفسدة كبرى، فإنه لا يغير بيده.

وقد بدأ بتغيير المنكر باليد؛ لأنه أقوى درجات الإنكار؛ لأنه إزالة للمنكر بالكلية وزجر عنه.

ثانيًا: التغيير باللسان:
كالتذكير والترغيب والترهيب والوعظ.
وإذا لم يستطع التغيير باللسان لوجود مانع، فإنه لا يغير بلسانه.

ثالثًا: التغيير بالقلب:
وهذه واجبة على الجميع، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: فأما القلب فيجب بكل حال؛ إذ لا ضرر في فعله، ومن لم يفعله فليس هو بمؤمن، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وذلك أدنى أو أضعف الإيمان)، وقال: (ليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل)، وقيل لا بن مسعود رضي الله عنه: "مَن ميِّتُ الأحياء؟ فقال: الذي لا يعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا".

3- من قدر على خصلة من خصال الإيمان وفعلها، أفضل ممن تركها عجزًا.

4- المنكر ما أنكره الشرع.

5- العمل ثمرة الإيمان.

6- وجوب الإنكار متعلق بالقدرة.

7- يُسر الشريعة حيث رتَّبت الإنكار على الاستطاعة.

8- الإنكار بالقلب لا يعذر في تركه أحد، وعدم إنكار المنكر بالقلب دليل على ذهاب الإيمان منه، ولهذا روي عن ابن مسعود رضي الله عنه: هلك من لم يعرف بقلبه المعروف والمنكر.

9- من لوازم الإنكار بالقلب مفارقة المنكر وأهله؛ لقوله تعالى: ﴿ وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا ﴾ [النساء: 140]، وقال تعالى: ﴿ وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأنعام: 68].

10- أن الإيمان يتفاوت، ويقوى ويضعف، وهذا مذهب أهل السنة والجماعة.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



مجموعة الشفاء على واتساب


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.15 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.28%)]